وصف و معنى و تعريف كلمة كاويه:


كاويه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كاويه في معاجم اللغة العربية:



كاويه

جذر [كوي]

  1. كَوِهَ: (فعل)
    • كَوِهَ كَوَهًا
    • كَوِهَ الرجلُ : تَحَيَّر
  2. كَوَه: (اسم)
    • كَوَه : مصدر كَوِهَ
  3. كَوْه: (اسم)
    • كَوْه : مصدر كاهَ
  4. كَوّه: (اسم)
    • الكَوُّه : الخَرْق في الجدار يدخل منه الهواء والضَّوء


  5. تكَوَّهَ: (فعل)
    • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت
  6. كَواهِي: (اسم)
    • كَواهِي :جمع كاهِيَة
  7. كَوَاهُ كَيَّةً وَاحِدَةً:
    • حَرْقَة الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ.
  8. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  9. كاهَنَ : (فعل)
    • كَاهَنَهُ : حاباه
  10. كاهِن : (فعل)


    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا
    • ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا
    • الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته
    • الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت
    • الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية
    • (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه
    • (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف
    • جمع: كَهَنَةٌ، كُهَّانٌ، كَاهِنَاتٌ [ك هـ ن] (فاعل من كَهَنَ)
    • رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ
    • اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ
  11. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  12. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
  13. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ : فاعل من بَكَى
  14. باكّ : (اسم)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب
  15. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  16. فَكِهُونَ : (اسم)


    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  17. مَكا : (اسم)
    • الجمع : أمْكاءٌ
    • المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها
  18. مكا : (فعل)
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ
    • مكا المشجّعُ :صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها : صفيرًا وتصفيقًا
  19. المكاء : (اسم)
    • صوت الصفير بالفم ؛ صوت الصفير بالفم والأصابع معا ؛ صوت صفير الطائر ؛ صوت صفير طائر المكاء
  20. الواها : (اسم)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  21. أَوَّهَ : (فعل)
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  22. كَهاة : (اسم)


    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة
  23. كَوَى : (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  24. كَوَّى : (فعل)
    • كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها
  25. كَيِّه : (اسم)
    • الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ لها، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة
,
  1. كوه
    • "كوِهَ كَوَهاً: تحيَّر.
      وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُه: تفرَّقَت واتَّسَعَت، وربما، قالوا كُهْتُه وكِهْتُه في معنى اسْتَنْكَهْتُه.
      وفي الحديث: فقال مَلَكُ الموت لموسى، عليه الصلاة والسلام، كُهْ في وجهي، ورواه اللحياني: كَهْ في وجهي، بالفتح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَوَاهُ

    • كَوَاهُ كَوَاهُ كَيًّا، وكيَّة: أَحرق جلده بحديدة مُحْماة ونحوها.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا في نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ) ) .
      و كَوَاهُ الثوبَ: أَمَرَّ عليه المِكْواةَ ليزيد تثنِّياته .
      و كَوَاهُ فلانًا بعينه: أَحدَّ إِليه النَّظر.
      و كَوَاهُ العقربُ فلانًا: لَدَغَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَوَه
    • كوه - يكوه ، كوها
      1-حار في أمره

    المعجم: الرائد

  4. كَوِهَ
    • ـ كَوِهَ: تَحَيَّرَ.
      ـ تَكَوَّهَتْ عليه أُمورُهُ: تَفَرَّقَتْ، واتَّسَعَتْ.
      ـ كُهْتُهُ أكُوهُهُ: اسْتَنْكَهْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَوِهَ
    • كَوِهَ الرجلُ كَوِهَ َ كَوَهًا: تَحَيَّر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تكَوَّه
    • تكوه - تكوها
      1-تكوه عليه الأمر : تعرقل واختلط

    المعجم: الرائد

  7. كَوِه
    • كوه - تكويها
      1-كوه النار : هاجها لتشتعل

    المعجم: الرائد

  8. تكَوَّهَت
    • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عقار كوهان
    • وعقار كوهن وتأويله رأس أصل الكاهن أو دواء الكاهن ويقال: إنه العاقر قرحا، وقد تقدّم ذكره في هذا الحرف.

    المعجم: الأعشاب

  10. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا: أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها، وهي المِكْواةُ.
      ـ كَيَّةُ: مَوْضِع الكَيِّ.
      ـ كاوِياءُ: مِيسَمٌ.
      ـ اكتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه.
      ـ اسْتَكْوَى: طَلَبَ الكَيَّ.
      ـ كَوَّاءُ: الخبيثُ الشَّتَّامُ.
      ـ أبو الكَوَّاءِ: من كُناهُم.
      ـ كاواهُ: شاتَمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. كاه
    • كاه - يكوه ، كوها
      1-كاهه : شم رائحة فمه

    المعجم: الرائد

  12. كوي
    • "الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
      الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
      وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ.
      والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً.
      قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه،وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون.
      والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم.
      والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
      والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به.
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
      واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
      والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
      وكَوَتْه العقرب: لدغته.
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
      ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه.
      واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله.
      وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب.
      والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه،وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
      وقال اللحياني: من، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
      وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها.
      وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه.
      وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كَهاةُ
    • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ: الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ.
      ـ أكْهَى: الأكْلَفُ الوجهِ، والأبْخرُ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ. كَهِيَ كُهًى.
      ـ أكْهاءُ: نُبَلاءُ الرِجالِ.
      ـ كاهاهُ: فاخَرَهُ.
      ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ: أُشافِهُكَ.
      ـ أكْهَى عن الطَّعامِ: امْتَنَعَ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كاويه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كوى يكوي ، اكو ، كيا ، فهو كاو ، والمفعول مكوي• كوى الطبيب العضو المريض : أحرقه بحديدة محماة ونحوها ؛ أحرقه بآلة ساخنة من لم يصلحه الكلام أصلحه الكي - { يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم } ° آخر الدواء الكي / آخر الطب الكي : يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه . • كوى الثوب : أمر عليه المكواة ؛ ليصبح أملس بدون ثنيات ، ملسه بالمكواة . • كوت العقرب فلانا : لدغته . • كوى فلانا بعينه : أحد إليه النظر كوته بعينها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتوى / اكتوى بـ يكتوي ، اكتو ، اكتواء ، فهو مكتو ، والمفعول مكتوى به• اكتوى الجلد : مطاوع كوى : احترق اكتوى جسمه بالشمس . • اكتوى الشخص : كوى نفسه ، استعمل الكي في بدنه . • اكتوى بالحب : 1 - عشق أشد العشق اكتوى بالهم . 2 - قاسى آلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتواء [ مفرد ] : مصدر اكتوى / اكتوى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاو [ مفرد ] : اسم فاعل من كوى . • مادة كاوية : 1 - ( كم ) مادة تتلف النسيج الحي ، كالحمض المركز أو الصودا الكاوية . 2 - ( كم ) مادة أكالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كواء [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من كوى : كثير الكي . 2 - من مهنته كي الملابس أرسل ملابسه إلى الكواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كي [ مفرد ] : مصدر كوى . • كي كهربائي : ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيارات - [ 1976 ] - كهربائية في أنسجة الجسم لأغراض طبية . • كي بالبخار : إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه . • كي بالأشعة : بالليزر ونحوه للعلاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كية [ مفرد ] : ج كي : اسم مرة من كوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكواة [ مفرد ] : ج مكاو : 1 - اسم آلة من كوى : أداة من الحديد أو نحوه ، تستعمل في كي الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيات مكواة كهربائية - مكواة البخار - مكواة رجل : مكواة تسخن بالنار فقط ويستعمل الكواء رجله في الضغط عليها وتحريكها . 2 - ( طب ) أداة يحمى طرفها بالنار أو الكهرباء ، وتستعمل في كي الأنسجة في بعض الأمراض . • مكواة شعر : أداة لعقص الشعر وتجعيده وتمويجه بالكي .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: