-
كَمَهُ
- ـ كَمَهُ : العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ ،
ـ عامٌّ كَمِهَ : عَمِيَ ، وصارَ أعْشَى ،
ـ كَمِهَ بَصَرُهُ : اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه ،
ـ كَمِهَ النَّهارُ : اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ ،
ـ كَمِهَ فلانٌ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وزالَ عَقْلُهُ .
ـ كُمْهُ : سَمَكٌ .
ـ مُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ : مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ .
ـ كامِهُ : مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ ، كالمُتَكَمِّهِ .
ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى : كعُمَّيْهَى .
ـ كَلَأٌ أكْمَهُ : كثيرٌ ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
كاميرا
- كاميرا :-
جمع كاميرات : كاميرة ؛ آلة تصوير فوتوغرافيّ تنقل صورة الأشياء المجسَّمة على فيلم في جزئها الخلفيّ بتأثير الضَّوء فيه تأثيرًا كيميائيًّا :- كاميرا سينمائيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كاميرة
- كاميرة :-
( انظر : ك ا م ي ر ا - كاميرا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كاميليا
- كاميليا :-
( النبات ) كاميلية ؛ شجيرة أوراقها لمّاعة دائمة الخضرة ، وأزهارها بيضاء كبيرة القدّ جميلة المنظر ورديَّة اللون أو حمراء ، تُزرع للتزيين في البُلدان الحارّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كامِيليَة
- كامِيليَة :-
( النبات ) ( انظر : ك ا م ي ل ي ا - كاميليا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كاميليا
- كاميليا
1 - شجرة دائمة الخضرة ، أوراقها لماعة ، أزهارها كبيرة وردية أو حمراء . تزرع للتزيين
المعجم: الرائد
-
كامِه
- كامه
1 - كامه من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه .
المعجم: الرائد
-
الكَامِهُ
- الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه ، لا يَدْري أَين يتوجَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كمي
- " كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه : سَتَرَه ؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله : بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء .
وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها : كَتَمَها وقَمَعَها ؛ قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ ، مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى : يَفْرَح .
وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى .
وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم .
وتَكَمَّى قِرْنَه : قَصَده ، وقيل : كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً .
وتَكَمَّى : تَغَطَّى .
وتَكَمَّى في سِلاحه : تَغَطَّى به .
والكَمِيُّ : الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة ، والجمع الكُماة ، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة .
وفي الحديث : أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها ، وفي رواية : أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها .
والكَمْوُ : الستر (* قوله « والكمو الستر » هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو .)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها ، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة ، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام ، والكَوَمُ عِظَم في السنام .
وفي حديث حذيفة : للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر ، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع ، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة ؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر : فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر .
والكَمِيُّ : اللابسُ السلاحِ ، وقيل : هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء ، كان عليه سلاح أَو لم يكن ، وقيل : الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء ، والجمع أَكْماء ؛
وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة : تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ ، والقَنا شَوارعُ ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة .
قال أَبو العباس : اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ ، فقالت طائفة : سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها ، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها ، وقال بعضهم : إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً ، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس ، والعرب تقول : القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم .
ابن بزُرْج : رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية ، والكَمِيُّ على وجهين : الكَمِيُّ في سلاحه ، والكَمِيُّ الحافظ لسره .
قال : والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها .
ويقال : ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه .
ابن الأَعرابي : كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته .
وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم .
وأَكْمَى : سَتَر منزله عن العيون ، وأَكْمى : قتَل كَمِيَّ العسكر .
وكَمَيْتُ إِليه : تقدمت ؛ عن ثعلب .
والكِيمياء ، معروفة مثال السِّيمياء : اسم صنعة ؛ قال الجوهري : هو عربي ، وقال ابن سيده : أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء .
والكَمْوى ، مقصور : الليلة القَمْراء المُضِيئة ؛
قال : فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ، ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب : وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه ، وهذا أَكثر الكلام ، وقد قيل : إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما ، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك ، معناه كَيْما أُحَدِّثك ، ويرفعون بها الفعل وينصبون ؛ قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما ، قال ؛ قال : هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام ، ويكون كاذباً في قوله ، فإِنه يصير إِلى ما ، قاله من الكفر وغيره ، قال : وهذا وإن كان يَنعقد به يمين ، عند أَبي حنيفة ، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين ، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده .
قال : وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر ، قال : وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ ، وإِنما هو للرُّؤية ، وهي فعل الرّائي ، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون .
وقال : وهذان الحديثان ليس هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما ، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول .
"
المعجم: لسان العرب
-
كمه
- " الكَمَه في التفسير : العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ .
كَمِهَ بَصَرُهُ ، بالكسر ، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه .
وفي الحديث : فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ ، والأَكْمَهُ : الذي يُولَدُ أَعمى .
وفي التنزيل العزيز : وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ ؛ والفعلُ كالفِعل ، وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض ؛ قال سُوَيْد : كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا ، فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَع ؟
قال ابن بري : وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت ، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه ، لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما ، قال رؤبة : بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة : أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ ، وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت .
قال ابن سيده : وربما ، قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه ؛ قال رؤبة : هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي : الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل .
وقال أَبو الهيثم : الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ .
ويقال : إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى ؛
وأَنشد بيت رؤبة : هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج ، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه .
وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ .
وكَمِهَ الرجلُ : تغيَّر لوْنُه .
والكامِهُ : الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه .
يقال : خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض .
"
المعجم: لسان العرب
-
كمن
- " كَمَنَ كُمُوناً : اخْتَفى .
وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن : استَخْفى .
وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له .
وأَكْمَن غيرَه : أَخفاه .
ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره .
وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً .
وفي الحديث : جاءَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف ، والحِرار : جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود ، قال ابن سيده : الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون .
وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له .
قال الأَزهري : كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم .
وناقة كَمُونٌ : كَتُوم للِّقاح ، وذلك إِذا لَقِحَتْ ، وفي المحكم : إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل ، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها .
وقال ابن شميل : ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها .
وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب : مُخْتَفٍ .
والكُمْنةُ : جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن ، وهي مَكْمونة ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي ، قال : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر ، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء .
قال شمر : الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان ، وقيل : قَرْحٌ في المآقي ، ويقال : حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة ؛ قال ابن مقبل : تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ ، كما اعتاد .. .
* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد ، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ): موضع ؛ عن كراع .
ومَكْمِنٌ : اسم رملة في ديار قيس ؛ قال الراعي : بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا "
المعجم: لسان العرب