وصف و معنى و تعريف كلمة كباشي:


كباشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح كباشي في معاجم اللغة العربية:



كباشي

جذر [كبش]

  1. رَأَيْتُ مَنْظَراً بَشِعاً:
    • قَبيحاً، دَمِيماً، كَريهاً.
  2. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  3. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  4. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره


  5. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  6. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  7. باشَوات : (اسم)
    • باشَوات : جمع باشا
  8. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  9. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  10. باشّ : (اسم)


    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  11. نوابِشُ : (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
  12. وَبَّشَ : (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  13. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  14. باشّ : (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  15. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا
  16. تأَبَّش : (فعل)


    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  17. أَوبَشَ : (فعل)
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع
    • أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه
    • أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها
  18. كَبُّاش : (اسم)
    • الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش
  19. كِباش : (اسم)
    • كِباش : جمع كَبش
  20. نَبْش : (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  21. نبَشَ : (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
  22. أَبّاش : (اسم)


    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  23. أكباش : (اسم)
    • أكباش : جمع كَبش
  24. آبِش : (اسم)
    • آبِش : فاعل من أَبَش
  25. بَشِع : (اسم)
    • رَأَيْتُ مَنْظَراً بَشِعاً : قَبيحاً، دَمِيماً، كَريهاً
    • بَشِعٌ في سُلوكِهِ : خَبيثٌ في سُلوكِهِ
,
  1. بَشاءَةُ
    • ـ بَشاءَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَشْيَةُ

    • ـ بَشْيَةُ: قرية بمرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بشع
    • "البَشِعُ: الخَشِنُ من الطَّعام واللِّباس والكلام.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكل البَشِعَ أَي الخَشِنَ الكَرِيهَ الطَّعْمِ، يريد أَنه لم يكن يذُمُّ طَعاماً.
      والبَشِعُ: طَعْم كريه.
      وطعام بَشِيع وبَشِع من البَشَع: كريه يأْخذُ بالحَلْق بَيِّنُ البَشاعة،فيه حُفُوف ومَرارَةٌ كالإِهْلِيلَجِ ونحوه، وقد بَشِعَ بَشَعاً.
      ورجل بَشِيعٌ بَيِّنُ البشع إِذا أَكله فبَشِع منه.
      وأَكلنا طعاماً بَشِعاً: حافّاً يابساً لا أُدْمَ فيه.
      والبَشَعُ: تَضايُق الحلْقِ بطعام خَشِن.
      وفي الحديث: فوُضِعت بين يَدَي القوم، وهي بَشِعةٌ في الحَلْق، وكلام بشيع: خَشِن كريه منه.
      واسْتَبْشَعَ الشيءَ أَي عَدَّه بَشِعاً.
      ورجل بَشِع المَنْظَر إِذا كان دَميماً.
      ورجل بَشِعُ النفْس أَي خَبيثُ النفس، وبَشِعُ الوجه إِذا كان عابِساً باسِراً.
      وثوب بَشِع: خَشِن.
      ورجل بشع الفم: كريه ريحِ الفم، والأُنثى بالهاء، لا يتَخلَّلان ولا يَسْتاكانِ، والمصدر البشَعُ والبَشاعةُ، وقد بَشِع بشعاً وبَشاعة.
      وبَشِع بهذا الطعام بَشَعاً: لم يُسِغْه.
      ورجل بَشِع الخُلُق إِذا كان سيِّءَ الخُلُقِ والعِشْرة.
      وبَشِع بالأَمر بشَعاً وبشاعةً: ضاق به ذَرعاً؛ قال أَبو زبيد يصف أَسداً:شأْسُ الهَبُوطِ زنَاءُ الحامِيَيْنِ، مَتَى تَبْشَعْ بوارِدةٍ يَحْدُثْ لها فَزَعُ قوله شأْس الهَبوط يقول: الأَسد إِذا أَكل أَكلاً شديداً وشَبع ترك من فَرِيسته شيئاً في الموضع الذي يفْترِسها، فإِذا انتهت الظباء إِلى ذلك الموضع لترد الماءَ فَزِعت من ذلك لمكان الأَسد، وقيل: بوارِدة أَي بما يرده من الناس لها للواردة (* قوله: بما يرده من الناس لها للواردة، هكذا في الأَصل.) زناء الحامِيين: ضَيِّق الحاميين.
      تَبْشَع: تُغَصّ، يحدث لها فزع لمكان الأَسد.
      وبَشِع الوادي بالماء بَشَعاً: ضاق.
      وَبَشِع بالشيء بشَعاً: بطَش به بَطْشاً مُنْكراً.
      وخشبة بَشِعة: كثيرة الأُبَنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَبْش
    • ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ.
      ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ.
      ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ.
      ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف
      ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ.
      ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ.
      ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ.
      ـ كُبَيْشٌ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ.
      ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كباشي في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**كَبَّشَ** \- [ك ب ش]. (ف: ربا. متعد).** كَبَّشْتُ**،** أُكَبِّشُ**،** كَبِّشْ**، مص. تَكْبِيشٌ. "كَبَّشَ الزَّرْعَ" : وَضَعَ لَهُ السَّمَادَ فِي أُصُولِهِ كَبْشَةً كَبْشَةً.
معجم الغني
**كَبَشَ** \- [ك ب ش]. (ف: ثلا. متعد).** كَبَشْتُ**،** أَكْبِشُ**،** اِكْبِشْ**، مص. كَبْشٌ. "كَبَشَ الشَّيْءَ" : تَنَاوَلَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
معجم الغني
**كَبْشٌ** \- ج:** أَكْبَاشٌ**،**كِبَاشٌ**. 1. (حو).: فَحْلُ الضَّـأْنِ. 2. "وَلَدٌ كَبْشٌ" : تَابِعٌ، خَاضِعٌ دُونَ إِرَادَةٍ. "إِنَّهُمْ كَالقَطِيعِ يَسِيرُونَ وَرَاءَ الكَبْشِ الأَوَّلِ". (ع. منيف). 3. "كَبْشُ الفِدَاءِ": مَا يُضَحَّى بِهِ فِي سَبِيلِ نَجاةِ غَيْرِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبش1 [ مفرد ] : ج أكباش ( لغير المصدر { وكباش } لغير المصدر { ، جج أكبش } لغير المصدر ) وكبوش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كبش . 2 - فحل الضأن في أي سن كان ° أمر لا يتناطح فيه كبشان : متفق عليه ، مسلم به - كبش الفداء : ضحية ، شخص يعاقب بذنب غيره ، شخص يلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين ، من يعاقب ليكون عبرة لغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبش يكبش ، كبشا ، فهو كابش ، والمفعول مكبوش• كبش السكر : تناوله بجمع يده كبش كبشة أرز ليفحصها قبل شرائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبش2 [ مفرد ] : ج كبوش - [ 1900 ] - • كبش قرنفل : ( نت ) زهرة شجرة القرنفل ، وخصوصا المجففة والمستعملة تابلا ، طعمها حريف ورائحتها ذكية ، يستخرج منها زيت شائع الاستعمال الطبي ، وتوضع في بعض أنواع الطعام تابلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبشة [ مفرد ] : ج كبشات وكبشات وكبش : 1 - ما يغرف به الطعام من القدر تصنع الكبشة من المعدن أو الخشب . 2 - مقدار ما يملأ اليد كبشة أرز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبشة [ مفرد ] : ج كبشات وكبشات وكبش : صنارة من نحاس ذات حلقة من نحاس أيضا يقومان مقام الزر والعروة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَبْشاً: تناوله بجمع يده.( كَبَّشَ ) الزرعَ: وضع له السَّماد في أصوله كبشة كبشة. ( مو ).( الكَبَّاش ): صاحب الكِباش.( الكَبْش ): فحل الضأن في أي سِنّ كان. وـ حجر كبير يوضع في وجه الحائط دريئة له. ( مو ). وـ آلة من آلات الحرب كانت تستعمل في الحصار لقذف الحصون. ( مو ). ( ج ) أكبُش، وأكباش، وكِباش، وكُبُوش.( الكَبْشَة ): ما يُغْرف به الطَّعام من القِدر. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ب ش : الكَبْشُ واحد الكِبَاشِ و الأَكْبُشِ و كَبْشُ القوم سيدهم
الصحاح في اللغة
الكبش: واحد الكباش والأكبش وكبش القوم: سيدهم.
تاج العروس

الكَبْشُ : الحَمَلُ بالتَّحْرِيك وصَحّفه بَعْضُهُم بالجَمَلِ إِذا أَثْنَى نَقَلَه اللَّيْثُ وفي المُحْكَمِ : هو فَحْلُ الضّأْنِ في أَيِّ سِنٍّ كانَ أَوْ إِذا خَرَجَتْ رَبَاعِيَتُه وهُوَ قَوْلُ اللَّيْثِ أَيْضاً . ج : أَكْبُشٌ وكِبَاشٌ وأَكْبَاشٌ . ومِنَ المَجَاز : الكَبْشُ : سَيِّدُ القَوْمِ وقائِدُهُم ورَئِيسُهُم وقِيلَ : كَبْشُ القَوْمِ : حَامِيَتُهُم والمَنْظُورُ إِلَيْه فِيهِم أُدْخِلَ الهاءُ في حامِيَة للمُبَالَغَةِ ويُقَال : هو كَبْشُ الكَتِيبَةِ أَيْ قائِدُهَا وهُمْ كِبَاشُ الكَتَائِبِ . وكَبْشَةُ : قُنَّةٌ بجَبَلِ الرّيّانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويَوْمُ كَبْشَةَ : مِنْ أَيّامِهِم المَعْرُوفَةُ . وكَانَ المُشْرِكُونَ يَقُولُونَ للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ : ابنُ أَبِي كَبْشَةَ وأَبُو كَبْشَةَ : كُنْيَتُه وفي حَدِيثِ أَبِي سُفْيَانَ وهِرَقْل : لَقَد أَمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبِي كَبْشَةَ يَعْنِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ قِيلَ : شَبَّهُوهُ بأَبِي كَبْشَةَ رَجُل مِنْ خُزَاعَةَ ثُمَّ من بَنِي غُبْشَانَ خالَفَ قُرَيْشاً في عِبَادَةِ الأَصْنامِ وعَبَدَ الشِّعْرَي العَبُورَ وإِنَّمَا شَبَّهُوه بِهِ لخِلافِه إِيّاهُم إِلى عبادَةِ اللهِ تَعَالَى كما خالَفَهُم أَبو كَبْشَةَ إِلَى عِبَادَةِ الشِّعْرَي مَعْناه أَنّه خَالَفَنَا كَمَا خالَفَنا ابنُ أَبِي كَبْشَةَ . قُلْتُ : واسمُه جَزْءُ بنُ غَالِبِ بنِ عامِرِ بنِ الحَارِثِ بنِ غُبْشَانَ الخُزَاعِيُّ كما ذَكره ابنُ الكَلْبِيّ أَو وَجْزُ بنُ غالِبٍ كما ذَكره الدَّارَ قُطْنِيّ في المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلِفِ أَو هِيَ كُنْيَةُ أَبِي قَيْلَةَ أُمِّ وَهْبِ بنِ عَبْدِ مَنافٍ جَدِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم مِنْ قِبَلِ أُمِّهِ لأَنّ وَهْباً وَالِدُ آمِنَةَ أُمِّ سيِّدِنا ومَوْلانا رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ لأَنَّه كانَ نَزَع إِلَيْهِ في الشَّبَهِ وهذا الَّذِي ذَكَرَه بأَو التَّنْوِيعِ هُوَ بِعَيْنِه الَّذِي ذَكَرَه قَبْلُ وقالَ فيه : رَجُلٌ من خُزَاعَةَ كما بيَّنّا نَسَبَه وهُوَ أَبُو قَيْلَةَ المَذْكُورَةِ فالوَجْهَانِ وَاحِدٌ . وقَال ابنُ قُتَيْبَةَ : إِنَّه كانَ يَعْبُدُ الشِّعْرَي دُونَ العَرَبِ فَلَمَّا جاءَهُم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بعِبَادَةِ اللهِ سُبْحَانَه وتَعَالَى دُوْنَ عِبادَةِ ما كَانُوا يَعْبُدُونَ من الأَصْنَامِ شَبَّهُوه في شُذُوذِه عَنْهُم بشُذُوذِ بَعْضِ أَجْدَادِه من قِبَلِ أُمِّهِ في عِبَادَةِ الشِّعْرَي وانْفِصالهِ منهم . أَو هِيَ كُنْيَةُ زَوْجِ حَلِيمَةَ السَّعْدِيَّةِ الَّتِي أَرْضَعَتْهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وهُوَ الحارِثُ بنُ عَبْدِ العُزَّي بنِ رِفَاعَةَ بنِ ملاَّن بنِ ناصِرَةَ بنِ فُصَيَّةَ بنِ نَصْرِ بنِ سَعْدٍ وهُوَ وَالِدُه صَلَّى اللهُ عليه وسَلّم من الرَّضاعةِ نقله السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ وابنُ الجَوّانِيِّ في المُقَدّمةِ . أَو هِيَ كُنْيَةُ عَمِّ وَلَدِهَا ويكونُ نَسَبَهُ إِلَيْه إِشَارَةً إِلى يُتْمِه ومَوْتِ أَبِيهِ وغُرْبَتِهِ . وقِيلَ : بلْ قالُوا ذلِكَ عَدَاوةً منهُم إِذْ لَمْ يَجِدُوا في نَسَبِه طَعْناً ولا في مَفْخَرِه وَهْناً . وقِيلَ : بَلْ هِيَ كُنْيَةُ عَمرِو بنِ أَسَدٍ النَّجّارِيِّ الخَزْرَجِيِّ أَبي سَلْمَى أُمِّ عبدِ المُطَّلِبِ جَدِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم فنَسَبُوه إِلَيْه . وهذِه الأَقْوَالُ ذَكَرَها ابنُ الجَوّانِيّ في المُقَدِّمَة الفاضِلِيّةِ والسُّهَيْلِيّ في الرَّوْض غَيْرَ أَنّهُ قالَ في القَوْلِ الأَخِيرِ : هو عَمْرُو بنُ لَبِيدٍ أَبُو سَلْمَى قالَ : والمَشْهُورُ في الأَقْوَالِ هُوَ الأَوَّلُ . وأَبو كَبْشَةَ : كُنْيَةُ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مِنْ مُوَلَّدِي السَّرَاةِ ويُقَالُ : من مُوَلَّدِي أَرْضِ دَوْس ويُقَالُ : من أَرْضِ فارِس كما نَقَلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ واخْتُلِفَ في اسْمِه فقِيلَ : سُلَيْم أَو أَوْس الدَّوْسِيّ شَهِدَ بَدْراً توُفِّيَ يَوْمَ اسْتُخْلِفَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه وقِيلَ :في خِلاَفَتِه يَوْمَ وُلِدَ فيه عُرْوَةُ بنُ الزُّبَيْرِ نَقَلَهُ السُّهَيْلِيّ . وأَبِي كَبْشَةَ عَمْرِو بن سَعْدٍ ويُقَالُ : عَمْرو بن سَعِيدٍ ويُقَال : عامِر بن سَعْدٍ الأَنْمَارِيّ المَذْحِجِيّ نَزَلَ حِمْصَ روى عنه عَمْرُو بنُ رُؤْبَةَ وثابِتُ بنُ ثَوْبَانَ : الصَّحابِيَّيْنِ . وأُمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ : صَحَابِيَّةٌ وهي العُذْرِيَّةُ رَوَى لهَا ابنُ أَبي عاصِمٍ في الوُحْدانِ والمَثَانِي وأَبُو يَعْلَى . وأَبُو كَبْشَةَ السَّلُولِيّ م مَعْرُوفٌ وهو الشّامِيّ روي عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ العاصِ وعنه عبدُ اللهِ بنُ حَسّانَ بنِ عَطِيَّةَ قال أَبو حاتِمٍ : لا أَعْلَمُ أَنّه يُسَمَّى بِذلِك . وكَبْشٌ : ع منه أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الصَّبَّاحِ هكذا في النُّسَخِ وفي التّبصِيرِ ابن الصَّبّاغِ بالغَيْن روى عن مُعَاذِ بنِ المُثَنَّى وأَبو نَصْرٍ أَحْمَدُ ابنُ عَلِيِّ بنِ نَصْرٍ عن النجاد الكَبْشِيَّانِ المُحَدِّثانِ . وأَبُو كِبَاشٍ ككِتَابٍ : عَبْسِيٌّ وفي مُخْتَصَرِ تَهْذِيبِ الكَمَالِ لابنِ المُهَنْدِس : العَيْشِيّ بالتْحْتِيَّة والشين هكذا ضَبَطَه قال : وقيل : أَبو عَيّاشٍ السُّلَمِيّ : تَابِعِيٌّ ويُعْرَف بالتّاجِرِ يروى عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه وعنه كِدَامُ بنُ عبدِ الرّحمنِ السُّلَمِيُّ وعن كِدَامٍ أَبو حَنِيفَةَ . وأَبو كِبَاشٍ : كِنْدِيٌّ مُحَدِّثٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ . وكَبشَاتُ ظاهره يَقْتَضِي أَنه بفتح فسكون وضبطه الصّاغَانِيُّ بالتَّحْرِيكِ وهو الصَّوابُ : أَجْبُلٌ بدِيارِ بَنِي ذُؤَيْبَةَ بها ماءٌ يُقَال له : هَرَامِيتُ كَذَا في التَّكْمِلَة ويقَال : هي أَجْبُلٌ بحِمَى ضَرِيَّةَ في دِيارِ بني كِلاَبٍ . وكُبَيْشٌ كزُبَيْرٍ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ : وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّد بنِ كُبَاشٍ القَصّابُ كغُرَابٍ : مُحَدِّثٌ . يَرْوِي عن الحَسَنِ الزَّعْفَرَانِيّ . وجَعْفَرُ بنُ إِلْيَاسَ الكَبّاشُ المِصْريُّ ككَتّانٍ عن إَصْبَغَ وعن الطَّبَرَانِيُّ . وأَبو الحَسَنِ بنُ الكَبّاشِ البَغْدادِيّ عن زَاهِرٍ السَّرَخْسِيِّ وكان يَدْرِي الكَلاَمَ ماتَ قبلَ الأَرْبَعِينَ والأَرْبَعِمائة : مُحَدِّثانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : كَبْشَةُ : اسمٌ قال ابنُ جِنِّى : كَبْشَةُ اسمٌ مُرْتَجَلٌ ليس بمُؤَنَّثِ الكَبْشِ الدالِّ على الجِنْسِ ؛ لأَنّ مؤنَّثَ ذلِك من غيْرِ لَفْظِه وهو نَعْجَةٌ . وكَبْشِيَّةُ : اسمُ امرأَة . قلت : وهي كَبْشِيَّةُ جَدَّةُ عبدِ الرّحمنِ ابن أَبي عَمْرَةَ أَخْرَجَ حدِيثَها الطَّبَرَانِيُّ وتُعْرَفُ بالبَرْصاء . وكَبْشِيَّةُ فَرسٌ نَجِيبٌ مَشْهُورٌ تُنْسَبُ إِلى ابنِ قدران . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَال : بلدٌ قِفارٌ كما يُقَال : بُرْمَةٌ أَعْشَارٌ وثَوْبٌ أَكْباشٌ وهي ضَرْبٌ من بُرُودِ اليَمَنِ وثوبٌ شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تَمَزَّقَ قال الأَزْهَرِيُّ : هكذا أَقْرَأَنِيه المُنْذِرِيُّ : ثَوْبٌ أَكْبَاشٌ بالكَاف والشين قال : ولَستُ أَحْفَظُه لغيرِه وقال ابنُ بُزُرْجَ : ثَوْبٌ أَكْرَاشٌ وثَوْبٌ أَكْبَاشٌ وهي من بُرودِ اليضمَنِ قال : وقد صَحّ الآن أَكْبَاش . قلْت : وقد ذَكَرَه الصّاغَانِيُّ في ك ي ش فصَحَّفَه وقَلَّدَه المصنِّفُ رحمه الله تعالى من غَيْر مُرَاقَبَةِ في الأُصُولِ الصّحِيحَة وسيأْتي التَّنْبِيه على هذا في مَحَلّ ذِكْرِه . وكَبْشٌ : جبَلٌ بمكّةَ في طَرِيقِ الحَرَمِ وهو غيرُ الموضعِ الذي ذكره المصَنِّفُ رحمه الله تعالى . ودارُ الكَبَشَات بالتَّحْرِيكِ : للقِبَابِ وبني جَعْفَر وقد تقدّم . والكَبْشُ والأَسَدُ : شارِعَانِ قد كانَا بمَدِينَةِ السَّلامِ . بالجَانب الغَرْبِيّ وهُمَا الآنَ قَفْرٌ نقله الصّاغانِيُّ . قلتُ : وإِلَى هذا نُسِبَ أَبُو نَصْرٍ وأَحْمَدُ بنُ مُحَمِّدٍ الكَبْشِيّان اللَّذَانِ ذَكَرَهُمَا المُصَنِّفُ فتَأَمَّل . وقَلْعَةُ الكَبْشِ : بمِصْرَ . ومِنَ المَجاز : بَنَوا سُوراً حَصِيناً ووَثَّقُوه بالكُبُوشِ . ويُقَالُ : كَبَشَهُ كَبْشاً إِذا تَناوَلَه بجُمْعِ يَدِه . ويُقال بَنُو فُلانٍ كَبْشَة رُذَلاء وكَبْشَة دُنْساء هكذا يَسْتَعْمِلُونَهفي التَّعْرِيضِ بالذّمِّ ولا أَدْرِي كَيْفَ ذلِك . والكَبْشَةُ : المِغْرَفَةُ مُعَرَّب كَفْجه . وفي الصَّحابَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً اسمُهُنّ كَبْشَة . وكَبْشَةُ بِنْتُ كَعْبِ بنِ مالِكٍ : تابِعِيَّةٌ وهِيَ امْرَأةُ ابنِ قَتَادَة . وكُبَيْشَةُ بِنْتُ مَعءنِ بن عاصِمٍ لَهَا ذِكْرٌ . وكُبَيْشُ بنُ هَوْذَة السَّدُوِسيُّ : لَهُ وِفَادَةٌ . وكُبَيْشُ بنُ عَجْلانَ الحَسَنِيّ أَمِيرُ جُدَّةَ صاحِبُ نَجْدَةِ وشَجَاعَةٍ ولَهُ عَقِبٌ . والكَبّاشُ ككَتّانٍ : صاحِبُ الكِبَاشِ . والكِبَاشُ بالكَسْرِ : الأَبْطَالُ وبِه فُسّر قولُ رُؤْبَةَ : في التَّعْرِيضِ بالذّمِّ ولا أَدْرِي كَيْفَ ذلِك . والكَبْشَةُ : المِغْرَفَةُ مُعَرَّب كَفْجه . وفي الصَّحابَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً اسمُهُنّ كَبْشَة . وكَبْشَةُ بِنْتُ كَعْبِ بنِ مالِكٍ : تابِعِيَّةٌ وهِيَ امْرَأةُ ابنِ قَتَادَة . وكُبَيْشَةُ بِنْتُ مَعءنِ بن عاصِمٍ لَهَا ذِكْرٌ . وكُبَيْشُ بنُ هَوْذَة السَّدُوِسيُّ : لَهُ وِفَادَةٌ . وكُبَيْشُ بنُ عَجْلانَ الحَسَنِيّ أَمِيرُ جُدَّةَ صاحِبُ نَجْدَةِ وشَجَاعَةٍ ولَهُ عَقِبٌ . والكَبّاشُ ككَتّانٍ : صاحِبُ الكِبَاشِ . والكِبَاشُ بالكَسْرِ : الأَبْطَالُ وبِه فُسّر قولُ رُؤْبَةَ :

لسان العرب
الكَبْشُ واحد الكِباشِ والأَكْبُش ابن سيده الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان قال الليث إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً وقيل إِذا أَرْبَع وكَبْشُ القومِ رئيسُهم وسيِّدُهم وقيل كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم أَدخل الهاء في حامية للمبالغة وكَبْشُ الكتيبةِ قائدُها وكَبْشةُ اسم قال ابن جني كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة وكُبَيْشة اسم وفي التهذيب وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي صلى اللَّه عليه وسلم ابنُ أَبي كَبْشة وأَبو كَبْشة كنية وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ يعني رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى تشبيهاً به كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة وقال آخرون أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه صلى اللَّه عليه وسلم من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه وقيل إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه صلى اللَّه عليه وسلم ابن السكيت يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ وهي ضروب من برود اليمن وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ قال الأَزهري هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ بالكاف والشين قال ولست أَحفظه لغيره وقال ابن بُزُرج ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ وهي من برود اليمن قال وقد صح الآن أَكْباس
الرائد
* كبش يكبش ويكبش: كبشا. الشيء: تناوله بجمع كفه.
الرائد
* كبش. ج كباش وأكباش وأكبش وكبوشة. 1-مص. كبش. 2-فحل الضأن. 3-سيد القوم. 4-«دريئة»، وهي حجر كبير يوضع في وجه الحائط. 5-آلة من آلات الحصار كانت تتخذ لقذف الحصون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: