الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
باطن الجسم: داخله،
باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
في باطن الأمر: في الحقيقة،
في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
الباطنُ من كل شيء: داخله
الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
باطِن : (اسم)
باطِن : فاعل من بَطَنَ
مَبَاطّ : (اسم)
مَبَاطّ : جمع مِبَطّ
,
كَبْش
ـ كَبْش : الحَمَلُ إذا أثْنَى ، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه ، ج : أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ ، وسَيِّدُ القومِ ، وقائدُهُمْ . ـ كَبْشةُ : قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ . ـ يومُ كَبْشةَ : من أيامِهِم . وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : ابنُ أبي كَبْشَة ، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ ، رجلٌ من خُزاعةَ ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه ، صلى الله عليه وسلم ، من قِبَلِ أمِّه ، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها ، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ . وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ . ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ : صحابيَّةٌ . ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ : معروف ـ كَبْشٌ : موضع ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ . ـ أبو كِباشٍ : عَبْسِيٌّ تابعيٌّ ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ . ـ كَبْشاتُ : أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ ، بها ماءٌ . ـ كُبَيْشٌ : موضع . ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ : محدِّثٌ . ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ : محدِّثانِ . ****
المعجم: القاموس المحيط
بَصَّ
ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً : بَرَقَ ، وَلَمَعَ ، ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ : أعْطانِي ، ـ بَصَّ الماءُ : رَشَحَ ، كأبَصَّ . ـ بصَّاصَةُ : العينُ ، لأنَّهَا تَبِصُّ . ـ بَصِيصُ : الرّعدَةُ . ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا : عَدَدُهُمْ . ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ : جادٌّ . ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ : ضامِرٌ . ـ بَصْبَاصُ : اللبنُ ، ـ بَصْبَاصُ من الماءِ : القليلُ ، ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ : ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ ، والخُبْزُ . ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ : تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ . ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ : ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ ، ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها : سارَتْ فأسْرَعَتْ ، ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ ، ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، كبَصَّصَ . ـ تَبَصَّصَ الشيءُ : تَبَلَّقَ .
المعجم: القاموس المحيط
البَطْنُ
ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً . ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ . ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ . ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ . ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه . ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ . ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ . ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ، ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ، ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ . ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه . ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ، ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ . ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ، ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ . ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ . ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ . ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ . ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ . ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ . ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه . ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ، ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً . ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ . ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ . ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
كَبْشة :- جمع كَبَشات وكَبْشات وكُبَش : 1 - ما يُغرف به الطّعامُ من القدر :- تصنع الكبشة من المعدِن أو الخشب . 2 - مقدار ما يملأ اليد :- كبشة أرز .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
كُبْشة
كُبْشة :- جمع كُبُشات وكُبْشات وكُبَش : صِنّارة من نُحاس ذات حلقة من نُحاس أيضًا يقومان مقام الزّرّ والعروة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الكَبْشَةُ
الكَبْشَةُ : ما يُغْرف به الطَّعام من القِدر .
المعجم: المعجم الوسيط
كبش
" الكَبْشُ : واحد الكِباشِ والأَكْبُش . ابن سيده : الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان . قال الليث : إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً ، وقيل : إِذا أَرْبَع . وكَبْشُ القومِ : رئيسُهم وسيِّدُهم ، وقيل : كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم ، أَدخل الهاء في حامية للمبالغة . وكَبْشُ الكتيبةِ : قائدُها . وكَبْشةُ : اسم ؛ قال ابن جني : كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة . وكُبَيْشة : اسم ، وفي التهذيب : وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : ابنُ أَبي كَبْشة ، وأَبو كَبْشة : كنية . وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل : لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ ؛ يعني رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ ، فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى ، تشبيهاً به ، كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى ؛ معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة . وقال آخرون : أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه ، وقيل : إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه ، صلى اللَّه عليه وسلم . ابن السكيت : يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ ، وهي ضروب من برود اليمن ، وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ ؛ قال الأَزهري : هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ ، بالكاف والشين ، قال : ولست أَحفظه لغيره . وقال ابن بُزُرج : ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ ، وهي من برود اليمن ، قال : وقد صح الآن أَكْباس . "
المعجم: لسان العرب
كبص
" الأَزهري : الليث الكُباصُ والكُباصةُ من الإِبل والحُمُرِ ونحوها القَوِيُّ الشديد على العمل ، واللّه أَعلم . "