وصف و معنى و تعريف كلمة كبنك:


كبنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح كبنك في معاجم اللغة العربية:



كبنك

جذر [كبن]

  1. بَنك : (اسم)
    • الجمع : بُنُوك
    • (الاقتصاد) مصرف؛ مؤسَّسة تقوم بعمليّات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجاريَّة، فتستثمر الودائع والأموال بنك أهليّ/ عقاريّ،
    • بنك العيون: (طب) مكان لحفظ القرنيات المأخوذة من الأجسام البشريَّة بعد وفاتها مباشرة وذلك لزرعها لمن يعانون من خلل في القرنيَّة
  2. بنَّك : (اسم)
    • بنَّك الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت
  3. كَبَّبَ: (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
  4. كُبَب: (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة


  5. تكَبَّبَ: (فعل)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب
    • تكَبَّبَ الرَّملُ: نَدِيَ فتعقَّد
    • تكَبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه
    • تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها
    • تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة
  6. كَباب: (اسم)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر
    • شيش كباب: طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار،
    • مطعم كباب: محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب
  7. كَبكَبَ: (فعل)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه
    • كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ
    • كَبْكَبَ الشيءَ: : رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
    • كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها
  8. إِكباب: (اسم)
    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  9. إِكباب: (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  10. مُتَكَبِّب: (اسم)


    • مُتَكَبِّب : فاعل من تكَبَّبَ
  11. اِنْكِباب: (اسم)
    • اِنْكِباب : مصدر إِنكَبَّ
  12. اِنكِباب: (اسم)
    • مصدر اِنْكَبَّ
    • الانْكِبابُ على العَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ، لُزومُهُ
    • الانْكِبابُ على الوَجْهِ : الوُقوعُ على الوَجْهِ
  13. مُكَبَّب: (اسم)
    • مُكَبَّب : اسم المفعول من كَبَّبَ
  14. مُكَبِّب: (اسم)
    • مُكَبِّب : فاعل من كَبَّبَ
  15. مِكباب: (اسم)
    • المِكْبَابُ : الكثيرُ النَّظر إلى الأَرص
  16. كَبكَب: (اسم)


    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس
    • الكَبْكَبُ :المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ
  17. تَكابَّ: (فعل)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه
  18. كَبابة: (اسم)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني
  19. واكَبَ: (فعل)
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب
    • وَاكَبَ على الشيء: واظبَ عليه
    • وَاكَبَ الموكِبَ:: رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ
    • وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم
  20. تَكَبُّب: (اسم)
    • تَكَبُّب : مصدر تكَبَّبَ
  21. تَكبيب: (اسم)
    • مصدر كَبَّبَ
    • تَكْبيبُ اللَّحْمِ: عَمَلُ الكَبابِ مِنْهُ
  22. تَكْبِيب: (اسم)


    • تَكْبِيب : مصدر كَبَّبَ
  23. كآبة: (اسم)
    • مصدر كئِبَ
    • كَآبَةٌ: الانْكِسَار بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ
    • استولت عليه الكآبة: تملّكت منه
  24. تكابّ: (اسم)
    • تكابّ : مصدر تَكابَّ
  25. كَبْكَبة: (اسم)
    • كَبْكَبة : مصدر كَبكَبَ
,
  1. كبب
    • "كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛

      وأَنشد: يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه.
      وأَكَبَّ هو على وجْهه.
      وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا،وفَعَلْتُ غيري.
      يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
      يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم: فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
      وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد: جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه؛

      وأَنشد: فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛

      قال: يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها.
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
      وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ.
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وفي التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها.
      والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
      وكُبَّةُ الخيلِ: مُعْظَمُها، عن ثعلب.
      وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل.
      (* قوله «والكبة إفلات إلخ» وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة.
      والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد: ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً في السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة.
      والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
      والكَبَّةُ: الزِّحام.
      وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال: إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق.
      والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره.
      وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
      الصِّحاح: الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
      ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً.
      والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
      وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
      ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ.
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق: كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ.
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
      والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ: تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
      والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به.
      ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل. والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ: فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
      وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ.
      والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ،يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيلِ العَلاةِ.
      (* قوله «من نجيل العلاة» كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.)؛ وقيل: هو شجر.
      ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛

      وأَنشد: يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة.
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه.
      قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
      والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر: تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
      وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
      والكَبابةُ: دواء.
      والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه.
      وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج: كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة.
      وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض.
      ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
      ورجل كُبَكِبٌ.
      (* قوله «ورجل كبكب» ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
      مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
      وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله: غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله: ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة.
      (* قوله «ويقال للجارية السمينة إلخ» مثله في التهذيب.
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ.
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي: قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها.
      وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم: قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كبَّبَ

    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب :-
      كبَّب اللَّحمَ جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تكبَّبَ
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد؛ تَلبَّد :-تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر.
      تكبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه :-تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها.
      تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الكُبَّةُ
    • الكُبَّةُ : الكَبّة.
      و الكُبَّةُ الثِّقْلُ.
      يقال: أَلقى عليه كُبَّتَه: ثِقْلَه.
      و الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة.
      و الكُبَّةُ غُدَّةٌ: شبهُ الخُرَاج.
      و الكُبَّةُ الطاعونُ .
      و الكُبَّةُ لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. واكبَ
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب :-
      واكب الشّخصُ المَوْكِبَ ركِب معهم وسايرهم :-واكَب الرَّئيسَ: ركِب في مَوْكِبه، - واكب هذا البلدُ موكِبَ الحضارة في العالم:-
      واكب الموضةَ/ واكب الزَّمنَ: تعايش مع الواقع، ساير أحداثَ عصره وجاراها.
      واكب الشَّخصُ على الأمر: واظب عليه :-فلان مواكب على الأمر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَبَّب
    • كبب - تكبيبا
      1- كبب : عمل الكباب. 2- كبب الكباب : عمله. 3- كبب الغزل : جعله كبة.

    المعجم: الرائد

  7. كَبَّبَ
    • [ك ب ب]. (فعل: رباعي متعد). كَبَّبْتُ، أُكَبِّبُ، كَبِّبْ، مصدر تَكْبِيبٌ.
      1. :-كَبَّبَ اللَّحْمَ :- : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ.
      2. :-كَبَّبَتِ الغَزْلَ :- : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً.

    المعجم: الغني

  8. تكابَّ
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه :-
      تكابَّ النَّاسُ على شراء الكتب ازدحموا عليها :-تكابَّ اللاّعبون على الكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كبكبَ
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب :-
      كبكب فُلانًا
      1 - رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه :- {فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}: أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى.
      2 - قلبَه وصرَعه :-ظلاّ يتصارعان حتى كبكب أحدُهما الآخرَ.
      كبكب الشَّيءَ: قلَب بعضَه على بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كَبكَب
    • كبكب - كبكبة
      1- كبكبه : قلبه وصرعه. 2- كبكب الشيء : رماه في الهوة. 3- كبكب الشيء : قلب بعضه على بعضه الآخر. 4- كبكب المواشي : جمعها.

    المعجم: الرائد

  11. وَاكَبَ
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَاكَبْتُ، أُوَاكِبُ، وَاكِبْ، مصدر مُوَاكَبَةٌ.
      1. :-وَاكَبَ صَاحِبَهُ :-: رَكِبَ مَعَهُ فِي مَوْكِبِهِ.
      2. :-وَاكَبَ الْمَوْكِبَ مُنْذُ انْطِلاَقِهِ :- : رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ.
      3. :-وَاكَبَ الطَّالِبُ عَلَى العَمَلِ :- : وَاظَبَ.

    المعجم: الغني

  12. كباب
    • كباب :-
      لحم مُقَطَّع أو مُشرّح يُشْوى على الجمر :-قدّم له طَبقًا من الكَباب، - شممت رائحة الكباب الشهِيَّة:-
      • شيش كباب: طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار، - مطعم كباب: محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تكَبَّب
    • تكبب - تكببا
      1- تكبب : تلفف في ثوبه. 2- تكبب الرمل أو نحوه : تعقد ولصق بعضه ببعضه الآخر. 3- تكببت الجمال : سقطت أرضا من مرض أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  14. كَبْكَبَ
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه.
      و كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ.
      و كَبْكَبَ رماه في الهُوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 94فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالغَاوُونَ) ) .
      و كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَاكَبَ
    • وَاكَبَ على الشيء مُواكبةً، ووكابًا: واظبَ عليه.
      و وَاكَبَ الأَميرَ: رَكِبَ معه في موكِبه.
      و وَاكَبَ الموكِبَ: رَكِبَ معهم أَو سايَرهم.
      و وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كبّب اللّحم
    • جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.

    المعجم: عربي عامة

  17. الكَبَابَةُ
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الكَبَّةُ
    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم.
      و الكَبَّةُ الدُّفعة في القتال والجرْي.
      ولقيتُه في الكُبّة: أَي الزَّحمة.
      ومن الشتاء: دَفعتُهُ وشِدَّتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كَبَّبَ
    • كَبَّبَ الغَزْلَ: جعله كُبَّة.
      و كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَكْبيبٌ
    • [ك ب ب]. (مصدر كَبَّبَ). :-تَكْبيبُ اللَّحْمِ :-: عَمَلُ الكَبابِ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. كَبابة
    • كَبابة :-
      (النبات) ثمرة شجرة تشبه الفُلفُل إلاّ أَنَّ لها ذنبًا، طيِّبة الرِّيح، حِرِّيفة الطعم، تستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البوليّة، وهي ما تسمَّى بالكبابة الصِّينيّ، تنبت في جزائر الهند الشرقيّة :-كبابة صيني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كَباب
    • كباب
      1- كباب من الجمال والغنم الكثير. 2- كباب : ما تجعد من الرمل.

    المعجم: الرائد

  23. واكَب
    • واكب - مواكبة ووكابا
      1- واكبه : ركب معه في موكبه. 2- واكب الموكب : ركب معهم وسايرهم. 3- واكب على الأمر : واظب، داوم.

    المعجم: الرائد

  24. كبب
    • ك ب ب: كَبَّهُ الله لوجهه من باب رد أي صرعه فَأَكَبَّ هو على وجهه وهو من النوادر أن يكون يكون فعل متعديا وأفعل لازما و كَبُكَبَهُ أي كبه ومنه قوله تعالى {فكبكبوا فيها} و أكَبَّ فلان على كذا يفعله و انكَبَّ بمعنى و الكَبَابُ الطباهج قلت قال الأزهري والفعل التَّكبيب

    المعجم: مختار الصحاح

  25. الكبَيْبَةُ
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كبنك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كبينة [ مفرد ] : ج كبائن : 1 - كابينة ، حجرة في السفينة أو الطائرة أو نحوهما كبينة القيادة / السائق - ما في السفينة كبينة فارغة لأي مسافر جديد . 2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها على الشاطئ مجموعة من الكبائن تكرى للمستحمين .
المعجم الوسيط
فلان ـِ كََبْناً: دخلت ثناياه من أسفل ومن فوق إلى غار الفم. وـ عن الشيء: عدل. وـ الشيءَ ـُِ كَبْناً: صرفه. يقال: كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه. وـ هديَّته عن جيرانه ومعارفه: صرفها إلى غيرهم. وـ الثوب: ثناه إلى داخل ثم خاطه.( الكَبِينَة ): حُجرة في السَّفِينة، ينام فيها المسافر أو على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها. ( ج ) كَبائن. ( د ).
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكَبْنُ: ما ثُنِيَ من الجِلد عند شَفة الدلْو ثمَّ خُرز. تقول منه: كَبَنْتُ الدلوَ بالفتح أكْبنها بالكسر، إذا كففتَ جوانبَ شفتها. وكَبَنْتُ عن الشيء: عدلتُ عنه. وكَبَنْتُ الشيء: غَيَّبْتُهُ، وهو مثل الخبْن. وكَبِنَ فلانٌ: سَمِنَ. والكُبُنَّةُ: المنقبض البخيل. الأمويّ: كَبَنَ الظبي، إذا لطَأ. واكْبَأَنَّ: انقبض. ورجلٌ مَكْبونُ الأصابع، هو مثل الشَثْنِ. والكُبانُ: داءٌ يأخذ الإبلَ. يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.
لسان العرب
الكَبْنُ عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه وأَنشد الليث ( * قوله « وأنشد الليث » أي العجاج وعجزه كما في التكملة خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة الاستحياء والخفر ككتف شديد الحياء والخزيّ فعيل ) يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل هو أَن يُقَصِّر في العَدْو قال الأَزهري الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً وفي حديث المنافق يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو يقال كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً والكُبُونُ السُّكُونُ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً ثناه إِلى داخل ثم خاطَه وفي الحديث مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم وقيل هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً وقيل هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف قال الخنساء فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي يَسَرٍ إِذا كانَ الشِّتاءُ ومُطْعِمٍ للَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي يَسَرٍ إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض وأَنشد بيت الهذلي واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ والكُبُنَّة الخُبْزة اليابسة والكُبُنُّ الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً ورجل مَكْبُون الأَصابع مِثل الشَّثْنِ وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً كفَّها وصَرَفَها قال اللحياني معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ وفي التهذيب كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ يقال كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته وفرس كُبُنٌّ ابن سيده وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء والكُبانُ داء ( * قوله « والكبان داء إلخ » وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج ) يأْخذ الإِبل يقال منه بعير مَكْبُونٌ وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض واكبَأَنَّ الرجل انكسر واكْبَأَنَّ انْقَبَضَ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا قال ابن بري شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام وأَنشد لآخر فلم يَكْبَئِنُّوا إِذ رَأَوْنِي وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال كَبَنَ شَفَنَ والكُبُونُ الشُّفُونُ ابن بُزُرْج المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه قال والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ والكُبْنَةُ لُعْبة للأَعراب تُجْمَعُ كُبَناً وأَنشد تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ ( * قوله « تدكلت إلخ » عجزه كما في التكملة ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت ) أَبو عبيدة فرس مَكْبُون والأُنثى مَكْبُونة والجمع المَكابينُ وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ وكَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها وقيل ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ الأَصمعي الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو ابن السكيت هو الكَبْنُ والكَبْلُ باللام والنون حكاه عن الفراء تقول منه كَبَنْتُ الدلو بالفتح أَكْبِنُها بالكسر إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها وكَبَنْتُ عن الشيء عَدَلْتُ وكَبَنْتُ الشيءَ غَيَّبْتُه وهو مثل الخَبْنِ وكَبَنَ فلان سمن والكِبْنَةُ السِّمَنُ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ
الرائد
* كبن يكبن ويكبن: كبنا. 1-الثوب: ثناه إلى داخله ثم خاطه. 2-الشيء: غيبه، خبأه. 3-عن الشيء: عدل، مال. 4-عنه لسانه: كفه. 5-هديته عنه: صرفها عنه إلى غيره.
الرائد
* كبن يكبن: كبنا وكبونا. 1-دخلت ثناياه من فوق ومن أسفل إلى داخل الفم. 2-قصر في جريه. 3-عدا في استرسال. 4-سكن واطمأن. 5-سمن.
الرائد
* كبن. 1-مص. كبن. 2-شفة الدلو. 3-ما ثني من الجلد عند شفة الدلو ثم خرز.
الرائد
* كبن. 1-خبز. 2-لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: