وصف و معنى و تعريف كلمة كبنكي:


كبنكي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح كبنكي في معاجم اللغة العربية:



كبنكي

جذر [كبن]

  1. كابينة: (اسم)
    • كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما
    • حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها
  2. كَبَنَه عن الشيءَ:
    • صَرَفَه.
  3. كَبْن : (اسم)
    • كَبْن : مصدر كَبَنَ
  4. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه


  5. كَوْب : (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  6. كَوَّبَ : (فعل)
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  7. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع أَكْوَبُ
  8. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع كَوْباءُ
  9. كُوب : (اسم)
    • كُوب : مصدر كَوِبَ
  10. كوب : (اسم)


    • الجمع : أكواب و أكْوُب
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ ،
  11. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  12. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه
  13. كُبَن : (اسم)
    • كُبَن : جمع كُبْنَةُ
  14. كبا : (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ :غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ كبا الحصانُ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ: نقص،
    • كبا جوادُه: أخفق، فشل،
    • كبا لونُ الصبح: أظلم
    • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ: خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
  15. مُكْأب : (اسم)
    • مُكْأب : اسم المفعول من أَكْأَبَ
  16. كِبُونَ : (اسم)


    • كِبُونَ : جمع كُبَةُ
  17. أَكْأَبَ : (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
  18. كابٍ : (اسم)
    • كابٍ : فاعل من كبا
  19. أَكْتَبَ : (فعل)
    • أكتبَ يُكتب ، إكتابًا ، فهو مُكتِب ، والمفعول مُكتَب
    • أكتبه القصيدةَ ونحوَها :أملاها عليه
    • أكْتَبَهُ الخَطَّ الجَمِيلَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ بِخَطٍّ جَمِيلٍ
    • أكْتَبَهُ آخِرَ قَصِيدَةٍ للِشَّاعِرِ : أمْلاَهُ إيَّاهَا
    • أكتب فلانًا: علّمه الكتابةَ
    • أَكْتَبَهُ :وجدَه كاتبًا
  20. كَئِبَ : (فعل)
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب
    • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  21. كَابٍ : (اسم)
    • كَابٍ، الكَابِيٌ
    • (فاعل من كَبَا)
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ
  22. كاب : (اسم)


    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  23. كتَبَ : (فعل)
    • كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول ‏مَكْتوب - للمتعدِّي
    • كتَب المخطوطَ ونحوَه :نسَخَه، خطّه ،
    • كَتَبَ السقاءَ ونحوه: خرزَه بسَيرين
    • كَتَبَ ‏القربةَ: شُدَّها بالوكاء
  24. كِبا : (اسم)
    • الجمع : أَكْباءْ
    • الكِبَا : الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماءِ
  25. كابَ : (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
,
  1. لكب (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَبو عمرو أَنه، قال: الـمَلْكَبَةُ الناقة الكثيرةُ الشَّحْمِ واللحم.
      والـمَلْكَبَةُ: القِـيادة، واللّه أَعلم.
      "
  2. مَلْكَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلْكَبَةُ: النَّاقَةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ.
  3. إكبأن (المعجم الرائد)
    • إكبأن - اكبئنانا
      1- إكبأن الشيء : تقبض. 2- إكبأن الغزال : لصق بالأرض. 3- إكبأن الشيء : انكسر.
  4. الكوبيت (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) أهداف التحكم للمعلومات و التكنولوجيا ذات الصلة (الكوبيت) هو إرشادات و ممارسات مثلى لإدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات. و الكوبيت تم نشره بواسطة معهد حكم تكنولوجيا المعلومات.
      راجع http://www.isaca.org/ لمعلومات أكثر.---(المجال:حاسوب)
  5. الكَبِينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبِينةُ : حُجرةٌ في السَّفِينة، ينام فيها المسافر، أَو على شاطىءَ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَهُ أَو يلبَسها. والجمع : كَبائن .
  6. كابينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كابينة :-
      1 - كَبِينة، حجرة في السّفينة أو الطَّائرة أو نحوهما.
      2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَه أو يلبسها.


  7. كبنة (المعجم الرائد)
    • كبنة
      1- كبنة : خبزة يابسة. 2- كبنة : لئيم
  8. كبن (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"
  9. كَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً: عَدَا في اسْتِرْسالٍ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه،
      ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه: ثَناهُ إلى داخِلٍ، ثم خاطَهُ،
      ـ كَبَنَ هُدْبَتَه: كَفَّها، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم،
      ـ كَبَنَ عن الشيءِ: كَعَّ، وعَدَلَ،
      ـ كَبَنَ الرجلُ: دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ.
      ـ كَبَنَ الظَّبْيُ: لَطَأَ بالأرض.
      ـ رجلٌ كُبُنٌّ، وكُبُنَّةٌ: كَزٌّ لئيمٌ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً.
      ـ مَكْبونَةُ: الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ، الشَّخْتُ العِظامِ، كالمَكْبونِ,ج: المَكابينُ، والمرأةُ العَجِلَةُ.
      ـ اكْبَأَنَّ: تَقَبَّضَ.
      ـ مَكْبونُ الأصابِعِ: شَثْنُها.
      ـ كُبَانُ: طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ، وداءٌ للإِبِلِ. وبَعيرٌ مَكْبونٌ.
      ـ كُبْنَةُ: لُعْبَةٌ.
      ـ كُبُنَّةُ: الخُبْزَةُ اليابِسةُ.
      ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه: كَفَّهُ.
      ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ: مُحْكَمُهُ.
      ـ كَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها.
      ـ كُبُونُ: السُّكونُ.
  10. أكبن (المعجم الرائد)
    • أكبن - إكبانا
      1-لسانه عنه : كفه
  11. كُوبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.


معنى كبنكي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبينة [ مفرد ] : ج كبائن : 1 - كابينة ، حجرة في السفينة أو الطائرة أو نحوهما كبينة القيادة / السائق - ما في السفينة كبينة فارغة لأي مسافر جديد . 2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها على الشاطئ مجموعة من الكبائن تكرى للمستحمين .
Advertisements
المعجم الوسيط
فلان ـِ كََبْناً: دخلت ثناياه من أسفل ومن فوق إلى غار الفم. وـ عن الشيء: عدل. وـ الشيءَ ـُِ كَبْناً: صرفه. يقال: كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه. وـ هديَّته عن جيرانه ومعارفه: صرفها إلى غيرهم. وـ الثوب: ثناه إلى داخل ثم خاطه.( الكَبِينَة ): حُجرة في السَّفِينة، ينام فيها المسافر أو على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها. ( ج ) كَبائن. ( د ).
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكَبْنُ: ما ثُنِيَ من الجِلد عند شَفة الدلْو ثمَّ خُرز. تقول منه: كَبَنْتُ الدلوَ بالفتح أكْبنها بالكسر، إذا كففتَ جوانبَ شفتها. وكَبَنْتُ عن الشيء: عدلتُ عنه. وكَبَنْتُ الشيء: غَيَّبْتُهُ، وهو مثل الخبْن. وكَبِنَ فلانٌ: سَمِنَ. والكُبُنَّةُ: المنقبض البخيل. الأمويّ: كَبَنَ الظبي، إذا لطَأ. واكْبَأَنَّ: انقبض. ورجلٌ مَكْبونُ الأصابع، هو مثل الشَثْنِ. والكُبانُ: داءٌ يأخذ الإبلَ. يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.
لسان العرب
الكَبْنُ عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه وأَنشد الليث ( * قوله « وأنشد الليث » أي العجاج وعجزه كما في التكملة خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة الاستحياء والخفر ككتف شديد الحياء والخزيّ فعيل ) يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل هو أَن يُقَصِّر في العَدْو قال الأَزهري الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً وفي حديث المنافق يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو يقال كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً والكُبُونُ السُّكُونُ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً ثناه إِلى داخل ثم خاطَه وفي الحديث مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم وقيل هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً وقيل هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف قال الخنساء فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي يَسَرٍ إِذا كانَ الشِّتاءُ ومُطْعِمٍ للَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي يَسَرٍ إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض وأَنشد بيت الهذلي واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ والكُبُنَّة الخُبْزة اليابسة والكُبُنُّ الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً ورجل مَكْبُون الأَصابع مِثل الشَّثْنِ وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً كفَّها وصَرَفَها قال اللحياني معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ وفي التهذيب كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ يقال كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته وفرس كُبُنٌّ ابن سيده وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء والكُبانُ داء ( * قوله « والكبان داء إلخ » وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج ) يأْخذ الإِبل يقال منه بعير مَكْبُونٌ وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض واكبَأَنَّ الرجل انكسر واكْبَأَنَّ انْقَبَضَ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا قال ابن بري شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام وأَنشد لآخر فلم يَكْبَئِنُّوا إِذ رَأَوْنِي وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال كَبَنَ شَفَنَ والكُبُونُ الشُّفُونُ ابن بُزُرْج المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه قال والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ والكُبْنَةُ لُعْبة للأَعراب تُجْمَعُ كُبَناً وأَنشد تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ ( * قوله « تدكلت إلخ » عجزه كما في التكملة ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت ) أَبو عبيدة فرس مَكْبُون والأُنثى مَكْبُونة والجمع المَكابينُ وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ وكَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها وقيل ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ الأَصمعي الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو ابن السكيت هو الكَبْنُ والكَبْلُ باللام والنون حكاه عن الفراء تقول منه كَبَنْتُ الدلو بالفتح أَكْبِنُها بالكسر إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها وكَبَنْتُ عن الشيء عَدَلْتُ وكَبَنْتُ الشيءَ غَيَّبْتُه وهو مثل الخَبْنِ وكَبَنَ فلان سمن والكِبْنَةُ السِّمَنُ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ
الرائد
* كبن يكبن ويكبن: كبنا. 1-الثوب: ثناه إلى داخله ثم خاطه. 2-الشيء: غيبه، خبأه. 3-عن الشيء: عدل، مال. 4-عنه لسانه: كفه. 5-هديته عنه: صرفها عنه إلى غيره.
الرائد
* كبن يكبن: كبنا وكبونا. 1-دخلت ثناياه من فوق ومن أسفل إلى داخل الفم. 2-قصر في جريه. 3-عدا في استرسال. 4-سكن واطمأن. 5-سمن.
الرائد
* كبن. 1-مص. كبن. 2-شفة الدلو. 3-ما ثني من الجلد عند شفة الدلو ثم خرز.
الرائد
* كبن. 1-خبز. 2-لئيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: