-
عَيْنُ
- ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
ـ عَيْنانِ : موضع .
ـ عَيَّانُ : بلد .
ـ عِيانَةُ : موضع .
ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
ـ مَعِينةُ : قرية .
ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَقْبُ
- ـ ثَقْبُ : الخَرْقُ النَّافِذُ ، الجمع : أَثْقُبٌ ، وثُقُوبُ ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ .
ـ مِثْقَبُ : آلَتُهُ ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة ، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ .
ـ مُثَقِّب : لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ .
ـ مَثْقَبْ : الطَّرِيقُ العَظِيمُ .
ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً : اتَّقَدَتْ ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً ، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها ،
ـ ثَقُوبُ وثِقَاب : ما أثْقَبَها بِهِ .
ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ : أَضاءَ ،
ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ : سَطَعَتْ وهاجَتْ ،
ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ لَبَنُها ،
ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ : نَفَذَ ،
ـ هو مِثْقَبٌ : نافِذُ الرَّأْيِ .
ـ أُثْقُوبٌ : دَخَّالٌ في الأُمورِ .
ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً ، وثَقَّبَ فيه : ظَهَرَ .
ـ ثَقِيب : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ ، ثَقُبَ ، ثَقَابَةً ، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ .
ـ ثَقْبٌ : قرية باليَمَامَةِ ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ ، أو هو ثُقَيْبٌ .
ـ ثَقْبانُ : قرية بالجَنَدِ .
ـ يَثْقُبُ : موضع بالبادِيةِ .
ـ ثُقَيْب : طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ .
ـ { النَّجْمُ الثَّاقِبُ }: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ ، أو اسْمُ زُحَلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كِبْرِيتُ
- ـ كِبْرِيتُ : من الحِجارَةِ المُوقَدِ بها ، والياقوتُ الأَحْمَرُ ، والذَّهَبُ ، أو جَوهَرٌ مَعدِنُهُ خَلْفَ التُّبَّتِ بوادي النَّمْل .
ـ كَبْرَتَ بعيرَهُ : طَلاهُ به .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَدَرُ
- ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
ـ قَدَارُ : موضع .
ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَبُرَ
- ـ كَبُرَ كِبَراً وكُبْرَاً وكَبَارَةً : نَقيضُ صَغُرَ ، فهو كبيرٌ وكُبَّارٌ وكُبَارٌ ، وهي كبيرَةٌ وكُبَّارَةٌ وكُبَارَةٌ ، ج : كِبارٌ وكُبَّارُونَ ومَكْبوراءُ .
ـ كابِرُ : الكبيرُ .
ـ كبَّرَ تَكبيراً وكِبَّاراً : قال : اللّهُ أكبَرُ ،
ـ كبَّرَ الشيءَ : جَعَلَهُ كبيراً .
ـ اسْتَكْبَرَهُ وأكْبَرَهُ : رَآهُ كبيراً ، وعَظُمَ عنده .
ـ كَبِرَ كِبرَاً ومَكْبِراً : طَعَنَ في السِّنِّ .
ـ كَبَرَهُ بِسَنَة : زَادَ عليه . وعَلَتْهُ كَبْرَةٌ ومَكْبَرَةٌ ومَكْبُرَةٌ ومَكْبِرٌ . وهو كُبْرُهُم وكِبْرَتُهم وإِكْبِرَّتُهُم وأَكْبِرَّتُهُم وكُبُرُّهُم .
ـ كُبُرَّتُهُم : أكْبَرُهُم ، أو أقْعَدُهُم بالنَّسَبِ .
ـ كَبُرَ : عَظُمَ وجَسُمَ .
ـ كِبْرُ وكُبْرُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، والشَّرَفُ ،
ـ كِبْرُ : الإِثمُ الكبيرُ ، كالكِبْرَةِ ، والرِّفْعَةُ في الشَّرَفِ ، والعَظَمَةُ ، والتَّجَبُّرُ ، كالكِبْرياءِ . وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ .
ـ كُبَرُ : جمعُ الكُبْرَى ،
ـ كَبَرُ : الأَصَفُ ، والعامَّةُ تقولُ : كُبَّارٌ ، والطَّبْلُ ج : كِبَارٌ وأَكْبارٌ ، وجبلٌ عظيمٌ ، وناحِيةٌ بِخُوزِسْتانَ .
ـ أكبَرَ الصَّبِيُّ : تَغَوَّطَ ،
ـ أكبَرَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
ـ أكبَرَ الرجُلُ : أمْذَى وأمْنَى . وذُو كُبارٍ ،
ـ كُبَارُ : محدِّثٌ ،
ـ كِبَارُ : قَيْلٌ .
ـ أَكْبَرَانِ : أبو بكرٍ وعمرُ ، رضي الله تعالى عنهما .
ـ كبيرَةُ : قرية قُرْبَ جَيْحونَ .
ـ إِكْبِرُ وأكْبَرُ : شَيءٌ كأنه خَبِيصٌ يابِسٌ ، ليسَ بشديد الحَلاَوَةِ ، يجيءُ به النَّحْلُ ،
ـ إِكْبِرَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
كُبْرا
- كُبْرا :-
كوبرا ؛ أفعى سامّة جدًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كبير
- كبير - ج ، كبار كبراء
1 - كبير من أسماء الله الحسنى . 2 - كبير من به كبر في السن . 3 - كبير : رفيع الشأن والمقام . 4 - كبير : معلم ورئيس .
المعجم: الرائد
-
عود
- عود - ج ، عيدان وأعواد وأعود
1 - عود : خشب . 2 - عود : غصن بعد أن يقطع . 3 - عود : نوع من الطيب يتبخر به . 4 - عود : عظم في أصل اللسان . 5 - عود الة موسيقية ذات أوتار .
المعجم: الرائد
-
ثِقَابٌ
- جمع : ثُقُبٌ . [ ث ق ب ].
1 . :- أشْعَلَ النَّارَ بِالثِّقَابِ :-: دَقَائِقُ العِيدَانِ تُشْعَلُ بِهَا النَّارُ .
2 . :- أشْعَلَ سِيجَارَتَهُ بِعُودِ ثِقَابٍ :-: عُودٌ دَقِيقٌ فِي أحَدِ طَرَفَيْهِ مَادَّةٌ كِبْرِيتِيَّةٌ تَشْتَعِلُ بَعْدَ حَكِّهَا .
المعجم: الغني
-
ثِقاب
- ثِقاب :-
جمع ثُقُب : ماتُشعَل به النارُ من دِقاق العِيدان ، عُود الكبريت الذي يُوقد به :- عود ثِقاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الثِّقاب
- الثِّقاب : ما تُشعَلُ به النار من دِقاق العِيدان . والجمع : ثُقُبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثِقاب
- ثقاب - ج ، ثقب
1 - ثقاب : ما أشعلت به النار من دقائق العيدان . 2 - ثقاب : عيدان دقيقة في أحد طرفيها مادة كبريتية سريعة الاشتغال تحك فتشتعل .
المعجم: الرائد
-
قدره
- قدر إمكانه و طاقته
سورة : البقرة ، آية رقم : 236
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قدره حقّ قدْره
- أعطاهُ ما يستحقّه من عناية وتعظيم :- قدَرَ أستاذَه حقَّ قدره - { وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ }.
المعجم: عربي عامة
-
قدّره الله على العمل الدّءوب
- أقْدَره ، قوّاه عليه :- قدّرك اللهُ على فعل الخير .
المعجم: عربي عامة
-
قدّره الله له / قدّره عليه
- قضاه وحكم به ، أوجبه ، حتّمه :- قدّر اللهُ لك النجاحَ - { نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ } :-? قدَّر ولطف
المعجم: عربي عامة
-
قدّره حقّ قدْره
المعجم: عربي عامة
-
قدّره منازل
- صيّر القمر ذا منازل يسير فيها
سورة : يونس ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كبر الشّخص أو الحيوان
- تقدَّم في السِّن وطعَن :- كُلّما يَكبَر الإنسانُ تزداد خبراته بالحياة - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ } - { وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ }.
المعجم: عربي عامة
-
كبر الشّخص / كبر الأمر
- عظُم وجسُم ، نما وازداد ، نشأ وترعرع ، عكسه صَغُر :- كبُر قَدْرُه عندي - كبُر الشرُّ - كبُرت المدينةُ
المعجم: عربي عامة
-
كبر عليه الأمر
- شَقّ وثَقُل ، اشتدَّ وصعُب :- كبُر عليه أن يطلب الصّفحَ - { وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ } - { كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ }.
المعجم: عربي عامة
-
كبر عن مخالطة الأشرار
المعجم: عربي عامة
-
كبر في القدْر
- عَظُم ، نقيض صَغُر :- كبُر في بلدِه
المعجم: عربي عامة
-
كبّر المسألة
- جعلها أو رآها كبيرة ، زاد أبعادَها وضخّمها وعظَّمها :- كبَّر رأس ماله
المعجم: عربي عامة