وصف و معنى و تعريف كلمة كان:


كان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح كان في معاجم اللغة العربية:



كان

جذر [كان]

  1. كانٍ: (اسم)
    • كانٍ : فاعل من كَنَى
  2. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً ، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا : أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ : كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا ( قرآن ) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7 وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً ( قرآن ) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ : النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ( قرآن ) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ( قرآن )
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ ، حَدَثَ ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان : بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه : ثبَت ودام ، وكان هنا مُكتفية بالاسم ، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ،
    • كان ما كان : عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات ،
    • لا يكون : ( النحو والصرف ) من أفعال الاستثناء ، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا : كأنك قلت : لا يكون الآتي زيدًا
  3. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ : خضَع وذَلَّ
  4. كانّ: (اسم)

    • كانّ : فاعل من كنَّ
  5. أَكْنان: (اسم)
    • أَكْنان : جمع كِنّ
  6. أَنّ: (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح / متوجِّع
    • أنَّ بابٌ : أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها : رنَّ وترُها في امتداد
  7. أكوان: (اسم)
    • أكوان : جمع كَون
  8. أماكِنُ: (اسم)
    • أماكِنُ : جمع مَكان


  9. أن: (اسم)
    • أنْ : تكون مصدرية ، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو : البقرة آية 184 وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) ) وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو : ما عابني ذلك فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ
    • وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ ، نحو : المزمل آية 20 عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى ) )
    • ومُفسِّرة كأَيْ ، نحو : المؤمنون آية 27 فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ) )
    • وزائدة للتوكيد ، نحو : يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) )
  10. أنّ: (اسم)
    • أنّ : مصدر أَنّ
  11. كَمئيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ ، تَنْبُتُ تَحْتَ الأَرْضِ
  12. كَنَى: (فعل)
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه
    • كنَى عن كذ : ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  13. كَنَّ: (فعل)
    • كَنَّ كُنونًا
    • كَنَّ الشيءُ : استتر
    • كنَّ الشَّيءُ : سكن


  14. كَنَّنَ: (فعل)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن
    • كَنَّنَ الشيءَ : مبالغة في كنَّ
    • كنَّن الشَّيءَ : بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  15. كَوْن: (اسم)
    • كَوْن : مصدر كانَ
  16. كَوَّنَ: (فعل)
    • كوَّنَ يكوِّن ، تكوينًا ، فهو مُكوِّن ، والمفعول مُكوَّن
    • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
    • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ ، أَحْدَثَهُ
    • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
    • كَوَّنَ جُمْلَةً مُفِيدَةً : صَاغَهَا
    • كَوَّنَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ : عَلَّمَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ
    • كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ : دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ ، عَلَّمَهُمْ ، ثَقَّفَهُمْ
    • كَوَّنَ الشيءَ : ركَّبَهُ بالتأليف بين أَجزائه
  17. كَوائِنُ: (اسم)
    • كَوائِنُ : جمع كائنة
  18. كَون: (اسم)
    • الجمع : أكوان
    • الكَوْنُ : الوجودُ المطلق العام
    • الكَوْنُ : اسمٌ لما يحدُث دَفْعة ، كحدوث النُّور عَقِبَ الظَّلام مباشرة ؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة
    • الكَوْنُ : حُصولُ الصُّورة في المادة بعد أن لم تكُن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إِلى إبريق
    • الكَوْنُ : استحالةُ جوهر المادة إِلى ما هو أَشرف منه ويقابله الفساد ، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه
    • والكونانِ : الدنيا والآخرة
    • الكَوْن : ( الفلك ) العالم ، جملة الموجودات التي لها مكان وزمان كالأجرام كَوْن كُرَويّ
    • عِلْم الكَوْن : علم يُبْحَث فيه عن العالم من حيثُ قوانينه الطبيعيّة التي يسير بمقتضاها
    • نَشْأة الكَوْن : ( الفلك ) عِلْم يُفْسِّر كيفيّة نشْأة الكَوْن والأجرام السماويّة
    • وَصْف الكَوْن : عِلْم يبحث في مَظْهر الكَوْن وتَرْكيبه العامّ
    • الكَوْنُ الأَعْلَى : اللَّهُ
    • لِكَوْنِهِ رَئِيساً : بِصِفَتِهِ


  19. كَونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَوْن
    • ما يتّصل بتركيبه الفلكيّ ويشمل الكَوْن كله
    • أشعَّة كونيّة : ( الطبيعة والفيزياء ) أشعّة تصل إلى الأرض من الفضاء الخارجيّ ، وتتكوّن من جسيمات عالية الطاقة وموجات كهرومغنطيسيّة ولها قدرة عالية على النّفاذ
    • علم الكَوْنيّات : علم يبحث في القوانين العامّة للكَوْن من حيث أصله وتكوينه
  20. كَيْن: (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ
  21. كَيْنُونَة: (اسم)
    • كَيْنُونَة : فاعل من كانَ
  22. كَين: (اسم)
    • مصدر كانَ
  23. كَينة: (اسم)
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة
    • الكَيْنةُ : الكَفَالةُ


  24. كَينونة: (اسم)
    • مصدر كانَ
    • وجود ، كِيان
    • أصل ، طبيعة
  25. كِيان: (اسم)
    • كِيان : فاعل من كانَ
,
  1. كانَ
    • ـ كانَ يَكِينُ : خَضَعَ .
      ـ اكْتانَ : حَزِنَ .
      ـ كَيْنُ : لَحْمُ باطِنِ الفَرْجِ ، أو غُدَدٌ فيه كأَطْرافِ النَّوى ، والبَظْرُ , ج : كُيُونٌ .
      ـ كَيْنَةُ : النَّبِقَةُ ، والكَفالَةُ ،
      ـ كِيْنَةُ : الشِّدَّةُ المُذِلَّةُ ، والحالَةُ .
      ـ كأَيِّنْ وكائِنْ : بِمَعْنَى كَمْ في الاسْتِفْهامِ والخَبَرِ ، مُرَكَّبٌ من كافِ التَّشْبِيهِ ، وأيٍّ المُنَوَّنَةِ ، ولِهذا جازَ الوَقْفُ عليها بالنونِ ، ورُسِمَ في المصْحَفِ نُوناً . وتُوافِقُ '' كَمْ '' في خَمْسَةِ أُمُورٍ : الإِبْهامِ ، والافْتقارِ إلى التَّمْييزِ ، والبِناءِ ، ولُزومِ التَّصْدِيرِ ، وإفادَةِ التَّنْكِيرِ تارَةً ، والاِسْتِفْهامِ أُخْرَى ، وهو نادِرٌ . قال أُبَيٌّ لابنِ مسعودِ : كأَيِّنْ تَقْرَأُ سورةَ الأحْزابِ آيةً ؟ قال : ثلاثاً وسبعينَ . وتُخالِفُها في خَمْسَةٍ أُمُورٍ : ـ 1 أنها مُرَكَّبَةٌ وكم بَسِيطةٌ على الصَّحيحِ . 2 أنَّ مُمَيِّزَها مَجْرُورٌ بِمِنْ غالباً ، حتى زَعَمَ ابنُ عُصْفورٍ لزُومَه . 3 أنها لا تَقَعُ اسْتِفْهامِيَّةً عند الجُمْهورِ . 4 أنها لا تَقَعُ مجرورَةً ، خِلافاً لِمَنْ جَوَّزَ : بِكَأَيِّنْ تَبِيعُ هذا . 5 أنَّ خَبَرَها لا يَقَعُ مُفْرَداً .
      ـ مُكْتانُ : الكَفيلُ .
      ـ أكانَهُ الله إكانَةً : خَضَّعَهُ ، وأدخَلَ عليه الذُّلَّ .
      ـ واكْتانَ : حَزِنَ وهو يُسِرُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنَّ
    • ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً : تَأَوَّهَ .
      ورَجُلٌ أُنانٌ ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ : كثيرُ الأنين ، وهي أنَّانَةٌ .
      لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ : ما كانَ .
      أنَّ الماءَ : صَبَّه .
      مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ : ناقةٌ ولا شاةٌ ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ .
      أُنَنٌ : طائرٌ كالحَمامِ ، صَوْتُهُ أنينٌ ، أُوهْ أُوهْ .
      إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا ، أي : خَليقٌ ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ ، من أنَّ ، أي : جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا .
      تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ : تَرَضَّيْتُهُ .
      بِئْرُ أنَّى ، أو أُنَى ، أو أنِي : من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة .
      أنَّى : تكونُ بمعنَى حيثُ ، وكيفَ ، وأيْنَ ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كان الشّتاء باردا
    • ثبتت له البرودة في الزمن الماضي ، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :- كان على حقّ - { وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا }

    المعجم: عربي عامة

  4. كان الشّخص
    • خضَع وذَلَّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. كان الله ولا شيء معه
    • ثبَت ودام ، وكان هنا مُكتفية بالاسم ، لذا فهي تامّة :- ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن - إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء - { فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ } :-? أصبح في خبر كان

    المعجم: عربي عامة

  6. كَانَ
    • كَانَ كَانَ كَيْنًا : خَضَعَ وذَلَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَانَ
    • كَانَ الشيءُ كَانَ ُ كَوْنًا ، وكِيانًا ، وكَيْنُونَةً : حَدَثَ .
      فهو كائن .
      والمفعول مَكُونٌ .
      وكان لها ثلاث حالات : الأولى : أَن تكون من الأفعال التي ترفعُ الاسمَ وتنصِب الخبرَ ، وتسمى حينئذ ناقصة ، نحو : كان زيدٌ قائمًا : ثَبَتَ له قيام في الزمان الماضي ، وتفيد الدوام أَو الانقطاع بقرينة .
      ومن معانيها أَنها تأتي :

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَانَ
    • [ ك و ن ]. ( فعل : ثلا ). كُنْتُ ، أَكُونُ ، كُنْ ، مصدر كَوْنٌ ، كِيَانٌ ، كَيْنُونَةٌ .
      1 . :- كَانَ الأَمْرُ :- : صَارَ ، حَدَثَ ، وُجِدَ .
      2 . :- كَأَنْ لَمْ يَكُنْ :- : لَمْ يَحْدُثْ ، لَمْ يُوجَدْ . وَ :- كَانَ :- : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا . :- كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً :-، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا : أ . تَأْتِي بِمَعْنَى :- ثَبَتَ :-: :- كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ . ب . بِمَعْنَى :- وَقَعَ :- : :- مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ . ج . وَبِمَعْنَى :- يَنْبَغِي :- : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا ( قرآن ). د . :- وَبِمَعْنَى :- الاسْتِقْبَالِ :- : الإنسان آية 7 وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً ( قرآن ). هـ . تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ : النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ( قرآن ). و . تَأْتِي بِمَعْنَى :- الْحَالِ :- : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ( قرآن ).
      3 . :- دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ :- : أَيْ مَضَى .

    المعجم: الغني

  9. كان
    • كان
      1 - يكون : كونا وكيانا وكينونة

    المعجم: الرائد

  10. كان أمّة
    • معلِّما للخير ، أو مؤمنا وحده
      سورة : النحل ، آية رقم : 120

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. كان تقيّا
    • مُطيعا مجتنبا للمعاصي
      سورة : مريم ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. كان توّابا
    • كثير القبول لتوبة عباده
      سورة : النصر ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. كان حنيفًا
    • مائلاً عن الباطل إلى الدِّن الحق
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. كان عاليا
    • متكبّرا جبّارا
      سورة : الدخان ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. كان غراما
    • لازما أو ممتدّا ، كلزوم الغريم
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. كان مخلصا
    • أخلصه الله و اصطفاه
      سورة : مريم ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. كان نكير
    • إنكاري عليهم بإهلاكهم
      سورة : الحج ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. كان نكير
    • إنكاري عليهم بالتـّـدمير
      سورة : سبأ ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  19. كان نكير
    • إنكاري عليهم بالتدمير
      سورة : فاطر ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. كان نكير
    • إنكاري عليهم بالإهلاك
      سورة : الملك ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. كان يئوسا
    • شديد اليأس و القنوط من رحمتنا
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران

  22. كان
    • كان - يكين ، كينا
      1 - كان له : خضع .

    المعجم: الرائد

  23. كان في المهد صبيّا
    • وُجد في فِراش الصّبية رضيعا
      سورة : مريم ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. كان
    • كان - يكون ، كونا وكيانا
      1 - كان عليه : تكفل به

    المعجم: الرائد

  25. كانَ
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن :-
      كان الشّخصُ خضَع وذَلَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى كان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَانَ** - [ك و ن]. (ف: ثلا).** كُنْتُ**،** أَكُونُ**،** كُنْ**، مص. كَوْنٌ،كِيَانٌ،كَيْنُونَةٌ. 1. "كَانَ الأَمْرُ" : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ. 2. "كَأَنْ لَمْ يَكُنْ" : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ. وَ"كَانَ" : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا. "كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً"، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ. تَأْتِي بِمَعْنَى "ثَبَتَ": "كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ". ب. بِمَعْنَى "وَقَعَ" : "مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ". ج. وَبِمَعْنَى "يَنْبَغِي" :  **![النمل آية 60]**** مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا** ! (قرآن). د."وَبِمَعْنَى "الاسْتِقْبَالِ" :   **![الإنسان آية 7]وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً**  ! (قرآن). هـ. تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ:  **![النساء آية 96]**** وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً**  ! (قرآن). و. تَأْتِي بِمَعْنَى "الْحَالِ" :  **![آل عمران آية 110]**** كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ**  ! (قرآن). 3. "دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ" : أَيْ مَضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [مفرد]: مصدر استكانَ/ استكانَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كان يكون ، كن ، كونا وكيانا وكينونة ، فهو كائن• كان الشتاء باردا : ثبتت له البرودة في الزمن الماضي ، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأول اسما له وينصب الثاني خبرا له كان على حق - { وسيرت الجبال فكانت سرابا } : كان هنا بمعنى صار - { ويخافون يوما كان شره مستطيرا } : كان هنا بمعنى الاستقبال - { كنتم خير أمة أخرجت للناس } : كان هنا بمعنى الحال - { وكان الله غفورا رحيما } : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع ° كيفما كان : بطريقة غير محددة أو مفهومة أو معروفة . • كان الله ولا شيء معه : ثبت ودام ، وكان هنا مكتفية بالاسم ، لذا فهي تامة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن - إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء - { فإن كان لكم كيد فكيدون } ? أصبح في خبر كان : هلك وفني - أيا كان - حيث كان - على ما كانت عليه - كان ما كان : عبارة تبتدأ بها الخرافات - ليكن ما يكون . • ما كان أحسن لو عفوت : كان هنا زائدة ؛ للتوكيد في وسط الكلام وآخره ولا تزاد في أوله ، فلا تعمل ولا تدل على حدث ولا زمان ولا تزاد إلا بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع أقرب ما يكون إلى الصواب - أنت تكون ماجد نبيل . . . إذا تهب شمأل بليل ? كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به - كان بمنجاة من كذا . • لا يكون : ( نح ) من أفعال الاستثناء ، واسمها ضمير محذوف دائما جاء القوم لا يكون زيدا : كأنك قلت : لا يكون الآتي زيدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كان يكين ، كن ، كينا ، فهو كائن• كان الشخص : خضع وذل .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 - بمعنى صار، كما في التنزيل العزيز: {وسُيِّرت الجبال فكانت سرابا}. و: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}. و: {فإذا انشقّت السماء فكانت وردة كالدهان}.2 - وبمعنى الاستقبال، كما في التنزيل العزيز: {يخافون يوماً كان شرّه مستطيراً}.3 - وبمعنى الحال، كما في التنزيل العزيز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.4 - وبمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل: {وكان الله غفوراً رحيماً}: لم يزل على ذلك.الثانية: أن تكتفي بالاسم، وتسمى حينئذ: تامّة، وتكون بمعنى: ( ثَبَتَ ) كقولهم: ( كان الله ولا شيء معه )، أو بمعنى ( وُجِد) مثل: {ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن}.الثالثة: أن تكون زائدة للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أوله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان، نحو قولك: زيد كان منطلق، وزيد منطلق كان، ومعناه: زيد منطلق. ولا تزاد إلاَّ بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع في قول أم عقيل بن أبي طالب: أنت تكون ماجدٌ نبيلُ إذا تهبُّ شمألٌ بَليلُ. ويقال: دخل الأمر في خبر كان: مضى. وكان على فلان كذا كَوْناً وكِياناً: تكفَّل به.و( لا يَكون ): من أفعال الاستثناء. تقول: جاء القوم لا يكون زيداً، واسمها ضمير دائماً، كانك قلت: لا يكون الآتي زيداً.( كَوَّن ) الشيءَ: ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه. وـ اللهُ الشيء: أخرجه من العدم إلى الوجود.( اكْتَانَ ) الشيء: حدث. وـ به: تكفّل.( تَكَوّن ) الشيء: حدث. يقال: كَوَّنَه فتكوّن. وـ تَحَرَّك. تقول العرب للبغيض: لا كان ولا تكوّن: لا خُلِق ولا تحرّك. وـ فلاناً: تصوّر بصورته. وفي الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني. فإنّ الشيطان لا يتكَوَّنُني".( اسْتَكَانَ ): ذلّ وخضع.( الكَائِنَة ): الحادثة. ( ج ) كوائن.( الكَانُون ): ( انظر: كنن ).( الكَوْن ): الوجود المطلق العام. وـ اسم لما يحدث دَفْعة، كحدوث النُّور عقب الظّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة. وـ حُصُول الصُّورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إلى إبريق. وـ استحالة جوهر المادة إلى ما هو أشرف منه. ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه. والكونان: الدنيا والآخرة.( الكِينَة ): الحالة. يقال: بات فلان بكِينَة سوء: بحالة سيّئة.( المكَان ): المنزلة. يقال: هو رفيع المكان. وـ الموضع. ( ج ) أمكنة.( المكَانَة ): المكان بمعنييه السابقين. وفي التنزيل العزيز: {ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم}: أي موضعهم.
المعجم الوسيط
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين والكونيدين. ( مج ).( الكَيْنَة ): النَّبِقَة. وـ الكَفَالَة.( المُكْتَان ): الكفيل.
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا وكينونة. (
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا. (كون) عليه: تكفل به.
الرائد
* كان يكين: كينا. (كين) له: خضع.è
الرائد
* كان الكاني). ج كناة. 1-فا. 2-الذي يلجأ إلى الكتابة والتلويح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: