وصف و معنى و تعريف كلمة كباسل:


كباسل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح كباسل في معاجم اللغة العربية:



كباسل

جذر [كبس]

  1. بَسَلَ: (فعل)
    • بَسَلَ بَسَلَ بُسُولا: فهو باسِلٌ والجمع : بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ
    • بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : أَظْهَرَ شَجاعَةً
    • بَسَلَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • بَسَلَ الطَّعامُ : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ بَسَلَ الخَلُّ
    • بَسَلَ اليومُ والقولُ: اشتدُّ
    • بَسَلَ الشيءَ بسلا: حَبَسَهُ
    • بَسَلَ فلانًا: لامَهُ
    • بَسَلَ عن حاجته: أعجَلَه
    • بَسَلَ الشيءَ: أخذَه قليلا قليلا
    • بَسَلَ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه
  2. بَسُلَ: (فعل)
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل
    • بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : شَجُعَ
  3. بَسَّل: (فعل)
    • بَسَّل وَجْهَه: عَبَّسه عُبُوسًا كريهًا
    • بَسَّل الطعامَ أَو الشرابَ: حَمَّضَه وأفسده
  4. بَسل: (اسم)
    • البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء)
    • البَسْلُ: عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء
    • البَسْلُ :الرجلُ الكريهُ الوجهِ
    • وبَسْلاً له: وَيلاً له
    • بَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين
    • بَسَلْ : بمعنى أجَلْ


  5. بُسْل: (اسم)
    • بُسْل : جمع باسِل
  6. بُسَّل: (اسم)
    • بُسَّل : جمع بَسول
  7. اِستبسلَ: (فعل)
    • استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه
    • استبسل الشَّخصُ :أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولا
    • استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له
  8. أَبسلَ: (فعل)
    • أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل
    • أبسل فلانًا للهلكَة: أَسْلَمَه لها، عرّضه لها
    • أبْسَلَ الشيء: حرَّمه
    • أبْسَلَ نَفْسَه للموتِ والضرب: وطنها عليه
    • أبْسَلَ فلانا لعمله وبه: وكّلَه إليه
    • أبْسَلَ الشيءَ وأبْسَلَ فلانا: رَهَنَه
  9. بَواسِلُ: (اسم)
    • بَواسِلُ : جمع باسِل
  10. باسَلَ: (فعل)


    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل
    • باسل عدوَّه :قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه
  11. باسِل: (اسم)
    • الجمع : باسِلون و بُسْل و بُسَلاءُ و بَواسِلُ ، المؤنث : باسِلة ، و الجمع للمؤنث : باسلات و بَواسِلُ
    • الباسل : الأسَد
    • اسم فاعل من بسُلَ: قلب باسل
    • كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ
    • كَلاَمُهُ بَاسِلٌ: لاَ مَعْنَى لَهُ، جَارِحٌ
    • قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً بَاسِلاً : لا طَعْمَ لَهُ، لا لَذَّةَ فِيهِ
    • الباسل: اللبن الكريه الطعم الحامض
    • الباسل :الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه
  12. تَبَسَّلَ: (فعل)
    • تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل
    • تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أو شجاعةٌ
    • تَبَسَّلَ: تشجَّع
    • تَبَسَّلَ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ
  13. اِبتَسَلَ: (فعل)
    • ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم
  14. بَسيل: (اسم)
    • الجمع : بُسَلاءُ
    • البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ
  15. باسِل: (اسم)
    • باسِل : فاعل من بَسُلَ
  16. إِبسال: (اسم)


    • إبسال : مصدر أَبسلَ
  17. بَسَال: (اسم)
    • بَسَال : فاعل من بَسُلَ
  18. بَسيل: (اسم)
    • بَسيل : فاعل من بَسُلَ
  19. بَسال: (اسم)
    • مصدر بسُلَ
  20. بَسيلة: (اسم)
    • البَسِيلَةُ : البَسيل
    • البَسِيلَةُ المَرارةُ في طعم الشيءِ
    • البَسِيلَةُ التُّرْمُس
  21. مُبْسَل: (اسم)
    • مُبْسَل : اسم المفعول من أَبسلَ
  22. مُبسِل: (اسم)


    • مُبسِل : فاعل من أَبسلَ
  23. مُتبسِّل: (اسم)
    • مُتبسِّل : فاعل من تَبَسَّلَ
  24. مباسَل: (اسم)
    • مباسَل : اسم المفعول من باسَلَ
  25. مباسِل: (اسم)
    • مباسِل : فاعل من باسَلَ
,
  1. بسل
    • "بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل،كلاهما: عَبَس من الغضب أَو الشجاعة، وأَسَد باسل.
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر.
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه.
      وتَبَسَّل وجههُ: كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً:فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ،وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت؛ وقال كعب بن زهير: إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة: لما تَنَسَّلَتْ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو.
      والباسل: الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه.
      والبَسَالة: الشجاعة.
      والباسل: الشديد.
      والباسل: الشجاع، والجمع بُسَلاء وبُسْل، وقد بَسُل، بالضم، بَسَالة وبَسَالاً، فهو باسل أَي بَطُل؛ قال الحطيئة: وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه؟

      ‏قال ابن سيده: على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب: أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ، أَم هو يائس؟ أَي عيادتي.
      والمُباسَلة: المصاولة في الحرب.
      وفي حديث خَيْفان:، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان، وهو جمع باسل، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده.
      ولبن باسل: كَريه الطَّعم حامض،وقد بَسَلَ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض.
      الأَزهري في ترجمة حذق: خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر،وخَلٌّ مُبَسَّل؛ قال ابن الأَعرابي: ضاف أَعرابي قوماً فقال: ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس؛ قال: البَسيلُ الفَضْلة، والقَطَاميُّ النَّبِيذ، والناقس الحامض، والكُسَعُ الكِسَرُ، والجَبِيزات اليابسات.
      وباسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي:نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم،وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل: شديد من ذلك؛ قال الأَخطل: نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل: الشِّدّة.
      وبَسَّلَ الشيءَ: كَرَّهه.
      والبَسِيل: الكَريه الوجه.
      والبَسِيلة: عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء.
      والبَسِيلة: التُّرْمُس؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها.
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل: أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه، وهو يُحْرِق الكَبِد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ،تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ: نَخْل الشيء في المُنْخُل.
      والبَسِيلة والبَسِيل: ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء؛ قال بعض العرب: دعاني إِلى بَسِيلة له.
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل: وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن.
      وأَبْسَله لعمله وبه: وَكَلَه إِليه.
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة، فهو مُبْسَل.
      وقوله تعالى: أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا؛ قال الحسن: أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم، وقيل أَي ارْتُهِنوا، وقيل أُهلِكوا،وقال مجاهد فُضِحوا، وقال قتادة حُبِسوا.
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت؛ أَي تُسْلَم للهلاك؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها؛ قال النابغة الجعدي: ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً،بما كان في الدَّرْداءِ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء: كَتيبة كانت لهم.
      وفي حديث عمر: مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه.
      والمُسْتَبْسِل: الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة؛ وقال الشَّنْفَرَى: هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني،سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً.
      الجوهري: المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب.
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة.
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت: أَي تُحْبَس في جهنم.
      أَبو الهيثم: يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها، قال: ويقال جَزَيْته بها: ابن سيده: أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر: وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح: بدم مُراق.
      قال الجوهري: وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح.
      والبَسْل من الأَضداد: وهو الحَرام والحَلال، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال الأَعْشَى في الحرام: أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ،وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ: بَكَرَتْ تَلُومُك، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى،بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال: أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي؟ دَمِي، إِنْ أُحِلَّتْ هذه، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك.
      وقال ابن الأَعرابي: البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت.
      أَبو عمرو: البَسْل الحلال، والبَسْل الحرام.
      والإِبْسال: التحريم.
      والبَسْل: أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً.
      والبَسْل: عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء.
      والبَسْل: الحَبْس.
      وقال أَبو مالك: البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له: عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه.
      والبَسْل: ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس، يقال لهم الهَبَاءَات، من سِيَرِ محمد بن إِسحق.
      والبَسْل: اللَّحيُ واللَّوْمُ.
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية، والبَسْل أَيضاً في الدعاء.
      ابن سيده:، قالوا في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم: تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب: يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ.
      والبُسْلة، بالضم: أُجْرَة الرَّاقي خاصة.
      وابْتَسَل: أَخذ بُسْلَتَه.
      وقال اللحياني: أَعْطِ العامل بُسْلَته، لم يَحْكِها إِلا هو.
      الليث: بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته،وهي أُجرته.
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً.
      وبَسَل اللحمُ: مثل خَمَّ.
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً: أَعجلني.
      وبَسْلٌ في الدعاء: بمعنى آمين؛ قال المتلمس: لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ، بالرفع، وقال: هو بمعنى آمين.
      أَبو الهيثم: يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة.
      والبَسْل: بمعنى الإِيجاب.
      وفي الحديث: كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ.
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول: قطع الله مَطَاه، فيقول الآخر: بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين.
      وبَسَلْ: بمعنى أَجَلْ.
      وبَسيل: قرية بحَوْرَان؛ قال كثيِّر عزة: فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه،فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ، فَبسِيلُها (* «فالمشارب» كذا في الأصل وشرح القاموس، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف: قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم)"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَسْلُ

    • ـ بَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ، والإِعْجالُ، والشِّدَّةُ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ، كالبَسيلِ، والحَبْسُ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وكانوا يَدَيْنِ، واليَدُ الأخْرَى: اليَسْلُ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
      ـ بَسْلاً بَسْلاً: آمينَ آمينَ.
      ـ بَسْلاً له: ويْلاً له.
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً: دُعاءٌ عليه.
      ـ يقالُ بَسَلْ: أجَلْ، أي: هو كما تقولُ.
      ـ إِبسالُ: التَّحْريمُ، وبَسَلَ بُسولاً، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ.
      ـ تَبَسَّلَ: عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً،
      ـ تَبَسَّلَ: كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ.
      ـ باسِلُ: الأَسَدُ، كالمُتَبَسِّلِ، والشُّجاعُ، ج: بُسَلاءُ وبُسْلٌ، وقد بَسُلَ، بَسالَةً وبَسالاً،
      ـ باسِلُ من القولِ: الكريهُ الشديدُ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ، والنَّبِيذِ: الشديدُ. وقد بَسَلَ.
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً: كَرِهَهُ.
      ـ بَسِيلَةُ: عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ.
      ـ بُسْلَةُ: أُجْرَةُ الراقي.
      ـ ابْتَسَلَ: أخَذَها.
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ: أُكِلَ وحْدَهُ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ.
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا: عَرَّضَهُ، ورَهَنَه، أو أبْسَلَهُ: أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله، وبه: وكَلَهُ إليه،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ: وطَّنَها، كاسْتَبْسَلَ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَه.
      ـ اسْتَبْسَلَ: طَرَحَ نَفسَه في الحربِ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ.
      ـ بَسيلُ: قرية، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها،
      ـ بَسيلَةٌ: الفَضْلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَسَلَ
    • بَسَلَ بَسَلَ ُ بُسُولا: عَبَسَ غَضَبًا أو شجاعة.
      فهو باسِلٌ. والجمع : بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ.
      وهو بَسِيلٌ. والجمع : بُسَلاء.
      وهو بَسْل أيضًا.
      و بَسَلَ الطعام أو الشرابُ بَسَلَ : تغيَّر وفَسَدَ.
      و بَسَلَ اليومُ والقولُ: اشتدُّ.
      و بَسَلَ الشيءَ بسلا: حَبَسَهُ.
      و بَسَلَ فلانًا: لامَهُ.
      و بَسَلَ عن حاجته: أعجَلَه.
      و بَسَلَ الشيءَ: أخذَه قليلا قليلا.
      و بَسَلَ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استبسلَ
    • استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه :-
      استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.• استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بسُلَ
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
      بسُلَ الشَّخصُ شجُع، بطُل :-بسُل الجنديُّ في القتال، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أبسلَ
    • أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل :-
      أبسل فلانًا للهلكَة أَسْلَمَه لها، عرّضه لها :- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} - {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. باسِل
    • باسِل :-
      جمع باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، جمع مؤ باسلات وبَواسِلُ:
      1 - اسم فاعل من بسُلَ: :-قلب باسل.
      2 - شجاع :-رجال بواسلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بسل
    • بسل - يبسل بسلا
      1- بسله : لامه. 2- بسل الشيء : حبسه. 3- بسل الشيء : أخذه شيئا فشيئا. 4- بسله عن حاجته : أعجله عنه ا. 5- بسل الشيء : أحله، سمح به. 6- بسل الشيء : حرمه. 7- بسل الطحين أو نحوه : نخله.

    المعجم: الرائد

  9. باسلَ
    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل :-
      باسل عدوَّه قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة :-باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بَسيل
    • بسيل
      1- بسيل : عابس من غضب أو شجاعة. 2- بسيل : كريه الوجه. 3- بسيل بقية الشراب في الإناء. 4- بسيل : حرام.بسيلة. . 5- بسيل أنظر بسيل. 6- بسيل : مرارة في الطعم. 7- بسيل : ترمس.

    المعجم: الرائد

  11. باسِل
    • باسل
      1- باسل الأسد، جمع : بواسل. 2- باسل : شجاع، جمع : بسلاء وبسل. 3- باسل : كلام شديد قبيح. 4- باسل : خل متغير الطعم. 5- باسل : لبن متغير الطعم حامض. 6- باسل من الأيام أو الظلم الشديد.

    المعجم: الرائد

  12. بسل
    • ب س ل: البَسَالةُ الشجاعة وقد بَسُل من باب ظرف فهو بَاسِلٌ أي بطل وقوم بُسْلٌ كبازل وبزل و أبْسَلَهُ أسلمه للهلكة فهو مُبْسَلٌ وقوله تعالى {أن تبسل نفس بما كسبت} قال أبو عبيدة أن تسلم و المُسْتبسِلُ الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد اسْتَبْسَلَ أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقتل أو يُقتل لا محالة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَبسل
    • أبسل - إبسالا
      1- أبسله : أسلمه للهلاك والعذاب. 2- أبسله لكذا : عرضه. 3- أبسله لعمله : وكله إليه،سلمه إياه. 4- أبسل نفسه للموت أو الضرب : وطنها عليه. 5- أبسل الشيء : حرمه. 6- أبسله : رهنه.

    المعجم: الرائد

  14. بَسل
    • بسل - يبسل بسولا
      1- بسل : عبس من غضب أو شجاعة. 2- بسل النبيذ : كان شديدا حامضا. 3- بسل الطعام أو الشراب : تغير وفسدت رائحته. 4- بسل الشيء : اشتد.

    المعجم: الرائد

  15. تبسَّلَ
    • تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل :-
      تبسَّل الرَّجلُ تشجَّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أبْسَلَ
    • أبْسَلَ الشيء: حرَّمه.
      و أبْسَلَ نَفْسَه للموتِ والضرب: وطنها عليه.
      و أبْسَلَ الشيءَ وفلانا: رَهَنَه و أبْسَلَ فلانا للهَلكةِ: أسلَمَه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 70أَنْ تُبْسَل نفْس بما كَسَبَت ) ) .
      و أبْسَلَ فلانا لعمله وبه: وكّلَه إليه.
      و أبْسَلَ لكذا: عَرَّضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَسْلُ
    • البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء) .
      و البَسْلُ عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء.
      و البَسْلُ الرجلُ الكريهُ الوجهِ .
      وبَسْلاً له: وَيلاً له.
      وبَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَسَلَ
    • [ب س ل]. (فعل: ثلاثي لازم). بَسَلْتُ، أَبْسُلُ، مصدر بَسُولٌ.
      1. :-بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ :- : أَظْهَرَ شَجاعَةً.
      2. :-بَسَلَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ.
      3. :-بَسَلَ الطَّعامُ :- : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ. :-بَسَلَ الخَلُّ.

    المعجم: الغني

  19. بَاسِلٌ
    • جمع: بَوَاسِلُ. [ب س ل]. (فاعل من بسل).
      1. :-كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً :- : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ.
      2. :-كَلاَمُهُ بَاسِلٌ :-: لاَ مَعْنَى لَهُ، جَارِحٌ.
      3. :-قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً بَاسِلاً :- : لا طَعْمَ لَهُ، لا لَذَّةَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  20. الباسل
    • الباسل : الأسَد .
      و الباسل اللبن الكريه الطعم الحامض .
      و الباسل الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه.
      و الباسل الكلام الشديد الكريه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. البَسِيلَةُ
    • البَسِيلَةُ : البَسيل.
      و البَسِيلَةُ المَرارةُ في طعم الشيءِ.
      و البَسِيلَةُ التُّرْمُس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَسُلَ
    • بَسُلَ بَسُلَ ُ بسَالا، وبَسَالَة: شَجُعَ وعَبَسَ عندَ الحرب.
      فهو باسِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِسْتَبْسَلَ
    • [ب س ل]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَبْسَلَ، يَسْتَبْسِلُ، مصدر اِسْتِبْسَالٌ. :-اِسْتَبْسَلَ الْمُقَاوِمُ :-: أَظْهَرَ شَجَاعَةً وَبَسَالَةً مُعَرِّضاً نَفْسَهُ لِلْخَطَرِ.

    المعجم: الغني

  24. إِستبسل
    • إستبسل - استبسالا
      1- إستبسل : قاتل بشجاعة. 2- إستبسل : واجه الأخطار بشجاعة.

    المعجم: الرائد

  25. تَبَسَّلَ
    • تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أو شجاعةٌ.
      و تَبَسَّلَ تشجَّع.
      و تَبَسَّلَ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ.
      ويقال: تَبَسَّلَ لي.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كباسل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبِسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازم).** كَبِسَ** ،** يَكْبَسُ**، مص.كَبَسٌ. "كَبِسَ الرَّجُلُ" : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم الغني
**كُبْسٌ** \- : سِلْكٌ مَعْدِنِيٌّ قَابِلٌ لِلانْصِهَارِ يَكُونُ عَلَى مَجْرَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ، يَذُوبُ إِذَا زَادَ التَّيَّارُ.
معجم الغني
**كَبَسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَسْتُ**،** أَكْبِسُ**،** اِكْبِسْ**، مص.كَبْسٌ. 1. "كَبَسَ البِئْرَ" : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا. 2. "كَبَسَ الزِّرَّ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ. "كَبَسَ الوَرَقَ". 3. "كَبَسَ رَأْسَهُ فِي الثَّوْبِ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ. 4. "كَبَسَ الْجُنْدُ دَارَهُ أَوْ كَبَسُوا عَلَيْهِ" : هَجَمُوا عَلَيْهِ فَجْأَةً . 5. "كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ" : زَادَ فِيهَا يَوْماً.
معجم الغني
**كَبَّسَ** \- [ك ب س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَّسْتُ**،** أُكَبِّسُ**،**كَبِّسْ**، مص. تَكْبِيسٌ. 1. "كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ" : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي. 2. "كَبَّسَ عَلَيْهِ" : اِقْتَحَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكبس [ مفرد ] : ج مكابس : اسم آلة من كبس1 / كبس على : كباس ؛ عصارة ؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر مكبس القطن . • مكبس الترشيح : ( كم ) جهاز يستخدم في الترشيح ، يدفع السائل المراد ترشيحه بواسطة مضخة . • مكبس مائي : مضخة تستخدم لرفع جزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيسة [ مفرد ] • السنة الكبيسة : ( فك ) السنة الشمسية التي يضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كل أربع سنين ؛ فيصير تسعة وعشرين يوما ، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط وتعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باق ، مثل سنة 1984 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيس [ مفرد ] : 1 - نوع من التمر يكبس بعضه فوق بعض . 2 - خيار أو لفت ونحوهما ينقع بالملح والخل ممزوجا بالماء يعد الكبيس طعاما مشهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبوس [ مفرد ] : مصدر كبس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبسة [ مفرد ] : ج كبسات وكبسات : 1 - اسم مرة من كبس1 / كبس على . 2 - هجمة فجائية أو بغتة كبسة اللصوص ليلا ° بكبسة زر : يقال ذلك لحرب تتسبب فيها أجهزة دقيقة للغاية - كبسة الشرطة : هجوم فجائي لرجال الشرطة على الخارجين على القانون . • الكبسة : أكلة خليجية مشهورة عبارة عن أرز مبخور يوضع عليه لحم أو دجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : مصدر كبس1 / كبس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباس [ مفرد ] : ج كبابيس : 1 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : آلة تضغط الصوف أو الورق أو القطن أو نحوها ويقال لها : كباسة كباس القطن / الورق . 2 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : أداة تدفع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء . 3 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : مدك بندقية . 4 - قطعة أسطوانية تتحرك في أنبوب ؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة كباس مضخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : ( فز ) مقبس ، سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربي ، ينصهر إذا زاد التيار دورة قصيرة تذيب كبسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابسة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل كبس1 / كبس على وكبس2 . • الكابسة : جهاز يقوم بشد الأشياء وضغطها بقوة ؛ ليقلل حجمها أو يجمعها في أقل مكان يتم جمع النفايات بواسطة الكابسات يوميا - تم تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [ مفرد ] : 1 - مصدر كبس / كبس على . 2 - وضع اليد على مريض مشفوعا برقية . 3 - ( رع ) ترقيد الزرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس / كبس على يكبس ، تكبيسا ، فهو مكبس ، والمفعول مكبس• كبس جسده : لينه بالأيدي بالضغط عليه ؛ دلكه كبس ساقا - كبس المدلك ظهر المريض . • كبس على القوم : اقتحم كبس الشرطي على المجرمين مخبأهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس2 يكبس ، كبوسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس رأسه في ثوبه : أخفاه وأدخله فيه . • كبس اللفت ونحوه : أنقعه في الخل ليحمض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس1 / كبس على يكبس ، كبسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس الورق : حشره ، ضغطه بقوة ليقلل حجمه كبس ثيابا في الحقيبة - كبس البضائع : جمعها في أصغر فسحة ممكنة - كبس الناس في مكان ضيق ° آلة كابسة - ضماد كابس : يستعمل للشد - كبس البئر : ردمها بالتراب - كبس السنة بيوم : زاد فيها يوما . • كبس القوم فلانا / كبسوا مجرما في داره / كبس القوم على فلان أو على داره : هجموا أو أغاروا عليه فجأة ، وأحاطوا به كبست الشرطة نادي قمار - كبس رجال الجمرك بيت المهربين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [مفرد]: 1- مصدر كبَّسَ/ كبَّسَ على. 2- وَضْع اليد على مريض مشفوعًا برقية. 3- (رع) ترقيد الزّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابوس [ مفرد ] : ج كوابيس : ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرك - [ 1899 ] - كابوس سببته الحمى - أحس بكابوس - روى الكاتب في روايته كابوسا حدث له ° كابوس متسلط علي : قلق فكري ، هاجس - ما هذا الكابوس؟ : ما هذا الجو الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه : شخص مزعج .
المعجم الوسيط
البئرَ ونحوها ـِ كَبْساً: ردمها بالتراب. وـ الشيءَ: ضغطه. ( مو ). وـ على فلان، أو دار فلان: هجم عليه واحتاط به. وـ الناصية الجبهة، أو الأرنبة الشَّفَة العليا: أقبلت عليها. وـ رأسه في ثوبه كُبُوساً: أخفاه وأدخله فيه.( كَبِسَ ) فلان ـَ كَبَساً: أقبلت هامته وأدبرت جبهته. فهو أكبس، وهي كبساء. وقدم كبْساء: كثيرة اللَّحم غليظة مُحْدَوْدِبَة.( كَبَّسَ ) عليها: اقتحم. وـ الجسد: ليَّنَه بالأيدي. ( مو ).( تَكَبَّسَ ) الرجلُ: أدخل رأسه في جيب قميصه. وـ على الشيء: اقتحم عليه.( الكَابُوس ): ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاثوم، والباروك، والنِّئْدِلان.( الكِبَاسَة ): القِنْو التامّ من النخل بشماريخه وبسره. ( ج ) كبائس.( الكَبَّاس ): آلة يكبس بها الصُّوف والقطن والورق ونحوها. وـ أداة تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. ( محدثتان ).( الكُبْس ): سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيَّار. ( مو ). ( انظر: قبس ).( الكِبْس ): التُّراب الذي تُردم به البئر ونحوها. ( ج ) أكباس.( الكَبِيس ): ضرب من التمر يُكْبَس بعضه في بعض.( الكَبِيسَة ): السنة الكبيسة ( في التقويم الميلادي ): هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يوماً، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، يصحِّحون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1960 وسنة 1964. ( مو ).( المِكْبَس ): الكَبَّاس، ومكبس الترشيح ( في الكيمياء ): جهاز يستخدم في الترشيح، يدفع السائل المراد ترشيحه بوساطة مِضَخَّة. ( مج ).( المُكَبِّس ): من يُليِّن الأجسام دلكاً بيديه.( مو ).
مختار الصحاح
ك ب س : الكِبَاسةُ بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و الكَابُوسُ ما يقع على اٌنسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع
الصحاح في اللغة
كَبَسْتُ النهرَ والبئرَ كَبْساً: طممتُها بالتراب. واسم ذلك التراب كِبْسٌ بالكسر. وربَّما قالوا كَبَسَ رأسَه، أي أدخله في ثيابه. ويقال رجلٌ أكْبَسُ بيِّن الكَبَسِ، للذي أقبلتْ هامتُه وأدبرتْ جبهتُه. والكُباسُ بالضم: العظيم الرأس. والكِباسَةُ بالكسر: العِذْقُ. وهو من التمر بمنزلة العُنقود من العنب. والكَبيسُ: ضربٌ من التمر. والسنة الكَبيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يوم، وذلك في كلِّ أربع سنين. والكابوسُ: ما يقع على الإنسان بالليل. ويقال: هو مقدِّمة الصَرْعِ. وكَبَسوا دارَ فلان: أغاروا عليها فجأة.
تاج العروس

كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهُمَا كَبْساً : طَمَّهُما ورَدَمَهُمَا وطَوَاهُما بالتُّرابِ وكذلِك الحُفْرَةَ . وذلِك التُّرابُ كِبْسٌ بالكَسْرِ وهو من الأَرْضِ ما يَسُدُّ مِن الهَوَاءِ مَسَدّاً . وكَبَس رَأْسَه في ثَوْبِه كُبُوساً : أَخْفاهُ وأَدْخَلَه فيه . وقِيلَ : تَقَنَّع ثُمَّ تَغَطَّى بطائِفَتِه . رُوِيَ عن عَقيلِ بنِ أَبِي طالِبٍ رضِيَ اللهُ عنه أَنّه قال : إِنَّ قُرَيْشاً أَتَتْ أَبا طالِب فقالت له : إِنّ ابْنَ أَخيكَ قد آذَانَا فانْهَهُ عنّا فقالَ : يَا عَقِيلُ إنْطَلِقْ فإئْتِنِي بُمحَمَّدٍ فإنْطَلَقْتُ إِليه فإسْتَخْرَجْتُه منْ كِبْسٍ . قيل : مَعْنَاه مِن غَار في أَصْلِ الجَبَلِ ويُرْوَى بالنُّونِ من الكِنَاسِ وهو بَيْتُ الظَّبْيِ . ومِن المَجَازِ : كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً مِثْلُه أَي إقْتَحَمَ عليهِ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الرَّأْسُ الكَبِيرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو على التَّشْبِيه بما بَعْدَه . الكِبْسُ : بَيْتٌ صَغِيرٌ مِنْ طِينٍ سُمِّيَ بِه لأَنَّ الرَّجُلَ بَكْبِسُ فيه رَأْسَه قالَ شَمِرٌ : ويَجوز أَن يُجْعَلَ البَيْتُ كِبْساً لِمَا يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخَلُ كما يَكْبِسُ الرَّجُلُ ثوْبَه في رَأْسِهِ وبه فُسَّر حَدِيثُ عَقِيلٍ السَّابِقُ والجَمْع : أَكْبَاسٌ . والكِبْسُ : الأَصْلُ ويقال : هو فِي كِبْسِ غِنىً وكِرْسِ غِنىً أَي في أَصْلِهِ حكاه أَبُو زَيْدٍ . والأَكْبَسُ : الفَرْجُ النّاتِيءُ لِضَخَامَته . ورَجُلٌ أَكْبَسُ : بَيِّنُ الكَبَسِ ضَخْمُ الرَّأْسِ وفي التَّهْذِيبِ : مَنْ أَقْبَلَتْ هَامَتُه وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ . زادَ ابنُ القَطَّاعِ : وقد كَبِسَ كَبَساً كفَرحَ . والكُبَاسُ كغُرَابٍ : الذَّكَرُ عن شَمِر وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح :

" ولو كُنْتَ حُرّاً لمْ تَبِتْ لَيْلَةَ النَّقَاوجِعْثِنُ تُهْبَي بالكُبَاسِ وبالعَرْدِ تُهْبَي أَي يُثَارُ مِنها الغُبَارُ لِشدَّةِ العَمَلِ بها وقيل : هو الذَّكَرُ العَظِيمُ وقد يُوصَفُ به فيُقَالُ : ذَكَرٌ كُبَاسٌ . والكُبَاسُ : العَظيمُ الرَّأْسِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ . والكُبَاسُ : مَنْ يَكْبِسُ رَأْسَه في ثِيَابِه ويَنَام ويُقَال : رجُلٌ كُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ وهو الذي إِذا سأَلتَه حاجَةً كَبَسَ برَأْسِه في جَيْبِ قَمِيصِه قال الشاعر يَمْدَح رجُلاً :

هُو الرُّزْءُ المُبَيِّنُ لا كُبَاسٌ ... ثَقِيلُ الرَّأْسِ يَنْعِقُ بالضَّئِينِ وكُبَاسُ بنُ جَعْفَر بنِ ثَعْلَبَة ابنِ يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَة . وأَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ حَسَن بن قُسَيْم كزُبَيْر ابنِ كُبَاسٍ المِصْرِيّ : مُحَدِّثٌ عن أَبِي الفَتْحِ بنِ سِيبُخْتَ وعنه ابنُ ماكُولاَ . والكِبَاسَةُ بالكَسْر : العِذْقُ الكَبِيرُ التامُّ بشَمَارِيخِه وبُسْرِه وهو من التَّمْرِ بمَنْزِلَةِ العُنْقُودِ مِن العِنَب والجَمْع : الكَبَائسُ وإستعار أَبو حنيفةَ الكِبَاسَ لِشَجَرِ الفُوفَلِ فقال : تَحْمِل كَبَائِسَ فيها الفُوفَلُ . مِثْل التَّمْرِ . والكَبِيسُ كأَمِيرٍ : ضَرْبٌ من التَّمْر وهو ثَمَرُ النَّخْلِةِ التي يُقال لها : أُمُّ جِرْذانَ وإِنما يقال له : الكَبِيسُ إِذا جَفَّ فإِذَا كان رَطْباً فهو أُمّ جِرْذَانَ . ويُقَال : قِلاَدَةٌ من كَبِيسٍ هو حَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً قال عَلْقَمَةُ :

مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَرَادِ ولُؤْلُؤٌ ... منَ القَلِقِيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِوفي الصّحاح : السَّنَةُ الكَبِيسَةُ : الَّتِي يُسْتَرَقُ مِنْهَا يومٌ وذلِكَ في كُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ كذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ وفي القَوْلِ المَاْنُوس : الأَوْلَى لَهَا لأَنَّ اليَوْمَ زِيَادَةٌ عليها فإِنَّ الكَبِيسَ في حِسَابِهم في كُلِّ أَرْبَع سِنينَ يَزِيدُون في شَهْرِ شَبَاطَ يوماً فيَجْعَلُونَه تِسْعَةً وعشْرِينَ يوماً وفي ثَلاث سنين يَعُدُّونه ثَمَانيَةً وعشْرينَ يوماً يُقيمُون بذلكَ كُسُورَ حِسَاب السَّنَة ويُسَمُّون العامَ الَّذي يَزيدُون فيه : عامَ الكَبِيس . وكُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع نَقَلَه الصّاغَانيُّ قلتُ : وهو في قَوْل الرَّاعي :

جَعَلْنَ حُبَيّاً باليَمِين ونَكَّبَتْ ... كُبَيْساً لوِرْدٍ منْ ضَئِيدَةَ بَاكِرِ وكُبَيْسَةُ كجُهَيْنَةَ : عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيتَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ منها وإِليه نُسبَ مُسْلِمُ بنُ خالدٍ الكُبَيْسيُّ من شُيُوخ أَبي سَعْدٍ السَّمْعَانيِّ . والكَابُوسُ : ما يَقَعُ على الإِنْسَان الأَوْلَى : على النائم باللَّيْل لا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ ويُقَال : هو مُقَدِّمَةٌ للصَّرْع قال بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا هو النِّيدِلانُ هو البَارُوكُ والجَاثُومُ . وكابُوسٌ : ضَرْبٌ من الجِمَاع بلْ هي كَلمَةٌ يُكْنَى بهَا عن البُضْع وقد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا إِذا جامَعَهَا مَرَّةً كأَنَّهُ شُبِّهُ بالكابُوس الَّذي يَقَعُ على النَّائم مَرَّةً وَاحدَةً لا يَقْدِرُ علَى الحَرَكَة مَعَه . ومن المَجَاز الأَرْنَبَةُ الكَابِسَةُ هي المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا وكذا النّاصِيَةُ الكَابِسَةُ : المُقْبِلَةُ على الجَبْهَة وقد كَبَسَتْ جَبْهَتَه النّاصِيَةُ . وفي نَوَادرِ الأَعْراب : جاءَ كَابِساً مُكَبِّساً أَي شادّاً وكذلك جاءَ مُكَابِساً أَي حامِلاً يُقَال : شَدِّ إِذا حَمَلَ . ورجُلٌ عَابِسٌ إِتْبَاعٌ له . والجِبَالُ الكُبَّسُ كرُكَّعٍ : الصِّلاَبُ الشِّدادُ قال الفَرّاءُ : ويُرْوَى أَيضاً : الكُبْسُ بالضمِّ يُقَال : قِفَافٌ كُبْسٌ قالَ العَجّاجُ :

" وُعْثاً وُعُوراً وقِفَافاً كُبسَاًوالمُكَبِّسُ كمُحَدِّثٍ : المُطْرِقُ برَأْسه في ثَوْبه . أَو مَنْ يَقْتَحِمُ النّاسَ فيَكْبِسُهم ومنه حديثُ مَقْتَلِ حَمْزَة رضي اللهُ عنا قال وَحْشيٌّ : فكَمَنْتُ له - أَي حَمْزةَ - وهو مُكَبِّسٌ له كَتِيتٌ أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ . والمُكَبِّسُ : فَرَسُ عَتَيْبَةَ بن الحَارثِ بن شِهَابٍ وأَيْضاً فَرَسُ عَمْروِ بن صُحَار بن الطَّمَّاح وكابِسُ بنُ رَبيعَةَ بن مالكِ بن عَديِّ بن الأَسْوَد بن جُشَمَ بن رَبيعَةَ ابن الحارث بن ساعِدَةَ بن لُؤيٍّ السَّاميُّ : تابعيٌّ وكانَ يُشَبَّهُ برَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ وكان مُعَاويَةُ يُكْرِمُه لذلك قيل : إِنَّه لمَا رآه قامَ وقَبَّل ما بَيْنَ عَيْنَيْه سَأَلَه : ممَّنْ أَنْتَ فَقَال : من بَنِي سَامَة بن لُؤَيٍّ فقالَ : كَيْفَ كُتِبَ إِلىَّ أَنَّكَ منْ بَنِي نَاجِيَةَ فقَالَ : والله يا أَميرَ المُؤْمنينَ ما وَلَدْتْني وإِنَّ الناسَ ليَنْسُبُونَنَا إِليها فأَقْطَعَه المَرْغَابَ وتَقَدَّمَ ذِكْرُه في المُوَحَّدَة وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الكَبْسُ : أَنْ يُوضَعَ الجِلْدُ في حَفِيرَةٍ حَتَّى يَسْتَرْخِيَ شَعرُه أَو صُوفُه . قالَه أَبُو حَنيفَةَ رحمَه الله . وقال الصّاغانيُّ : الكَبْسُ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الضَّأْنِ ثمّ سُمِّيَ الضَّأْنُ كَبْساً كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْره . وتَكَبَّسَ من الرِّجال : أَدْخَلَ رَأْسَه في جَيْبِ قَمِيصِه . والكابِسُ من الرِّجال : الدَّاخلُ في ثَوْبِه المُغَطِّي به جِسدَه وهو المُقْتَحِمُ أَيضاً . والكْبِسيُّ بالكَسْر وباءِ النِّسْبَة : المَحْمِلُ بِلُغَةِ اليَمَنِ شَبَّهُوه بالبَيْت الصَّغير قَدْرَ ما يُدْخِلُ الرجُلُ رأْسَه . وتَكْبِيسُ الجَسَدِ : تَلْيِينُه بالأَيْدي وهو مَجَازٌ . والكُبَاسُ بالضَّمِّ : الرُّوَاسِيّ كالأَكْبَسِ . ورأْسٌ أَكْبَسُ إِذا كان مُسْتَدِيراً ضَخْماً . وهامَةٌ كُبْساءُ أَوْ كَبَاسٌ : ضَخْمَةٌ مُسْتَديرَةٌ وكذلك كَمَرَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الكَنْزُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ والإِسمُ : الكَبَسُ . والكُبَاسُ : المُمْتَلِيءُ باللَّحْم وقَدَمٌ كَبْسَاءُ : كَثيرةُ اللَّحْم غَلِيظَةٌ مُحَدَوْبَةٌ . والتَّكْبيسُ التَّكَبُّسُ : الإقْتِحَامُ على الشَّيْءِ . وقد تكبَّسوا عليه وهو مَجازٌ . ونخْلَةٌ كَبُوسٌ : حَمْلُهَا في سَعَفِها . وأَدْخَلَه اللهُ في الكِبْس : أَي قَهَره وأَذلَّه وهو مَجازٌ . وكَامِلُ بنُ عَليِّ بن ظَفَر بن كَبَّاسٍ ككَتَّانٍ العُقَيْليُّ سَمع أَبا جَعْفَر بن المُسْلِمَة . وكَبَسَ على القَوْم : حَمَل عليهم نقلَه ابنُ القَطاع . والكبيستانِ : شَبَكتانِ لبَني عَبْس نقلَه نَصْرٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ك ح س

لسان العرب
الكَبْسُ طَمُّك حُفرة بتراب وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً طَمَمْتها بالتراب وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً طَواها بالتراب ( * قوله « طواها بالتراب » هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب ) وغيره واسم ذلك التراب الكِبْس بالكسر يقال الهَواء والكِبْس فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً وقال أَبو حنيفة الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه والكبيسُ حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس قال عَلقمة مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس الصِّلاب الشداد وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه وقيل تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته والكُباس من الرجال الذي يفعل ذلك ورجل كُباسٌ وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه يقال إِنه لكُباس غير خُباس قال الشاعر يمدح رجلاً هو الرُّزْءُ المُبيّنُ لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي رجل كُباس عظيم الرأْس قالت الخنساء فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك لا كُباسٌ عظيم الرأْس يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام والكابِس من الرجال الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه والكِبْس البيت الصغير قال أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه قال شمر ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا فقال يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد فانطلقت إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فاستخرجته من كِبْس بالكسر قال شمر من كِبْس أَي من بيت صغير ويروى بالنون من الكِناس وهو بيت الظَّبْي والأَكباس بيوت من طين واحدها كِبْس قال شمر والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية يقال كِبْس الجار وكِبْس البَيت وكل بُنيان كُبِس فله كِبْس قال العجاج وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة المُقبلَة على الشفة العليا والناصيَة الكابِسَة المُقبلَة على الجَبْهة يقال جبهة كَبَسَتها الناصية وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة والكُباس بالضم العظيم الرأْس وكذلك الأَكبس ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس وفي التهذيب الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته ويقال رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً وهامَةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس ابن الأَعرابي الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير شمر الكُباس الذكَر وأَنشد قول الطرماح ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها ناقة كَبْساء وكُباس والاسم الكَبَس وقيل الأَكْبَس وهامةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس والكُباس الممتلئ اللحم وقدَم كَبْساء كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة والتَّكْبيس والتَّكَبُّس الاقتحام على الشيء وقد تَكَبَّسوا عليه ويقال كَبَسوا عليهم وفي نوادر الأَعراب جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا جاء شادّاً وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً يقال شدَّ إِذا حَمَل وربما قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه وفي حديث القيامة فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم وفي حديث مَقْتَل حمزة قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم والكتيت الهَدير والغَطِيط وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً قال العجاج وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس حملها في سَعَفِها والكِباسة بالكسر العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر غيره والكَبيسُ ضرْب من التمر وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل هي جمع كِباسة وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه ومنه حديث عليّ كرم اللَّه وجهه كَبائس اللؤْلؤ الرطْب والكَبيس ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس الجوهري والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين وكَبَسُوا دار فلان وكابوس كلمة يكنَى بها عن البُضْع يقال كبَسها إِذا فعل بها مرة وكَبَس المرأَة نكحها مرة وكابُوس اسم يكنُون به عن النكاح والكابُوس ما يقع على النائم بالليل ويقال هو مقدَمة الصَّرَع قال بعض اللغويين ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان وهو الباروك والجاثُوم وعابسٌ كابسٌ إِتباع وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ أَسماء وكُبَيْس موضع قال الراعي جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. 1-على الشيء: شد، ضغط. 2-القوم داره: هجموا عليها فجأة. 3-البئر أو النهر: غمره بالتراب. 4-رأسه في الثوب: أدخله. 5-شعر مقدمة رأسه جبهته: أقبل عليها. 6-السنة بيوم: زاده فيها.
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. كبر رأسه.
الرائد
* كبس تكبيسا. 1-الجسد: لينه بالأيدي. 2-على الشيء: رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
الرائد
* كبس. «جبال كبس»: صلاب شداد.
الرائد
* كبس. ج أكباس. 1-تراب يغمر به النهر أو البئر. 2-بيت من الطين. 3-رأس كبير. 4-كهف في أصل الجبل. 5-أصل. 6-كنز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: