-
كَبَنَ
- ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً : عَدَا في اسْتِرْسالٍ ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه ،
ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه : ثَناهُ إلى داخِلٍ ، ثم خاطَهُ ،
ـ كَبَنَ هُدْبَتَه : كَفَّها ، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم ،
ـ كَبَنَ عن الشيءِ : كَعَّ ، وعَدَلَ ،
ـ كَبَنَ الرجلُ : دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ .
ـ كَبَنَ الظَّبْيُ : لَطَأَ بالأرض .
ـ رجلٌ كُبُنٌّ ، وكُبُنَّةٌ : كَزٌّ لئيمٌ ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً .
ـ مَكْبونَةُ : الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ ، الشَّخْتُ العِظامِ ، كالمَكْبونِ , ج : المَكابينُ ، والمرأةُ العَجِلَةُ .
ـ اكْبَأَنَّ : تَقَبَّضَ .
ـ مَكْبونُ الأصابِعِ : شَثْنُها .
ـ كُبَانُ : طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ ، وداءٌ للإِبِلِ . وبَعيرٌ مَكْبونٌ .
ـ كُبْنَةُ : لُعْبَةٌ .
ـ كُبُنَّةُ : الخُبْزَةُ اليابِسةُ .
ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه : كَفَّهُ .
ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ : مُحْكَمُهُ .
ـ كَبْنُ الدَّلْوِ : شَفَتُها .
ـ كُبُونُ : السُّكونُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الثَّوْبُ
- ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُلانٌ
- ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلاَهُ
- ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
غابَ 2
- غابَ 2 / غابَ عن 1 يَغيب ، غِبْ ، غَيْبُوبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
• غاب وعيُه / غاب عن الوعي فقَد إدراكَه أو حِسَّه :- غاب عن الصّواب / الوجود / رشده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نبا
- نبا عن 2 يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه :-
• نبا السيفُ عن الضّريبة
1 - كلَّ وارتدّ ولم يقطعها :- لكلّ سيف نبوَة .
2 - تجاوزها ، لم يصبها .
• نبا السهمُ عن الغرض : جاوَزَه .
• نبا جنبُه عن الفراش : أرِق ، لم يطمئنّ إليه ، فلم يستطع النومَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غابَ 3
- غابَ 3 / غابَ عن 2 / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، غَيْبًا وغِيابًا وغَيْبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
• غاب التلميذُ تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر :- طال غيابُك عنّا ، - رعى أولاد جاره في غَيبته .
• غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين :- { وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } .
• غاب عن بلاده : سافر .
• غاب عن فلان الأمرُ : خفِي :- غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار :-
• غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ، - غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي .
• غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كبنة
- كبنة
1 - كبنة : خبزة يابسة . 2 - كبنة : لئيم
المعجم: الرائد
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثَّوَّبُ
- الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثَّوْبُ
- الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبَنَ
- كَبَنَ فلانٌ كَبَنَ كَبْنًا : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم .
و كَبَنَ عن الشيءِ : عَدَلَ .
وعن كَبَنَ الشيءَ كَبَنَ ُ كَبْنًا : صَرَفَه .
يقال : كَبَنَ عنه لسانه : كفَّه .
و كَبَنَ هديَّته عن جيرانه ومعارفه : صَرَفَها إِلى غيرهم .
و كَبَنَ الثوبَ : ثناه إِلى داخل ثم خاطه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كبن
- كبن
1 - كبن : خبز . 2 - كبن : لئيم .
المعجم: الرائد
-
كَبَن
- كبن - يكبن ويكبن ، كبنا
1 - كبن الثوب : ثناه إلى داخله ثم خاطه . 2 - كبن الشيء : غيبه ، خبأه . 3 - كبن : عن الشيء : عدل ، مال . 4 - كبن عنه لسانه : كفه . 5 - كبنه ديته عنه : صرفها عنه إلى غيره .
المعجم: الرائد
-
كبن
- كبن - يكبن ، كبنا وكبونا
1 - كبن : دخلت ثناياه من فوق ومن أسفل إلى داخل الفم . 2 - كبن : قصر في جريه . 3 - كبن : عدا في استرسال . 4 - كبن : سكن واطمأن . 5 - كبن : سمن .
المعجم: الرائد
-
فُلاَن
- فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
ويكثر ذلك عند النداء .
وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُلان
- فُلان :-
مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلان
- إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فُلان
- فلان
1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف
المعجم: الرائد
-
فُلاَنٌ
- : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .
المعجم: الغني
-
استباحة دم فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بر الله حج فلان
- يمين الله عهد علي أن يحج فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
هَلَم
- هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
المعجم: الرائد
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة