وصف و معنى و تعريف كلمة كبطهن:
كبطهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح كبطهن في معاجم اللغة العربية:
-
باط : (فعل)
- باط بَوْطاْ
- باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
- باط :افتقر بعد غِنًى
-
باطِن : (اسم)
- الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
- العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
- المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
- باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
- باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
- باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
- باطن الجسم: داخله،
- باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
- باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
- بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
- في باطن الأمر: في الحقيقة،
- في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
- مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
- وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
- الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
- علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
- الباطنُ من كل شيء: داخله
- الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
- بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
-
باطِن : (اسم)
-
مَبَاطّ : (اسم)
,
-
بَصَّ
- ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً : بَرَقَ ، وَلَمَعَ ،
ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ : أعْطانِي ،
ـ بَصَّ الماءُ : رَشَحَ ، كأبَصَّ .
ـ بصَّاصَةُ : العينُ ، لأنَّهَا تَبِصُّ .
ـ بَصِيصُ : الرّعدَةُ .
ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا : عَدَدُهُمْ .
ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ : جادٌّ .
ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ : ضامِرٌ .
ـ بَصْبَاصُ : اللبنُ ،
ـ بَصْبَاصُ من الماءِ : القليلُ ،
ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ : ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ ، والخُبْزُ .
ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ : تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ .
ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ : ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ ،
ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها : سارَتْ فأسْرَعَتْ ،
ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ ،
ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، كبَصَّصَ .
ـ تَبَصَّصَ الشيءُ : تَبَلَّقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَطْنُ
- ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَبْش
- ـ كَبْش : الحَمَلُ إذا أثْنَى ، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه ، ج : أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ ، وسَيِّدُ القومِ ، وقائدُهُمْ .
ـ كَبْشةُ : قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ .
ـ يومُ كَبْشةَ : من أيامِهِم . وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : ابنُ أبي كَبْشَة ، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ ، رجلٌ من خُزاعةَ ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه ، صلى الله عليه وسلم ، من قِبَلِ أمِّه ، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها ، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ . وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ .
ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ : صحابيَّةٌ .
ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ : معروف
ـ كَبْشٌ : موضع ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ .
ـ أبو كِباشٍ : عَبْسِيٌّ تابعيٌّ ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ .
ـ كَبْشاتُ : أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ ، بها ماءٌ .
ـ كُبَيْشٌ : موضع .
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ : محدِّثٌ .
ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ : محدِّثانِ . ****
المعجم: القاموس المحيط
-
كَبَعَ
- ـ كَبَعَ : قَطَعَ وَمَنَعَ ، وَنَقَدَ الدَّراهِمَ والدَّنانِيرَ .
ـ كُبُوعُ : الذُّلُّ والخُضُوعُ .
ـ كُبَعٌ : جَملُ البَحْرِ ، ومنه يقالُ للمَرأةِ الدَّمِيمَةِ : يا وَجْهَ الكُبَعِ .
ـ تَكْبيعُ : التَّقْطيعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كبع
- كبع
1 - حوت يعرف بـ « جمل البحر »
المعجم: الرائد
-
الكُبَعُ
- الكُبَعُ : جمَلُ البحر ، وهو حوتٌ عظيمٌ له زِعِنفة كالسِّنام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كبع
- كبع - يكبع ، كبعا
1 - كبع الشيء : قطعه . 2 - كبعه : عن كذا من عه . 3 - كبع النقود : وزنها .
المعجم: الرائد
-
كُبَع
- كبع - يكبع ، كبوعا
1 - ذل وخضع
المعجم: الرائد
-
كبع
- " الكَبْعُ : النقْدُ ؛ عن الليث ؛
وأَنشد :، قالوا ليَ : اكْبَعْ ، قُلْتُ : لسْتُ كابِعا وكَبَعَ الدراهِمَ كَبْعاً : وزنها ونَقَدَها .
وكَبَعه عن الشيء يَكْبَعُه كَبْعاً : منعه .
والكَبْعُ : المَنْعُ .
والكَبْعُ : القَطْعُ ؛ قال : تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْرِ مِنْ بَينِ بائِسٍ صَلِيبٍ ، ومَكْبُوعِ الكراسِيعِ بارِكِ والكُبوعُ والكُنوعُ : الذلُّ والخُضوعُ .
والكُبَعةُ : من دوابّ البحر .
قال الأَزهري : والكُبَعُ جمل البحر .
ويقال للمرأَة الدَّمِيمةِ : يا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري : يا بُعْصوصةُ كُفِّي ، ويا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ : سمك بحري وحْشُ المَرْآةِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
كبص
- " الأَزهري : الليث الكُباصُ والكُباصةُ من الإِبل والحُمُرِ ونحوها القَوِيُّ الشديد على العمل ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: