وصف و معنى و تعريف كلمة كالوزة:


كالوزة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالوزة في معاجم اللغة العربية:



كالوزة

جذر [وزة]

  1. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  2. تواز : (اسم)
    • مصدر توازى
    • شَبَه، تطابُق، تماثل
    • نظريّة التَّوازي: (علوم النفس) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة
    • (مصدر تَوازَى) تَوازِي الخَطَّيْنِ : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ
  3. كَلَزَ : (فعل)
    • كَلَزَ كَلْزًا
    • كَلَزَ الشيءَ: جمَعَه
,
  1. وزة
    • وزة
      1-واحدة الوز


    المعجم: الرائد

  2. وزز
    • "الوَزْوَزَةُ: الجِفَّة والطَّيْشُ.
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ: طائش خفيف في مشه.
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً: مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد.
      والوَزْوازُ: الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها.
      والوَزْوَزُ: خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة، وهو بالفارسية زوزم.
      والوَزَّةُ البَطَّةُ، وجمعها وَزٌّ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ؛

      قال: تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين،وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ.
      وقال بعضهم: إِن، قال قائل: ما بالُهم، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ، بالواو والنون، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا: إِوَزّونَ؛ وأَنشد الفارسي: كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا،وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها، والأَول أَولى.
      وأَرض مَوَزَّةٌ: كثيرة الوَزِّ.
      الليث: الإِوَزُّ طير الماء، الواحدة إِوَزَّة، بوزن فِعَلَّة، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة، ويقال هو البَطُّ.
      الجوهري: الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء.
      ورجل إِوَزّ: قصير غليظ، والأُنثى إِوَزَّة، وقيل: هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول؛

      وأَنشد المفضل: أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب؟

      ‏قال: وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط، وقيل: الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِن كنتَ ذا بَزٍّ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَيَّازُ
    • ـ تَيَّازُ : القصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والزَّرَّاعُ .
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً : مات .
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته : تَقَلَّعَ ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا : تَفَلَّتَ .
      ـ مُتايَزَةُ : المُغَالَبَةُ ، كالتَّيْزِ .
      ـ تِيَزُّ : الشديدُ الأَلْوَاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تأزَ
    • ـ تأزَ الجُرْحُ : الْتَأَمَ ،
      ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ : تَدَانَوْا .
      ـ عَيْرٌ تَئِزٌ : مَعْصوبُ الخَلْقِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَّتِ
    • ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ : اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا ، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ ،
      ـ أزَّتِ النارَ : أوْقَدَهَا ،
      ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ : صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ ،
      ـ أزَّ الشيءَ : حركهُ شديداً .
      ـ أَزَرُ : امْتِلاءُ المَجْلِسِ ، والضِّيقُ ، والمُمْتَلِئُ ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر ، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ ، والجَمْعُ الكثيرُ .
      ـ أَزيزُ : البَرْدُ ، والبارِدُ ، وشِدَّةُ السَّيْرِ .
      ـ أَزُّ : ضَرَبانُ العِرْقِ ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه ، والجِماعُ ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا ، وصَبُّ الماءِ ، وإِغْلاؤُه .
      ـ ائْتَزَّ : اسْتَعْجَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تاز
    • تاز تاز ِ تَيْزًا ، وتَيَزانًا : غلُظ واشتدَّ .
      و تاز السهمُ في الرميّة : اهتزَّ فيها .
      و تاز فلاناً تَيْزًا : غالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَأَزَ
    • تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا : الْتأَم .
      و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها : تَدَانَوْا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَأَز
    • تأز - يتأز ، تأزا
      1 - تأز الجرح التحم وشفي . 2 - تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  7. تيز
    • " التَّيَّاز : الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً ؛

      وأَنشد : تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء : رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ ، وهو اللحم .
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ ؛

      وأَنشد : تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ .
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ .
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها .
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه : تَقَلَّعَ .
      والتَّيَّازُ من الرجال : القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها .
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة : تَيَّازٌ ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها : فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا : إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها ؛ قال : وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول ، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها ؛ قال : ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك ، قال : وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك ، وعندك في الإِغراء تكون متعدية ، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك ، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه .
      وقوله : ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة ، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ ، وقلنا خبره ، والعائد محذوف تقديره قلنا له ، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا ؛ قال : ومثله قول الآخر : وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله : كما بطَّنت بالفدن السياعا ، قال : الفدن القَصْرُ ، والسياع : الطين ، قال : وهذا من المقلوب ، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ ؛

      قال : ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ : كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم : غباره .
      تقديره : ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين ؛ قال : ومثله لعروة بن الورد : فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي ، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه ، قال : وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم ؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء ، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كالوزة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الأرض الكثيرة الوزّ.( الوَزُّ ): الإوَزّ. ( انظره في باب الهمزة ). واحدته: وَزّة.
الرائد
* وزة. واحدة الوز.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: