وصف و معنى و تعريف كلمة كبكبنا:


كبكبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كبكبنا في معاجم اللغة العربية:



كبكبنا

جذر [كبكب]

  1. كَبكَبَ: (فعل)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه
    • كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ
    • كَبْكَبَ الشيءَ: : رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
    • كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها
  2. كَبكَب: (اسم)
    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس
    • الكَبْكَبُ :المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ
  3. تَكَبكَبَ: (فعل)
    • تكبكبَ يتكبكب ، تكبكُبًا ، فهو مُتكَبْكِب
    • تَكَبْكَبَ القومُ: تجمَّعوا
  4. كَباكِبُ: (اسم)
    • كَباكِبُ : جمع كُباكِب


  5. كباكِبُ: (اسم)
    • كباكِبُ : جمع كُبْكُب
  6. مُكَبْكَب: (اسم)
    • مُكَبْكَب : اسم المفعول من كَبكَبَ
  7. كَباكِب: (اسم)
    • كَباكِب :جمع كُباكِب
  8. التكبكب: (اسم)
    • صوت القوم يتزاحمون ويتجمعون
  9. تكبكُب: (اسم)
    • تكبكُب : مصدر تَكَبكَبَ
  10. مُكَبْكِب: (اسم)


    • مُكَبْكِب : فاعل من كَبكَبَ
  11. مُتكَبْكِب: (اسم)
    • مُتكَبْكِب : فاعل من تَكَبكَبَ
  12. كَباكيبُ: (اسم)
    • كَباكيبُ : جمع كُبْكوبة
  13. كَباكيبُ: (اسم)
    • كَباكيبُ : جمع كُبْكوب
  14. تكبكب القوم:
    • تجمَّعوا واحتشدوا محدثين صوتًا وحركة ''تَكَبْكب سُكَّانُ القرية حول موقع الحادث''.
  15. كَبْكَبَ الشيءَ:
    • قَلَبَ بعضَه على بعضَ.
  16. كَبْكَبَ المواشيَ:


    • جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها.
  17. كبكب فلانا:
    • رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه '' {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}.
  18. الكبكبة : (اسم)
    • صوت تقليب الشيء بعضه على بعض ؛ صوت قلب وإلقاء مافي الوعاء
  19. كَبَّبَ : (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
  20. كَبكَبة : (اسم)
    • الكَبْكَبَةُ : الكَبْكَب
  21. كُبَب : (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة
  22. كَبْكَبة : (اسم)


    • كَبْكَبة : مصدر كَبكَبَ
,
  1. تكبكبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكبكبَ يتكبكب ، تكبكُبًا ، فهو مُتكَبْكِب :-
      تكبكب القومُ تجمَّعوا واحتشدوا محدثين صوتًا وحركة :-تَكَبْكب سُكَّانُ القرية حول موقع الحادث.
  2. كبكبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب :-
      كبكب فُلانًا
      1 - رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه :- {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}: أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى.
      2 - قلبَه وصرَعه :-ظلاّ يتصارعان حتى كبكب أحدُهما الآخرَ.
      كبكب الشَّيءَ: قلَب بعضَه على بعض.
  3. الكَبْكَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس الكَبْكَبُ المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ.
  4. التكبكب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم يتزاحمون ويتجمعون


  5. كبكوب (المعجم الرائد)
    • كبكوب - و كبكوبة
      1-جماعة من الناس، جمع : كباكيب
  6. تكبكب القوم (المعجم عربي عامة)
    • تجمَّعوا واحتشدوا محدثين صوتًا وحركة :-تَكَبْكب سُكَّانُ القرية حول موقع الحادث.
  7. كبكب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قلَب بعضَه على بعض.
  8. كبكب فلانا (المعجم عربي عامة)
    • رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه :- {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}


  9. تَكَبْكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَبْكَبَ القومُ: تجمَّعوا.
  10. كَبْكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه.
      و كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ.
      و كَبْكَبَ رماه في الهُوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 94فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالغَاوُونَ) ) .
      و كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها.
  11. فكبكبوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فأُلقي الأصنام على وجوههم مرارا
      سورة :الشعراء، آية رقم :94
  12. تكبكَب (المعجم الرائد)
    • تكبكب - تكبكبا
      1- تكبكب القوم : تجمعوا. 2- تكبكب في ثيابه : تلفف.
  13. كَبكَب (المعجم الرائد)
    • كبكب - كبكبة
      1- كبكبه : قلبه وصرعه. 2- كبكب الشيء : رماه في الهوة. 3- كبكب الشيء : قلب بعضه على بعضه الآخر. 4- كبكب المواشي : جمعها.
  14. كباكِب (المعجم الرائد)
    • كباكب
      1-سمين، وقصير القامة، جمع : كباكب
  15. كبكب (المعجم الرائد)
    • كبكب
      1-جماعة من الناس
  16. كبكب (المعجم الرائد)
    • كبكب
      1-سمين وقصير القامة
  17. كبب (المعجم لسان العرب)
    • "كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛

      وأَنشد: يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه.
      وأَكَبَّ هو على وجْهه.
      وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا،وفَعَلْتُ غيري.
      يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
      يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم: فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
      وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد: جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه؛

      وأَنشد: فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛

      قال: يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها.
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
      وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ.
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وفي التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها.
      والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
      وكُبَّةُ الخيلِ: مُعْظَمُها، عن ثعلب.
      وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل.
      (* قوله «والكبة إفلات إلخ» وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة.
      والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد: ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً في السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة.
      والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
      والكَبَّةُ: الزِّحام.
      وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال: إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق.
      والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره.
      وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
      الصِّحاح: الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
      ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً.
      والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
      وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
      ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ.
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق: كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ.
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
      والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ: تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
      والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به.
      ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل. والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ: فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
      وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ.
      والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ،يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيلِ العَلاةِ.
      (* قوله «من نجيل العلاة» كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.)؛ وقيل: هو شجر.
      ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛

      وأَنشد: يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة.
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه.
      قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
      والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر: تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
      وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
      والكَبابةُ: دواء.
      والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه.
      وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج: كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة.
      وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض.
      ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
      ورجل كُبَكِبٌ.
      (* قوله «ورجل كبكب» ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
      مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
      وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله: غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله: ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة.
      (* قوله «ويقال للجارية السمينة إلخ» مثله في التهذيب.
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ.
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي: قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها.
      وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم: قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
      "
  18. كَبَّه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَّه: قَلَبَه، وصَرَعَه، كأَكَبَّه، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ أَكَبَ عليه: أَقْبَلَ، ولَزِمَ، كانْكَبَّ،
      ـ أَكَبَ له: تَجانأ.
      ـ كَبَّ: ثَقُلَ،
      ـ أوْقَدَ الكُبَّ: للحَمْضِ،
      ـ كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَه كُبباً.
      ـ كَبَّةُ وكُبَّة: الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ، والزِّحامُ، وإفْلاتُ الخَيْلِ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ،
      ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ: شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ، كالكَبْكَبَة،
      ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ: الجماعةُ، كالكَبْكَبَة، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ، والإِبِلُ العظيمةُ، والثَّقيلُ،
      ـ كُباب: الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ، والتُّرابُ، والطِّينُ اللاَّزِبُ، والثَّرى، وجَبَلٌ، وماءٌ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ،
      ـ كَباب: اللَّحْمُ المُشَرَّحُ.
      ـ تَكْبيبُ: عَمَلُه.
      ـ مِكَبُّ: الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ، كالمِكْبَابِ.
      ـ مُكَبَّبَةُ: حِنْطَةٌ غَبراءُ، غَليظةُ السَّنابِلِ،
      ـ كُبْكُبُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، كالكُباكِبِ، الجمع: كَباكِبُ.
      ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ: صُرِعَتْ من داءٍ.
      ـ الكَبْكابُ: تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ،
      ـ الكَبْكابَةُ: المرأةُ السَّمينةُ.
      ـ كِبْكِبُ (وكَبْكَبُ): لُعْبَةٌ، وموضع بالصَّفْراءِ.
      ـ كَبْكَبُ: جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ.
      ـ كَبَابَةُ: دواءٌ صينِيُّ.
      ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ: الجماعةُ المُتَضامَّةُ.
      ـ كُباكِبُ: جَبَلٌ.
      ـ قَيْسُ كُبَّةَ: قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ.


معنى كبكبنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبكبَ يتكبكب، تكبكُبًا، فهو مُتكَبْكِب • تكبكب القومُ: تجمَّعوا واحتشدوا محدثين صوتًا وحركة "تَكَبْكب سُكَّانُ القرية حول موقع الحادث".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبكب يكبكب ، كبكبة ، فهو مكبكب ، والمفعول مكبكب• كبكب فلانا : 1 - رماه أو أسقطه في الهوة ، ألقاه على رأسه { فكبكبوا فيها هم والغاوون } : ألقوا في الجحيم على وجوههم مرة بعد أخرى . 2 - قلبه وصرعه ظلا يتصارعان حتى كبكب أحدهما الآخر . • كبكب الشيء : قلب بعضه على بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبكب يتكبكب ، تكبكبا ، فهو متكبكب• تكبكب القوم : تجمعوا واحتشدوا محدثين صوتا وحركة تكبكب سكان القرية حول موقع الحادث .
المعجم الوسيط
فلاناً: قلبه وصرعه. وـ الشيءَ: قلب بعضه على بعض. وـ رماه في الهُوَّة. وفي التنزيل العزيز: {فكبكبوا فيها هم والغاوون}. وـ المواشي: جمعها وردَّ أطراف ما انتشر منها.( تَكَبْكَبَ ) القومُ: تجمَّعوا.( الكَبْكَبُ ): الجماعة من الناس المتضامّ بعضها إلى بعض.( الكَبْكَبَة ): الكَبْكَب.
الصحاح في اللغة
كَبْكَبَهُ، أي كَبَّه. ومنه قوله تعالى: "فكُبْكِبوا فيها هُمْ والغاوونَ". وتقول: جاء مُتَكَبْكِباً في ثيابه، أي متزمِّلاً.
الرائد
* كبكب كبكبة. 1-ه: قلبه وصرعه. 2-الشيء: رماه في الهوة. 3-الشيء: قلب بعضه على بعضه الآخر. 4-المواشي: جمعها.
الرائد
* كبكب. جماعة من الناس.
الرائد
* كبكب. سمين وقصير القامة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: