وصف و معنى و تعريف كلمة كالهواة:


كالهواة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالهواة في معاجم اللغة العربية:



كالهواة

جذر [هوا]

  1. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  2. أهواء: (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  3. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  4. اِستَهوَى: (فعل)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى
    • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه


  5. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  6. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  7. هاوَى: (فعل)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا
    • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
    • هَاوَى :داراه وسارَ على هَواه
  8. اِنهَوَى: (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  9. اِهتَوَى: (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  10. أَهوَى: (فعل)


    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى - للمتعدِّي
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ
    • أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به
    • أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها
    • أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت
    • أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه
    • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق
    • أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  11. تَهاوَى: (فعل)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  12. اِستهواء: (اسم)
    • اِستهواء : مصدر اِستَهوَى
  13. مَهوى: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • اسم مكان من هوَى
    • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
    • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
    • بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق
  14. هاوي: (اسم)
    • الجمع : هُواةٌ
    • الهَاوِي : الجرادُ
    • الهَاوِي من الحروف: الأَلِف
    • الهَاوِي :مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف
  15. هَوائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَواء
    • هوائيّ: شخص متقلِّب كثير النَّزوات
    • هوائيّ: سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ
    • هوائيّ: جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة
    • هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء
    • لا هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين
    • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة
    • تلقيح لا هوائيّ: نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء
    • إنبات لا هوائيّ: نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء
    • جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ
    • ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ
    • تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
    • الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ
  16. هاوي: (اسم)


    • هاوي : فاعل من هوَى
  17. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  18. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  19. مُهوّى: (اسم)
    • مُهوّى : اسم المفعول من هَوَّى
  20. مُهوى: (اسم)
    • مُهوى : اسم المفعول من أَهوَى
  21. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  22. هاوية: (اسم)


    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي
    • الهَاوِيَةُ :الجوُّ
    • الهَاوِيَةُ : اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها : النّار له كالأمّ يأوي إليها
    • (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة
    • الهَاوِيَةُ :هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار وقع الحجرُ في الهاوية،
    • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك
    • الهَاوِيَةُ : أمّ فقدت ولدها
  23. مَهواة: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • انظر مَهْوىً
  24. هَوِيَة: (اسم)
    • هَوِيَة : فاعل من هَويَ
  25. هُوِيّ: (اسم)
    • هُوِيّ : جمع هُوَّةُ
,
  1. أهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
  2. تهاوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ :-
      تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ.
  3. استهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .
  4. الهَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوَى : المَيْلُ.
      و الهَوَى العِشقُ، ويكون في الخير والشر.
      و الهَوَى ميلُ النَّفس إِلى الشهوة.
      و الهَوَى النفسُ المائلةُ إِلى الشَّهوة.
      وفي التنزيل العزيز:الجاثية آية 23 أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ) ) .
      وفيه: ص آية 26وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى) ) .
      و الهَوَى المَهْوِيُّ. والجمع : أَهْوَاءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 77 وَلاَ تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا) ) .
  5. أَهوَى (المعجم الرائد)
    • أهوى - إهواء
      1- أهوى الشيء : سقط. 2- أهوى بالشيء : أشار به. 3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد. 4- أهوى الشيء القاه من فوق. 5- أهوى بيده للشيء : مدها. 6- أهوت يده للشيء : امتدت. 7- أهواه : ضربه بيده.
  6. أهْوَى (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.
      1. :-أهْوَى الرَّجُلُ :- : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.
      2. :-أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ :- : أنْزَلَهُ بِهِ.
      3. :-أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ :- : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
      4. :-أهْوَى بِحَرَكَةٍ :- : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.
      5. :-أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :-: مَدَّهَا.
      6. :-أهْوَى الحِجَارَةَ :- : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.


  7. أَهْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.
      و أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.
      و أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.
      و أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.
      و أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.
      و أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.
      و أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله.
  8. هوائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَواء.
      2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.
      3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ.
      4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة.
      5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء.
      • لا هوائيّ:
      1 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين.
      2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.
      • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة.
      • تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء.
      • إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء.
  9. مَهوى (المعجم الرائد)
    • مهوى - و مهواة ج، مهاو
      1- مهوى : جو. 2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك.
  10. هوي (المعجم الرائد)
    • هوي
      1- هوي : دوي في الأذن. 2- هوي : مهوي. 3- هوي من الليل الطائفة أو القسم منه . 4- هوي : «جلست عنده هويا» : أي مليا، طويلا.
  11. الهَاوِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.
      و الهَاوِيَةُ الجوُّ.
      و الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.
      وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم.
  12. هَوَائِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: هَوَائِيَّاتٌ. [هـ و ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).
      1. :-جِهَازٌ هَوَائِيٌّ :- : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.
      2. :-ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ :- : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.
      3. :-تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ :- : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.
      4. :-الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ :- : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ.
  13. هُويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُويَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من هُوَ2.
      2 - بطاقة يُثْبَتُ فيها اسم الشخص وتاريخ ميلاده ومكان مولده وجنسيّته وعمله، وتسمَّى البطاقة الشخصيّة أيضًا :-يحمل بطاقة هُويَّة، - شخص مجهول الهُويَّة:-
      • تذكرة إثبات الهُويَّة: وثيقة رسميَّة تحمل اسم الشخص ورسمَه وسماتِه وتثبت شخصيَّته، تصدر من الحكومة، بطاقة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حقيقة الشيء أو الشخص التي تميِّزه عن غيره.
      الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف.
      • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة.
  14. هاوية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاوية :-
      1 - مؤنَّث هاوٍ: :-فتاة هاوية للتزحلق على الماء/ الجليد.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة.
      3 - اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها :- {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ. فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}: النّار له كالأمّ يأوي إليها.
      4 - هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار :-وقع الحجرُ في الهاوية، - تدفع إسرائيل بالمنطقة بأكملها إلى الهاوية:-
      • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك.
      5 - أمّ فقدت ولدها.
  15. الهَاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِي : الجرادُ.
      و الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.
      و الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ.
  16. اِسْتَهْوَى (المعجم الغني)
    • [هـ وي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.
      1. :-اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :-: أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ. :-اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.
      2. :-اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ :- : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ. :-لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ :-
      الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن).
  17. تَهَاوَى (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.
      1. :-تَهَاوَى الوَلَدُ :- : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.
      2. :-تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ :- : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ.
  18. هوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .
  19. هاوية (المعجم الرائد)
    • هاوية
      1- هاوية : مؤنث هاو. 2- هاوية : أم فقدت ولدها. 3- هاوية : جو، فضاء. 4- هاوية : حفرة عميقة، وهدة
  20. اسْتَهْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.
      و اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) .
  21. الهَوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ.
      و الهَوِيّ الدَّوِيّ في الأُذن.
      و الهَوِيّ السَّاعةُ من الليل.
  22. الهُوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.
      و الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا.
  23. هَاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.
      و هَاوَى فلانًا: لاجَّه.
      و هَاوَى داراه وسارَ على هَواه.
      ويقال: هاوأَه أَيضًا.
  24. هَوِيَ (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: ثلاثيمتعد). هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً. :-هَوِيَ جَارَتَهُ :- : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :-فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا.
  25. إهواء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إهواء :-
      مصدر أهوى/ أهوى بـ/ أهوى لـ.


معنى كالهواة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه و ا : الهَوَاءُ ممدود ما بين السماء والأرض والجمع الأَهْوِيةُ وكل خال هَوَاءٌ وقوله تعالى { وأَفئدتهم هَوَاء } يقال إنه لا عقول لهم و الهَوَى مقصور هوى النفس والجمع الأَهْوَاءُ و هَوِيَ أحب وبابه صَدِيَ قال الأصمعي هَوَى يَهْوِي كرمى يرمي هَوِياًّ بالفتح سقط إلى أسفل و انْهَوَى مثله و أَهْوَى بيده ليأخذه و اسْتَهْوَاهُ الشيطان استهامه و هَاوِيَةُ اسم من أسماء النار وهي معرفة بغير ألف ولام قال الله تعالى { فأمه هاوية } أي مستقرة النار
لسان العرب
الهَواء ممدود الجَوُّ ما بين السماء والأَرض والجمع الأَهْوِيةُ وأَهلُ الأَهْواء واحدها هَوًى وكلُّ فارغٍ هَواء والهَواء الجَبانُ لأَنه لا قلب له فكأَنه فارغٌ الواحد والجمع في ذلك سواء وقلب هواء فارغٌ وكذلك الجمع وفي التنزيل العزيز وأَفْئِدَتُهم هَواء يقال فيه إِنه لا عُقولَ لهم أَبو الهيثم وأَفْئِدَتُهم هَواء قال كأَنهم لا يَعْقِلون من هَوْلِ يوم القيامة وقال الزجاج وأَفْئِدَتُهم هَواء أَي مُنْحَرِفة ( * قوله « منحرفة » في التهذيب منخرقة ) لا تَعِي شيئاً من الخَوْفِ وقيل نُزِعَتْ أَفْئدَتُهم من أَجْوافِهم قال حسان أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفيانَ عَنِّي فَأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواه والهَواء والخَواء واحد والهَواء كل فُرْجةٍ بين شيئين كما بَيْنَ أَسْفَلِ البيت إِلى أَعْلاه وأَسْفَلِ البئرِ إِلى أَعْلاها ويقال هَوَى صَدْرُه يَهْوِي هَواء إِذا خلا قال جرير ومُجاشِعٌ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوافُه لَوْ يُنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا أَي هم بمنزلة قَصَبٍ جَوْفُه هَواء أَي خالٍ لا فُؤادَ لهم كالهَواء الذي بين السماء والأَرض وقال زهير كأَنّ الرَّحل مِنها فَوْق صَعْلٍ من الظِّلْمانِ جُؤْجُؤه هَواه وقال الجوهري كل خالٍ هَواء قال ابن بري قال كعب الأَمثال ولا تَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ هَواء كسَقْبِ البان جُوفٍ مَكاسِرُهْ قال ومثله قوله عز وجل وأَفْئِدَتُهم هَواء وفي حديث عاتكة فَهُنَّ هَواءٌ والحُلُومُ عَوازِبُ أَي بَعِيدةٌ خاليةُ العقول من قوله تعالى وأَفْئِدَتُهم هَواء والمَهْواةُ والهُوَّةُ والأُهْوِيَّةُ والهاوِيةُ كالهَواء الأَزهري المَهْواةُ مَوْضِع في الهَواء مُشْرِفٌ ما دُونَه من جبل وغيره ويقال هَوَى يَهْوِي هَوَياناً ورأَيتهم يَتَهاوَوْنَ في المَهْواةِ إِذا سقط بعضُهم في إِثْر بعض الجوهري والمَهْوَى والمَهْواةُ ما بين الجبلين ونحو ذلك وتَهاوَى القَوْمُ من المَهواةِ إِذا سقَط بَعضُهم في إِثر بعض وهَوتِ الطَّعْنَةُ تَهْوِي فتَحَت فاها بالدم قال أَبو النجم فاخْتاضَ أُخْرَى فَهَوَتْ رُجُوحا لِلشِّقِّ يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا وقال ذو الرمة طَوَيْناهُما حتى إِذا ما أُنِيخَتا مُناخاً هَوَى بَيْنَ الكُلَى والكَراكِرِ أَي خَلا وانفتح من الضُّمْر وهَوَى وأَهْوَى وانْهَوَى سَقَط قال يَزيدُ بن الحَكَم الثقفي وكَمْ مَنْزِلٍ لَوْلايَ طِحْتَ كما هَوَى بأَجْرامِه مِن قُلَّةِ النِّيقِ مُنْهَوِي وهَوت العُقابُ تَهْوِي هُوِيًّا إِذا انْقَضَّت على صيد أَو غيره ما لم تُرِغْه فإِذا أَراغَتْه قِيل أَهْوَتْ له إِهْواء قال زهير أَهْوَى لها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ رِيش القَوادِمِ لَمْ يُنْصَبْ له الشَّبَك والإِهْواء التَّناوُل باليد والضَّرْبُ والإِراغةُ أَن يَذْهَبَ الصَّيدُ هكذا وهكذا والعُقاب تَتْبَعُه ابن سيده والإِهْواء والاهْتِواء الضَّرب باليد والتناوُلُ وهَوَت يدي للشيء وأَهْوَتْ امْتَدَّت وارْتَفَعَت وقال ابن الأَعرابي هَوَى إِليه مِن بُعْدٍ وأَهْوَى إِليه من قُرْبٍ وأَهْوَيْت له بالسيف وغيره وأَهْوَيْت بالشيء إِذا أَوْمَأْت به وأَهْوَى إِليه بيده ليأْخذه وفي الحديث فأَهْوَى بيده إِليه أَي مَدَّها نَحْوَه وأَمالها إِليه يقال أَهْوَى يَده وبيده إِلى الشيء ليأْخذه قال ابن بري الأَصمعي ينكر أَن يأْتي أَهْوَى بمعنى هَوَى وقد أَجازه غيره وأَنشد لزهير أَهْوَى لَها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ وكان الأَصمعي يرويه هَوَى لها وقال زهير أَيضاً أَهْوَى لَها فانْتَحَتْ كالطَّيْرِ حانيةً ثم اسْتَمَرَّ عليها وهو مُخْتَضِعُ قال ابن أَحمر أَهْوَى لَها مِشْقَصاً حَشْراً فَشَبْرَقَها وكُنْتُ أَدْعُو قَذاها الإِثْمِدَ القَرِدا وأَهْوَى إِليه بسَهْم واهْتَوَى إِليه به والهاوِي من الحُروف واحد وهو الأَلف سمي بذلك لشدّة امتداده وسَعة مَخرجه وهَوَتِ الرِّيح هَوِيًّا هَبَّتْ قال كأَنَّ دَلْوِي في هَوِيِّ رِيحِ وهَوَى بالفتح يَهْوِي هَوِيًّا وهُوِيًّا وهَوَياناً وانْهَوَى سَقَط مِن فوقُ إِلى أَسفل وأَهْواهُ هُو يقال أَهْوَيْتُه إِذا أَلقَيْتَه من فوق وقوله عز وجل والمُؤْتَفِكةَ أَهْوَى يعني مَدائنَ قومِ لُوط أَي أَسْقَطَها فَهَوَت أَي سَقَطَت وهَوَى السهم هُوِيًّا سَقَط من عُلْو إِلى سُفْل وهَوَى هَوِيًّا وهَى ( * قوله « وهوى هوياً وهى إلخ » كذا في الأَصل وعبارة المحكم وهوى هوياً وهاوى سار سيراً شديداً وأَنشد بيت ذي الرمة ) وكذلك الهُوِيّ في السير إِذا مضى ابن الأَعرابي الهُوِيُّ السَّرِيعُ إِلى فَوْقُ وقال أَبو زيد مثله وأَنشد والدَّلْوُ في إِصْعادِهَا عَجْلَى الهُوِيُّ وقال ابن بري ذكر الرياشي عن أَبي زيد أَنَّ الهَوِيّ بفتح الهاء إِلى أَسفل وبضمها إِلى فوق وأَنشد عَجْلَى الهُوي وأَنشد هَوِيَّ الدَّلْوِ أَسْلَمَها الرِّشاء فهذا إِلى أَسفل وأَنشد لمعقر بن حمار البارقي هَوَى زَهْدَمٌ تحْتَ الغُبارِ لِحاجِبٍ كما انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ الرِّيشِ كاسِرُ وفي صفته صلى الله عليه وسلم كأَنَّما يَهْوِي مِن صَبَبٍ أَي يَنْحَطُّ وذلك مِشية القَوِيّ من الرجال يقال هَوَى يَهْوِي هَوِيًّا بالفتح إِذا هبط وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا بالضم إِذا صَعِدَ وقيل بالعكس وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا إِذا أَسرع في السير وفي حديث البراق ثم انْطَلَق يَهْوِي أَي يُسْرِعُ والمُهاواةُ المُلاجَّةُ والمُهاواةُ شدَّة السير وهاوَى سارَ سَيْراً شديداً قال ذو الرمة فلم تَسْتَطِعْ مَيٌّ مُهاواتَنا السُّرَى ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرِينَ خَواضِعِ وفي التهذيب ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرينَ سَوامِ وأَنشد ابن بري لأَبي صخرة إِيّاكَ في أَمْرِك والمُهاواهْ وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ الليث العامة تقول الهَوِيُّ في مصدر هَوَى يَهْوي في المَهْواةِ هُوِيًّا قال فأَما الهَويُّ المَلِيُّ فالحينُ الطويل من الزمان تقول جلست عنده هَوِيّاً والهَويُّ الساعة المُمتدَّة من الليل ومضى هَويٌّ من الليل على فَعِيلٍ أَي هَزيعٌ منه وفي الحديث كنتُ أَسْمَعُه الهَوِيَّ من الليل الهَوِيُّ بالفتح الحين الطويل من الزمان وقيل هو مختص بالليل ابن سيده مضى هَوِيٌّ من الليل وهُوِيٌّ وتَهْواء أَي ساعة منه ويقال هَوَتِ الناقةُ والأَتانُ وغيرهما تَهْوي هُوِيّاً فهي هاوِيةٌ إِذا عَدَتْ عَدْواً شديداً أَرْفَعَ العَدْو كأَنه في هَواء بئر تَهْوي فيها وأَنشد فشَدَّ بها الأَماعِزَ وهْيَ تَهْوي هُويَّ الدَّلْوِ أَسْلمها الرِّشاءُ والهَوى مقصور هَوَى النَّفْس وإِذا أَضفته إِليك قلت هَوايَ قال ابن بري وجاء هَوَى النفْس ممدوداً في الشعر قال وهانَ على أَسْماءَ إِنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِليها والهَواء يَتُوقُ ابن سيده الهَوى العِشْق يكون في مداخل الخير والشر والهَوِيُّ المَهْوِيُّ قال أَبو ذؤيب فَهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِي مِ قدْ شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَويُّ أَي فَقْدُ المَهْويِّ وهَوى النفسِ إِرادتها والجمع الأَهْواء التهذيب قال اللغويون الهَوَى محبةُ الإِنسان الشيء وغَلَبَتُه على قلبه قال الله عز وجل ونَهى النفْسَ عن الهَوى معناه نَهاها عن شَهَواتِها وما تدعو إِليه من معاصي الله عز وجل الليث الهَو مقصور هَوى الضَّمير تقول هَوِيَ بالكسر يَهْوى هَوًى أَي أَحبَّ ورجل هَوٍ ذو هَوًى مُخامِرُه وامرأَة هَوِيةٌ لا تزال تَهْوى على تقدير فَعِلة فإِذا بُنيَ منه فَعْلة بجزم العين تقول هَيَّة مثل طَيَّة وفي حديث بَيْعِ الخِيار يأْخُذُ كلُ واحد من البيع ما هَوِيَ أَي ما أَحب ومتى تُكُلِّمَ بالهَوى مطلقاً لم يكن إِلا مذموماً حتى يُنْعَتَ بما يُخرجُ معناه كقولهم هَوًى حَسَنٌ وهَوًى موافق للصواب وقول أَبي ذؤيب سَبَقوا هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُ قال ابن حبيب قال هَوَيَّ لغة هذيل وكذلك تقول قَفَيَّ وعَصَيَّ قال الأَصمعي أَي ماتوا قبلي ولم يَلْبثُوا لِهَواي وكنت أُحِبُّ أَن أَموت قبلهم وأَعْنَقُوا لِهَواهم جعلهم كأَنهم هَوُوا الذَّهابَ إِلى المَنِيَّةِ لسُرْعتهم إِليها وهم لم يَهْوَوْها في الحقيقة وأَثبت سيبويه الهَوَى لله عز وجل فقال فإِذا فعَلَ ذلك فقد تَقَرَّب إِلى الله بهَواه وهذا الشيءُ أَهْوى إليَّ من كذا أَي أَحَبُّ إِليَّ قال أَبو صخر الهذلي ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لَنا في غَيْرِ ما رَفْثٍ ولا إِثْمِ أَهْوى إِلى نَفْسِي ولَوْ نَزَحَتْ مِمَّا مَلَكْتُ ومِنْ بَني سَهْمِ وقوله عز وجل فاجْعَلْ أَفْئِدةً من الناس تَهْوَى إِليهم وارْزُقْهم من التَّمرات فيمن قرأَ به إِنما عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى تميل والقراءَة المعروفة تَهْوي إِليهم أَي تَرْتَفِع والجمع أَهْواء وقد هَوِيَه هَوًى فهو هَوٍ وقال الفراء معنى الآية يقول اجعل أَفئدة من الناس تُريدُهم كما تقول رأَيت فلاناً يَهْوي نَحْوَك معناه يُريدك قال وقرأَ بعض الناس تَهْوى إِليهم بمعنى تَهْواهم كما قال رَدِفَ لكم ورَدِفَكم الأَخفش تَهْوى إِليهم زعموا أَنه في التفسير تَهْواهم الفراء تَهْوي إِليهم أَي تُسْرعُ والهَوى أَيضاً المَهْويُّ قال أَبو ذُؤيب زَجَرْتُ لها طَيْرَ السَّنِيحِ فإِنْ تَكُنْ هَواكَ الذي تَهْوى يُصِبْكَ اجْتِنابُها واسْتَهْوَتْه الشياطينُ ذهبت بهَواه وعَقْله وفي التنزيل العزيز كالذي اسْتَهْوَتْه الشياطينُ وقيل اسْتَهْوَتْه استَهامَتْه وحَيَّرَتْه وقيل زيَّنت الشياطينُ له هَواه حَيْرانَ في حال حيرته ويقال للمُسْتَهام الذي استَهامَتْه الجنُّ اسْتَهْوَته الشياطين القتيبي استَهْوته الشَّياطينُ هَوَتْ به وأَذْهَبتْه جعله من هَوَى يَهْوي وجعله الزجاج من هَوِيَ يَهْوَى أَي زيَّنت له الشياطينُ هَواه وهَوى الرَّجل ماتَ قال النابغة وقال الشَّامِتُونَ هَوى زِيادٌ لِكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِينُ قال وتقول أَهْوى فأَخذ معناه أَهْوى إِليه يَدَه وتقول أَهْوى إِليه بيَدِه وهاوِيةُ والهاوِيةُ اسم من أَسماء جهنم وهي معرفة بغير أَلف ولام وقوله عز وجل فأُمُّه هاوِيةٌ أَي مَسْكنه جهنمُ ومُسْتَقَرُّه النار وقيل إِنَّ الذي له بدل ما يسكن إِليه نارٌ حامية الفراء في قوله فأُمُّه هاوِية قال بعضهم هذا دعاءٌ عليه كما تقول هَوَتْ أُمه على قول العرب وأَنشد قول كعب بن سعد الغنوي يرثي أَخاه هَوَتْ امُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُؤَدِّي الليلُ حين يَؤُوبُ ( * قوله « هوت أمه » قال الصاغاني رادًّا على الجوهري الرواية هوت عرسه والمعروف حين يثوب اه لكن الذي في صحاح الجوهري هو الذي في تهذيب الازهري ) ومعنى هَوت أُمه أَي هلَكَت أُمُّه وتقول هَوَت أُمُّه فهي هاويةٌ أَي ثاكِلةٌ وقال بعضهم أُمّه هاويةٌ صارَتْ هاويةٌ مأْواه كما تُؤْوي المرأَةُ ابنها فجعلها إذْ لا مأْوى له غَيْرَها أُمًّا له وقيل معنى قوله فأُمُّه هاويةٌ أُمُّ رأْسه تَهْوي في النار قال ابن بري لو كانت هاوية اسماً علماً للنار لم ينصرف في الآية والهاوِيةُ كلُّ مَهْواة لا يُدْرَك قَعْرُها وقال عمرو بن مِلْقَط الطائي يا عَمْرُو لو نالتْك أَرْماحُنا كنتَ كمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ وقالوا إِذا أَجْدَبَ الناسُ أَتى ( * قوله « إذا أجدب الناس أتى إلخ » كذا في الأصل والمحكم ) الهاوي والعاوي فالهاوي الجَرادُ والعاوي الذئبُ وقال ابن الأَعرابي إنما هو الغاوي بالغين المعجمة والهاوي فالغاوي الجَرادُ والهاوي الذِّئبُ لأَن الذِّئابَ تأْتي إلى الخِصْب ابن الأَعرابي إذا أَخْصَب الزَّمانُ جاء الغاوي والهاوي قال الغاوي الجَراد وهو الغَوْغاء والهاوي الذئاب لأَن الذئاب تَهْوي إلى الخصب قال وقال إذا جاءت السنة جاء معها أَعوانُها يعني الجَراد والذئاب والأَمراض ويقال سمعتُ لأُذُني هَوِياًّ أَي دَوِيًّا وقد هَوَت أُذُنه تَهْوي الكسائي هاوَأْتُ الرَّجل وهاوَيْتُه في باب ما يهمز وما لا يهمز ودارَأْتُه ودارَيْتُه والهَواهي الباطلُ واللَّغْوُ من القول وقد ذكر أَيضاً في موضعه قال ابن أَحمر أَفي كلِّ يَوْمٍ يَدْعُوانِ أَطبّةً إليَّ وما يُجْدُونَ إلا الهَواهِيا ؟ قال ابن بري صوابه الهَواهِيُّ الأباطيلُ لأَن الهَواهِيَّ جمع هَوْهاءة من قوله هَوْهاءة اللُّبّ أَخْرَقُ وإنما خففه ابن أَحمر ضرورة وقياسُه هَواهِيُّ كما قال الأَعشى أَلا مَنْ مُبْلِغُ الفِتْيا نِ أَنَّا في هَواهيِّ وإِمْساءِ وإِصباح وأَمْرٍ غَيْرِ مَقْضِيِّ قال وقد يقال رجل هَواهِيةٌ إلا أَنه ليس من هذا الباب والهَوْهاءة بالمد الأَحْمَقُ وفي النوادر فلان هُوَّة أي أَحْمَقُ لا يُمْسِكُ شيئاً في صدره وهَوٌّ من الأَرض جانِبٌ منها والهُوّة كلُّ وَهْدَةٍ عَمِيقةٍ وأَنشد كأَنه في هُوَّةٍ تَقَحْذَما قال وجمع الهُوَّةِ هُوًى ابن سيده الهُوَّةُ ما انهَبَطَ من الأَرضَ وقيل الوَهْدةُ الغامضةُ من الأرض وحكى ثعلب اللهم أَعِذْنا من هُوَّةِ الكُفْر ودَواعي النفاق قال ضربه مثلاً للكُفْر والأُهْوِيّة على أُفْعُولة مثلها أَبو بكر يقال وَقَعَ في هُوَّة أَي في بئر مُغَطَّاةٍ وأَنشد إنكَ لو أُعْطِيتَ إَرْجاء هُوّةٍ مُغَمَّسَةٍ لا يُسْتَبانُ تُرابُها بِثَوْبِكَ في الظَّلْماء ثم دَعَوْتَني لجِئْتُ إِليها سادِماً لا أَهابُها النضر الهَوَّةُ بفتح الهاء الكَوّةُ حكاها عن أَبي الهذيل قال والهُوّةُ والمَهْواةُ بين جبلين ابن الفرج سمعت خليفة يقول للبيت كِواءٌ كثيرة وهِواء كثيرة الواحدة كَوَّةٌ وهَوَّةٌ وأَما النضر فإِنه زعم أَن جمع الهَوَّة بمعنى الكَوَّة هَوًى مثل قريةٍ وقُرًى الأَزهري في قول الشماخ ولمّا رأَيتُ الأَمْرَ عَرْشَ هُوَيَّةً تسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بشَمَّرا قال هُوَيَّةٌ تصغير هُوّة وقيل الهَوِيَّةُ بئر ( * قوله « وقيل الهوية بئر » أي على وزن فعيلة كما صرح به في التكملة وضبط الهاء في البيت بالفتح والواو بالكسر وقوله « طواطي » كذا بالأصل ) بَعِيدةُ المَهْواةِ وعَرْشُها سقفها المُغَمَّى عليها بالتراب فيَعْتَرُّ به واطِئُه فيَقَع فيها ويَهْلِك وأَراد لما رأَيتُ الأَمرَ مُشْرِفاً بي على هَلَكةِ طواطي سَقْفِ هَوَّةٍ مُغَمَّاةٍ تركته ومضيت وتسَلَّيْت عن حاجتي من ذلك الأَمر وشَمَّرُ اسم ناقة أَي ركبتها ومضيت ابن شميل الهُوَّةُ ذاهبةٌ في الأَرض بعيدة القعر مثل الدَّحْلِ غير أَن له أَلجافاً والجماعةُ الهُوُّ ورأْسُها مثلُ رأْس الدَّحْل الأَصمعي هُوَّةٌ وهُوًى والهُوَّة البئر قال أَبو عمرو وقيل الهُوَّة الحُفْرة البعيدة القعر وهي المَهْواةُ ابن الأَعرابي الرواية عَرْشَ هُوِيَّة أَراد أُهْوِيَّةٍ فلما سقطت الهمزة رُدَّت الضمة إلى الهاء المعنى لما رأَيت الأَمر مشرفاً على الفوت مضيت ولم أُقم وفي الحديث إذا عَرَّسْتم فاجْتَنِبُوا هُوِيَّ الأَرضِ ( * قوله « هوي الارض » كذا ضبط في الأصل وبعض نسخ النهاية وهو بضم فكسر وشد الياء وفي بعض نسخها بفتحتين ) هكذا جاء في رواية وهي جمع هُوَّة وهي الحُفْرة والمطمئن من الأَرض ويقال لها المَهْواةُ أَيضاً وفي حديث عائشة رضي الله عنها ووصفت أَباها قالت وامْتاحَ من المَهْواة أَرادت البئر العَمِيقَة أَي أَنه تحَمَّل ما لم يَتحَمَّل غيره الأَزهري أَهْوى اسم ماء لبني حِمَّان واسمه السُّبَيْلةُ أَتاهم الرَّاعي فمنعوه الوِرْدَ فقال إِنَّ على أَهْوى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلوانا قَبَحَ الإِلهُ ولا أُحاشي غَيْرَهُمْ أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَني حِمَّانا وأَهْوى وسُوقةُ أَهْوى ودارة أَهْوى موضع أَو مَواضِعُ والهاء حرف هجاء وهي مذكورة في موضعها من باب الأَلف اللينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: