وصف و معنى و تعريف كلمة كاهن:


كاهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كاهن في معاجم اللغة العربية:



كاهن

جذر [كهن]

  1. كاهَنَ: (فعل)
    • كَاهَنَهُ : حاباه
  2. كاهِن: (فعل)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا
    • ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا
    • الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته
    • الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى : من ارتقى إِلى درجة الكهنوت
    • الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين : من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية
    • ( حُلْوانُ الكَاهِنِ ) : أَجرُه
    • ( سجع الكُهَّان ) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف
    • جمع : كَهَنَةٌ ، كُهَّانٌ ، كَاهِنَاتٌ [ ك هـ ن ] ( فاعل من كَهَنَ )
    • رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ
    • اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ
  3. كاهِن: (اسم)
    • كاهِن : فاعل من كَهُنَ
  4. كاهن: (اسم)

    • الجمع : كَهَنَة و كُهَّان
    • اسم فاعل من كهَنَ لـ
    • سَجْع الكُهّان : كلامهم غير المفهوم المزوّق ؛ لاستمالة السامعين
    • ( الديانات ) من ارتقى إلى درجة الكهنوت ، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق ، له الصلاحية في إقامة المناسك
  5. ‏كاهن‏: (مصطلحات)
    • ‏ الذي يدعي معرفة الأسرار والمستقبل ، عند النصارى الكاهن من ارتقى إلى درجة الكهنوت ‏ . ( فقهية )
  6. كاهن: (مصطلحات)
    • كهن كهانة فهو كاهن والجمع كهن ، والكاهن هو الذي يخبر بالأمور الغيبية اعتمادا على الجان كما يزعم ، والكهانة محرمة . ( فقهية )
  7. كَهَنَ: (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ : أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم : قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  8. كَهُنَ: (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ : صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه


  9. كُهَّان: (اسم)
    • كُهَّان : جمع كاهن
  10. كاهِنة: (اسم)
    • امرأة تكرّس نفسَها لخدمة الآلهة
  11. كهَّنَ: (فعل)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ : صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ : أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة
  12. ‏الاستماع إلى الكاهن‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي إتيانه والتصديق بما يقوله ‏ . ( فقهية )
  13. الكاهن: (مصطلحات)
    • جمع كهنة وكهان ، المدعي معرفة الأسرار والمستقبل معتمدا في ذلك على الجأن ، ومنه : يحرم حلوان الكاهن : أي أجره . ( فقهية )


,
  1. كَهَنَ
    • ـ كَهَنَ له ، وكَهِنَ وكَهُنَ ، كَهانَةً ، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً : قَضَى له بالغَيْبِ ، فهو كاهِنٌ , ج : كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ ، وحِرْفَتُه : الكِهانَةُ ، بالكسر .
      ـ كاهِنُ : مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ ، ويَسْعَى في حاجَتِه .
      ـ مُكاهَنَةُ : المُحاباةُ .
      ـ كاهِنانِ : حَيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كاهن
    • كاهن :-
      جمع كَهَنَة وكُهَّان :
      1 - اسم فاعل من كهَنَ لـ
      • سَجْع الكُهّان : كلامهم غير المفهوم المزوّق ؛ لاستمالة السامعين .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُنَ .
      3 - ( الديانات ) من ارتقى إلى درجة الكهنوت ، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق ، له الصلاحية في إقامة المناسك .
      4 - ( الديانات ) عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين من ساغ له أن يقدِّم الذَّبائحَ والقرابينَ :- كبير الكهنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كاهن
    • كهن كهانة فهو كاهن والجمع كهن ، والكاهن هو الذي يخبر بالأمور الغيبية اعتمادا على الجان كما يزعم ، والكهانة محرمة .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  4. كاهن
    • ‏ الذي يدعي معرفة الأسرار والمستقبل ، عند النصارى الكاهن من ارتقى إلى درجة الكهنوت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الكَاهِن
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا .
      ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا .
      و الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته .
      و الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى : من ارتقى إِلى درجة الكهنوت .
      و الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين : من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية .
      و ( حُلْوانُ الكَاهِنِ ) : أَجرُه .
      و ( سجع الكُهَّان ) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَاهَنَهُ
    • كَاهَنَهُ : حاباه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَاهِنٌ
    • جمع : كَهَنَةٌ ، كُهَّانٌ ، كَاهِنَاتٌ . [ ك هـ ن ]. ( فاعل من كَهَنَ ).
      1 . :- رَجُلٌ كَاهِنٌ :- : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ .
      2 . :- اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ :- : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ .
      3 . :- قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ :- : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ .


    المعجم: الغني

  8. كاهن
    • كاهن - مكاهنة
      1 - نصره ، إختصه بعطف ومساعدة

    المعجم: الرائد

  9. كاهَن
    • كاهن - ج ، كهنة وكهان
      1 - كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله . 2 - كاهن : رجل أعمال . 3 - كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين . 4 - كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت .

    المعجم: الرائد

  10. كهُنَ
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن :-
      كهُن الشَّخصُ صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- { وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ } - { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ‏ الاستماع إلى الكاهن ‏
    • ‏ أي إتيانه والتصديق بما يقوله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. كهَنَ
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِن ، والمفعول مكهون له :-
      كهَن لفلانٍ أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كهن
    • " الكاهنُ : معروف .
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً ، الأَخير نادر : قَضى له بالغيب .
      الأَزهري : قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ . غيره : كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً .
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان ، وحِرْفتُه الكِهانةُ .
      وفي الحديث : نهى عن حُلْوان الكاهن ؛ قال : الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار ، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما ، فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله ، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما .
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ .
      وفي الحديث : من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم .
      ويقال : كَهَن لهم إِذ ؟

      ‏ قال لهم قولَ الكَهَنة .
      قال الأَزهري : وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة ، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله ، عز وجل ، به بين الحق والباطل ، وأَطلع الله سبحانه نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به ، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها .
      قال ابن الأَثير : وقوله في الحديث من أَتى كاهناً ، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم .
      وفي حديث الجَنين : إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان ؛ إِنما ، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل ، فإِنه ، قال : كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ، ويسْتَمِيلون بها القلوب ، ويَستصغون إِليها الأَسْماع ، فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه ، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً .
      وفي الحديث : إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة ، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم .
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه : الكاهل باللام كما في التكملة ): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته .
      والكاهِنان : حَيَّان .
      الأَزهري : يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ ، وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة ، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم .
      وفي حديثٍ مرفوع : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته ؛ قيل : إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم ، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهَنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم الغني
**كَهُنَ** - [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاهن [ مفرد ] : ج كهنة وكهان : 1 - اسم فاعل من كهن لـ ° سجع الكهان : كلامهم غير المفهوم المزوق ؛ لاستمالة السامعين . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كهن . 3 - ( دن ) من ارتقى إلى درجة الكهنوت ، عضو يأتي في الرتبة الثانية ما بين الأسقف والشدياق ، له الصلاحية في إقامة المناسك . 4 - ( دن ) عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين كبير الكهنة .
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كاهن مكاهنة. (كهن) نصره، إختصه بعطف ومساعدة.
الرائد
* كاهن. ج كهنة وكهان. 1-فا. 2-الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله. 3-رجل أعمال. 4-عند اليهود والوثنيين: الذي يقدم الذبائح والقرابين. 5-عند النصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت.
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: