وصف و معنى و تعريف كلمة كاواي:


كاواي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح كاواي في معاجم اللغة العربية:



كاواي

جذر [كوا]

  1. كِوَاء: (اسم)
    • كِوَاء : جمع كَوّة
  2. كَوّاء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كوَى: كثير الكيّ
    • الكوَّاءُ :مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس
    • الكوَّاءُ :الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ
  3. كَوّة : (اسم)
    • الجمع : كِوَاءٌ ، كُوَّاتٌ ، كُوىً
    • كَوَّة / كُوَّة
    • الكُوَّة : الكَوَّة، خَرْقٌ فِي الجدار، ثَلْمَةٌ، فَتْحَةٌ، نافذة للتهوية والإضاءة ونحوهما
  4. صيغة مبالغة من كوَى:
    • كثير الكيّ.


  5. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  6. تَكايا : (اسم)
    • تَكايا : جمع تَكيّة
  7. اِكْتِواء : (اسم)
    • اِكْتِواء : مصدر إِكتَوَى
  8. اِكتِواء : (اسم)
    • مصدر اِكْتَوَى
    • اِكْتِواءُ الْجِسْمِ: اِحْتِرَاقُهُ
  9. اِستَكوَى : (فعل)
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ
  10. كَوَّى : (فعل)


    • كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها
  11. كُوىً : (اسم)
    • كُوىً : جمع كَوّة
  12. كاء : (اسم)
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ
  13. كاوَى : (فعل)
    • كَاوَاهُ : شاتمَهُ
  14. كَوَى : (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  15. كَوائِنُ : (اسم)
    • كَوائِنُ : جمع كائنة
  16. كاوي : (اسم)


    • كاوي : فاعل من كَوَى
  17. مَكَاوٍ : (اسم)
    • مَكَاوٍ : جمع مِكواة
  18. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  19. اِستَمَكَ : (فعل)
    • اسْتَمَكَ البيتُ: طال سَمْكُهُ
  20. أَلَكَ : (فعل)
    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  21. أَمْكَاء : (اسم)
    • أَمْكَاء : جمع مَكو
  22. أمْكاء : (اسم)


    • أمْكاء : جمع مَكا
  23. كاوياء : (اسم)
    • الكَاوِيَاءُ : ميسَمٌ يُكْوَى به
  24. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
  25. مَكْوِيّ : (اسم)
    • مَكْوِيّ : اسم المفعول من كَوَى
,
  1. كَوّاء
    • كواء
      1- كواء : خبيث اللسان شتام. 2- كواء من يكوي الملابس.

    المعجم: الرائد

  2. كوأ

    • "كُؤْتُ عن الأَمر كَأْواً: نَكَلْتُ، المصدر مقلوب مُغَيَّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الكَاء
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَوّاء
    • كَوّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من كوَى: كثير الكيّ.
      2 - مَنْ مهنته كيّ الملابس :-أرسل ملابسه إلى الكوَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَوَّاءٌ
    • [ك و ي]. : مَنْ يَكْوِي الْمَلاَبِسَ.


    المعجم: الغني

  6. كوي
    • "الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
      الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
      وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ.
      والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً.
      قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه،وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون.
      والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم.
      والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
      والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به.
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
      واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
      والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
      وكَوَتْه العقرب: لدغته.
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
      ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه.
      واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله.
      وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب.
      والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه،وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
      وقال اللحياني: من، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
      وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها.
      وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه.
      وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا: أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها، وهي المِكْواةُ.
      ـ كَيَّةُ: مَوْضِع الكَيِّ.
      ـ كاوِياءُ: مِيسَمٌ.
      ـ اكتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه.
      ـ اسْتَكْوَى: طَلَبَ الكَيَّ.
      ـ كَوَّاءُ: الخبيثُ الشَّتَّامُ.
      ـ أبو الكَوَّاءِ: من كُناهُم.
      ـ كاواهُ: شاتَمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. كَوَّةُ
    • ـ كَوَّةُ وكُوَّةُ وكَوُّ: الخَرْقُ في الحائِطِ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ، والتَّأنيثُ للصغيرِ، ج: كُوًى وكُواءٌ.
      ـ تَكَوَّى: دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه،
      ـ تَكَوَّى بامرأتِهِ: تَدَفَّأَ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها.
      ـ كُوَيٌّ: نَجْمٌ.
      ـ كاوانُ: جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. كاء
    • كاء - و كاءة
      1-ضعيف الفؤاد، جبان

    المعجم: الرائد

  10. كاءُ
    • ـ كاءُ وكاءَةُ وكَيْءُ وكَيْئَةُ: الضعيفُ الجَبَانُ.
      ـ قد كِئْتُ كَيْئاً وكَيْئةً، وكُؤْتُ كَوْءاً وكَأْواً، على القَلْبِ: هِبْتُه، وجَبُنْتُ.
      ـ أَكاءَه إكاءً وإكاءَةً: فاجَأَه على تَئِفَّةِ أمْرٍ أرادَهُ، فهَابَهُ، فَرَجَعَ عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الكوَّاءُ
    • الكوَّاءُ : فعَّال للمبالغة من الكاوي.
      و الكوَّاءُ مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس .
      و الكوَّاءُ الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ.
      77.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: