وصف و معنى و تعريف كلمة كباسة:


كباسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كباسة في معاجم اللغة العربية:



كباسة

جذر [كبس]

  1. كِباسة: (اسم)
    • الكِبَاسَةُ : القِنْو التامُّ من النخل الكِبَاسَةُ بشماريخه وبُسرهِ والجمع : كَبائسُ
  2. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  3. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  4. بَأس: (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ


  5. بأس: (اسم)
    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
    • شديد البأس: شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله
  6. اِبتِئاس: (اسم)
    • مصدر اِبْتَأسَ
    • وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ: فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ
  7. باسَ: (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  8. بائِس: (اسم)
    • الجمع : بائِسون و بؤَساءُ ، المؤنث : بائسة ، و الجمع للمؤنث : بائسات و بؤَساءُ
    • اسم فاعل من باسَ
    • اسم فاعل من بئِسَ
    • حياة بائسة: يُرثى لها
    • غير محظوظ أو غير سعيد
    • يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ
    • مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ
  9. بائس: (اسم)
    • بائس : فاعل من باسَ
  10. تباءسَ: (فعل)


    • تباءسَ يتباءس ، تباؤسًا ، فهو مُتبائِس
    • تَبَاءَس : تظاهر بالبُؤْس
    • تباءس الرَّجلُ: تظاهر بالفَقْر
  11. بائِس: (اسم)
    • بائِس : فاعل من بَئِسَ
  12. باسّ: (اسم)
    • باسّ : فاعل من بَسَّ
  13. أَبْأَس: (فعل)
    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ
  14. بَئيس: (اسم)
    • رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
    • بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد
    • جمع بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ
  15. أبؤُس: (اسم)
    • أبؤُس : جمع بأس
  16. باسّة: (اسم)


    • البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ
    • البَاسَّةُ من أسماء مَكة
  17. لِباس: (اسم)
    • الجمع : أَلْبِسَةٌ ، و لُبُس
    • اللِّبَاسُ : لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة : أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة
    • ولِباسُ كلِّ شيء: غِشاؤه
    • لِباسُ النَّوْر : أَكِمَّتُه
    • (لِباس التَّقوى) : الإِيمانُ، أَو الحياءُ، أَو العملُ الصالح
    • لباس الجوع والخوف: الآلام
  18. أَبْؤُس: (اسم)
    • أَبْؤُس : جمع بَأسَاءُ
  19. بأساء: (اسم)
    • مَشقَّة، فَقْر وجُوع وحاجة وقَحْط
    • اسم الحرب
  20. مُبتئِس: (اسم)
    • مُبتئِس : فاعل من إِبتأسَ
  21. أَبْؤُس: (اسم)
    • أَبْؤُس : جمع بُؤْسُ
  22. لَبّاس: (اسم)


    • رجل لَبَّاس: كثيرُ اللِّبَاس
  23. لَبوس: (اسم)
    • الجمع : لُبُسٌ
    • اللَّبُوسُ : لِبْس؛ ما يُلْبَس من كسوةٍ وغيرها
    • الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها: أَي ما يلائِمُها
    • اللَّبُوسُ: الدِرْعٌ
    • ورجل لَبُوسٌ: كثيرُ اللِّباس
    • اللَّبُوسُ: دواءٌ معمولٌ على شكل أَقماع تُلبَسُ في الشَّرَج أَو المَهْبِل، أَو المبال، فتذوب
  24. لُبُوس: (اسم)
    • لُبُوس : جمع لِبس
  25. مُتبائِس: (اسم)
    • مُتبائِس : فاعل من تباءسَ
,
  1. كِباسة
    • كباسة
      1-عقود النخل، عذقه، جمع : كبائس

    المعجم: الرائد

  2. بأس

    • "الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب.
      والبَأْسُ: العذاب.
      والبأْسُ: الشدة في الحرب.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة.
      ابن الأَعرابي: البأْسُ والبَئِسُ، على مثال فَعِلٍ، العذاب الشديد.
      ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ: يقولُ ليَ الحَدَّادُ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ: لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً، أَلا ترى أَن فيها: وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس، مهموزاً، لما جاز أَن يجمع بين بأْس، ههنا مخففاً، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف.
      والبَئِسُ: كالبَأْسِ.
      وإِذا، قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك، قال شاعرهم: شَرَيْنَا النَّوْمَ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب،تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ: لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم: لا بأْس؛ قال الأَزهري: كذا وجدته في كتاب شمر.
      وفي الحديث: نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس،يعني الدنانير والدراهم المضروبة، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها،إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى، وقيل: لأَن فيه إِضاعة المال، وقيل: إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً، فأَما للنفقة فلا، وقيل: كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه.
      ورجلٌ بَئِسٌ: شجاع، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً.
      أَبو زيد: بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز، فهو بَئِيسٌ، على فَعِيل، أَي شجاع.
      وقوله عز وجل: سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد؛ قيل: هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر،رضي اللَّه عنه، في أَيام مُسَيْلمة، وقيل: هم هَوازِنُ، وقيل: هم فارس والروم.
      والبُؤْسُ: الشدة والفقر.
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته، فهو بائِسٌ أَي فقير؛

      وأَنشد أَبو عمرو:وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد؟

      ‏قال: وهو اسم وضع موضع المصدر؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة: تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً؛ ومنه حديث عَمَّار: بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها؛ ومنه الحديث: كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ؛ يعني عند الناس، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد.
      قال سيبويه: وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره.
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة: كالبُؤس؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم: فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى: أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قال الزجاج: البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس.
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ؛ الأخيرة نادرة، قال ابن جني: هو‏.
      ‏ (* قوله «وبئسما دأبت» كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ.) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وبئس: كلمة ذم،ونِعْمَ: كلمة مدح.
      تقول: بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم، إِن شاء اللَّه تعالى.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم، وهو ضد نعم في المدح، قال الزجاج: بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم،إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح، وبئس مستوفية لجميعي الذم، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس، وهذا قول الخليل، ومن العرب من يصل بئس بما، قال اللَّه عز وجل: ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه، قال: بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ.
      والعرب تقول: بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل: بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس؛ وروى جميع النحويين: بئسما تزويجٌ ولا مَهْر، والمعنى فيه: بئس تزويج ولا مهر؛ قال الزجاج: بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس.
      وفي التنزيل العزيز: بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة: بعذابٍ بَئِيسٍ، علة فَعِيلٍ، وقرأَ ابن كثير: بِئِيس، على فِعِيلٍ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر: بِئْسٍ، علة فِعْلٍ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة: بِيْسٍ، بغير همز.
      قال ابن سيده: عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله «يوجهان العلة إلخ» كذا بالأصل.) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض.
      وبيس كخِيس: يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك، وليس بشيء.
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ.
      والأَبْؤُسُ: جمع بَؤُسٍ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ.
      والأَبْؤُسُ أَيضاً: الداهية.
      وفي المثل: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً.
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بنوكُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله «وهو بمعنى الأبؤس» كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس.) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ.
      يقال: بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ، قال: وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية، قال: صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء.
      قال ابن الكلبي: التقدير فيه: عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً، قال: وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها: ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك، فقالت: عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ، وعسى ههنا إِشفاق؛ قال سيبويه: عسى طمع وإِشفاق، يعني أَنها طمع في مثل قولك: عسى زيد أَن يسلم، وإِشفاق مثل هذا المثل: عسى الغوير أَبؤُساً، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي؛ صلى اللَّه عليه وسلم: عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه، فهذا إِشفاق لا طمع، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به؛ قال ابن الأَعرابي: هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر، ويشهد بصحة قوله قول عمر،رضي اللَّه عنه، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ؛ وقال الأَصمعي: هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر؛ قال: وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً؛ هو جمع بأْس، وانتصب على أَنه خبر عسى.
      والغُوَيْرُ: ماء لكَلْبٍ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَأْسُ
    • ـ بَأْسُ: العذابُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، بَؤُسَ بأْساً، فهو بَئِيسٌ: شُجاعٌ.
      ـ بَئِسَ بُؤْساً وبُؤُوساً وبَأساً وبُؤْسَى وبَئِيسَى: اشْتَدَّت حاجَتُهُ.
      ـ بَأْساء وأبْؤُسُ: الداهيةُ، ومنه: ‘‘عسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘ أي: داهيةً.
      ـ بَيْأَسُ: الشديدُ، والأسَدُ.
      ـ عَذابٌ بِئْسٌ وبَئِيسٌ وبَيْأَسٌ: شديدٌ.
      ـ بِئْسَ رَجُلاً زيدٌ: فِعْلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّفُ، لأنهُ أُزِيلَ عن مَوْضِعِهِ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في نِعْمَ.
      ـ بَناتُ بِئْس: الدواهي.
      ـ مُبْتَئِسُ: الكارِه الحَزِينُ.
      ـ تَباؤسُ: التَّفاقُرُ، وأن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفُقَرَاء إخْباتاً وتَضَرُّعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بأْس
    • بأْس :-
      جمع أبؤُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر بؤُسَ وبئِسَ
      • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ، - شديد البأس: شجاع.
      2 - عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله :- {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} - {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا} .
      3 - حرب، أو شدّةُ قتال :- {وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .
      4 - خوف، حرج :-لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع.
      5 - مرض :-اللهمَّ ارفع البأسَ.
      6 - عداوة واختلاف القلوب :- {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} .
      7 - بلاء ونجدة :- {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بأس
    • ب أ س: البَأْسُ العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه بَؤُس الرجل بالضم فهو بَئِيسٌ كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و بَئِسَ الرجل بالكسر بُؤْسَا و بئيسا اشتدت حاجته فهو يائِسُ و بئيسٌ اسم وضع موضع المصدر و بئسَ كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا تبتئِسْ أي لا تحزن ولا تشتك و المُبْتِسُ الكاره والحزين و البَأساءُ الشدة و البُؤْسَى ضد النعمة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. البَأسُ
    • البَأسُ : الشدَّة في الحرب.
      و البَأسُ الحرب.
      و البَأسُ العذاب الشَّديد، و البَأسُ الخوف، يُقال: لا بأسَ عليه، ويُقال: لا بأسَ به: لا مانع، ولا بأس فيه: لا حَرَج. والجمع : أبْؤُسٌ.
      ومنه المَثَل: :-عسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا :-: بضرب لكل شيءٍ يُخاف منه الشرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لِباس
    • لِباس :-
      جمع ألبسة ولُبُس:
      1 - لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة :-لباس السَّهرة: ثوب السَّهرة الرسميّ، - لباس رسميّ/ عسكريّ، - لباس الشَّاطئ: ملابس مناسبة للسِّباحة أو ركوب القارب أو التَّشمُّس، - {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} :-
      لباس التقوى: الإيمان والعمل الصالح/ الحياء، - لباس الجوع والخوف: الآلام.
      2 - زوج وزوجة :- {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}: أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لِباس
    • لباس
      1- لباس : ما يلبس، جمع : ألبسة ولبس ولبس. 2- لباس : «لباس الزهر» الغلاف : الذي يحيط به. 3- لباس : «لباس التقوى» الحياء. 4- لباس : إختلاط. 5- لباس : إجتماع.

    المعجم: الرائد

  9. لِبَاسٌ
    • جمع: لُبُسٌ، أَلْبِسَةٌ. [ل ب س].
      1. :-لِبَاسُ الإِنْسَانِ :-: مَا يُلْبَسُ مِنْ كُسْوَةٍ أَوْ غَيْرِهَا، الزِّيُّ. :-اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ :- :-لِبَاسُ السَّهْرَةِ.
      2.البقرة آية 187هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ (قرآن) : الزَّوْجُ وَالزَّوْجَةُ.
      3. :-لِبَاسُ الزَّهْرِ :- : أَكْمَامُهُ.
      4. :-لِبَاسُ التَّقْوَى :- : الْحَيَاءُ.
      5. :-لِبَاسُ الْمِعْطَفِ :- : غِشَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  10. باسَ
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس :-
      باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه :-باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بأس
    • بأس - ج، أبؤس
      1- مصدر بؤس وبئس. 2- جرأة. 3- قوة. 4- حرب. 5- شدة في الحرب. 6- عذاب شديد. 7- خوف. 8- «لا بأس عليه، أو لا عليه» : أي لا خوف عليه. 9- «لا بأس فيه» : أي لا حرج، لا ضرر. 10- «لا بأس أن تعرف» : أي لا صعوبة.

    المعجم: الرائد

  12. تباءسَ
    • تباءسَ يتباءس ، تباؤسًا ، فهو مُتبائِس :-
      تباءس الرَّجلُ تظاهر بالفَقْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بأساء
    • بأساء
      1- بأساء : فقر. 2- بأساء : مشقة، شدة. 3- بأساء : حر. 4- بأساء : مصيبة. 5- بأساء : جوع.

    المعجم: الرائد

  14. البَأساء
    • البَأساء : المَشَقَّة.
      و البَأساء الفقر.
      و البَأساء الحرب.
      و البَأساء الدَّاهية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَأسٌ
    • [ب أ س]. (مصدر بَئِسِ).
      1. :-لاَ بَأسَ عَلَيْكَ :- : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ. :-لاَ بَأسَ عَلَيْهِ :- :-لاَ بَأْسَ فِيهِ.
      2. :-هُوَ ذُو بَأْسِ :- : ذُو شَجاعَةٍ وَقُوَّةٍ وَجُرْأةٍ. :-يَأتِي بِالفَرَجِ وَقَد اشْتَدَّ البَأسُ.(التوحيدي).

    المعجم: الغني

  16. بَائِسٌ
    • جمع: بُؤْسٌ، بُؤسَاءٌ، بَائِسُونَ، بَائِسَاتٌ. [ب أ س]. (فاعل من بَئِسَ).
      1. :-يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ :- : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ.
      2. :-مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ :- : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ.

    المعجم: الغني

  17. بائِس
    • بائِس :-
      جمع بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، جمع مؤ بائسات وبؤَساءُ:
      1 - اسم فاعل من بئِسَ.
      2 - مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة
      • حياة بائسة: يُرثى لها.
      3 - غير محظوظ أو غير سعيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. باسّ
    • باس - يبوس بوسا
      1- باسه : قبله. 2- باس الشيء : خشن. 3- باس القوم : اختلطوا.

    المعجم: الرائد

  19. البَاسَّةُ
    • البَاسَّةُ : مؤنثُ الباسِّ.
      و البَاسَّةُ من أسماء مَكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَبَّاس
    • كَبَّاس :-
      جمع كبابيسُ:
      1 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: آلة تضغط الصُّوفَ أو الورقَ أو القطنَ أو نحوها ويقال لها: كبّاسة :-كبّاس القطن/ الورق.
      2 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: أداة تدفَع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء.
      3 - اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: مِدَكّ بُندقيّة.
      4 - قطعة أسطوانيّة تتحرك في أنبوب؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة :-كبّاس مِضخَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. باس
    • باس - يبيس بيسا
      1- باس : تبختر في مشيه. 2- باس : تكبر على الناس.

    المعجم: الرائد

  22. بائس
    • بائس - جمع بؤس
      1- بائس : فاعل. 2- بائس : فقير شديد الحاجة. 3- بائس من أصابته بلية.

    المعجم: الرائد

  23. كباس
    • كباس
      1-كباس آلة يكبس بها : «كباس الورق، كباس القطن»

    المعجم: الرائد

  24. لَبوس
    • لبوس
      1- لبوس : ما يلبس. 2- لبوس : كثير اللباس. 3- لبوس : درع.

    المعجم: الرائد

  25. البأسَ
    • البأسَ : تباءَس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كباسة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبِسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازم).** كَبِسَ** ،** يَكْبَسُ**، مص.كَبَسٌ. "كَبِسَ الرَّجُلُ" : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم الغني
**كُبْسٌ** \- : سِلْكٌ مَعْدِنِيٌّ قَابِلٌ لِلانْصِهَارِ يَكُونُ عَلَى مَجْرَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ، يَذُوبُ إِذَا زَادَ التَّيَّارُ.
معجم الغني
**كَبَسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَسْتُ**،** أَكْبِسُ**،** اِكْبِسْ**، مص.كَبْسٌ. 1. "كَبَسَ البِئْرَ" : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا. 2. "كَبَسَ الزِّرَّ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ. "كَبَسَ الوَرَقَ". 3. "كَبَسَ رَأْسَهُ فِي الثَّوْبِ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ. 4. "كَبَسَ الْجُنْدُ دَارَهُ أَوْ كَبَسُوا عَلَيْهِ" : هَجَمُوا عَلَيْهِ فَجْأَةً . 5. "كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ" : زَادَ فِيهَا يَوْماً.
معجم الغني
**كَبَّسَ** \- [ك ب س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَّسْتُ**،** أُكَبِّسُ**،**كَبِّسْ**، مص. تَكْبِيسٌ. 1. "كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ" : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي. 2. "كَبَّسَ عَلَيْهِ" : اِقْتَحَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكبس [ مفرد ] : ج مكابس : اسم آلة من كبس1 / كبس على : كباس ؛ عصارة ؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر مكبس القطن . • مكبس الترشيح : ( كم ) جهاز يستخدم في الترشيح ، يدفع السائل المراد ترشيحه بواسطة مضخة . • مكبس مائي : مضخة تستخدم لرفع جزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيسة [ مفرد ] • السنة الكبيسة : ( فك ) السنة الشمسية التي يضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كل أربع سنين ؛ فيصير تسعة وعشرين يوما ، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط وتعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باق ، مثل سنة 1984 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيس [ مفرد ] : 1 - نوع من التمر يكبس بعضه فوق بعض . 2 - خيار أو لفت ونحوهما ينقع بالملح والخل ممزوجا بالماء يعد الكبيس طعاما مشهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبوس [ مفرد ] : مصدر كبس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : ( فز ) مقبس ، سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربي ، ينصهر إذا زاد التيار دورة قصيرة تذيب كبسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : مصدر كبس1 / كبس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباس [ مفرد ] : ج كبابيس : 1 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : آلة تضغط الصوف أو الورق أو القطن أو نحوها ويقال لها : كباسة كباس القطن / الورق . 2 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : أداة تدفع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء . 3 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : مدك بندقية . 4 - قطعة أسطوانية تتحرك في أنبوب ؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة كباس مضخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبسة [ مفرد ] : ج كبسات وكبسات : 1 - اسم مرة من كبس1 / كبس على . 2 - هجمة فجائية أو بغتة كبسة اللصوص ليلا ° بكبسة زر : يقال ذلك لحرب تتسبب فيها أجهزة دقيقة للغاية - كبسة الشرطة : هجوم فجائي لرجال الشرطة على الخارجين على القانون . • الكبسة : أكلة خليجية مشهورة عبارة عن أرز مبخور يوضع عليه لحم أو دجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابسة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل كبس1 / كبس على وكبس2 . • الكابسة : جهاز يقوم بشد الأشياء وضغطها بقوة ؛ ليقلل حجمها أو يجمعها في أقل مكان يتم جمع النفايات بواسطة الكابسات يوميا - تم تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [ مفرد ] : 1 - مصدر كبس / كبس على . 2 - وضع اليد على مريض مشفوعا برقية . 3 - ( رع ) ترقيد الزرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس / كبس على يكبس ، تكبيسا ، فهو مكبس ، والمفعول مكبس• كبس جسده : لينه بالأيدي بالضغط عليه ؛ دلكه كبس ساقا - كبس المدلك ظهر المريض . • كبس على القوم : اقتحم كبس الشرطي على المجرمين مخبأهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس2 يكبس ، كبوسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس رأسه في ثوبه : أخفاه وأدخله فيه . • كبس اللفت ونحوه : أنقعه في الخل ليحمض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس1 / كبس على يكبس ، كبسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس الورق : حشره ، ضغطه بقوة ليقلل حجمه كبس ثيابا في الحقيبة - كبس البضائع : جمعها في أصغر فسحة ممكنة - كبس الناس في مكان ضيق ° آلة كابسة - ضماد كابس : يستعمل للشد - كبس البئر : ردمها بالتراب - كبس السنة بيوم : زاد فيها يوما . • كبس القوم فلانا / كبسوا مجرما في داره / كبس القوم على فلان أو على داره : هجموا أو أغاروا عليه فجأة ، وأحاطوا به كبست الشرطة نادي قمار - كبس رجال الجمرك بيت المهربين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [مفرد]: 1- مصدر كبَّسَ/ كبَّسَ على. 2- وَضْع اليد على مريض مشفوعًا برقية. 3- (رع) ترقيد الزّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابوس [ مفرد ] : ج كوابيس : ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرك - [ 1899 ] - كابوس سببته الحمى - أحس بكابوس - روى الكاتب في روايته كابوسا حدث له ° كابوس متسلط علي : قلق فكري ، هاجس - ما هذا الكابوس؟ : ما هذا الجو الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه : شخص مزعج .
المعجم الوسيط
البئرَ ونحوها ـِ كَبْساً: ردمها بالتراب. وـ الشيءَ: ضغطه. ( مو ). وـ على فلان، أو دار فلان: هجم عليه واحتاط به. وـ الناصية الجبهة، أو الأرنبة الشَّفَة العليا: أقبلت عليها. وـ رأسه في ثوبه كُبُوساً: أخفاه وأدخله فيه.( كَبِسَ ) فلان ـَ كَبَساً: أقبلت هامته وأدبرت جبهته. فهو أكبس، وهي كبساء. وقدم كبْساء: كثيرة اللَّحم غليظة مُحْدَوْدِبَة.( كَبَّسَ ) عليها: اقتحم. وـ الجسد: ليَّنَه بالأيدي. ( مو ).( تَكَبَّسَ ) الرجلُ: أدخل رأسه في جيب قميصه. وـ على الشيء: اقتحم عليه.( الكَابُوس ): ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاثوم، والباروك، والنِّئْدِلان.( الكِبَاسَة ): القِنْو التامّ من النخل بشماريخه وبسره. ( ج ) كبائس.( الكَبَّاس ): آلة يكبس بها الصُّوف والقطن والورق ونحوها. وـ أداة تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. ( محدثتان ).( الكُبْس ): سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيَّار. ( مو ). ( انظر: قبس ).( الكِبْس ): التُّراب الذي تُردم به البئر ونحوها. ( ج ) أكباس.( الكَبِيس ): ضرب من التمر يُكْبَس بعضه في بعض.( الكَبِيسَة ): السنة الكبيسة ( في التقويم الميلادي ): هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يوماً، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، يصحِّحون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1960 وسنة 1964. ( مو ).( المِكْبَس ): الكَبَّاس، ومكبس الترشيح ( في الكيمياء ): جهاز يستخدم في الترشيح، يدفع السائل المراد ترشيحه بوساطة مِضَخَّة. ( مج ).( المُكَبِّس ): من يُليِّن الأجسام دلكاً بيديه.( مو ).
مختار الصحاح
ك ب س : الكِبَاسةُ بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و الكَابُوسُ ما يقع على اٌنسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع
الصحاح في اللغة
كَبَسْتُ النهرَ والبئرَ كَبْساً: طممتُها بالتراب. واسم ذلك التراب كِبْسٌ بالكسر. وربَّما قالوا كَبَسَ رأسَه، أي أدخله في ثيابه. ويقال رجلٌ أكْبَسُ بيِّن الكَبَسِ، للذي أقبلتْ هامتُه وأدبرتْ جبهتُه. والكُباسُ بالضم: العظيم الرأس. والكِباسَةُ بالكسر: العِذْقُ. وهو من التمر بمنزلة العُنقود من العنب. والكَبيسُ: ضربٌ من التمر. والسنة الكَبيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يوم، وذلك في كلِّ أربع سنين. والكابوسُ: ما يقع على الإنسان بالليل. ويقال: هو مقدِّمة الصَرْعِ. وكَبَسوا دارَ فلان: أغاروا عليها فجأة.
تاج العروس

كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهُمَا كَبْساً : طَمَّهُما ورَدَمَهُمَا وطَوَاهُما بالتُّرابِ وكذلِك الحُفْرَةَ . وذلِك التُّرابُ كِبْسٌ بالكَسْرِ وهو من الأَرْضِ ما يَسُدُّ مِن الهَوَاءِ مَسَدّاً . وكَبَس رَأْسَه في ثَوْبِه كُبُوساً : أَخْفاهُ وأَدْخَلَه فيه . وقِيلَ : تَقَنَّع ثُمَّ تَغَطَّى بطائِفَتِه . رُوِيَ عن عَقيلِ بنِ أَبِي طالِبٍ رضِيَ اللهُ عنه أَنّه قال : إِنَّ قُرَيْشاً أَتَتْ أَبا طالِب فقالت له : إِنّ ابْنَ أَخيكَ قد آذَانَا فانْهَهُ عنّا فقالَ : يَا عَقِيلُ إنْطَلِقْ فإئْتِنِي بُمحَمَّدٍ فإنْطَلَقْتُ إِليه فإسْتَخْرَجْتُه منْ كِبْسٍ . قيل : مَعْنَاه مِن غَار في أَصْلِ الجَبَلِ ويُرْوَى بالنُّونِ من الكِنَاسِ وهو بَيْتُ الظَّبْيِ . ومِن المَجَازِ : كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً مِثْلُه أَي إقْتَحَمَ عليهِ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الرَّأْسُ الكَبِيرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو على التَّشْبِيه بما بَعْدَه . الكِبْسُ : بَيْتٌ صَغِيرٌ مِنْ طِينٍ سُمِّيَ بِه لأَنَّ الرَّجُلَ بَكْبِسُ فيه رَأْسَه قالَ شَمِرٌ : ويَجوز أَن يُجْعَلَ البَيْتُ كِبْساً لِمَا يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخَلُ كما يَكْبِسُ الرَّجُلُ ثوْبَه في رَأْسِهِ وبه فُسَّر حَدِيثُ عَقِيلٍ السَّابِقُ والجَمْع : أَكْبَاسٌ . والكِبْسُ : الأَصْلُ ويقال : هو فِي كِبْسِ غِنىً وكِرْسِ غِنىً أَي في أَصْلِهِ حكاه أَبُو زَيْدٍ . والأَكْبَسُ : الفَرْجُ النّاتِيءُ لِضَخَامَته . ورَجُلٌ أَكْبَسُ : بَيِّنُ الكَبَسِ ضَخْمُ الرَّأْسِ وفي التَّهْذِيبِ : مَنْ أَقْبَلَتْ هَامَتُه وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ . زادَ ابنُ القَطَّاعِ : وقد كَبِسَ كَبَساً كفَرحَ . والكُبَاسُ كغُرَابٍ : الذَّكَرُ عن شَمِر وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح :

" ولو كُنْتَ حُرّاً لمْ تَبِتْ لَيْلَةَ النَّقَاوجِعْثِنُ تُهْبَي بالكُبَاسِ وبالعَرْدِ تُهْبَي أَي يُثَارُ مِنها الغُبَارُ لِشدَّةِ العَمَلِ بها وقيل : هو الذَّكَرُ العَظِيمُ وقد يُوصَفُ به فيُقَالُ : ذَكَرٌ كُبَاسٌ . والكُبَاسُ : العَظيمُ الرَّأْسِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ . والكُبَاسُ : مَنْ يَكْبِسُ رَأْسَه في ثِيَابِه ويَنَام ويُقَال : رجُلٌ كُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ وهو الذي إِذا سأَلتَه حاجَةً كَبَسَ برَأْسِه في جَيْبِ قَمِيصِه قال الشاعر يَمْدَح رجُلاً :

هُو الرُّزْءُ المُبَيِّنُ لا كُبَاسٌ ... ثَقِيلُ الرَّأْسِ يَنْعِقُ بالضَّئِينِ وكُبَاسُ بنُ جَعْفَر بنِ ثَعْلَبَة ابنِ يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَة . وأَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ حَسَن بن قُسَيْم كزُبَيْر ابنِ كُبَاسٍ المِصْرِيّ : مُحَدِّثٌ عن أَبِي الفَتْحِ بنِ سِيبُخْتَ وعنه ابنُ ماكُولاَ . والكِبَاسَةُ بالكَسْر : العِذْقُ الكَبِيرُ التامُّ بشَمَارِيخِه وبُسْرِه وهو من التَّمْرِ بمَنْزِلَةِ العُنْقُودِ مِن العِنَب والجَمْع : الكَبَائسُ وإستعار أَبو حنيفةَ الكِبَاسَ لِشَجَرِ الفُوفَلِ فقال : تَحْمِل كَبَائِسَ فيها الفُوفَلُ . مِثْل التَّمْرِ . والكَبِيسُ كأَمِيرٍ : ضَرْبٌ من التَّمْر وهو ثَمَرُ النَّخْلِةِ التي يُقال لها : أُمُّ جِرْذانَ وإِنما يقال له : الكَبِيسُ إِذا جَفَّ فإِذَا كان رَطْباً فهو أُمّ جِرْذَانَ . ويُقَال : قِلاَدَةٌ من كَبِيسٍ هو حَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً قال عَلْقَمَةُ :

مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَرَادِ ولُؤْلُؤٌ ... منَ القَلِقِيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِوفي الصّحاح : السَّنَةُ الكَبِيسَةُ : الَّتِي يُسْتَرَقُ مِنْهَا يومٌ وذلِكَ في كُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ كذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ وفي القَوْلِ المَاْنُوس : الأَوْلَى لَهَا لأَنَّ اليَوْمَ زِيَادَةٌ عليها فإِنَّ الكَبِيسَ في حِسَابِهم في كُلِّ أَرْبَع سِنينَ يَزِيدُون في شَهْرِ شَبَاطَ يوماً فيَجْعَلُونَه تِسْعَةً وعشْرِينَ يوماً وفي ثَلاث سنين يَعُدُّونه ثَمَانيَةً وعشْرينَ يوماً يُقيمُون بذلكَ كُسُورَ حِسَاب السَّنَة ويُسَمُّون العامَ الَّذي يَزيدُون فيه : عامَ الكَبِيس . وكُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع نَقَلَه الصّاغَانيُّ قلتُ : وهو في قَوْل الرَّاعي :

جَعَلْنَ حُبَيّاً باليَمِين ونَكَّبَتْ ... كُبَيْساً لوِرْدٍ منْ ضَئِيدَةَ بَاكِرِ وكُبَيْسَةُ كجُهَيْنَةَ : عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيتَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ منها وإِليه نُسبَ مُسْلِمُ بنُ خالدٍ الكُبَيْسيُّ من شُيُوخ أَبي سَعْدٍ السَّمْعَانيِّ . والكَابُوسُ : ما يَقَعُ على الإِنْسَان الأَوْلَى : على النائم باللَّيْل لا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ ويُقَال : هو مُقَدِّمَةٌ للصَّرْع قال بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا هو النِّيدِلانُ هو البَارُوكُ والجَاثُومُ . وكابُوسٌ : ضَرْبٌ من الجِمَاع بلْ هي كَلمَةٌ يُكْنَى بهَا عن البُضْع وقد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا إِذا جامَعَهَا مَرَّةً كأَنَّهُ شُبِّهُ بالكابُوس الَّذي يَقَعُ على النَّائم مَرَّةً وَاحدَةً لا يَقْدِرُ علَى الحَرَكَة مَعَه . ومن المَجَاز الأَرْنَبَةُ الكَابِسَةُ هي المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا وكذا النّاصِيَةُ الكَابِسَةُ : المُقْبِلَةُ على الجَبْهَة وقد كَبَسَتْ جَبْهَتَه النّاصِيَةُ . وفي نَوَادرِ الأَعْراب : جاءَ كَابِساً مُكَبِّساً أَي شادّاً وكذلك جاءَ مُكَابِساً أَي حامِلاً يُقَال : شَدِّ إِذا حَمَلَ . ورجُلٌ عَابِسٌ إِتْبَاعٌ له . والجِبَالُ الكُبَّسُ كرُكَّعٍ : الصِّلاَبُ الشِّدادُ قال الفَرّاءُ : ويُرْوَى أَيضاً : الكُبْسُ بالضمِّ يُقَال : قِفَافٌ كُبْسٌ قالَ العَجّاجُ :

" وُعْثاً وُعُوراً وقِفَافاً كُبسَاًوالمُكَبِّسُ كمُحَدِّثٍ : المُطْرِقُ برَأْسه في ثَوْبه . أَو مَنْ يَقْتَحِمُ النّاسَ فيَكْبِسُهم ومنه حديثُ مَقْتَلِ حَمْزَة رضي اللهُ عنا قال وَحْشيٌّ : فكَمَنْتُ له - أَي حَمْزةَ - وهو مُكَبِّسٌ له كَتِيتٌ أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ . والمُكَبِّسُ : فَرَسُ عَتَيْبَةَ بن الحَارثِ بن شِهَابٍ وأَيْضاً فَرَسُ عَمْروِ بن صُحَار بن الطَّمَّاح وكابِسُ بنُ رَبيعَةَ بن مالكِ بن عَديِّ بن الأَسْوَد بن جُشَمَ بن رَبيعَةَ ابن الحارث بن ساعِدَةَ بن لُؤيٍّ السَّاميُّ : تابعيٌّ وكانَ يُشَبَّهُ برَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ وكان مُعَاويَةُ يُكْرِمُه لذلك قيل : إِنَّه لمَا رآه قامَ وقَبَّل ما بَيْنَ عَيْنَيْه سَأَلَه : ممَّنْ أَنْتَ فَقَال : من بَنِي سَامَة بن لُؤَيٍّ فقالَ : كَيْفَ كُتِبَ إِلىَّ أَنَّكَ منْ بَنِي نَاجِيَةَ فقَالَ : والله يا أَميرَ المُؤْمنينَ ما وَلَدْتْني وإِنَّ الناسَ ليَنْسُبُونَنَا إِليها فأَقْطَعَه المَرْغَابَ وتَقَدَّمَ ذِكْرُه في المُوَحَّدَة وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الكَبْسُ : أَنْ يُوضَعَ الجِلْدُ في حَفِيرَةٍ حَتَّى يَسْتَرْخِيَ شَعرُه أَو صُوفُه . قالَه أَبُو حَنيفَةَ رحمَه الله . وقال الصّاغانيُّ : الكَبْسُ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الضَّأْنِ ثمّ سُمِّيَ الضَّأْنُ كَبْساً كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْره . وتَكَبَّسَ من الرِّجال : أَدْخَلَ رَأْسَه في جَيْبِ قَمِيصِه . والكابِسُ من الرِّجال : الدَّاخلُ في ثَوْبِه المُغَطِّي به جِسدَه وهو المُقْتَحِمُ أَيضاً . والكْبِسيُّ بالكَسْر وباءِ النِّسْبَة : المَحْمِلُ بِلُغَةِ اليَمَنِ شَبَّهُوه بالبَيْت الصَّغير قَدْرَ ما يُدْخِلُ الرجُلُ رأْسَه . وتَكْبِيسُ الجَسَدِ : تَلْيِينُه بالأَيْدي وهو مَجَازٌ . والكُبَاسُ بالضَّمِّ : الرُّوَاسِيّ كالأَكْبَسِ . ورأْسٌ أَكْبَسُ إِذا كان مُسْتَدِيراً ضَخْماً . وهامَةٌ كُبْساءُ أَوْ كَبَاسٌ : ضَخْمَةٌ مُسْتَديرَةٌ وكذلك كَمَرَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الكَنْزُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ والإِسمُ : الكَبَسُ . والكُبَاسُ : المُمْتَلِيءُ باللَّحْم وقَدَمٌ كَبْسَاءُ : كَثيرةُ اللَّحْم غَلِيظَةٌ مُحَدَوْبَةٌ . والتَّكْبيسُ التَّكَبُّسُ : الإقْتِحَامُ على الشَّيْءِ . وقد تكبَّسوا عليه وهو مَجازٌ . ونخْلَةٌ كَبُوسٌ : حَمْلُهَا في سَعَفِها . وأَدْخَلَه اللهُ في الكِبْس : أَي قَهَره وأَذلَّه وهو مَجازٌ . وكَامِلُ بنُ عَليِّ بن ظَفَر بن كَبَّاسٍ ككَتَّانٍ العُقَيْليُّ سَمع أَبا جَعْفَر بن المُسْلِمَة . وكَبَسَ على القَوْم : حَمَل عليهم نقلَه ابنُ القَطاع . والكبيستانِ : شَبَكتانِ لبَني عَبْس نقلَه نَصْرٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ك ح س

لسان العرب
الكَبْسُ طَمُّك حُفرة بتراب وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً طَمَمْتها بالتراب وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً طَواها بالتراب ( * قوله « طواها بالتراب » هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب ) وغيره واسم ذلك التراب الكِبْس بالكسر يقال الهَواء والكِبْس فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً وقال أَبو حنيفة الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه والكبيسُ حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس قال عَلقمة مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس الصِّلاب الشداد وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه وقيل تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته والكُباس من الرجال الذي يفعل ذلك ورجل كُباسٌ وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه يقال إِنه لكُباس غير خُباس قال الشاعر يمدح رجلاً هو الرُّزْءُ المُبيّنُ لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي رجل كُباس عظيم الرأْس قالت الخنساء فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك لا كُباسٌ عظيم الرأْس يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام والكابِس من الرجال الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه والكِبْس البيت الصغير قال أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه قال شمر ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا فقال يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد فانطلقت إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فاستخرجته من كِبْس بالكسر قال شمر من كِبْس أَي من بيت صغير ويروى بالنون من الكِناس وهو بيت الظَّبْي والأَكباس بيوت من طين واحدها كِبْس قال شمر والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية يقال كِبْس الجار وكِبْس البَيت وكل بُنيان كُبِس فله كِبْس قال العجاج وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة المُقبلَة على الشفة العليا والناصيَة الكابِسَة المُقبلَة على الجَبْهة يقال جبهة كَبَسَتها الناصية وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة والكُباس بالضم العظيم الرأْس وكذلك الأَكبس ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس وفي التهذيب الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته ويقال رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً وهامَةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس ابن الأَعرابي الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير شمر الكُباس الذكَر وأَنشد قول الطرماح ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها ناقة كَبْساء وكُباس والاسم الكَبَس وقيل الأَكْبَس وهامةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس والكُباس الممتلئ اللحم وقدَم كَبْساء كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة والتَّكْبيس والتَّكَبُّس الاقتحام على الشيء وقد تَكَبَّسوا عليه ويقال كَبَسوا عليهم وفي نوادر الأَعراب جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا جاء شادّاً وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً يقال شدَّ إِذا حَمَل وربما قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه وفي حديث القيامة فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم وفي حديث مَقْتَل حمزة قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم والكتيت الهَدير والغَطِيط وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً قال العجاج وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس حملها في سَعَفِها والكِباسة بالكسر العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر غيره والكَبيسُ ضرْب من التمر وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل هي جمع كِباسة وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه ومنه حديث عليّ كرم اللَّه وجهه كَبائس اللؤْلؤ الرطْب والكَبيس ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس الجوهري والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين وكَبَسُوا دار فلان وكابوس كلمة يكنَى بها عن البُضْع يقال كبَسها إِذا فعل بها مرة وكَبَس المرأَة نكحها مرة وكابُوس اسم يكنُون به عن النكاح والكابُوس ما يقع على النائم بالليل ويقال هو مقدَمة الصَّرَع قال بعض اللغويين ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان وهو الباروك والجاثُوم وعابسٌ كابسٌ إِتباع وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ أَسماء وكُبَيْس موضع قال الراعي جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ
الرائد
* كباسة. عقود النخل، عذقه، ج كبائس.
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. 1-على الشيء: شد، ضغط. 2-القوم داره: هجموا عليها فجأة. 3-البئر أو النهر: غمره بالتراب. 4-رأسه في الثوب: أدخله. 5-شعر مقدمة رأسه جبهته: أقبل عليها. 6-السنة بيوم: زاده فيها.
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. كبر رأسه.
الرائد
* كبس تكبيسا. 1-الجسد: لينه بالأيدي. 2-على الشيء: رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
الرائد
* كبس. «جبال كبس»: صلاب شداد.
الرائد
* كبس. ج أكباس. 1-تراب يغمر به النهر أو البئر. 2-بيت من الطين. 3-رأس كبير. 4-كهف في أصل الجبل. 5-أصل. 6-كنز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: