-
بَصَرُ
- ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
ـ بُصَرٌ : موضع .
ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
ـ أَباصِرُ : موضع .
ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استبصرَ
- استبصرَ / استبصرَ في يستبصر ، استِبصارًا ، فهو مُستبصِر ، والمفعول مُستبصَر ( للمتعدِّي ) :-
• استبصر الشَّخصُ أبصر ؛ نظر بعينه فرأى .
• استبصرَ الشَّيءَ : تأمَّله ، تمكّن من النَّظر إليه :- وقف يستبصر المنظر الجميل .
• استبصرَ الأمرَ : استبانَه ، استجلاه :- استبصر حقيقةَ موقف الحزب من المعارضين .
• استبصر في دينه وعَمَلِه : كان ذا بصيرة فيه وفطنة :- { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ }: عقلاء يمكنهم التَّمييز بين الحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبْصَر
- أبصر - إبصارا
1 - أبصر : رأى . 2 - أبصره : جعله بصيرا . 3 - أبصر : أتى مدينة « البصرة » في « العراق ». 4 - أبصر النهار : أضاء .
المعجم: الرائد
-
أبصرَ
- أبصرَ يُبصر ، إبْصارًا ، فهو مُبصِر ، والمفعول مُبصَر :-
( للمتعدِّي ) • أبصَر الشَّخصُ
1 - نظر بعينه فرأى ، أدرك بحاسّة البصر :- { لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا } .
2 - رأى ببصيرته فاهتدى ، علم وأدرك :- { فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا } - { إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ } .
• أبصر الطَّريقُ ونحوه : استبان ووضح :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ } .
• أبصَر النَّهارُ : أضاءَ :- { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا } .
• أبصر الهديَّةَ وغيرَها : رآها :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً } [ قرآن ] .
• أبصر المشكلةَ قبل وقوعها : بصُر بها ، علِمها ، تنبَّأ بها .
• أبصر قومَه : علَّمهم وأرشدهم :- { وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شاخصة أبصار . .
- مُرتفعة لا تكاد تطرف أبصار . .
سورة : الانبياء ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
-
اِسْتِبْصَارٌ
- [ ب ص ر ]. ( مصدر اِسْتَبْصَرَ ).
1 . :- اِسْتِبْصَارُ الهِلاَلِ :-: إِبْصَارُهُ بَعْدَ تَطَلُّعٍ وَتَرَقُّبٍ .
2 . :- اِسْتِبصَارُ الطرِيقِ :- : اِسْتِبَانَتُهُ .
3 . :- اِسْتِبْصَارُ الأمورِ :- : النَّظَرُ إِلَيْهَا بِبَصِيرَةٍ وَتَأَمُّلٍ .
المعجم: الغني
-
استبصار
- استبصار :-
1 - مصدر استبصرَ / استبصرَ في .
2 - وصول إلى علاقة ذات معنًى بين مختلف أجزاء الموقف ، ويعني ذلك التوصّل بصورة تلقائيّة إلى فكرة جديدة .
3 - ( علوم النفس ) إدراك المريض لحالته ودوافعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستبصر
- إستبصر - استبصارا
1 - إستبصر : أبصر . 2 - إستبصر الطريق أو الأمر : كان واضحا مبينا . 3 - إستبصر الشيء : راقبه بانتباه . 4 - إستبصر في أمره أو دينه : كان ذا بصيرة فيه .
المعجم: الرائد
-
إبصار مزدوج
- ( طب ) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا ، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر .
المعجم: عربي عامة
-
إبْصَارٌ
- [ ب ص ر ]. ( مصدر أبْصَرَ ). :- قُوَّةُ الإبْصَارِ :- : قُوَّةُ النَّظَرِ ، الرُّؤْيَةِ .
المعجم: الغني
-
إبْصار
- إبْصار :-
مصدر أبصرَ .
• إبصارٌ مزدوج : ( طب ) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا ، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر .
• قصير الإبْصار : ( طب ) شخص إبْصاره غير سويّ ، بحيث لا يستطيع قراءة الحروف على مسافة بعيدة إلاّ باستعمال عدسات مقعّرة .
• قِصَر الإبْصار : ( طب ) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استبصر الأمر
- استبانَه ، استجلاه :- استبصر حقيقةَ موقف الحزب من المعارضين .
المعجم: عربي عامة
-
استبصر الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
استبصر الشّيء
- تأمَّله ، تمكّن من النَّظر إليه :- وقف يستبصر المنظر الجميل .
المعجم: عربي عامة
-
استبصر في دينه وعمله
- كان ذا بصيرة فيه وفطنة :- { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ }
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَبْصَرَ
- اسْتَبْصَرَ : أَبصر .
و اسْتَبْصَرَ الطريقُ والأَمرُ : استبان ووضَح .
و اسْتَبْصَرَ في أمره ودِينه : كان ذا بصيرة فيه .
و اسْتَبْصَرَ الشيءَ : استبانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَبْصَرَ
- [ ب ص ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْصَرَ ، يَسْتَبْصِرُ ، مصدر اِسْتِبْصَارٌ .
1 . :- اِسْتَبْصَرَ الهِلالَ :-: أَبْصَرَهُ بَعْدَ مُرَاقَبَةٍ وَتَطَلُّعٍ .
2 . :- اِسْتَبْصَرَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
3 . :- اِسْتَبْصَرَ فِي أَمْرِهِ :- : كانَ ذَا بَصِيرةٍ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
أبصر الشّخص
- نظر بعينه فرأى ، أدرك بحاسّة البصر :- { لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا }.
المعجم: عربي عامة
-
أبصر الطّريق ونحوه
- استبان ووضح :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ }.
المعجم: عربي عامة
-
أبصر المشكلة قبل وقوعها
- بصُر بها ، علِمها ، تنبَّأ بها .
المعجم: عربي عامة
-
أبصر النّهار
- أضاءَ :- { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أبصر الهديّة وغيرها
- رآها :- { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
أبصر قومه
- علَّمهم وأرشدهم :- { وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَبْصر
- أَبْصر فلانٌ : نَظَر ببصره فرأَى .
و أَبْصر رأَى ببصيرته فاهْتَدَى .
و أَبْصر أَتَى البَصْرَةَ .
و أَبْصر علَّق على بابه بَصِيرةً .
و أَبْصر النهارُ : أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه .
و أَبْصر الطريقُ : استبان ووضح .
ويقال : أَبْصَرتِ الآيةُ : صَارت واضحة بيِّنة .
و أَبْصر إليه : التفتَ .
و أَبْصر الشيءَ : رآه .
و أَبْصر نظر إليه هل يُبْصِرُهُ .
و أَبْصر عَلِمه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْصَرَ
- [ ب ص ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَبْصَرْتُ ، أُبْصِرُ ، أَبْصِرْ ، مصدر إِبْصَارٌ .
1 . :- أبْصَرَهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : رَآه .
2 . :- يُبْصِرُ الأَشْيَاءَ عَنْ بُعْدٍ :- : يُمَيِّزُهَا بِوُضُوحٍ . :- عُمْيَانٌ لاَ يُبْصِرُونَ شَيْئاً .
3 . :- أَبْصَرَ النَّهَارُ :- : أَضَاءَ .
المعجم: الغني