وصف و معنى و تعريف كلمة كبرقع:


كبرقع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح كبرقع في معاجم اللغة العربية:



كبرقع

جذر [كبرقع]

  1. بُرقُع : (اسم)
    • الجمع : بَراقِعُ
    • البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة والجمع : بَرَاقِعُ
    • نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه، تستر به المرأةُ وجهَها
  2. برقعَ : (فعل)
    • برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع
    • برقعتِ المرأةُ وجهَها :غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
    • برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ
,
  1. بُرْقُعُ
    • ـ بُرْقُعُ وبُرْقَعُ وبُرْقُوعُ : يكونُ للنساءِ والدَّوابِّ .
      ـ بَرْقَعَهُ : ألْبَسَهُ إياهُ فَتَبَرْقَعَ .
      ـ بُرْقُعُ : سِمَةٌ لفَخِذِ البعير صُورَتُها 5 / 5 ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ ،
      ـ بُرْقُعٌ : اسمٌ للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلْبِ .
      ـ جُوعٌ بُرْقُوعٌ ، وصَعْفُوقٍ نادراً ، ويُرْقُوعٌ : شديدٌ .
      ـ بِرْقِعٌ وبُرْقُعٌ : اسمٌ للسماءِ السابعةِ أو الرابعةِ أو الأُولَى .
      ـ بِرْكَةُ بُرْقُعٍ : بأعْلى الشامِ .
      ـ مُبَرْقَعَةُ : الشاةُ البيضاءُ الرأسِ ،
      ـ مُبَرْقِعَةُ : غُرَّةُ الفرسِ الآخِذَةُ جميعَ وجْهِه ، غيرَ أنه يَنْظُرُ في سَوادٍ .
      ـ بَرْقَعَ لِحْيَتَهُ : صارَ مأْبُوناً ،
      ـ بَرْقَعَ فلاناً العصا : ضَرَبَهُ بها بين أُذُنَيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرقُع


    • برقع - جمع براقع
      1 - برقع : قناع تستر به المرأة وجهها . 2 - برقع : قناع للدواب . 3 - برقع : علامة في فخذ الدابة . ü

    المعجم: الرائد

  3. برقع
    • برقع - برقعة
      1 - برقع المرأة أو الدابة البسها « البرقع »، وهو قناع . 2 - برقعت المرأة وجهها : غطته بالبرقع .

    المعجم: الرائد

  4. برقعَ
    • برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع :-
      • برقعتِ المرأةُ وجهَها غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب .
      برقع المرأةَ : ألبسها البُرْقَُعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بُرقوع


    • برقوع
      1 - برقوع البرقع ، قناع ، جمع : براقيع

    المعجم: الرائد

  6. البُرْقُوع
    • البُرْقُوع : البُرْقُع . والجمع : بَرَاقِيعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. برقع المرأة
    • ألبسها البُرْقَُعَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. برقع
    • ب ر ق ع : البُرْقُعُ بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا البُرْقُوعُ و بَرْقَعَهُ فتبرقَعَ أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع



    المعجم: مختار الصحاح

  9. بُرْقُعٌ
    • جمع : بَراقِعُ . [ ب ر ق ع ]. :- غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ :-: نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها . :- وَصَعِدَ القاضي عَلَى السَّريرِ وَأَزالَ البُرْقُعَ لِيَكْشِفَ عنْ وَجْهِها . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  10. بُرْقُع
    • بُرْقُع :-
      جمع بَراقِعُ :
      1 - نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه ، تستر به المرأةُ وجهَها :- تحت البراقع سُمٌّ ناقع [ مثل ]: يُضرب في عدم الانخداع بالمظهر الخارجيّ .
      2 - خِرقة صغيرة فيها ثقبان للعينَيْن تُوضع على رءوس الخيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. البُرْقُعُ
    • البُرْقُعُ : قِناع النساء والدوابّ .
      و البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة . والجمع : بَرَاقِعُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرْقَعتْ
    • بَرْقَعتْ وجهَها : غطَّته بالبُرْقُع .
      و بَرْقَعتْ المرأةَ أو الدابةَ : ألبسها البُرْقُعَ .
      و بَرْقَعتْ الرجلَ بالعصا : ضربه بها بين أذنيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. برقع
    • " البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ : معروف ، وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب ؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً : وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ ، ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري : يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا ، قال ابن بري : صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله : فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ ، إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا (* قوله « ومغبوطاً » كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً .) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها .
      قال الفراء : بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ ، وقال الأَصمعي : هَجْرع ، قال أَبو حاتم : تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع ؛

      وأَنشد بيت الجعدي : وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ ؛ ومن أَنشده : كبُرْقُوعِ ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ .
      قال الأَزهري : وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع .
      قال الليث : جمع البُرْقُع البَراقِعُ ، قال : وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين ؛ قال توْبةُ بن الحُمَيِّر : وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ ، فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : فتح الباء في بَرْقُوع نادر ، لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ .
      والصواب بُرقوع ، بضم الباء ، وجوع يُرقوع ، بالياء ، صحيح .
      وقال شمر : بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين .
      أَبو عمرو : جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع ، بفتح الباء ، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد .
      ويقال للرجل المأْبون : قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع ؛ ومنه قول الشاعر : أَلمْ تَرَ قَيْساً ، قَيْسَ عَيْلانَ ، بَرْقَعَتْ لِحاها ، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ

      ويقال : بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه .
      والمُبَرْقَعةُ : الشاةُ البيْضاء الرأْسِ .
      والمُبَرْقِعَةُ ، بكسر القاف : غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه .
      وفرس مُبَرْقَع : أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين .
      يقال : غُرّة مُبَرْقِعة .
      وبِرْقِع ، بالكسر : السماء ؛ وقال أَبو علي الفارسي : هي السماء السابعة لا ينصرف ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت : فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها ، سَدِرٌ ، تَواكَلَه القوائمٌ ، أَجْرَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَجْرَدُ ، بالدال ، لأَنَّ قبله : فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها ، وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُورد ؟

      ‏ قال الجوهري : قوله سَدِر أَي بَحر .
      وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء ، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له ؛ وقال ابن بري : شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها ، أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج ، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ ؛ قال ابن بري : وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه ، وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ .
      وقال الأَزهري :، قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة ؛ قال : وجاء ذكره في بعض الأَحاديث .
      وقال : بِرْقَع اسم من أَسماء السماء ، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر .
      وقال ابن شميل : البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ ، وفي العَرْض الحَلْقتان صورته .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: