وصف و معنى و تعريف كلمة كالولاة:


كالولاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالولاة في معاجم اللغة العربية:



كالولاة

جذر [ولا]

  1. وَلا: (فعل)
    • وَلى (يلِيه) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  2. ولا سيّما:
    • بخاصّة ''يحبُّ معلِّميه جميعهم ولا سيّما مُعلِّم الحساب- أجاد الخطباءُ ولا سيّما صديقك''.
  3. أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلاَ أَرَى طِحْناً. (مثل):
    • يُضَرَبُ لِلْبَخِيلِ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِه، وَلِمَنْ يَتَكَلَّمُ كَثِيراً وَلاَ يَعْمَلُ شَيْئاً.
  4. أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا:
    • يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي.


  5. لاَ أُشَارِيهِ وَلاَ يُشَارِينِي:
    • لاَ أَبِيعُهُ وَلاَ يَبِيعُنِي، بِمَعْنَى لاَ أعْقِدُ مَعَهُ وَلاَ يَعْقِدُ مَعِي أيَّ صَفْقَةٍ شِرَاءً أوْ بَيْعاً.
  6. لاَ سَبَدٌ وَلاَ لَبَدٌ (مثل):
    • لاَ شَعْرٌ وَلاَ صُوفٌ، أَيْ لاَ قَلِيلٌ وَلاَ كَثِيرٌ.                .
  7. مَا هُوَ بِسَدَاةٍ وَلاَ لُحْمَةٍ وَلاَ نِيرَةٍ:
    • أَيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ.
  8. ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ:
    • لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير.
  9. اِسْتَجَابَ لِرَغْبَتِهِ بِلاَ قَيْدٍ وَلاَ شَرْطٍ:
    • بِلاَ حَصْرٍ وَلاَ تَضْيِيقٍ.
  10. حَدِّثْ وَلا حَرَجَ:


    • تَكَلَّمْ كَما يَبْدُو لَكَ، وَلا خَوْفَ مِنَ الْمُبالَغَةِ، لاَ ضَيْقَ عَلَيْكَ.
  11. رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي:
    • أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ.
  12. سَوِّ ولا تُسَوِّئْ:
    • أصْلِح ولا تفسد.
  13. سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ:
    • تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ.
  14. عَمَلٌ لاَ يُقَدِّمُ وَلاَ يُؤَخِّرُ:
    • لاَ يُفِيدُ وَلاَ يَضُرُّ.
  15. فلانٌ يُسِفّ ولا يقع:
    • يدنو من الأمر ولا يفعله.
  16. كلَّمهُ فما ردَّ عليه حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ:


    • ما ردَّ عليه كلمة قبيحة ولا حسنةً.
  17. كلمته فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ:
    • كِلمة قبيحة ولا حسنة.
  18. لَيْسَ لَهُ نَاطِحٌ وَلاَ خَابِطٌ:
    • أَيْ لَيْسَ لَهُ جَمَلٌ وَلاَ نَعْجَةٌ.
  19. لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ:
    • لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم [قرآن].
  20. لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ:
    • لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ.
  21. لا كان ولا تَكَوَّنَ:
    • لا خُلِقَ ولا تَحَرَّكَ.
  22. لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ:


    • لا قليلٌ ولا كثير.
  23. لا يَرقُب فيه إلاًّ ولا ذمَّة:
    • لا يراعي عهدًا ولا حقًّا.
  24. لا يدالس ولا يوالس:
    • لا يظلم ولا يخون.
  25. لك ما أبكي ولا عَبْرَةَ بي:
    • أَي أَبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصَّة نفسي، يُضْرَبُ للرجُل يشتدُّ اهتمامه بشأن أَخيه وإيثاره.
,
  1. ولا سيّما (المعجم عربي عامة)
    • بخاصّة :-يحبُّ معلِّميه جميعهم ولا سيّما مُعلِّم الحساب- أجاد الخطباءُ ولا سيّما صديقك.
  2. ‏لا تأخذ الله سنة ولا نوم‏ (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏أي لا يغفل ولا ينام‏
  3. ولا اللّيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و لا آية الليل (القمر)
      سورة :يس، آية رقم :40
  4. كان الله ولا شيء معه (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن- إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء- {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان
  5. لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء (المعجم عربي عامة)
    • تقال عمن يتخذ موقفا غامضا حول مسألة ما أملا في كسب الطرفين معا.
      مصطلحات سياسية
  6. ألْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
      ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ،
      ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
      ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
      ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
      ـ ألْيَةُ: ماءٌ،
      ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
      ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
      ـ آلِيَةُ: موضع.


  7. تول (المعجم لسان العرب)
    • "التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي.
      ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه.
      ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز.
      والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر.
      وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر.
      والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر.
      أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.
      "
  8. سأل (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "
  9. تُوَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
      ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
      ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
      ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
      ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
      ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: