وصف و معنى و تعريف كلمة كبوه:


كبوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح كبوه في معاجم اللغة العربية:



كبوه

جذر [كبه]

  1. بوه: (اسم)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر
    • البوهُ :الصَّقر إذا سقَط ريشه
  2. بوهة: (اسم)
    • البُومَةُ الصَّغِيرَةُ
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش
    • البُوهة :الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة
    • البُوهة :ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما
  3. وُبُوه: (اسم)
    • وُبُوه : مصدر وَبِهَ
  4. مُباهٍ: (اسم)
    • مُباهٍ : فاعل من باهَى


  5. البُوهة من الرجال:
    • الضعيف الطائش.
  6. أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ:
    • مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ. عَجُوزٌ طَاعِنٌ.
  7. بَوَّأهُ الْمَكَانَةَ اللاَّئِقَةَ بِهِ:
    • أنْزَلَهُ إيَّاهَا.
  8. بوّأه العرشَ:
    • منحه السّلطة الملكيّة.
  9. سامحه أبوه:
    • عفا عنه، ولم يعاقبه ''النُّفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح- سامَحَه بما/ فيما/ على ما فعل- سامِحْ جميعَ الناس ما عدا نفسك [مثل أجنبيّ].
  10. لوَّمه أبوه:


    • عذَله، وبّخه.
  11. باهَ : (فعل)
    • بَاهَ بَيْها
    • بَاهَ له : فطِن
  12. باهَ : (فعل)
    • باه بَوَاها
    • باه فلانٌ : ضجَّ
    • باه الحيوانُ: هُزل
  13. باهَتَ : (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان
  14. تباهَتَ : (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  15. باهَى : (فعل)
    • باهى / باهى بـ يباهي ، باهِ ، مباهاةً ، فهو مُباهٍ ، والمفعول مُباهًى
    • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
    • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  16. وَبِهَ : (فعل)


    • وَبِهْتُ، أَوْبَهُ، اِئْبَهْ، مصدر وَبَهٌ، وُبُوهٌ
    • وَبِهَ لَهُ أَوْ بِهِ : فَطِنَ لَهُ، بَالَى بِهِ
  17. باء : (اسم)
    • الباء: النِّكاح والجماع
  18. باء : (اسم)
    • باء : جمع باءة
  19. باءٍ : (اسم)
    • باءٍ : فاعل من باءَ
  20. باءَ : (فعل)
    • باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
    • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
    • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
    • بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
    • باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
    • باءَ به، وإِليه
    • باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
    • باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
    • : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
  21. بوَّأَ : (فعل)
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ
    • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
    • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
    • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة
  22. باءات : (اسم)


    • باءات : جمع باء
  23. أَبَهَ : (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  24. أَبِهَ : (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  25. أَبَّا : (فعل)
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
,
  1. بوه (المعجم لسان العرب)
    • "البُوهةُ: الرجل الضعيف الطائشُ؛ قال امرؤ القيس: أَيا هِنْدُ، لا تَنْكحِي بُوهةً،عليه عَقيقتُه أَحْسَبا وقيل: أَراد بالبُوهة الأَحمق.
      والبُوهة: الرجل الأَحمق.
      والبوهة: الرجل الضاوِيُّ.
      والبُوهة: الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن تُبَلّ.
      والبُوهة: ما أَطارته الريحُ من التراب.
      يقال: هو أَهون من صوفة في بُوهةٍ، قال الجوهري: وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي يُرى في الكَوّة.
      والبُوهة: الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب بها الرياحُ.
      والبُوهة: السُِّحْق.
      يقال: بُوهةً له وشُوهةً، قال الأَزهري في ترجمة شوه: والشُّوهة البُعْد، وكذلك البُوهة.
      يقال: شُوهةً وبُوهةً،وهذا يقال في الذم.
      أَبو عمرو: البَوْه اللَّعن.
      يقال: على إِبليس بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله.
      والبُوهة والبُوه: الصَّقْر إِذا سقط ريشه.
      والبُوهة والبُوه: ذَكَر البُوم، وقيل: البُوه الكبير من البوم؛ قال رؤبة يذكر كِبَره: كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ وقيل: البوهة والبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه، والأُنثى بُوهة.
      وقال أَبو عمرو: هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل الأَحمق، وأَنشد بيت امرئ القيس: أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً والباهُ والباهةُ: النكاح، وقيل: الباهُ الحظُّ من النكاح.
      قال الجوهري: والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة، وهو الجماع.
      وفي الحديث: أَن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ للباه أَي للنكاح؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم: من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه له وِجاءٌ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع، يدلك على ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ المنكوحة ويَعُولَها، والله أَعلم.
      ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها، فجَعل الهاء أَصلية في الباه.
      ابن سيده: وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ أَباه فَطِنْت.
      يقال: ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له.
      والمُسْتَباه: الذاهبُ العقل.
      والمُسْتَباه: الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى.
      والمُسْتَباهَة: الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك.
      الأَزهري: جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضجُّ، والله أَعلم.
      "
  2. بوهة (المعجم الرائد)


    • بوهة
      1- بوهة : صقر سقط ريشه. 2- بوهة : رجل ضعيف. 3- بوهة : رجل طائش. 4- بوهة : رجل أحمق، غبي. 5- بوهة بومة صغيرة. 6- بوهة : صوفة منفوشة تعمل للدواة. 7- بوهة : ما يطير مع الريح من التراب والريش ونحوهما.
  3. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1- بوه : طائر يشبه البوم أصغر منه . 2- بوه البوم. 3- بوه : ذكر البوم. 4- بوه : صقر سقط ريشه.
  4. بُوهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوهَةُ: الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه، كالبُوهِ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ، والأحْمَقُ، والبُومَةُ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ.
      ـ باهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً: تَنَبَّهَ له.
      ـ بُوهُ أيضاً: ذَكَرُ البُومِ، أو كبيرُه، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه،
      ـ بَوهُ: اللَّعْنُ.
      ـ باهُ: النكاحُ.
      ـ باهَةُ: العَرْصَةُ.
      ـ باهَهَا: جامَعَها.
      ـ شاةٌ بائِهَةٌ: مَهْزُولَةُ.
      ـ ما بُهْتَ له، وبِهْتَ: ما فَطِنْتُ.
  5. البُوهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش.
      و البُوهة الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة و البُوهة ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما.
  6. البوهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر.
      و البوهُ الصَّقر إذا سقَط ريشه.


  7. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1-لعنة
  8. بُوهَةٌ (المعجم الغني)
    • : البُومَةُ الصَّغِيرَةُ.
  9. سامحه أبوه (المعجم عربي عامة)
    • عفا عنه، ولم يعاقبه :-النُّفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح- سامَحَه بما/ فيما/ على ما فعل- سامِحْ جميعَ الناس ما عدا نفسك [مثل أجنبيّ]
  10. لوّمه أبوه (المعجم عربي عامة)
    • عذَله، وبّخه.


معنى كبوه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لوجهه، وعلى وجهه ـُ كَبًّا: قلبه وألقاه. وفي الحديث: ( وهل يكبُّ الناس على مناخرهم في النار إلاَّ حصائد ألسنتهم ). وـ فلاناً: صرعه. ويقال: كبّ الإناء.( أكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه وشُغِل به. وـ للشيء: انحنى عليه. وـ فلان: صُرِع. وـ على وجهه: انقلب. وفي التنزيل العزيز: {أفمن يمشي مكِبًّا على وجهه أهدى أم من يمشي سَوِيًّا على صراط مستقيم}. وـ الرجل: أكثر النظر إلى الأرض.( كَبَّبَ ) الغَزْلَ: جعله كُبَّة. وـ الكَبابَ: عمله.( انْكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه ولزمه وشغل به. وـ لوجهه: انقلب على وجهه.( تَكَابّ ) القوم على الشّيء: ازدحموا عليه.( تكَبَّبَ ) الرّمل: نَدِي فتعقَّد. وـ فلان: تلفَّف في ثوبه.( الكَبَاب ): اللحم المُقَطّع يُشْوَى على الجَمْر.( الكَبَابَة ): ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفلفل إلاَّ أنّ لها ذنباً، وهي طيّبة الريح، حرّيفة الطعم، تستعمل في الطب مطهراً للمجاري البوليّة، وهي ما تسمى بالكَبَابَة الصينيّ. ( مج ).( الكَبَّة ): الجماعة من الناس وغيرهم. وـ الدَّفعة في القتال والجَرْي. ولقيته في الكَبَّة: أي الزَّحمة. ومن الشتاء: دفعته وشدّته.( الكُبَّة ): الكَبَّة. وـ الثِّقْل: يقال: ألقى عليه كُبَّته: ثِقْلَه. وـ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كرة أو أسطوانة. وـ غُدَّة شبه الخُرَاج. وـ الطاعون. ( مو ). وـ لحم يُدقّ ويضاف إليه جريش القمح قبل أن ينضج ويُكبَّب ويطهى. ( مو ).( الكُبَيْبَة ): لحم يُدق ويضاف إليه جريش الأرز أو القمح ( البرغل ) ويكبَّب ويطهى. ( مو ).( المِكْبَاب ): الكثير النَّظر إلى الأرض.
لسان العرب
الأَزهري قال في حديث حذيفة قال له رجلٌ قد نُعِتَ لنا المسيحُ الدجَّال وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهةِ أَراد الجَبْهةَ وأَخرج الجيم بين مَخرجها ومخرج الكاف وهي لغة قومٍ من العرب ذكرها سيبويه مع ستة أَحرف أُخرى وقال إنها غير مُستحسنة ولا كثيرةٌ في لغة من تُرْضَى عربيَّتُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: