وصف و معنى و تعريف كلمة كايدا:


كايدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح كايدا في معاجم اللغة العربية:



كايدا

جذر [كيد]

  1. أَيَّدَ: (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  2. أَيْدٍ: (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  3. أَيد: (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  4. أيْد: (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ


  5. أيِّد: (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  6. أيّد: (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  7. أَيْدُونَ: (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  8. تأيَّدَ: (فعل)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى
    • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه،
    • تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه
  9. تأييد: (اسم)
    • الجمع : تأييدات
    • وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ: كُلَّ مُوَافَقَةٍ
    • مصدر أيَّدَ
    • تأييدًا لقولك: تأكيدًا له
    • حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ
  10. آيّد: (فعل)


    • آيَدَه مُؤَايَدَة، وإياداً فهو مُؤْيَدٌ
    • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  11. مُؤَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَيَّدَ
    • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  12. مُؤَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَيَّدَ
    • كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ
  13. مُؤيِد: (اسم)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم
    • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  14. مؤيَّد: (اسم)
    • مؤيَّد : اسم المفعول من أَيَّدَ
  15. مؤيِّد: (اسم)
    • مؤيِّد : فاعل من أَيَّدَ
  16. أَياد: (اسم)


    • أَيَادٍ، الأَيَادِي
    • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
    • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  17. إِياد: (اسم)
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء
    • الإياد : السّتر و الكَنَف
    • الإياد :المَعْقِل
    • الإياد: مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه
    • الإياد: كثرة الناس
    • مصدر آدَ
  18. أَيَادٍ: (اسم)
    • أَيَادٍ : جمع يَدُ
  19. إِياد: (اسم)
    • إياد : مصدر آيّد
  20. تأيُّد: (اسم)
    • تأيُّد : مصدر تأيَّدَ
  21. مادّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة
    • مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ
    • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة
    • رَجُلُ مَادِّيٌّ : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ
    • فِكْرٌ مَادِّيٌّ : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ
    • أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ : مَلْمُوسَةٌ
  22. مُتَأَيَّد: (اسم)


    • مُتَأَيَّد : اسم المفعول من تأيَّدَ
  23. متأيِّد: (اسم)
    • متأيِّد : فاعل من تأيَّدَ
  24. تاَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَيَّدَ
    • تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ : تَقَوِّيهِ
  25. تأييدات: (اسم)
    • تأييدات : جمع تأييد
,
  1. أيد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "
  2. أيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد :-
      أيَّد القرارَ دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه :-أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان.
      أيَّد صديقَه: نصره، أعانه، قوّاه :- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .
  3. تأيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به :-
      تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت :-تأيَّد الخلطُ في كلامه، - تأيّدتِ وجهةُ النظر الصحيحة.
      تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه.
  4. أيد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي د: آدَ الرجل اشتد وقوي وبابه باع و الأَيْدُ و الآدُ بالمد القوة وتقول من الأيد أيَّدَهُ تأييداً أي قواه والفاعل منه مُؤَيَّدٌ وتصغيره مؤيد أيضا وتقول من الآد آيَدَهُ بوزن فاعله فهو مُؤْيَدٌ بوزن مخرج و تَأَيَّدَ الشيء تقوى ورجل أيِّدٌ بوزن جيد أي قوي قال الشاعر إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا يريد إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسمنتها بالشحم يعني من النبات الذي يكون من المطر
  5. الإياد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء.
      و الإياد السّتر.
      وـ الكَنَف.
      و الإياد المَعْقِل.
      و الإياد مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه.
      يقال: كرَّ على إِيادَي العَسْكر.
      و الإياد كثرة الناس.
  6. أيَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (فعل: رباعي متعد). أيَّدْتُ، أُؤَيِّدُ، يُؤَيِّدُ، أيِّدْ، مصدر تَأْيِيدٌ.
      1. :-أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ :- : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. :-لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
      2. :-أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ :- : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.


  7. وئيد (المعجم الرائد)
    • وئيد
      1- وئيد : فتاة مدفونة حية. 2- وئيد : صوت عال شديد. 3- وئيده دير الجمل. 4- وئيد : شدة الوطء على الأرض يسمع كالدوي من بعد. 5- وئيد : «مشى مشيا وئيدا» : أي بطيئا متأنيا.
  8. تأييد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأييد :-
      جمع تأييدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أيَّدَ.
      2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها:-
      تأييدًا لقولك: تأكيدًا له.
  9. أيّد (المعجم الرائد)
    • أيد - تأييدا
      1- أيده : قواه. 2- أيده : آزره ونصره «أيد كلامه، أيد، موقفه».
  10. آيّد (المعجم الرائد)
    • آيد - مؤايدة وإيادا
      1-آيده : قواه.
  11. مؤيد (المعجم الرائد)
    • مؤيد - ج، مآود وموائد
      1- مؤيد : مقو، مساند. 2- مؤيد : داهية، مصيبة : «مؤيد صماء». 3- مؤيد : أمر عظيم.
  12. تَأَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَيَّدَ، يَتَأَيَّدُ، مصدر تَأَيُّدٌ. :- تَأَيَّدَ سُلْطَانُهُ :- : تَقَوَّى.
  13. وَئِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [و أ د].
      1. :-بِنْتٌ وَئِيدٌ :- : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
      2. :-صَوْتٌ وَئِيدٌ :- : رَنَّانٌ.
      3. :-سَيْرٌ وَئِيدٌ :- : بَطِيءٌ. :-يَسِيرُ بِخُطُوَاتٍ وَئِيدَةٍ :- :-يَصْعَدُ دَرَجَاتِ السُّلَّمِ وَئِيداً مُسْتَنِداً عَلَى عَصَاهُ. (عبد الحكيم قاسم).
  14. مُؤَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د]. (مفعول مِنْ أَيَّدَ).
      1. :-مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ :- : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. :-الْمُؤَيَّدُ بِالله :- :-الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).
  15. مادِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة: وهو مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ :-اعتبارات مادِّيّة، - مذهب مادّيّ، - أدبيًّا وماديًّا، - تتجاذب الإنسان نزعات ماديِّة وأخرى روحيّة:-
      • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة.
      2 - من يقول بأنّه لا يُوجد إلاّ المادّة، الذي يُرجع كلّ شيء إلى المادّة، صاحب النظرة المادّيّة للأمور :-فيلسوف مادّي.
  16. تَأْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د] (مصدر أَيَّدَ).
      1. :-وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ :-: كُلَّ مُوَافَقَةٍ.
      2. :-حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ :- : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.
  17. مُؤَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د].(فاعل مِنْ أَيَّدَ). :-كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ :- : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ. :-مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ.
  18. مَادِّيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَادَّةِ).
      1. :-رَجُلُ مَادِّيٌّ :- : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ.
      2. :-فِكْرٌ مَادِّيٌّ :- : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ. :-هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ.
      3. :-أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ :- : مَلْمُوسَةٌ.
  19. إياد (المعجم الرائد)
    • إياد
      1- مصدر آيد. 2- ما يؤيد به الشيء ويسند. 3- ستر. 4- كنف. 5- معقل. 6- كثرة الناس. 7- أحد جناحي الجيش، ميمنته اوميسرته. 8- جبل حصين منيع.
  20. مادي (المعجم الرائد)
    • مادي
      1- مادي : نسبة إلى المادة. 2- مادي : قائل بأن لا موجود إلا المادة.
  21. آيّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • آيّد إِييَاداً: آدَ.
      و آيّد فلاناً: قوَّاه.
  22. تَأَيُّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (مصدر تَأَيَّدَ). :- تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ :- : تَقَوِّيهِ.
  23. أَيَادٍ (المعجم الغني)
    • [ي د ي].
      1. :-لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ :- : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ.
      2. :-أيَادِي الزَّمَانِ :- : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ.
  24. وَئيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَئيد :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ.
      2 - مُتمِّهل :-مشى مشيًا وئيدًا، - جاء بخطًى وئيدة.
  25. أيد (المعجم الرائد)
    • أيد
      1- مصدر آد يئيد. 2- قوة، حيوية. 3- صلابة.


معنى كايدا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَيْدٌ** \- [ك ي د]. (مص. كَادَ). "دَبَّرَ لَهُ كَيْداً" : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. "رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ"![الطارق آآية 15، 16]**يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً**! . (قرآن).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايدَ يتكايد، تكايُدًا، فهو مُتكايِد • تكايد الرَّجلان: تماكرا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - { إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خطة الخصم - { إن كيدكن عظيم } - { فجمع كيده } : جمع سحرته ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل . 2 - حاربه ، أراده بسوء { وتالله لأكيدن أصنامكم } . • كاد أمرا : دبر فلان يكيد أمرا ما أدري ما هو - { كذلك كدنا ليوسف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايد يتكايد ، تكايدا ، فهو متكايد• تكايد الرجلان : تماكرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كايد يكايد ، مكايدة ، فهو مكايد ، والمفعول مكايد• كايد فلانا : كاده ؛ خدعه ومكر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائد [ مفرد ] : اسم فاعل من كاد / كاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيد [ مفرد ] : ج كياد ( لغير المصدر ) وكيود ( لغير المصدر ) : مصدر كاد . • الكيد : 1 - إرادة مضرة الغير خفية . 2 - الحرب ° غزا فلم يلق كيدا : لم يقاتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كيد ° بلاغ كيدي . 2 - معطل عمل كيدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياد [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كاد : كثير الكيد لا يطمأن إلى كياد أبدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيدة [ مفرد ] : ج مكيدات ومكائد ومكايد : 1 - مكر ، خديعة ، تدبير خبيث أو ماكر دبر مكيدة : نصب فخا ، أعدها وهيأها وحاكها - مكيدة حربية - من نام عن عدوه نبهته المكائد - عزل المحافظ ظلما لمكيدة دبرت له - المكيدة - [ 1977 ] - في الحرب مشروعة . 2 - ( قن ) اتفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة ، أو لتحقيق غاية قانونية بوسيلة غير قانونية .
الصحاح في اللغة
 الكَيْدُ: المكر. كادَهُ يَكيدَهَ كَيْداً ومَكيدَةً. وكذلك المُكايَدَةُ. وربَّما سمِّي الحربُ كَيْداً. يقال: غزا فلان فلم يَلْقَ كَيْداً. وكلُّ شيءٍ تعالجه فأنت تَكيدُهُ. ويقال: هو يَكيدُ بنفسه، أي يجود بها. ويسمَّى اجتهادُ الغراب في صياحه كَيْداً؛ وكذلك القَيْءُ.
تاج العروس

الكَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ كالمَكِيدَةِ قال الليث : الكَيْدُ مِن المَكِيدة وقد كَادَه يَكِيدُه كَيْداً ومَكِيدَةً . قال شيخُنا : ظاهِرُ كلامِهِم أَنْ الكَيْدَ المَكْرَ مُترادفانِ وهو الظاهر وقد فَرَّق بينهما بعضُ فُقَهَاءِ اللُّغَة فقال : الكَيْدُ : المَضَرَّة والمَكْرُ : إِخفاءُ الكَيْدِ وإِيصالُ المَضَرَّة وقيل : الكَيْدُ : الأَخْذُ على خَفَاءٍ ولا يُعْتَبر فيه إِظهارُ خِلاَفِ ما أَبْطَنَه ويُعْتَبر ذلك في المَكْرِ . والله أَعلم . الكَيْدُ : الحِيلَةُ وبه فُسِّر قَولَه تعالى " فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى " وقوله تعالى " فَيَكْدُوا لَكَ كَيْداً " أَي فَيحْتَالوا احتِيَالاً . وفلانٌ يَكِيدُ أَمْراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحتال له ويَسْعَى له ويَخْتِله وكلّ شيْءٍ تُعالِجه فأَنت تَكِيدُه . الكَيْدك الاحتيالُ والاجتهاد وبه سُمِّيت الحَرْبُ كَيْداً لاحتيالِ الناسِ فيها وهو مَجاز وفي الأَساس : ومن المجاز غَزَا فَلَمْ يَلْقَ كَيْداً أَي لم يُقَاتلْ انتهى . قلت : وهو في حديث ابن عمر . وفي حديث صُلْحِ نَجَرانَ إِنْ كانَ باليَمَنِ كَيْدٌ ذَاتُ غَدْرٍ أَي حَرْبٌ ولذلك أَنَّثَها . الكَيْدُ : إِخرَاجُ الزَّنْدِ النَّارَ ؛ الكَيْدُ : القَيْءُ ومنه حَديث قَتَادَة إِذا بَلَغ الصائمُ الكَيْدَ أَفْطَر حكاه الهَرَويّ في الغَريبينِ وابنُ سِيده عن ابن الأَعرابيّ : الكَيْدُ : اجْتِهَادُ الغُرَابِ في صِياحِه وقد كَادَ الرجُلُ إِذا قَاءَ . من المجازِ : كادَ بِنَفْسِه كَيْداً : جَادَ بها جَوْداً وسَاقَ سِياقاً . وفي الأَساس : رأَيتُه يَكِيد بِنَفْسِه : أَن النبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَخَلَ على سَعْدِ بن مُعَاذٍ وهو يَكيدُ بِنَفْسِه فقال : جَزَاكَ اللهُ مِنْ سَيِّدِ قَوْمٍ . يريد النَّزْعَ . كادَت المَرْأَةُ تَكِيد كَيْداً : حَاضَتْ ومنه حَديث ابنِ عبَّاس أَنه نَظَر إِلى جَوَارٍ قَدْ كِدْنَ في الطَّريقِ فَأمَر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه : حِضْنَ . والكَيْدُ : الحَيْضُ . كَادَ يَفْعَلُ كذا : قَارَبَ وهَمَّ قال الفَرَّاءُ : العَرب تَقولُ مَا كِدْت أَبْلُغ إِليكَ وأَنت قد بَلَغْتَ . قال : وهذا هو وجه العَرَبِيَّة ومن العرب مَنْ يُدخِل كاد وَيكادُ في اليَقِينِ وهو بمنزلة الظَّنِّ أَصْلُه الشَّكُّ ثُمَّ يُجْعَل يَقيناً . كَكِيدَ في لُغة بعضِ العَرب كما تَقدَّم وهو على وَجْهِ الشُّذُوذِ وإِنما اسْتَطْرَده هنا مع ذِكْرِه أَوَّلاص في كود إِشارةً إِلى أَنه واويّ ويائيّ وهو صَنيع غالِبِ أَئمّة اللُّغَة ومنهم من اقتصر على أَحدهما . وفيه تَكَايُدٌ أَي تَشَدُّدٌ به فَسَّر السَّرِيُّ قولَ أَبي ضَبَّةَ الهُذَلِيّ :

لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنَانَ فَكَبَّه ... مِنِّي تَكَايُدُ طَعْنَةٍ وتَأْيُّدُ

قولهم : لا أَفعل ذلك ولا كَيْداً ولا هَمًّا أَي لا أَكادُ ولا أَهُمُّ كقولهم : لا مَكَادَةَ ولا مَهَمَّةَ وقد تَقَدَّم وهذه قِطْعَة مِن عِبارة ابنِ بُزُرج كما سيأْتي بَيانُها فلو أَخَّرَها فيما بَعْدُ كان أَلْيَقَ بالسَّبْكِ وأَنْسَبَ . واكْتَادَ افْتَعَلَ من الكَيْدِ وقال ابنُ بُزُرْج : يقال مِنْ كَادَ : هُمَا يَتَكَايَدَانِ أِي بالياءِ ولا تَقُلْ أَي أَيُّهَا النحويّ : يَتَكَاوَدَانِ أَي بالوَاو فإِنه خَطَأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدُهُمْ على ما يَكْرهُ : لا واللهَ ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد : لا أُكَادُ ولا أُهَمُّ وحكَى ابنُ مُجاهدٍ عن أَهل اللغةِ كَادَ يَكَادُ كان في الأَصلِ كَيِدَ يَكْيَدُ . ومما يستدرك عليه : كادَه : عَلَّمَه الكَيْدَ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " كَذلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ " أَي عَلَّمْنَاه الكَيْدَ على إِخْوَتِه . وكادَه : أِرادَه بِسُوءٍ . وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " لأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ " . وكَيْد اللهِ للكُفَّار هو استِدْراجُهم من حيث لا يُعْمَلُون . والمُكَايَدَةُ : المُخَاتَلَة . وكَيْدَانُ بالفتح : قَرْيَةٌ بِفَارِسَ . وأَكْيَادُ مِنْ قُرَى مِصْرَ وتُضَاف إِليها دِجْوَة وقَرْيَة أُخرى تُسَمَّى بأَكْيَادِ العَتَاوِرَةِ

فصل اللام مع الدال المهملة

لسان العرب
كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء وربما خرج في كلامهم قال تأَبَّط شرًّا فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً وكم مِثلِها فارَقْتُها وهْيَ تَصْفرُ قال هكذا صحة هذا البيت وكذلك هو في شعره فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه قال قال ذلك ابن جني قال ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً قال ابن سيده وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا وقال أَبو الخطاب وما زِيل يفعل كذا يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت وقد روي بيتُ أَبي خِراش وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَم قال سيبويه وقد قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ قال وقوله عز وجل أَكاد أَخفيها قال الأَحفَش معناه أُخفيها الليث الكَيْدُ من المَكِيدَة وقد كاده مَكِيدةً والكَيْدُ الخُبِثُ والمَكْرُ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً وكذلك المكايَدةُ وكلُّ شيء تعالجُه فأَنت تَكِيدُه وفي حديث عمرو بن العاص ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء يقال كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد وبه سميت الحرب كيداً وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً يجود بها ويسوق سِياقاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك يكيدُ بنفسه يريد النَّزْعَ والكَيْدُ السَّوْقُ وفي حديث عمر رضي الله عنه تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه الفراء العرب تقول ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت قال وهذا هو وجه العربية ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً وقال الأَخفش في قوله تعالى لم يكد يراها حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ولم يَفعل على صحة الكلام وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل وإِذا قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ قال وليس هو على صحة الكلمة وقال الفراء كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه وأَما لم يكد يقوم فقد قام هذا أَكثر اللغة ابن الأَنباري قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء قال وشاهده قوله تعالى فذبحوها وما كادوا يفعلون معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم وقد يكون ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ قال أَبو بكر في قولهم قد كاد فلان يَهْلِكُ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم فمعناه قام بعد إِبطاء وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم قال وهذا وجه الكلام ثم قال وتكون كاد صلة للكلام أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم واحتج قطرب بقول الشاعر سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه وقال حسان وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل وقوله تعالى لم يكد يراها معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك وقال بعضهم رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة وقول أَبي ضبة الهذلي لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّدُ قال السكري تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ وكادت المرأَة حاضت ومنه حديث ابن عباس أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه حِضْنَ في الطريق يقال كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت وكادَ الرجلُ قاءَ والكَيْدُ القَيْءُ ومنه حديث قتادة إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر قال ابن سيده حكاه الهروي في الغريبين ابن الأَعرابي الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً وكذلك القيء والكَيْدُ إِخراج الزَّنْد النارَ والكَيْدُ التدبير بباطل أَو حَقّ والكَيْدُ الحيض والكَيْدُ الحرب ويقال غزا فلان فلم يلق كَيْداً وفي حديث ابن عمر أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً وفي حديث صُلْح نَجْران أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها ابن بُزُرج يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ وقوله عز وجل إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً قال الزجاج يعني به الكفار إِنهم يُخاتلون النبي صلى الله عليه وسلم ويُظْهِرون ما هم على خلافه وأَكِيد كيداً قال كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون ويقال فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه وقال بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا يريد طلبوا أَو أَرادوا وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا وأَنشد كادَتْ وكِدْتُ وتلك خَيرُ إِرادةٍ لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَى قال معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ قال ويحتمله قوله تعالى لم يكَدْ يراها لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها قال ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى تأْمرونِّي أَعبُدُ معناه أَن أَعبد
الرائد
* كيد. ج كياد. 1-مص. كاد يكيد. 2-مكر وخداع وخبث. 3-حيلة. 4-حرب.ح
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: