الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
باطن الجسم: داخله،
باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
في باطن الأمر: في الحقيقة،
في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
الباطنُ من كل شيء: داخله
الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
باطِن : (اسم)
باطِن : فاعل من بَطَنَ
مَبَاطّ : (اسم)
مَبَاطّ : جمع مِبَطّ
,
بطأ(المعجم لسان العرب)
"البُطْءُوالإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع. تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُبُطْأًوبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُوالتَّباطُؤُ. وقد اسْتَبْطَأَوأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً. وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ. وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ. وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ. وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه. وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ. ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) . وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ. وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث. وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ. وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء. وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه. الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه. قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود. قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم. "
بَطُؤَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطُؤَ، بُطْئاً، وبِطاءًوأَبْطَأَ:ضِدُّ أسْرَعَ. ـ بَطِيءُ: لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ. ـ أَبْطَؤُوا: إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً. ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا، ـ بُطْأَى: أي الدَّهْرَ. ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً، وأبْطَأَ به: أخَّرَهُ
استبطأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استبطأَيستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ :- • استبطأ الشَّخصَ 1 - طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2 - وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر :-استبطأ وصولَ القطار.
أبطأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :- • أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] . • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك. • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:- • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) :- • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر تأخَّر :-بطَّأ عليه بتسديد الدّين، - بطَّأ في عمله، - َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]، - {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} . • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
بَطُؤ(المعجم الرائد)
بطؤ - يبطؤ ، بطأوبطاء وبطوءا 1-كان بطيئا
تباطأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه :- • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ.
تبطَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبطَّأَيتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :- • تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.
بطّأ الشّخص/ بطّأ الشّخص بالأمر/ بطّأ في الأمر(المعجم عربي عامة)