وصف و معنى و تعريف كلمة كالوا:


كالوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح كالوا في معاجم اللغة العربية:



كالوا

جذر [كلا]

  1. كيَّلَ: (فعل)
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل وهو كَيُّول ، والمفعول مُكيَّل
    • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
    • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
    • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
    • كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ
  2. كيلَ: (فعل)
    • كِيلَ فهو مَكِيل، ومَكُول
    • كِيلَ، وكُولَ القمحُ: قُدِّر بالكَيل
  3. كَيْل: (اسم)
    • كَيْل : مصدر كالَ
  4. كَيِّل: (اسم)
    • الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما


  5. كَيل: (اسم)
    • الجمع : أَكْيالٌ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
    • الكَيْلُ :ما يتناثر من الزَّنْد
    • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
    • الكَيْلُ : حِمْل
  6. اِكتالَ: (فعل)
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال - للمتعدِّي
    • اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال
    • اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه كال المُعْطي، واكتال الآخِذ،
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه
    • كال المُعْطِي واكتال الآخذ
  7. أَكْيال: (اسم)
    • أَكْيال : جمع كَيل
  8. كايَلَ: (فعل)
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً تكايلا ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل
    • كايلتُ فلانًا تكايلا :كال لي وكلْتُ له
    • كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ
    • كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ : كَافَأْنَاهُمْ
    • كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه
    • كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه
  9. كيلو: (اسم)
    • الجمع : كيلوات
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: كيلو متر، وكيلو جرام
    • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر
    • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية
    • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام
    • كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار
    • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية
    • كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر
  10. مُكيَّل: (اسم)


    • مُكيَّل : اسم المفعول من كيَّلَ
  11. مُكيِّل: (اسم)
    • مُكيِّل : فاعل من كيَّلَ
  12. مِكيَل: (اسم)
    • اسم آلة من كالَ
    • مِكيال؛ ما يُكال به، وهو وعاء ذو سعة معيَّنة، يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
  13. تَكايَلَ: (فعل)
    • تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل
    • تَكايَلَ الرَّجُلانِ : كالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ
    • تَكايَلَ العَدُوَّانِ : تَعارَضا بِالشَّتْمِ أَوِ الانْتِقامِ أوِ الثَّأْرِ
  14. مَكيل: (اسم)
    • مَكيل : اسم المفعول من كالَ
  15. مِكيال: (اسم)
    • الجمع : مكاييلُ
    • المِكْيَالُ : اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
    • الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً
  16. كَيّال: (اسم)


    • الجمع : كيّالون و كيّالة
    • الكَيَّالُ : مَنْ حرفته الكَيْلُ
    • لِكُلِّ حِنْطَةٍ كَيَّالٌ : كُلُّ شَيْءٍ إِلاَّ وَلَهُ صَاحِبُهُ
    • صيغة مبالغة من كالَ: كثير الكيل
  17. مُكايَل: (اسم)
    • مُكايَل : اسم المفعول من كايَلَ
  18. مُكايِل: (اسم)
    • مُكايِل : فاعل من كايَلَ
  19. مِكيَلة: (اسم)
    • اسم آلة من كالَ
    • مِكيال؛ ما يُكال به، وهو وعاء ذو سعة معيَّنة، يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة
  20. مكاييلُ: (اسم)
    • مكاييلُ : جمع مِكيال
  21. كَيّول: (اسم)
    • الكَيُّولُ : آخر صفوف الحرْب
    • الكَيُّولُ :الجبانُ
    • الكَيُّولُ:ما أَشْرف من الأرض
  22. وَكيل: (اسم)


    • الجمع : وُكلاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ
    • الوَكِيلُ: الحافظُ
    • الوَكِيلُ :الكفيلُ
    • الوَكِيلُ :الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه
    • الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ
    • وَكِيلُ الْوِزَارَةِ : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ
    • وَكِيلُ الْمَلِكِ : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة
    • وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة
    • وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة
    • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم
  23. كَيلة: (اسم)
    • الجمع : كَيْلات و كَيَلات
    • الكَيْلَةُ : وِعاءٌ يُكال به الحبوب، ومقدارُه الآن ثمانية أَقداح والجمع : كَيْلات
    • اسم مرَّة من كالَ
    • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة : تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين، أو لمن يظلم من جهتين وتعني: أتجمع بين فساد السِّلعة والنقص في الكيْل
  24. وكيل: (اسم)
    • وكيل : فاعل من وَكَلَ
  25. اِنكالَ: (فعل)
    • انْكَالُوا عليه: تكوَّلُوا
,
  1. كيل
    • "الكَيْلُ: المِكْيال.غيره:الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه، وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً، وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل، بكسر العين؛ يقال: ما في برك مَكالٌ، وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش؛ قال ابن بري: هكذا، قال الجوهري، وصوابه مَفْعَل بفتح العين.
      وكِيلُ الطعامُ، على ما لم يسم فاعله، وإِن شئت ضممت الكاف، والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط، ومنهم من يقول: كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه، بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم.
      واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له؛ قال سيبويه: اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة.
      وقوله تعالى: الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون؛ أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه من الناس، والاسم الكِيلَةُ، بالكسر، مثل الجِلْسة والرِّكْبة.
      واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له؛ قال الله تعالى: وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم؛ أَي كالُوا لهم.
      وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوء كِيلة؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً؛ وقال اللحياني: حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ.
      وبُرٌّ مَكِيلٌ،ويجوز في القياس مَكْيول، ولغة بني أَسد مَكُول، ولغة رديئة مُكالٌ؛ قال الأَزهري: أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين، قال: وما أَراها عربية محضة، وأَما مَكُول فهي لغة رديئة، واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول.
      الليث: المِكْيال ما يُكالُ به، حديداً كان أَو خشباً.
      واكْتَلْتُ عليه: أَخذت منه.
      يقال: كال المعطي واكْتال الآخِذ.
      والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ: ما كِيلَ به؛ الأَخيرة نادرة.
      ورجل كَيَّال: من الكَيْل؛ حكاه سيبويه في الإِمالة، فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف، وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال: أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ.
      وكال الدراهمَ والدنانير: وزنها؛ عن ابن الأَعرابي خاصة؛

      وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً: قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ،من الدَّنانيرِ، كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً، وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير.
      ويقال: كِلْ هذه الدراهمَ، يريدون زِنْ.
      وقال مُرَّة: كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ.
      وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ؛ قالت امرأَة من طيِّءٍ: فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ، ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّم؟

      ‏قال أَبو رِياش: معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره.
      وكايَل الرجلُ صاحبَه:، قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله.
      وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل، بالهمز.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل، والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك، وهي مُفاعلة من الكَيْل، وقيل: أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر.
      وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً: مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف (* قوله «فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه» هكذا في الأصل هنا، وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة، ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة؛ قال أَبو عبيدة: يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن، وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة، وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار، أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار، وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل، وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن؛ قال أَبو منصور: والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن، لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل، إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء، وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل، لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل، قال: وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى، ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه، وكل ما كان في عَهْد النبي، صلى الله عليه وسلم، بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل، وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل، وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم، فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك، وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث، وهو مِفْعال من الكَيْل، والميم فيه للآلة؛ وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما، ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق،ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل، وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة، وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه، وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها.
      والكَيُّولُ: آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب، وقيل: الكَيُّول مؤخر الصفوف؛ وفي الحديث: أَن رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له: فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول، فقال: لا، فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول: إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ،ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل.
      الأَزهري: أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث، وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات.
      وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول، والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه؛ قال ابن بري: الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك‎ ‎بن‎ خَرَشَةَ؛ قال ابن الأَثير: الكَيُّول، فَيْعُول، من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً، فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل، وقيل: الكَيُّول الجَبَان؛ والكَيُّول: ما أَشرف من الأَرض، يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك.
      أَبو منصور: الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه.
      الليث: الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر.
      ابن الأَعرابي: المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر، والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه.
      ويقال: كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به، وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره، وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي؛ قال الأَخطل: قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها،فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف.
      والكِيَالُ: المُجاراة؛

      قال: أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها،إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال: وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر؟ وذلك أَن المتوكل، قال: يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو،فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب، فعَزَم المتوكل عليه وقال: لا بدَّ لك من سؤاله، فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص، ثم، قال: يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل: فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ، فقال له: نَفْعَل؛ قال: وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار، ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار، ففاضوا ضَحِكاً، وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً، وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني، فقال ابن السكيت: يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي، فقال له المازني: والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً، ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كيل

    • ك ي ل: الكَيْلُ المِكْيالُ و الكَيْلُ أيضا مصدر كالَ الطعام من باب باع و مَكالاً و مَكِيلاً أيضا والاسم الكِيلةُ بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفاً وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال كَالَهُ أي كال له قال الله تعالى {وإذا كالوهم} أي كالوا لهم و اكْتَالَ عليه أخذ منه يقال كَالَ المعطي و اكْتَالَ الآخذ و كِيلَ الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام مَكِيلٌ و مَكْيُولٌ مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول كُولَ الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و كَايَلَهُ و تكَايَلا إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو مُكَايِلٌ بلا همز و الكَيُّولُ مؤخر الصفوف وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  3. اكتالَ
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) :-
      اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال.
      اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه :-كال المُعْطي، واكتال الآخِذ، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} - {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وكيل
    • وكيل :-
      جمع وُكلاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ.
      2 - مَنْ يُعتمد عليه في تدبير أمرٍ، شخص له مهام إداريَّة :-وكيل الأوقاف:-
      وكيل الوزارة: مسئول إداريّ رفيع المركز.
      3 - مَنْ يُفوَّض إليه أمر شخص قاصر، وينوب عنه فيه [يستخدم اللفظ للجمع والأنثى] :-وكيل شرعيّ، - هم/ هي وكيل عن فلان، - وكيل عروس.
      4 - نائب :-وكيل النائب العام، - فلانة وكيل الإدارة التعليمية.
      5 - (الاقتصاد) شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل ويتعاقد باسمه الخاصّ :-وكيل الأعمال، - وكيل المدّعي أو المدَّعى عليه: المحامي.
      • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم :- {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} .
      وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة.
      وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة.
      وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كايلَ
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل :-
      كايلتُ فلانًا تكايلا، كال لي وكلْتُ له.
      كايل فلانًا صاعًا بصاع: كافأه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كيَّلَ
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل ، والمفعول مُكيَّل :-
      كيَّل القمحَ وغيرَه حدَّد مقْدارَه بمكيال :-كيَّل له القمحَ بكَيْله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَيَّلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَيَّلْتُ، أُكَيِّلُ، كَيِّلْ، مصدر تَكْيِيلٌ.
      1. :-كَيَّلَ الرَّجُلُ :- : جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً.
      2. :-كَيَّلَ القَمْحَ :- : كَالَهُ بِوَاسِطَةِ الكَيْلِ.
      3. :-كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ.
      4. :-كَيَّلَ حَقْلَهُ :- : قَاسَ مِسَاحَتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تكايلَ
    • تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل :-
      تكايل الرَّجلان
      1 - كال أحدُهما للآخر.
      2 - تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر (الثأر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كيلو
    • كيلو :-
      جمع كيلوات: كلمة إذا أفردت دلّت على ألف وإذا أضيفت إلى غيرها تعني ألفًا منها، وحين تضاف تستعمل استعمال المفردات البحتة، فيصبح جمعها جمع مؤنّث سالمًا لما أضيف إليها مثل كيلو مترات :-سرت ثلاثة كيلو مترات، - قطعت السيارةُ عشرين كيلو مترًا.
      • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر.
      • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية.
      • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام.
      كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار.
      الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية.
      كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كايَل
    • كايل - مكايلة
      1- كايله : قال له مثل ما يقول أو فعل معه مثل ما فعل. 2- كايله : شاتمه فزاد عليه. 3- كايله : كال كل منه ما للآخر. 4- كايل الفرس الفرس في الجري : عارضه وباراه. 5- كايله : كافأه.

    المعجم: الرائد

  11. الكِيلَةُ
    • الكِيلَةُ : اسم هيئة الكَيْلَ.
      وفي المثل: :-أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَة؟!.
      و الكِيلَةُ مكيالٌ من المكاييل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِكْيَالٌ
    • جمع: مَكَايِيلُ. [ك ي ل].
      1. :-مِكْيَالُ الْحُبُوبِ :- : مَا يُكَالُ بِهِ .
      هود آية 84ولاَ تَنْقُصُوا المِكْيَالَ والمِيزَانَ . (قرآن).
      2. :-الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً.

    المعجم: الغني

  13. كَيْل
    • كَيْل :-
      جمع أكيال (لغير المصدر):
      1 - مصدر كالَ.
      2 - مكيال، ما يُكَال به مِن حديد أو خشب أو نحوهما :-كَيْل حُبوب:-
      • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل.
      3 - حِمْل :- {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُكْتال
    • مُكْتال :-
      1 - اسم فاعل من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.
      2 - اسم مفعول من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اكْتَالَ
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه.
      يقال: كال المُعْطِي واكتال الآخذ.
      وفي التنزيل العزيز: المصطفين آية 1 اكْتَالَ 3وَيْلٌ للْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكيلُو
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: يقال: كيلو متر، وكيلو جرام.
      ويقال: عشرون كيلو مترًا، وثلاثة كيلو مترات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَايَلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَايَلْتُ، أُكَايِلُ، كَايِلْ، مصدر مُكَايَلَةٌ.
      1. :-كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ :-: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ.
      2. :-كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ :- : كَافَأْنَاهُمْ.
      3. :-كَايَلَ الفَرَسُ الفَرَسَ فِي الجَرْيِ :- : عَارَضَهُ وبَاراهُ.

    المعجم: الغني

  18. وَكِيلٌ
    • جمع: وُكَلاَءُ. [و ك ل].
      1. :-هُوَ وَكِيلُهُ فيِ كُلِّ أَمْرٍ :- : مَنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي تَدْبِيرِ أَمْرٍ أَوْ شَأْنٍ.
      2. :-الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ :- : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ.
      3. :-وَكِيلُ الْوِزَارَةِ :- : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ.
      4. :-وَكِيلُ الْمَلِكِ :- : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ.
      5. :-وَكِيلُ الْمُدِيرِ :- : نَائِبُهُ. :-وَكِيلُ رَئِيسٍ.
      6.آل عمران آية 173قَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْكَفِيلُ بِأَرْزَاقِ الْعِبَادِ.

    المعجم: الغني

  19. مِكيال
    • مِكيال :-
      جمع مَكاييلُ: اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة :-مِكيال حبوب، - {وَلاَ تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. كيل
    • كيل - تكييلا
      1- كيل الحب أو نحوه : كاله. 2- كيل : كان جبانا.

    المعجم: الرائد

  21. الكَيْلُ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما.
      و الكَيْلُ ما يتناثر من الزَّنْد. والجمع : أَكْيالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كايَلْتُ
    • كايَلْتُ فلانًا: كال لي وكِلْتُ له.
      و كايَلْتُ الرجلُ صَاحبَه: قال له مِثْل مقاله أو فَعَلَ كفِعْله، أو شاتمه.
      فأرْبى عليه.
      و كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه.
      و كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكايَلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَلْتُ، أَتَكايَلُ، مصدر تَكايُلٌ.
      1. :-تَكايَلَ الرَّجُلانِ :- : كالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ.
      2. :-تَكايَلَ العَدُوَّانِ :- : تَعارَضا بِالشَّتْمِ أَوِ الانْتِقامِ أوِ الثَّأْرِ.

    المعجم: الغني

  24. كَيْلٌ
    • جمع: أَكْيَال[ك ي ل]. (مصدر كَالَ). :-يُكَالُ القَمْحُ بِالكَيْلِ :- : الوِعَاءُ الَّذِي يُكَالُ بِهِ (يُوزَنُ) القَمْحُ وَغَيْرُهُ مِنَ الْحُبُوبِ. :-إِذَا امْتَلأَ الكَيْلُ طَفَحَ.

    المعجم: الغني

  25. كَيْلَة
    • كَيْلَة :-
      جمع كَيْلات وكَيَلات:
      1 - اسم مرَّة من كالَ.
      2 - (التجارة) وعاءٌ تُكال به الحبوبُ والسَّوائِلُ، ومقْدارُه يختلف باختلاف البُلْدان، وهو الآن ثمانية أقداح
      • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة [مثل]: تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين، أو لمن يظلم من جهتين وتعني: أتجمع بين فساد السِّلعة والنقص في الكيْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كالوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِلاَ** \- : اِسْمٌ لَفْظُهُ مُفْرَدٌ وَمَعْنَاهُ مُثَنَّى، وَتَأْتِي فِي صِيَاغَةٍ لِلتَّوْكِيدِ، يُضَافُ أَبَداً لَفْظاً وَمَعْنىً إِلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ مُعَرَّفَةٍ دَالَّةٍ عَلَى اثْنَيْنِ: 1. : إِذَا أُضِيفَ إِلَى اسْمٍ ظَاهِرٍ بَقِيَتْ أَلِفُهَا عَلَى حَالِهَا وَقُدِّرَ الإِعْرَابُ عَلَيْهَا : "شَاهَدْتُ كِلاَ الرَّجُلَيْنِ وَكِلْتَا الصُّورَتَيْنِ" وَتُعْرَبُ كِلاَ وَكِلْتَا مَفْعُولاً بِهِ مَنْصُوبَةً بِفَتْحَةٍ مُقَدَّرَةٍ عَلَى الأَلِفِ. 2. : إِذَا أُضِيفَ إِلَى ضَمِيرٍ أُعْرِبَ إِعْرَابَ الْمُثَنَّى : "حَضَرَ الضَّيْفَانِ كِلاَهُمَا" "قَرَأْتُ الكِتَابَيْنِ كِلَيْهِمَا". 3. : إِذَا عَادَ عَلَيْهَا ضَمِيرٌ جَازَ مُرَاعَاةُ لَفْظِهِ فِي الإِفْرَادِ : "كِلْتَا الْمَدْرَسَتَيْنِ فَتَحَتْ أَبْوَابَهَا" "سَعْدٌ وَأَمَلٌ كِلاَهُمَا قَائِمٌ أَوْ قَائِمَانِ". وَيَتَعَيَّنُ مُرَاعَاةُ اللَّفْظِ فِي المِثَالِ الثَّانِـي : كِلاَهُمَا مُخْلِصٌ لِصَدِيقِهِ، أَيْ كُلٌّ مِنْهُمَا .
معجم الغني
**كَلاَّ** \- 1. حَرْفُ جَوَابٍ مُخْتَصّ بِنَفْيِ الجَوَابِ: "هَلْ حَضَرَ الزَّائِرُ" : كَلاَّ لَمْ يَحْضُرْ، وَكَلاَّ: حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ. 2. حَرْفُ زَجْرٍ وَرَدْعٍ: "سَأَخْرُجُ لَيْلاً مَهْمَا كَانَ الأَمْرُ" : كَلاَّ: أَيْ تُفِيدُ الزَّجْرَ وَالرَّدْعَ لِمَنْعِهِ مِنَ الخُرُوجِ لِمَا يُمْكِنُ أَنْ يَلْحَقَهُ مِنْ سُوءٍ.
مختار الصحاح
ك ل ا : الكُلْيَةُ و الكُلْوَةُ معروفة ولا تقل كلوةٌ بالكسر والجمع كُلْيَاتٌ و كُلىً وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و كِلاَ في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و كِلْتَا للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كلٌ وكِلْتٌ وكِلاَنِ وكِلْتَان واحتج بقول الشاعر في كْلْتِ رجْلَيْها سلامى واحدة أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير كِلاَ يَوْمَي أمَامَةَ يَوْمُ صَدّ
الصحاح في اللغة
كَلاَّ: كلمة زجْرٍ وردعٍ، ومعناها انْتَهِ لا تفعلْ، كقوله تعالى: "أَيَطْمَعُ كلُّ امرئٍ أن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيمٍ. كَلاَّ"، أي لا يطمع في ذلك. وقد تكون بمعنى حقًّا، كقوله تعالى: "كَلاَّ لَئِنْ لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعا بالناصِيَة".
لسان العرب
ابن سيده كِلا كلمة مَصُوغة للدلالة على اثنين كما أَنَّ كُلاًّ مصوغة للدلالة على الجمع قال سيبويه وليست كِلا من لفظ كلٍّ كلٌّ صحيحة وكِلا معتلة ويقال للأُنثيين كِلْتا وبهذه التاء حُكم على أَن أَلف كِلا منقلبة عن واو لأَن بدل التاء من الواو أَكثر من بدلها من الياء قال وأَما قول سيبويه جعلوا كِلا كَمِعًى فإِنه لم يرد أَن أَلف كِا منقلبة عن ياء كما أَنَّ أَلف مِعًى منقلبة عن ياء بدليل قولهم معيان وإِنما أَراد سيبويه أَن أَلف كلا كأَلف معى في اللفظ لا أَن الذي انقلبت عليه أَلفاهما واحد فافهم وما توفيقنا إِلا بالله وليس لك في إِمالتها دليل على أَنها من الياء لأَنهم قد يُمِيلون بنات الواو أَيضاً وإِن كان أَوَّله مفتوحاً كالمَكا والعَشا فإِذا كان ذلك مع الفتحة كما ترى فإِمالَتُها مع الكسرة في كِلا أَولى قال وأَما تمثيل صاحب الكتاب لها بَشَرْوَى وهي من شريت فلا يدل على أَنها عنده من الياء دون الواو ولا من الواو دون الياء لأَنه إِنما أَراد البدل حَسْبُ فمثل بما لامه من الأَسماء من ذوات الياء مبدلة أَبداً نحو الشَّرْوَى والفَتْوَى قال ابن جني أَما كلتا فذهب سيبويه إِلى أَنها فِعْلَى بمنزلة الذِّكْرَى والحِفْرَى قال وأَصلها كِلْوا فأُبدلت الواو تاء كما أُبدلت في أُخت وبنت والذي يدل على أَنَّ لام كلتا معتلة قولهم في مذكرها كِلا وكِلا فِعْلٌ ولامه معتلة بمنزلة لام حِجاً ورِضاً وهما من الواو لقولهم حَجا يَحْجُو والرِّضْوان ولذلك مثلها سيبويه بما اعتلَّت لامه فقال هي بمنزلة شَرْوَى وأَما أَبو عُمر الجَرْمِي فذهب إِلى أَنها فِعْتَلٌ وأَن التاء فيها علم تأْنِيثها وخالف سيبويه ويشهد بفساد هذا القول أَن التاء لا تكون علامة تأْنيث الواحد إِلا وقبلها فتحة نحو طَلحة وحَمْزَة وقائمة وقاعِدة أَو أَن يكون قبلها أَلف نحو سِعْلاة وعِزْهاة واللام في كِلتا ساكنة كما ترى فهذا وجه ووجه آخر أَن علامة التأْنيث لا تكون أَبداً وسطاً إِنما تكون آخراً لا محالة قال وكلتا اسم مفرد يفيد معنى التثنية بإِجماع من البصريين فلا يجوز أَن يكون علامة تأْنيثه التاء وما قبلها ساكن وأَيضاً فإِن فِعتَلاً مثال لا يوجد في الكلام أَصلاً فيُحْمَل هذا عليه قال وإِن سميت بكِلْتا رجلاً لم تصرفه في قول سيبويه معرفة ولا نكرة لأَن أَلفها للتأْنيث بمنزلتها في ذكْرى وتصرفه نكرة في قول أَبي عمر لأَن أَقصى أَحواله عنده أَن يكون كقائمة وقاعدة وعَزَّة وحمزة ولا تنفصل كِلا ولا كِلتا من الإِضافة وقال ابن الأَنباري من العرب من يميل أَلف كلتا ومنهم من لا يميلها فمن أَبطل إمالتها قال أَلفها أَلف تثنية كأَلف غلاما وذوا وواحد كلتا كِلت وأَلف التثنية لاتمال ومن وقف على كلتا بالإِمالة فقال كلتا اسم واحد عبر عن التثنية وهو بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال العرب إِذا أَضافت كُلاًّ إِلى اثنين لينت لامها وجعلت معها أَلف التثنية ثم سوّت بينهما في الرفع والنصب والخفض فجعلت إِعرابها بالأَلف وأَضافتها إِلى اثنين وأَخبرت عن واحد فقالت كِلا أَخَوَيْك كان قائماً ولم يقولوا كانا قائمين وكِلا عَمَّيْك كان فقيهاً وكلتا المرأَتين كانت جميلة ولا يقولون كانتا جميلتين قال الله عز وجل كِلْتا الجَنَّتَيْنِ آتَت أُكُّلَها ولم يقل آتَتا ويقال مررت بكِلا الرجلين وجاءني كلا الرجلين فاستوى في كلا إِذا أَضفتها إِلى ظاهرين الرفع والنصب والخفض فإِذا كنوا عن مخفوضها أَجروها بما يصيبها من الإِعراب فقالوا أَخواك مررت بكليهما فجعلوا نصبها وخفضها بالياء وقالوا أَخواي جاءاني كلاهما فجعلوا رفع الاثنين بالأَلف وقال الأَعش في موضع الرفع كِلا أَبَوَيْكُمْ كانَ فَرْعاً دِعامةً يريد كلّ واحد منهما كان فرعاً وكذلك قال لبيد فَغَدَتْ كِلا الفَرْجَيْنِ تَحْسَبُ أَنَّه مَوْلى المَخافةِ خَلْفَها وأَمامها غَدَتْ يعني بقرة وحشية كلا الفرجين أَراد كلا فرجيها فأَقام الأَلف واللام مُقام الكِناية ثم قال تحسب يعني البقرة أَنه ولم يقل أَنهما مولى المخافة أَي وليُّ مَخافتها ثم تَرْجَم عن كِلا الفَرْجين فقال خلفها وأَمامها وكذلك تقول كِلا الرجلين قائمٌ وكِلْتا المرأَتين قائمة وأَنشد كِلا الرَّجُلَيْن أَفَّاكٌ أَثِيم وقد ذكرنا تفسير كلٍّ في موضعه الجوهري كِلا في تأْكيد الاثنين نظير كلٍّ في المجموع وهو اسم مفرد غير مُثَنّى فإِذا ولي اسماً ظاهراً كان في الرفع والنصب والخفض على حالة واحدة بالأَلف تقول رأَيت كِلا الرجلين وجاءني كِلا الرجلين ومررت بكلا الرجلين فإِذا اتصل بمضمر قلَبْت الأَلف ياء في موضع الجر والنصب فقلت رأَيت كليهما ومررت بكليهما كما تقول عليهما وتبقى في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى مأْخوذ من كل فخففت اللام وزيدت الأَلف للتثنية وكذلك كلتا للمؤنث ولا يكونان إِلا مضافين ولا يتكلم منهما بواحد ولو تكلم به لقيل كِلٌ وكِلْتٌ وكِلانِ وكِلْتانِ واحتج بقول الشاعر في كِلْتِ رِجْلَيْها سُلامى واحدهْ كِلتاهما مقْرُونةٌ بزائدهْ أَراد في إِحدى رجليها فأَفْرد قال وهذا القول ضعيف عند أَهل البصرة لأَنه لو كان مثنى لوجب أَن تنقلب أَلفه في النصب والجر ياء مع الاسم الظاهر ولأَن معنى كِلا مخالف لمعنى كلّ لأَن كُلاًّ للإِحاطة وكِلا يدل على شيءٍ مخصوص وأَما هذا الشاعر فإِنما حذف الأَلف للضرورة وقدّر أَنها زائدة وما يكون ضرورة لا يجوز أَن يجعل حجة فثبت أَنه اسم مفرد كَمِعى إِلا أَنه وضع ليدل على التثنية كما أَن قولهم نحن اسم مفرد يدل على الاثنين فما فوقهما يدل على ذلك قول جرير كِلا يَومَيْ أُمامةَ يوْمُ صَدٍّ وإِنْ لم نَأْتِها أِلاَّ لِماما قال أَنشدنيه أَبو علي قال فإِن قال قائل فلم صار كِلا بالياء في النصب والجرّ مع المضمر ولزمت الأَلف مع المظهر كما لزمت في الرفع مع المضمر ؟ قيل له من حقها أَن تكون بالأَلف على كل حال مثل عصا ومعى إِلا أَنها لما كانت لا تنفك من الإِضافة شبهت بعلى ولدي فجعلت بالياء مع المضمر في النصب والجر لأَن على لا تقع إِلا منصوبة أَو مجرورة ولا تستعمل مرفوعة فبقيت كِلا في الرفع على أَصلها مع المضمر لأَنها لم تُشَبَّه بعلى في هذه الحال قال وأَما كلتا التي للتأْنيث فإِن سيبويه يقول أَلفها للتأْنيث والتاء بدل من لام الفعل وهي واو والأَصل كِلْوا وإِنما أُبدلت تاء لأَن في التاء علم التأْنيث والأَلف في كلتا قد تصير ياء مع المضمر فتخرج عن علم التأْنيث فصار في إِبدال الواو تاء تأْكيد للتأْنيث قال وقال أَبو عُمر الجَرْمي التاء ملحقة والأَلف لام الفعل وتقديرها عنده فِعْتَلٌ ولو كان الأَمر كما زعم لقالوا في النسبة إِليها كِلْتَويٌّ فلما قالوا كِلَويٌّ وأَسقطوا التاء دلّ أَنهم أَجْروها مُجْرى التاء التي في أُخت التي إِذا نَسَبت إِليها قلت أَخَوِيٌّ قال ابن بري في هذا الموضع كِلَويٌّ قياس من النحويين إِذا سميت بها رجلاً وليس ذلك مسموعاً فيحتج به على الجرمي الأَزهري في ترجمة كلأَ عند قوله تعالى قل مَن يَكْلَؤُكُم بالليل والنهار قال الفراء هي مهموزة ولو تَركتَ همزة مثله في غير القرآن قلت يَكْلَوْكم بواو ساكنة ويَكْلاكم بأَلف ساكنة مثل يخشاكم ومن جعلها واواً ساكنة قال كَلات بأَلف يترك النَّبْرة منها ومن قال يَكلاكم قال كَلَيْتُ مثل قَضَيْت وهي من لغة قريش وكلٌّ حسن إِلا أَنهم يقولون في الوجهين مَكْلُوَّة ومَكْلُوّ أَكثر مما يقولون مَكْلِيٌّ قال ولو قيل مَكليّ في الذين يقولون كلَيْتُ كان صواباً قال وسمعت بعض العرب ينشد ما خاصَمَ الأَقوامَ من ذي خُصُومةٍ كَوَرْهاء مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبنى على شَنَيْتُ بترك النبرة أَبو نصر كَلَّى فلانٌ يُكَلِّي تَكْلِية وهو أَن يأْتي مكاناً فيه مُسْتَتَر جاء به غير مهموز والكُلْوةُ لغة في الكُلْية لأَهل اليمن قال ابن السكيت ولا تقل كِلوة بكسر الكاف الكُلْيَتان من الإِنسان وغيره من الحيوان لحمَتان مُنْتَبِرَتان حَمْراوان لازقتان بعظم الصلب عند الخاصرتين في كُظْرَين من الشحم وهما مَنْبِتُ بيت الزرع هكذا يسميان في الطب يراد به زرع الولد سيبويه كُلْيةٌ وكُلًى كرهوا أَن يجمعوا بالتاء فيحركوا العين بالضمة فتجيء هذه الياء بعد ضمة فلما ثقل ذلك عليهم تركوه واجتزؤوا ببناء الأَكثر ومن خفف قال كُلْيات وكَلاه كَلْياً أَصاب كُلْيته ابن السكيت كَلَيْتُ فلاناً فاكْتَلى وهو مَكْلِيٌّ أَصبت كُلْيَته قال حميد الأَرقط من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ وإِذا أَصبت كَبِدَه فهو مَكْبُود وكَلا الرجلُ واكْتَلى تأَلَّمَ لذلك قال العجاج لَهُنَّ في شَباتِه صَئِيُّ إِذا اكْتَلَى واقْتَحَمَ المَكْلِيُّ ويروى كَلا يقول إِذا طَعن الثورُ الكلبَ في كُلْيَته وسقط الكلبُ المَكْلِيُّ الذي أُصيبت كُلْيَتُه وجاء فلان بغنمه حُمْرَ الكُلَى أَي مهازيل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا الشَّوِيُّ كَثُرتْ ثَوائِجُهْ وكانَ مِن عندِ الكُلَى مَناتِجُهْ كثرت ثَوائجُه من الجَدْب لا تجد شيئاً ترعاه وقوله مِن عند الكلى مَناتِجُه يعني سقطت من الهُزال فَصاحِبها يَبْقُر بطونها من خَواصِرها في موضع كُلاها فيَستخرج أَولادها منها وكُلْيَةُ المَزادة والرّاوية جُلَيْدة مستديرة مشدودة العُروة قد خُرِزَتْ مع الأَديم تحت عُروة المَزادة وكُلْية الإِداوَةِ الرُّقعة التي تحت عُرْوَتها وجمعها الكُلَى وأَنشد كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيّةٍ سَرَب الجوهري والجمع كُلْياتٌ وكُلًى قال وبنات الياء إِذا جمعت بالتاء لم يحرّك موضع العين منها بالضم وكُلْيَةُ السحابة أَسفلُها والجمع كُلًى يقال انْبَعَجَت كُلاه قال يُسِيلُ الرُّبى واهِي الكُلَى عارِضُ الذُّرى أَهِلَّة نَضَّاخِ النَّدى سابِغُ القَطْرِ ( * قوله « عارض » كذا في الأصل والمحكم هنا وسبق الاستشهاد بالبيت في عرس بمهملات ) وقيل إِنما سميت بكُلْية الإِداوة وقول أَبي حية حتى إِذا سَرِبَت عَلَيْهِ وبَعَّجَتْ وَطْفاء سارِبةٌ كُلِيّ مَزادِ ( * قوله « سربت إلخ » كذا في الأصل بالسين المهملة والذي في المحكم وشرح القاموس شربت بالمعجمة ) يحتمل أَن يكون جَمَع كُلْية على كُلِيّ كما جاء حِلْيَة وحُلِيّ في قول بعضهم لتقارب البناءِين ويحتمل أَن يكون جمعه على اعتقاد حذف الهاء كبُرْد وبُرُود والكُلْيَةُ من القَوس أَسفل من الكَبِد وقيل هي كَبِدُها وقيل مَعْقِد حَمالتها وهما كُلْيَتان وقيل كُلْيَتها مِقدار ثلاثة أَشبار من مَقْبِضها والكُلْية من القوس ما بين الأَبهر والكبد وهما كُلْيَتان وقال أَبو حنيفة كُليتا القوس مَثْبَت مُعَلَّق حَمالتها والكليتان ما عن يمين النَّصل وشِماله والكُلَى الرّيشات الأَربع التي في آخر الجَناح يَلِينَ جَنْبه والكُلَيَّةُ اسم موضع قال الفرزدق هل تَعْلَمونَ غَداةَ يُطْرَدُ سَبْيُكُمْ بالسَّفْح بينَ كُلَيَّةٍ وطِحال ؟ والكُلَيَّان اسم موضع قال القتال الكلابي لِظَبْيَةَ رَبْعٌ بالكُلَيَّيْنِ دارِسُ فَبَرْق نِعاجٍ غَيَّرَتْه الرَّوامِسُ ( * قوله « فبرق نعاج » كذا في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت فبرق فعاج بفاء العطف ) قال الأَزهري في المعتل ما صورته تفسير كَلاَّ الفراء قال قال الكسائي لا تَنْفِي حَسْبُ وكلاَّ تنفي شيئاً وتوجب شيئاً غيره من ذلك قولك للرجل قال لك أَكلت شيئاً فقلت لا ويقول الآخر أَكلت تمراً فتقول أَنت كَلاَّ أَردت أَي أَكلت عسلاً لا تمراً قال وتأْتي كلاًّ بمعنى قولهم حَقّاً قال رَوى ذلك أَبو العباس أَحمد بن يحيى وقال ابن الأَنباري في تفسير كلاًّ هي عند الفراء تكون صلة لا يوقف عليها وتكون حرف ردّ بمنزلة نعم ولا في الاكْتفاء فإِذا جعلتها صلة لما بعدها لم تَقِف عليها كقولك كَلاً ورَبّ الكعبة لا تَقِف على كَلاً لأَنها بمنزلة إِي واللهِ قال اللهُ سُبحانه وتعالى كلاً والقَمَرِ الوقف على كَلاًّ قبيح لأَنها صلة لليمين قال وقال الأَخفش معنى كَلاًّ الرَّدْع والزَّجر قال الأَزهري وهذا مذهب سيبويه ( * قوله « مذهب سيبويه » كذا في الأصل والذي في تهذيب الازهري مذهب الخليل ... وإِليه ذهب الزجاج في جميع القرآن وقال أَبو بكر بن الأَنباري قال المفسرون معنى كَلاًّ حَقّاً قال وقال أَبو حاتم السجستاني جاءت كلاًّ في القرآن على وجهين فهي في موضع بمعنى لا وهو ردّ للأَوَّل كما قال العجاج قد طَلَبَتْ شَيْبانُ أَن تُصاكِمُوا كَلاَّ ولَمَّا تَصْطَفِقْ مآتِمُ قال وتجيء كَلاًّ بمعنى أَلا التي للتنبيه كقوله تعالى أَلا إِنهم يَثْنُون صُدورهم ليستخفوا منه وهي زائدة لو لم تأْتِ كان الكلام تامّاً مفهوماً قال ومنه المثل كلاًّ زَعَمْتَ العِيرُ لا تُقاتلُ وقال الأَعشى كَلاَّ زَعَمْتُمْ بأَنَّا لا نُقاتِلُكُمْ إِنَّا لأَمْثالِكُمْ يا قَوْمَنا قُتُلُ قال أَبو بكر وهذا غلط معنى كَلاَّ في البيت وفي المثل لا ليس الأَمر على ما تقولون قال وسمعت أَبا العباس يقول لا يوقف على كلاَّ في جميع القرآن لأَنها جواب والفائدةُ تقع فيما بعدها قال واحتج السبجستاني في أَنَّ كَلاَّ بمعنى أَلا بقوله جل وعز كلا إِنَّ الإِنسان ليَطْغَى فَمعْناه أَلا قال أَبو بكر ويجوز أَن يكون بمعنى حقاً إِن الإِنسان ليطغى ويجوز أَن يكون ردًّا كأَنه قال لا ليس الأَمر كما تظنون أَبو داود عن النضر قال الخليل قال مقاتل بن سليمان ما كان في القرآن كلاَّ فهو ردّ إِلا موضعين فقال الخليل أَنا أَقول كله ردّ وروى ابن شميل عن الخليل أَنه قال كلُّ شيء في القرآن كلاَّ ردّ يردّ شيئاً ويثبت آخر وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول كلاَّكَ واللهِ وبَلاكَ واللهِ في معنى كَلاَّ واللهِ وبَلَى واللهِ وفي الحديث تَقع فِتَنٌ كأَنَّها الظُّلَلُ فقال أَعرابي كَلاَّ يا رسولَ اللهِ قال كَلاَّ رَدْع في الكلام وتنبيه وزَجْر ومعناها انْتهِ لا تَفْعَل إِلا أَنها آكَدُ في النفي والرَّدْع من لا لزيادة الكاف وقد ترِد بمعنى حقّاً كقوله تعالى كَلاَّ لئن لم يَنْتَهِ لنَسْفَعنْ بالناصِيةِ والظُّلَلُ السحاب وقد تكرر في الحديث
لسان العرب
الجوهري كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ أَي لا يَطمَع في ذلك وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ قال ابن بري وقد تأْتي كلا بمعنى لا كقول الجعدي فَقُلْنا لَهُمْ خَلُّوا النِّساءَ لأَهْلِها فقالوا لنا كَلاَّ فقلنا لهم بَلَى وقد تقدَّم أَكثر ذلك في المعتل
الرائد
* كلا يكلا: كلأ وكلوءة. 1-الدين: تأخر دفعه. 2-عمره: انتهى.
الرائد
* كلا يكلا: كلأ. *ر.*©كلىء©.
الرائد
* كلا تكليئا وتكلئة. 1-السفينة: قربها من الشط. 2-ه: حبسه. 3-في الأمر: نظر متأملا. 4-إليه في الأمر: تقدم به إليه، عهد به إليه.
الرائد
* كلا تكلئة. أتى مكانا فيه مستتر من الريح.
الرائد
* كلا تكليئا. أخذ «الكلأة»، وهي العربون.
الرائد
* كلا. حرف معناه الردع والكف والرد والنفي كقولك: «كلا» لمن قال لك: «إفعل كذا».
الرائد
* كلا. إسم لفظه مفرد ومعناه مثنى يتخذ للتوكيد، يضاف أبدا لفظا ومعنى إلى كلمة واحدة معرفة دالة على اثنين: 1-متى أضيفت إلى إسم ظاهر بقيت ألفها على حالها وقدر الإعراب عليها، نحو: «قرأت كلا الكتابين، وكلتا الرسالتين» (كلا وكلتا: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على الألف). 2-متى أضيفت إلى ضمير أعربت إعراب المثنى، نحو: «حضر الطالبان كلاهما، قرأت الكتابين كليهما». 3-إذا عاد عليها ضمير جاز مراعاة لفظها في الإفراد، نحو: «كلتا الشجرتين آتت ثمارها»، و «سمير وعصام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: