وصف و معنى و تعريف كلمة كبلاقع:


كبلاقع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح كبلاقع في معاجم اللغة العربية:



كبلاقع

جذر [كبلاقع]

  1. بلاقِعُ : (اسم)
    • بلاقِعُ : جمع بَلقَع
,
  1. بُنْدُقُ
    • ـ بُنْدُقُ : الذي يُرْمَى به ، الواحدةُ : بُنْدُقَةٌ ، والجِلَّوْزُ ، فارِسيٌّ ، زَعَموا أن تَعْليقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من العَقارِبِ ، وتَسْقِيةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيقِ مَحْروقِهِ بالزَّيْتِ يُزيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهِ وحُمْرَةَ شَعَرِهِ ، والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ ، كثيرُ المنافِعِ ، لا سِيَّما للعَيْنَيْنِ .
      ـ بُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ : أبو قَبيلَةٍ ، في : ح د أ .
      ـ بُنْدقِيُّ : ثوبُ كتَّانٍ رفيعٌ .
      ـ بَنْدَقَ الشيءَ : جَعَلَه بَنادِقَ ،
      ـ بَنْدَقَ إليه : حَدَّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلْقَعُ
    • ـ بَلْقَعُ وبَلْقَعَةُ : الأرضُ القَفْرُ ، ج : بَلاَقِعُ ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ .
      ـ سَهْمٌ ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ : صافي النَّصْلِ .
      ـ بَلْقَعَ البَلَدُ : أقْفَرَ .
      ـ ابْلَنْقَعَ الكَرْبُ : انْفَرَجَ ،
      ـ ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ : أضاءَ .
      ـ صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ : يقالُ للطَّريقِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بَلقَع
    • بلقع - جمع بلاقع
      1 - بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها . 2 - بلقع : إمرأة خالية من كل خير . 3 - بلقع : خال من كل شيء .

    المعجم: الرائد

  4. بُندُق
    • بندق - جمع بنادق
      1 - بندق : شجر له ثمر صغير يؤكل نيئا أو مملحا . ومنه أنواع تزرع للتزيين . 2 - بندق : رصاص كروي الشكل صغير يستعمل في بعض القذائف للقتال أو للصيد

    المعجم: الرائد

  5. بُندقيّ
    • بُندقيّ :-
      جمع بنادقة ( للعاقل ): اسم مؤنَّث منسوب إلى بُنْدُق : :- عينان بُندقيّتان : بلون البُندق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. البُنْدُقيّ
    • البُنْدُقيّ : الذهب البندقيّ : نوع من الذهب منسوب إلى البندقية ، من مدن إِيطاليا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بلقع
    • ب ل ق ع : البَلْقَعُ والبلقعة الأرض القفر التي لا شيء بها يقال { اليمين الفاجرة تذر الديار بَلاَقِعَ } قلت هو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بَلْقَعَ
    • بَلْقَعَ البَلَدُ : أَقْفَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البَلْقَعُ
    • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء يقال : مكانٌ بَلْقَعٌ ، وطريق بَلْقَعٌ . والجمع : بلاقِعُ .
      وفي الحديث : حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَلقَع
    • بلقع - بلقعة
      1 - بلقع المكان : أقفر ، خلا من الناس

    المعجم: الرائد

  11. بندق عليه
    • أطلق عليه النارَ من البندقيّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. بندق

    • ب ن د ق : البُنْدُقُ الذي يُرمى به الواحدة بُنْدُقةٌ بضم الدال أيضا والجمع البَنَادقُ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَنْدَقَ
    • بَنْدَقَ الشيءَ : جعله بنادِق .
      و بَنْدَقَ إليه : حدّد النظر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بُنْدُق
    • بُنْدُق :-
      مفرد بُنْدُقة :
      1 - ( النبات ) نبات من الفصيلة البتوليَّة ، بعض أنواعه يُزرع لثمره أو للتَّزيين ، وبعضها يُزرع في الأحراج ، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمار ذلك النبات ، وهي ثمار لوزيَّة صغيرة مستديرة لذيذة الطَّعم ، يُستخرج من بذوره دُهن يقوم مقام دهن اللَّوز .
      2 - رصاص مستدير كُروي الشَّكل تُعبَّأ به البُندقيَّة :- بُنْدُقُ بارودة صِيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بندق
    • أبو حنيفة : هو الجلوز والبندق فارسي والجلوز عربي


    المعجم: الأعشاب

  16. بندق
    • الجلوز واللوز الجبلي - وهو ثمر شجر بندق .

    المعجم: الأعشاب

  17. البُنْدُقُ
    • البُنْدُقُ : جنس من الفصيلة البتولية ، مِنْه أنواع تنمو في الأحراج ، ونوع يزرع لثماره التي تؤكل .
      و البُنْدُقُ كرة في حجم البندقة ، يُرمَى بها في القتال والصيد .
      36 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بُنْدُقٌ
    • ( نبات ).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَلُّوطِيَّات . وَهُوَ أنْوَاعٌ ، منهُ ما يُزْرَعُ لِثَمَرِهِ ، وَآخَرُ يُزْرَعُ فِي الأحْرَاجِ ذَاتِ الطَّقْسِ الْمُعْتَدِلِ ، وَطَعْمُهُ لَذِيذٌ يُشْبِهُ اللَّوْزَ .
      2 . :- حَشَا بُنْدُقِيَّتَهُ بالبُنْدُقِ :- : رَصَاصٌ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُسْتَعْمَلُ عَادَةً فِي الصَّيْدِ ...

    المعجم: الغني



  19. بندق هندي
    • هو الرتة

    المعجم: الأعشاب

  20. بَندَق
    • بندق - بندقة
      1 - بندق اليه : حدد إليه النظر . الشيء : جعله كالبندق

    المعجم: الرائد

  21. بندقَ
    • بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه :-
      بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بندق
    • " البُنْدُق : الجِلَّوْزُ ، واحدته بُنْدُقةٌ ، وقيل : البُندق حمل شجر كالجلَّوْز .
      وبُنْدُقةُ : بَطن ، قيل أَبو قبيلة من اليمن ، وهو بُنْدُقةُ بن مَظَّةَ بن سَعد العَشيرة ، ومنه قولهم : حِدَأ حِدَأ وراءكِ بُنْدقةُ ، وقد مضى ذكره .
      والبُنْدُقُ : الذي يرمى به ، والواحدة بُنْدُقة والجمع البنَادِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بلقع
    • " مكان بَلْقَعٌ : خالٍ ، وكذلك الأُنثى ، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع ؛ قال جرير : حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها : هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين .
      وأَرض بَلاقِعُ : جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً ؛ قال العارِمُ يصف الذئب : تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني ، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُ والبَلْقَعة : الأَرض القَفْر التي لا شيء بها .
      يقال : منزل بَلْقع ودار بَلْقع ، بغير الهاء ، إِذا كان نعتاً ، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى ، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء ؛ قال : وكذلك القفْر .
      والبَلْقَعة : الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان .
      يقال : قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ .
      ويقال : اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ .
      وفي الحديث : اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع ، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم ، وقيل : هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه .
      والبلاقِعُ : التي لا شيء فيها ؛ قال رؤبة : فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث : فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ ؛ قال ابن الأَثير : وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ .
      وامرأَة بَلْقَعٌ وبَلْقَعة : خالية من كل خير ، وهو من ذلك .
      وفي الحديث : شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير .
      وابْلَنْقَعَ الشيء : ظهر وخرج ؛ قال رؤبة : فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري : الابْلِنْقاع الانْفِراجُ .
      وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ ؛ قال الطرمَّاح : توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: