وصف و معنى و تعريف كلمة كب:


كب: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح كب في معاجم اللغة العربية:



كب

جذر [كب]

  1. كَبّ: (اسم)
    • كَبّ : مصدر كَبَّ
  2. كَبَّ: (فعل)
    • كَبَبْتُ ، أَكُبُّ ، كُبَّ ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه / كبَّه لوجهه : صرَعه وقلَبه ، ألقاه وطرح ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ( حديث )،
  3. كبّ: (اسم)
    • مصدر كَبَّ
  4. إِكباب: (اسم)

    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  5. إِكباب: (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  6. أَكْباءْ: (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  7. أَكب: (اسم)
    • أَكب : جمع كَبل
  8. كَابٍ: (اسم)
    • كَابٍ ، الكَابِيٌ
    • ( فاعل من كَبَا )
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ


  9. كَبَّبَ: (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ : عَمِلَه
  10. كَبَّى: (فعل)
    • كَبَّيْتُ ، أُكَبِّي ، كَبِّ ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  11. كَبّة: (اسم)
    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم
    • الكَبَّةُ : الدُّفعة في القتال والجرْي
    • لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ : أَيْ فِي الزَّحْمَةِ
    • كَبَّةُ الشِّتَاءِ : دَفْعَتُهُ ، شِدَّتُهُ
    • كَبَّةُ النَّارِ : مُعْظَمُهَا
  12. كَباب: (اسم)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر
    • شيش كباب : طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار ،
    • مطعم كباب : محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب
  13. كَبابة: (اسم)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية ، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا ، وهي طيَّبة الريحُ ، حِرِّيفة الطْعم ، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية ، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني


  14. كُبًا: (اسم)
    • كُبًا : جمع كِباء
  15. كُبًا: (اسم)
    • كُبًا : جمع كُبَةُ
  16. كُبَب: (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة
  17. كُبَيّة: (اسم)
    • أشجار كبيرة القدّ ، يُستخرج من سُوقها حِلباب راتينجيّ المادّة بلسَميّ العَرْف ، يُستعمل في الصيدلة
  18. كُبّة: (اسم)
    • الجمع : كُبَب
    • الكُبَّةُ : الكَبّة
    • الكُبَّةُ : الثِّقْلُ
    • الكُبَّةُ من الغَزْل : ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة
    • الكُبَّةُ : غُدَّةٌ شبهُ الخُرَاج
    • الكُبَّةُ : الطاعونُ
    • الكُبَّةُ : لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى
    • الكُبَّةُ : لفّة ، لفيفة ، ما جُمع على شكل كرة أو أسطوانة
    • كُبَّةُ الحِيلَةِ : طَعَامٌ يُعْمَلُ مِنَ البُرْغُلِ بِلا لَحْمٍ


  19. كِبا: (اسم)
    • الجمع : أَكْباءْ
    • الكِبَا : الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماءِ
  20. كِباء: (اسم)
    • الجمع : كُبًا
    • الكِبَاءُ : عُود البَخور ، أَو ضربُ منه
  21. كاب: (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس ، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  22. كابٍ: (اسم)
    • كابٍ : فاعل من كبا
  23. كابَ: (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ : شَرِب بالكوب


  24. كبَيبة: (اسم)
    • كُبَيبة ، كبَيبة
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [ البرغل ] ويكبَّب ويطهى
  25. كبا: (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ : غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ : سقَط على وجهه ، عَثَر ، فقَد توازنَه في سيره ، زلّ كبا الحصانُ ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ : نقص ،
    • كبا جوادُه : أخفق ، فشل ،
    • كبا لونُ الصبح : أظلم
    • كبا الإناءَ : صَبّ ما فيه ، أفرغه ، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ : خَفَّ ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
,
  1. كبّ الإناء
    • قلَبه على رأسه :- كَبَّتِ المرأَةُ القِدْرَ .

    المعجم: عربي عامة

  2. كبّ الماء
    • أراقه .

    المعجم: عربي عامة

  3. كَبَّ
    • [ ك ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَبَبْتُ ، أَكُبُّ ، كُبَّ ، مصدر كَبٌّ .
      1 . :- كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ :- : صَبَّهُ .
      2 . :- كَبَّ الإِنَاءَ :- : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ .
      3 . :- كَبَّ الرَّجُلَ عَلَى وَجْهِهِ :- : صَرَعَهُ .
      4 . :- كَبَّ الغَزْلَ :-: جَعَلَهُ كُبَباً .
      5 . :- كَبَّ الشَّيءُ :- : ثَقُلَ .

    المعجم: الغني

  4. كبّ
    • كبّ :-
      مصدر كَبَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كُبًا
    • كبا
      1 - كبا : زبد متكاثف في جنبات الماء . 2 - كبا : قماش . 3 - كبا : كناسة ، جمع : أكباء .

    المعجم: الرائد

  6. كب
    • كب
      1 - نبات من نوع الحمض

    المعجم: الرائد

  7. كبّه على وجهه / كبّه لوجهه
    • صرَعه وقلَبه ، ألقاه وطرحه :- كبَّه اللهُ لوجهه - وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [ حديث ]- { وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. كَبَتَ
    • كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا : غاظه وأَذلَّه وأَخزاه .
      و كَبَتَ الله العدوَّ : رده بغيظه .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 127 لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ) ) .
      و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته : حبسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَبَّهُ
    • كَبَّهُ لوجهه ، وعلى وجهه كَبَّهُ ُ كَبًّا : قلَبَه وأَلقاه .
      وفي الحديث : حديث شريف وهل يكبُّ النَّاسَ على مَناخرهم في النار إِلاَّ حصائدُ ألسنتهم //.
      و كَبَّهُ فلانًا : صَرعَه .
      ويقال : كبَّ الإناءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كبّ
    • كب - يكب ، كبا
      1 - كب الإناء : قلبه على رأسه . 2 - كبه أو الشجر على وجهه أو لوجهه : صرعه ، رماهارضا . 3 - كب الغزل : جعله « كببا »، أي لفائف . 4 - كب الشيء : ثقل .

    المعجم: الرائد

  11. كَبَّ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب :-
      كبَّ الإناءَ قلَبه على رأسه :- كَبَّتِ المرأَةُ القِدْرَ .
      • كبَّه على وجهه / كبَّه لوجهه : صرَعه وقلَبه ، ألقاه وطرحه :- كبَّه اللهُ لوجهه ، - وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [ حديث ]، - { وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ } .
      كبَّ الماءَ : أراقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كبا
    • " روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ ؛ قال أَبو عبيد : الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ، ومنه قيل : كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه ، والكَبْوةُ في غير هذا : السقوط للوجه ، كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط ، فهو كابٍ .
      ابن سيده : كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه ، يكون ذلك لكل ذي رُوح .
      وكَبا كَبْواً : عثَر ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط : فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ ، إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر .
      وفي ترجمة عنن : لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ، ولكل عالِم هَفْوة ، ولكل صارِم نَبْوة .
      وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى : لم يُورِ .
      يقال : أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه ، وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها .
      والكابي : التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض .
      وكبَا البيتَ كَبْواً : كَنَسه .
      والكِبا ، مقصور : الكُناسة ، قال سيبويه : وقالوا في تثنيته كِبوانِ ، يذهب إِلى أَن أَلفها واو ، قال : وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ، ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا ، والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء ، والكُبَةُ مثله ، والجمع كُبِين .
      وفي المثل : لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها .
      وفي الحديث : لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ .
      ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت : كِبا ، مقصور ، والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور .
      ويقال : كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره .
      وفي الحديث عن العباس أَنه ، قال : قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض ، فقال : ‏ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ، ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ، ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم ، فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً ؛ قال شمر : قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ، ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة ، وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت .
      وقال خالد : الكُبِينَ السِّرْجِين ، والواحدة كُبةٌ .
      قال أَبو منصور : الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة ، أَصلها كُبْوة ، بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة ، والثُّبة أَصلها ثُبْوة ، ويقال للرّبْوة كُبوةٌ ، بالضم .
      قال : وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة ، وجمعه أَكْباء ، والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها ، وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث :، قال : وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة ، بالفتح ، قال ابن الأَثير : فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة ، وهي المرة الواحدة من الكَسْح ، على الكُساحة والكُناسة .
      وقال أَبو بكر : الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر ، وقال : هي المَزْبُلة ، ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين ؛ قال الكميت : وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ، ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد : أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى ؛ قال ابن بري : والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة ، والفَصافِصُ هي الرَّطْبة .
      وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ ، عند ثعلب ، واحدة الكِبا وليس بلغة فيها ، فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى .
      وقال ابن ولاد : الكِبا القُماش ، بالكسر ، والكُبا ، بالضم ، جمع كُبةٍ وهي البعر ، وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر ، فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل ، يكون مكسوراً ومضموماً ، فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ ، وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة ، فمن ، قال كِبة ، بالكسر ، فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب ، بكسر الكاف ، ومن ، قال كُبة ، بالضم ، فجمعها كُبُون وكِبُون ، بضم الكاف وكسرها ، كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة ؛ وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء ، عند ابن ولاد ، فهو القُماش لا الكُناسة .
      وفي الحديث : أَنَّ ناساً من الأَنصار ، قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً ؛ قال : هي ، بالكسر والقصر ، الكناسة ، وجمعها أَكْباء ؛ ومنه الحديث : قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟، قال : عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون ، وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم .
      والكِباء ، ممدود : ضرب من العُود والدُّخْنة ، وقال أَبو حنيفة : هو العود المُتَبَخَّر به ؛ قال امرؤ القيس : وباناً وأَلْوِيّاً ، من الهِنْدِ ، ذاكِياً ، ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا (* قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ .) والكُبةُ : كالكِباء ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع كُباً .
      وقد كَبَّى ثوبه ، بالتشديد ، أَي بَخَّره .
      وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر : أَكَبَّت عليه بثوبها .
      وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود ؛ قال أَبو دواد : يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْتَى ، وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ (* قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا .) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج ، وهو العُود ، وكُبةُ الشتاء : شدّة ضرره ، وقوله : بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ .
      وكَبَت النارُ : علاها الرَّماد وتحتها الجمر .
      ويقال : فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير .
      ويقال : نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ، ويقال في مثل : الهابي شرٌّ من الكابي ؛ قال : والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار ؛ والهابي : الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا ، وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ .
      وفي حديث جرير : خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء ، قال القتيبي : الماء الكُباء هو العظيم العالي ، ومنه يقال : فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد .
      وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ ؛ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً .
      وكَبا النارَ : أَلقى عليها الرّماد .
      وكَبا الجَمْرُ : ارتفع ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري .
      وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها ، وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته ، وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة .
      وعُلْبة كابية : فيها لبن عليها رَغْوة ، وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته ، وكَبَوْت الكُوز وغيره : صَبَبْت ما فيه .
      وكَبا الإِناءَ كَبْواً : صبَّ ما فيه .
      وكَبَا لونُ الصبح والشمس : أَظلم .
      وكَبا لونُه : كَمَد .
      وكَبَا وجهُه : تَغيّر ، والاسم من ذلك كله الكَبْوة .
      وأَكبى وَجْهَه : غَيَّره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ، ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى : فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ .
      يقال : كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا ، وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع .
      ورجل كابي اللونِ : عليه غَبَرة .
      وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك .
      ويقال : غُبار كابٍ أَي ضخم ؛ قال ربيعة الأَسدي : أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ ، والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة : الغَبَرَةُ كالهَبْوَة .
      وكَبا الفرس كَبْواً : لم يَعرق .
      وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ ؛ قال العجاج : جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ ، جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث : الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء .
      وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق .
      أَبو عمرو : إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ ، وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كبب
    • " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛

      وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
      وأَكَبَّ هو على وجْهه .
      وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
      يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
      يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
      وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛

      وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛

      قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
      وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
      والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
      وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
      وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
      (* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
      والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
      والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
      والكَبَّةُ : الزِّحام .
      وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
      والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
      وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
      الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
      ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
      والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
      وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
      ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
      والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
      والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
      ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
      وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
      والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
      (* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
      ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛

      وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
      قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
      والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
      وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
      والكَبابةُ : دواء .
      والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
      وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
      وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
      ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
      ورجل كُبَكِبٌ .
      (* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
      مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
      وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة .
      (* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
      وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَّ** - [ك ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَبْتُ**،** أَكُبُّ**،** كُبَّ**، مص. كَبٌّ. 1. "كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ" : صَبَّهُ. 2. "كَبَّ الإِنَاءَ" : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ. 3. "كَبَّ الرَّجُلَ عَلَى وَجْهِهِ" : صَرَعَهُ. 4. "كَبَّ الغَزْلَ": جَعَلَهُ كُبَباً. 5. "كَبَّ الشَّيءُ" : ثَقُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كب كببت ، يكب ، اكبب / كب ، كبا ، فهو كاب ، والمفعول مكبوب• كب الإناء : قلبه على رأسه كبت المرأة القدر . • كبه على وجهه / كبه لوجهه : صرعه وقلبه ، ألقاه وطرحه كبه الله لوجهه - وهل يكب الناس على وجوههم في النار أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم [ حديث ] - { ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار } . • كب الماء : أراقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كب [ مفرد ] : مصدر كب .
الرائد
* كب يكب: كبا. 1-الإناء: قلبه على رأسه. 2-ه أو الشجر على وجهه أو لوجهه: صرعه، رماه أرضا. 3-الغزل: جعله «كببا»، أي لفائف. 4-الشيء: ثقل.
الرائد
* كب. نبات من نوع الحمض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: