وصف و معنى و تعريف كلمة كتافك:


كتافك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح كتافك في معاجم اللغة العربية:



كتافك

جذر [كتف]

  1. أَفَكَ: (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  2. أَفِكَ: (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  3. أَفَك: (اسم)
    • أَفَك : جمع أَفُوك
  4. أَفَكَّ: (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت


  5. أَفَّكَ: (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  6. أفَكُّ: (اسم)
    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  7. أفْك: (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  8. اِئتفكَ: (فعل)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
    • ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
    • ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
    • ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
    • ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
  9. آفك: (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك
  10. أَفائِكُ: (اسم)


    • أَفائِكُ : جمع أَفيكَة
  11. أفائِكُ: (اسم)
    • أفائِكُ : جمع أَفِكَةُ
  12. تأَفَّكَ: (فعل)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب
  13. إِفْك: (اسم)
    • إفْك : مصدر أَفَكَ
  14. إِفك: (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  15. آفك: (اسم)
    • آفك : فاعل من أَفَكَ
  16. مأفوك: (اسم)


    • مأفوك : اسم المفعول من أَفَكَ
  17. أفَّاكٌ: (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً: كَذَّاباً اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ
  18. مُؤْتَفِك: (اسم)
    • مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
  19. مُؤْتفَك: (اسم)
    • مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
  20. اِئتفاك: (اسم)
    • اِئتفاك : مصدر اِئتفكَ
  21. أَفيكَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَفائِكُ
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة
  22. مؤتَفِكات: (اسم)


    • جمع مؤتفكة
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
    • المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
  23. إِيفاك: (اسم)
    • إِيفاك : مصدر آفك
  24. أَوَافِكُ: (اسم)
    • أَوَافِكُ : جمع آفِكَة
  25. أفائِك: (اسم)
    • أفائِك :جمع أَفِكَة
,
  1. أفك
    • "لإِفْك: الكذب.
      والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
      ويقال: أَفَكَ كذب.
      وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
      والإِفْك: الإِثم.
      والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
      وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
      وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
      والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
      يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
      وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
      والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
      والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
      شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
      والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
      قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
      يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
      والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
      يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
      والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
      والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
      وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
      ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟

      ‏قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
      والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
      وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
      وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
      وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛

      وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
      وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفَكَ

    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفَكَ
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) :-
      أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .
      أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أفِكَ
    • أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه :-
      أفِك الرَّجلُ
      1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      2 - ضعُف عقلُه وصار سفيهًا.
      أفِك عنه: ضَلّ عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَفَكَ
    • أَفَكَ فلانٌ أَفَكَ أَفْكًا، وإِفْكًا، وأُفوكًا: كذب وافْتَرى.
      و أَفَكَ فلانًا أَفْكًا، وإِفْكًا: كذب عليه.
      و أَفَكَ خدعه.
      و أَفَكَ فلانًا عن الشيءِ أَفْكًا: صَرَفَه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 22قَالُوا أَجِئْتَنَا لتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا) ) .
      و أَفَكَ الأَمْرَ عن وجهه: قلبه وصرفه عنه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ائتفكَ
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به :-
      ائتفكتِ الأرضُ احترقت من الجدْب.
      ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أفك
    • أ ف ك: الإفْكُ الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل أفَّاكٌ أي كذاب و الأَفْكُ بالفتح مصدر أَفَكَهُ أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى {أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا} و أْتَفَكِت البلدة بأهلها انقلبت و المُؤْتَفِكاتُ المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و المَأْفُوك المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى {يؤفك عنه من أفك} قال مجاهد يؤفن عنه من أفن

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أفَكَ
    • [أ ف ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). أفَكَ، يَأفِكُ، مصدر أَفْكٌ، إفْكٌ، أُفُوكٌ.
      1. :-أفَكَ صَاحِبَهُ :- : كَذَبَ، اِفْتَرى عَلَيْهِ، خَدَعَهُ.
      2. :- أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ :- : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ.الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن).
      3. :-أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ :- : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. إفْك
    • أفك - يأفك ، أفكا وإفكا
      1- أفك : كذب. 2- أفك عنه : ضل، ضاع، ابتعد.

    المعجم: الرائد

  10. أَفِكَ
    • أَفِكَ أَفِكَ َ أَفَكًا، وإِفْكًا: كَذَبَ.
      و أَفِكَ عنه: ضلَّ.
      فهو آفك، وأَفيك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أفِكَ
    • [أ ف ك] (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أفِكَ ،يَأْفَكُ ،مصدر إِفْكٌ، أفَكٌ.
      1. :-أفِكَ فِيما رَوَاهُ :- : كَذَبَ.
      2. :-أفِكَ عَنْهُ :- : ضَلَّ.

    المعجم: الغني

  12. إِئتفك
    • إئتفك - ائتفاكا
      1- إئتفكت الأرض أو البلدة بأهلها : انقلبت بهم. 2- إئتفكت الأرض : احترقت من الجدب.

    المعجم: الرائد

  13. أفك
    • أفك - يأفك ، أفكا وأفوكا
      1-كذب

    المعجم: الرائد

  14. أفك الرّجل
    • أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]- {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  15. ائْتَفَكتِ
    • ائْتَفَكتِ الأَرضُ: انقلبت بمن عليها.
      و ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية.
      و ائْتَفَكتِ القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المؤتَفِكات
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها.
      و المؤتَفِكات مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إفْك
    • إفْك :-
      مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن
      • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أفّاك
    • أفّاك :-
      صيغة مبالغة من أفَكَ: :-رجل أفّاك، - {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أفك الرّجل
    • كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]- {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  20. الأَفِيكة
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة. والجمع : أَفائك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إفْكٌ
    • [أ ف ك]. (مصدر أفِكَ). :-كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ :- : كَذِبٌ.الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن).

    المعجم: الغني

  22. أَفَك
    • أَفَك :-
      مصدر أفِكَ/ أفِكَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مؤتفكات
    • مؤتفكات :-
      مفرد مؤتفكة:
      1 - رياح تختلف مهابُّها فتقلب الأرض.
      2 - مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها :- {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أفيك
    • أفيك
      1- أفيك : كذاب. 2- أفيك : عاجز، قليل الحيلة

    المعجم: الرائد

  25. مؤتَفِكات
    • مؤتفكات
      1- مؤتفكات : رياح تختلف مهابها. 2- مؤتفكات : مدن دمرها الله.

    المعجم: الرائد



معنى كتافك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَتِفَ** \- [ك ت ف]. (ف: ثلا. لازم).** كَتِفَ**،** يَكْتَفُ** ، مص. كَتَفٌ. 1. "كَتِفَ الشَّابُّ" : عَظُمَتْ كَتِفُهُ. 2. "كَتِفَ الرَّجُلُ" : اِشْتَكَى كَتِفَهُ.
معجم الغني
**كَتْفٌ** \- [ك ت ف]. (مص. كَتَفَ). ن.[كَتِفٌ].
معجم الغني
**كَتِفٌ** \- ج:** أَكْتَافٌ**. (مؤ). [ك ت ف]. 1. : عَظْمٌ عَرِيضٌ خَلْفَ الْمَنْكِبِ. 2. "يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ" : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ.
معجم الغني
**كَتَفَ** \- [ك ت ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَتَفْتُ**،** أَكْتِفُ**،** اِكْتِفْ**، مص. كَتِيفٌ. 1. "كَتَفَ السَّائِرُ" : مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ. 2. "كَتَفَ في الأمْرِ" : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ، رَفَقَ.
معجم الغني
**كَتَفَ** \- [ك ت ف]. (ف: ثلا. متعد).** كَتَفَ**،** يَكْتِفُ**، مص. كَتْفٌ، كِتَافٌ. 1. "كَتَفَ الأَسِيرَ" : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ. 2. "كَتَفَ الرَّجُلَ": ضَرَبَ كَتْفَهُ. 3. "كَتَفَ الإِناءَ" : أَصْلَحَهُ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ.
معجم الغني
**كَتَّفَ** \- [ك ت ف]. (ف: ربا. لازمتع).** كَتَّفْتُ**، **أُكَتِّفُ**،** كَتِّفْ**، مص. تَكْتِيفٌ. 1. "كَتَّفَ الأَسِيرَ" : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ. 2. "كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّـوْبَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً. 3. "كَتَّفَ الفَرَسُ" : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف / كتف [ مفرد ] : ج أكتاف وكتوف : 1 - ( شر ) عظم عريض خلف المنكب يربط الذراع بالجذع ، تكون للإنسان والحيوان ( مؤنثة وقد تذكر ) عريض الكتفين - حمل الطفل على كتفه ° أراه عرض أكتافه : ذهب وتركه - حقيبة كتف / حقيبة كتف : حقيبة يد ، لها شريط طويل لحملها على الكتف - خلع كتفه : أتعبها وأجهدها - كتفا لكتف : متحاذيين / معا - هز كتفيه : استخف بالأمر - يعرف من أين تؤكل الكتف [ مثل ] : داهية يأتي الأمور مأتاها ، يعرف كيف يستفيد من الفرص . 2 - سند ودعامة فلان له كتف في الإدارة - بنى كتفا للحائط ° على أكتاف فلان : بمساعدته أو باستغلاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف [ مفرد ] : مصدر كتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتاف [ مفرد ] : ج أكتفة وكتف : ما شد به من حبل ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتاف [ مفرد ] : ( طب ) وجع الكتف أصيب بالكتاف إذ تعرض للبرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكتف [ مفرد ] : ج كتف ، مؤ كتفاء ، ج مؤ كتفاوات وكتف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كتف : عريض الكتف ، من يشتكي كتفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، تكتيفا ، فهو مكتف ، والمفعول مكتف• كتف الجندي الأسير : كتفه ؛ شد يديه إلى خلف كتفيه وأوثقه كتف اللص صاحب الدار وأخذ متاعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف [ مفرد ] : مصدر كتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتف / تكتف في / تكتف لـ يتكتف ، تكتفا ، فهو متكتف ، والمفعول متكتف فيه• تكتف الشخص : شدت يداه إلى خلف كتفيه وأوثق . • تكتف في صلاته / تكتف للصلاة : ضم يديه إلى صدره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتف يتكاتف ، تكاتفا ، فهو متكاتف• تكاتف القوم : تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضهم بعضا تكاتف الناس في إنقاذ الغريق - يتكاتفون في السراء والضراء - تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعية شاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، كتفا ، فهو أكتف• كتف الرجل : عرضت كتفه وعظمت . • كتف الحيوان : اشتكى كتفه وظلع منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتف يكتف ، كتفا ، فهو كاتف ، والمفعول مكتوف• كتف الجندي الأسير : شد يديه إلى خلف كتفيه وأوثقه ، كتفه ، قيده بحبل ° مكتوف اليد / مكتوف اليدين : عاجز ، لا حيلة له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتَّفَ/ تكتَّفَ في/ تكتَّفَ لـ يتكتّف، تَكتُّفًا، فهو مُتكتِّف، والمفعول مُتكتَّف فيه • تكتَّف الشَّخصُ: شُدَّت يداه إلى خلف كتِفَيْه وأُوثق. • تكتَّف في صلاته/ تكتَّف للصَّلاة: ضمَّ يديه إلى صدره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتفَ يتكاتف، تكاتُفًا، فهو مُتكاتِف • تكاتف القومُ: تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضُهم بعضًا "تكاتف الناسُ في إنقاذ الغريق- يتكاتفون في السّرّاء والضّرّاء- تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعيّة شاملة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكْتَفُ [مفرد]: ج كُتْف، مؤ كتفاءُ، ج مؤ كتفاوات وكُتْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كتِفَ: عريض الكتف، من يشتكي كتفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاتف يكاتف ، مكاتفة ، فهو مكاتف ، والمفعول مكاتف• كاتفه على الأمر / كاتفه في الأمر : ساعده وعاضده كاتف جاره في تنظيم بيته .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ كَتْفاً، وكَتِيفاً: مشى رويداً محرِّكاً كتفيه. وـ الطائر كَتْفاً، وكَتَفاناً: طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءه. وـ فلاناً: أصاب كَتِفَه، أو ضربه عليها. ويقال: كَتَفَ السَّرْج الدّابّة: جرح كتِفَها. وـ فلاناً: كَتْفاً، وكِتافاً: شدّ يديه من خلفه بالكتاف. وـ الإناء كَتْفاً: لأمَه بالكتيف. ويقال: كَتَفَ الباب: ضبَّبه.( كَتِفَ ) الرجلُ ـَ كَتَفاً: عرُضَت كتفه وعظمت. وـ الحيوانُ: اشتكى كتفه وظلع منها. فهو أكتف، وهي كتفاء. ( ج ) كُتْف.( كاتَفَه ) في الأمر، وعلى الأمر: ساعده وعاضده.( كَتَّفَ ) الرجلَ: شدَّ يديه من خلفه بالكِتَاف. ( مج ).( تَكاتَفَ ) القومُ: تساعدوا وتعاضدوا.( تَكَتَّفَ ): ضمَّ يديه إلى صدره. يقال: تكَتَّف في صلاته.( الكُتَاف ): وجع الكتف.( الكِتَاف ): ما شُدّ به من حبل ونحوه. ( ج ) أكْتِفَة، وكُتُف.( الكَتِف ): عظم عريض خلف المنكب، تكون للإنسان والحيوان. ( مؤنثة ). وفي المثل: ( إنَّه ليعلم من أين تؤكل الكتف ): يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأمور من مأتاها. وـ السِّناد والدِّعامة؛ يقال: بنى في الحائط كتفاً. ( مو ). ( ج ) أكتاف.( الكَِتْف ): الكَتِف. ( ج ) أكتاف.( الكَتِيف ): ضَبَّة الحديد تكون في الإناء والباب. ( ج ) كُتُف.( الكَتِيفَة ): ضَبَّة الباب، وهي حديدة عريضة. ( ج ) كَتيف. وـ الحقد. وـ الجماعة من الناس. وـ كَلْبَتَا الحدّاد. ( ج ) كتائف.
مختار الصحاح
ك ت ف : الكَتِفُ و الكِتْفُ مثل كبد وكبد والجمع الأَكْتافُ و كَتَفهُ شد يديه إلى خلف بالكشتافِ هو حبل وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
الكَتِفُ والكتْفُ. والجمع الأكْتافُ. يقال رجلٌ أكْتفُ بيِّن الكَتَفِ، أي عريض الكَتِفِ. والأكْتفُ أيضاً من الخيل: الذي في أعالي غَراضيفِ كتِفِه انفراجٌ. والكَتيفَةُ: ضبّة الباب، وهي حديدة عريضة. ومنه قول الأعشى: أو إناءُ النُضار لاحَمَهُ القَي   نُ ودانى صُدوعَهُ بالكَتيفِ والكَتيفَةُ: السخيمةُ والحقدُ. قال القطامي: أخوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ   وتَرْفَضُّ عند المُحْفظاتِ الكَتائفُ والكُتفانُ: الجراد أول ما يطير منه، الواحدة كُتْفانَةٌ. والكَتْفُ: المشيُ الرويد. وقد كَتَفتِ الخيل وتَكَتَّفَتْ، إذا ارتفعت فروعُ أكتافِها في المشي. والكَتْفُ أيضاً: أن يُشَدُّ حِنْوا الرَحلِ أحدُهما على الآخر. وكَتَفتُ الرجل، إذا شددت يديه إلى خَلف بالكِتافِ، وهو حبلٌ. والكَتَفُ بالتحريك: ظَلْعٌ يأخذ من وجعٍ في الكَتِفِ، عن ابن السكيت: يقال: جملٌ أكْتَفُ، وناقةٌ كَتْفاءُ.
تاج العروس

الكَتِفُ كفَرِحٍ ومثْلٍ وحَبْلٍ واقتْصَرَ الجوهريُّ والصاغانيُّ على الأَوَّلَيْنِ وقالَ : مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عَظْمٌ عَريضٌ خَلْفَ المَنْكِبِ مؤنَّثَةٌ وهي تَكونُ للنّاسِ وغَيْرِهم قالَ الشاعرُ :

إِنٍي امْرُؤٌ بالزَّمانِ مُعْتَرِفُ ... عَلَّمَنِي كَيْف تُؤْكَلُ الكَتِفُ

يُضْرَبُ لكُلِّ شَيءٍ عَلِمْتَهُ وفي الحديث : ائْتُونِي بكَتِفٍ ودَواةٍ أَكْتُبْ لكم كِتاباً . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : الكَتِفُ : عظْمٌ عَرِيضٌ في أَصْلِ كَتِفِ الحَيَوانِ من النّاسِ والدَّوابِ كانُوا يَكْتُبُونَ فيه لِقلَّةِ القَراطِيسِ عنْدَهُم . ج : كِتَفَةٌ وأَكْتافٌ كقِرَدَةٍ وأَصْحابٍ الأُولى حَكاها اللِّحيانيُّ والثانِيَةُ عن سِيبَوَيْهِ وقالَ : لم يُجاوِزوُا به هذا البِناءَ . والكَتْفُ بالفتح : ظَلَعٌ يَأْخُذُ من وَجَعٍ في الكَتِفِ قالهُ ابنُ السَّكِّيتِ . هكذا في النُّسَخِ والصوابُ بالتَّحْرٍكِ كما في اللِّسانِ ونصُّه : بالتَّحْريكِ : نُقْصانٌ في الكَتِفِ وقيل : هو ظَلَعٌ يأْخُذُ من وَجعِ الكَتِف ومثلُه نَصُّ الصِّحاح . وقد كَتِفَ الفَرَسُ وكَذا الجَمَلُ يَكْتَفُ كتَفاً وهو أَكْتَفُ : إِذا اشْتَكَى كتِفَهُ وظَلَعَ منها . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : بالبَعِيرِ كَتفٌ شديدٌ : إِذا اشْتَكى كَتِفَه يُقالَ : جَملٌ أَكْتَفُ وهي كَتْفاءُ . والكُتْفُ بالضّمِّ : جمعُ الأَكْتَفِ من الخَيْلِ وهو الَّذِي في فُرُوعِ كَتِفَيْه انْفِراجٌ في غَراضِيفِهما مما يَلي الكاهِلَ وهو من العُيوبِ التِي تكونَ خِلْقَةً قالهُ أَبو عُبَيْدةَ . والكُتْفُ أيضاً : جَمْعُ الكِتافِ للحَبْلِ الذي يُكَتَّفُ به الإِنْسانُ ككِتابٍ وكُتْبٍ . والكُتْفُ أيضاً : جمعُ الكَتِيفِ كأَمِيرٍ للضَّبَّةِ ويُجْمَعُ أيضاً على كُتُفٍ بضَمَّتَيْنِ . وذُو الكَتِفِ كفَرِحٍ هو : أَبو السِّمْطِ مَرْوانُ بن سُلَيمانَ بن يَحْيَى ابنِ أَبِي حفْصَةَ يَزِيدَ بنِ مَرْوانَ ابنِ الحَكَمِ وأَصْلُهُم يَهودٌ من موالِي السَّمَوْأَلِ بنِ عادِيا وهم يَدَّعُونَ أَنَّهُم موالِي عُثْمانَ بنِ عَفّانَ رضي اللهُ عنه وإِنَّما أَعتَقَ مَرْوانُ بنُ الحَكَمِ أَبا حَفْصَةَ يومَ الدّارِ ويُقالُ : إِنَّ عُثْمانَ رضي اللهُ عنه اشْتَراه غُلاماً من سَبْيِ اصْطَخْرَ ووَهَبَه لمَرْوانَ بنِ الحَكَمِ لُقِّبَ ذا الكَتِفِ ببَيْتٍ قالَهُ . وذو الأَكْتافِ : سابُورُ بنُ هُرْمُزَ ابنِ نَرْسِي بنِ بَهْرامَ لُقِّب بهِ لأَنّهُ سارَ في أَلْفٍ قالَ ابنُ قُتَيْبَةَ : لمّا بَلَغَ سابُورُ سِتَّ عَشَرةَ سنةً أَمَرَ أَنْ يَخْتارُوا له أَلفَ رجُلٍ من أَهْلِ النَّجْدَةِ ففَعَلُوا فأَعْطاهم الأَرْزاقَ ثم سارَ بِهِم إلى نَواحِي العَربِ الَّذِينَ كانُوا يَعِيثُونَ في الأرضِ فقَتَلَ مَنْ قَدَرَ عليهم هكذا في النسخ وصوابُه عَلَيْهِ وهو نصُّ كِتابِ المَعارِفِ لابنِ قُتَيْبَةَ ونَصُّ العُبابِ ونَزَع أَكْتافَهُم . والكَتّافُ كشَدّادٍ : الحَزاءُ وهو النّاظِرُ بالكَتِفِ ونصُّ العُبابِ في الكَتِفِ زادَ في اللِّسانِ فيُكَهِّنُ فيها . وكَتِفَ الرَّجُلُ كفَرحَ : عَرُضَ كَتِفُه وفي المُحْكَمِ : عَظُمَ كَتِفُ فهو أَكْتَفُ كما يُقال : أَرْأَسُ وأَعْنَقُ وما كانَ أَكْتَفَ ولَقَدْ كَتِفَ . وكَتِفَ الفَرَسُ " : إِذا حَصَل في أَعالِي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ مما يَلي الكاهِلَ انْفِراجٌ فهو أَكْتَفُ قال أَبو عُبَيْدَةَ : وهو من العُيُوبِ التي تَكُونَ خِلْقَةً وقد تَقَدَّم . والكُتافُ كغُرابٍ : وَجَعُ الكَتِفِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والكُتْفانُ كعُثْمانَ هكذا ضَبَطَه الجَوهَريُّ والصاغانِيُّ والأَزْهَرِيُّ وقوله : ويُكْسَرُ لم أَجِدُ من تعرًّض له وإِنَّما ذكرَ ابنُ بَرِّيّ فيه بضَمَّتَيْنِ لضَرُورةِ الشِّعْرِ كما سَنُورِدُه في المُسْتَدْركات : الجَرادُ أَوَّلُ ما يَطِيرُ منه الواحِدَةُ كُتْفانَةٌ كما في الصِّحاحِ وزادَ ويُقالُ : هو الجَرادُ بعدَ الغَوْغاءِ أَوَّلُها السِّروُ ثم الدَّبَى ثم الغَوْغاءُ ثم الكُتْفانُ أَو واحِدَةُ الكُتْفانِ من الدَّبَى : كاتِفَةٌ والذَّكَر كاتِفٌ قالهُ الأَصْمَعِيّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : سُمِّيَ به لأَنّه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ أَي يَنْزُو وقالَ غيرُه : هو كُتْفانٌ إِذا بَدَا حَجْمُ أَجْنِحَتِه ورأَيتَ موضِعَه شاخِصاً وإِن مَسِسْتَه وجَدْتَ حَجْمَه وقالَ أَبو عُبَيْدَة : يكونُ الجَرادُ بعدَ الغَوْغاءِ كُتْفاناً قال الأزهريُّ : سَماعِي من العَرَب في الكُتْفانِ من الجَرادِ التي ظَهَرتْ أجنِحَتُها ولمّا تَطِرَ بَعدُ فهي تَنْقُزُ فيالأَرْضِ نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَسْتَعِينُ بيدَيْه إِذا مَشَى وقالَ الأَصْمعِيُّ : إِذا اسْتبانَ حَجْمُ أَجْنِحَةِ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادُ فانْسَلَخَ من الأَلْوانِ كُلِّها فهي الغَوْغاءُ . وَكَتَفَ كَضَرَب وفَرِحَ : مَشَى رُوَيْداً هكَذا نَقَلَه الفَرَّاءُ في نَوادِرِه واقْتَصَرَ الجوهريُّ على الأَوّلِ فإنَّه قالَ : والكَتْفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ شاهِداً على يَكْتِفُ كيَضْرِبُ قولَ الأعْشَى : ِ نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَسْتَعِينُ بيدَيْه إِذا مَشَى وقالَ الأَصْمعِيُّ : إِذا اسْتبانَ حَجْمُ أَجْنِحَةِ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادِ فهو كُتْفانٌ وإِذا احْمَرَّ الجَرادُ فانْسَلَخَ من الأَلْوانِ كُلِّها فهي الغَوْغاءُ . وَكَتَفَ كَضَرَب وفَرِحَ : مَشَى رُوَيْداً هكَذا نَقَلَه الفَرَّاءُ في نَوادِرِه واقْتَصَرَ الجوهريُّ على الأَوّلِ فإنَّه قالَ : والكَتْفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ شاهِداً على يَكْتِفُ كيَضْرِبُ قولَ الأعْشَى :

فأَفْحَمْتُه حَتّى اسْتَكانَ كأَنَّه ... قَرِيحُ سِلاحٍ يَكْتِفُ المَشْيَ فاتِرُ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه للَبيدٍ :

وسُقْتُ رَبيعاً بالقَناةِ كأَنَّه ... قَرِيحُ سِلاحٍ يَكْتِفُ المَشْيَ فاتِرَ وكَتَفَ كضَرَبَ كَتْفاً : رَفَقَ في الأَمْرِ . وكَتَفَ كَتْفاً : شَدَّ حِنْوَى الرَّحْلِ أَحَدَهُما عَلى الآخرِ نَقَلَهُ الجوهريُّ وهو مَجازٌ . وكَتَفَ فُلاناً : شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ وهو حَبْلٌ يُشَدُّ بهِ قالَتْ بعْضُ نِساءِ الأَعْرابِ تَصِفُ سَحاباً :

أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ ... كأَنَّ على عَضُدَيْهِ كِتافَا وفي الحَديثِ : الذي يُصَلِّي وقَدْ عَقَصَ شَعْرَه كالَّذِي يُصَلِّي وهو مَكْتُوفٌ : هذا الَّذِي شُدَّتْ يَدَاهُ من خَلْفِه يُشَبِّه بِهِ الذي يَعْقِدُ شَعْرَه من خَلْفِه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكِتافُ : حَبْلٌ يُشَدُّ بهِ وَظِيفُ البَعِيرِ إلى كَتِفَيْهِ . وكَتَفَ فلاناً : ضَرَب كَتِفَه أو أَصابَها فهو مَكْتُوفٌ . وكَتَفَ كَتْفاً : مَشى رُوَيْداً وهو مُكرَّرٌ مع ما سبَقَ له . أو كَتَفَ كَتْفاً : مشى مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ وفي الأًساسِ مَنْكِبَيْه وفي اللِّسان : وكَتَفَت المَرْأَةُ تَكْتِفُ : مَشَتْ فحَرَّكَتْ كَتِفَيْها قال الأزْهَرِيُّ : وقولُهم : مَشَتْ فكَتَفَتْ : أَي حَرَّكَت كَتِفَيْها يعنِي الفَرَسَ . قلتُ : ومثلُه للزِّمَخْشَرِيِّ وابنِ دُرَيْدٍ . وكَتَفَ السِّرْجُ الدَّابَّةَ كَتْفاً : جَرَحَ كَتِفَها فهي مِكْتافٌ . وكَتَفَ الأمْرَ : كَرِهَهُ عن ابنِ عَبّاد . وكَتَفَت الخَيْلُ : ارْتَفَعَتْ فُرُوعُ أَكْتافِها في المَشْيِ فهي تَكْتِفُ كَتْفاً وعُرِضَتْ على ابنِ أُقَيْصِرٍ أَحدِ بني أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ خَيْلُ فأَوْمَأَ إلى بَعْضِها وقالَ : تَجِيءُ هذه سابِقَةً فسَأَلُوه : ما الَّذِي رَأَيْتَ فِيها ؟ فقالَ : رَأَيْتُها مَشَتْ فكَتَفَتْ وخَبَّتْ فوَجَفَتْ وعَدَتْ فنَسَفَتْ فجاءَتْ سابِقَةً . وكَتَفَ الإِناءَ يَكْتِفُه كَتْفاً : لأَمَه بالكَتِيفِ وهو صَفِيحةٌ رَقِيقَةٌ كأَنَّها شَبَهٌ ككَتَّفَ تَكْتِيفاً فهو إِناءٌ مَكْتُوفٌ ومُكَتَّفٌ : أَي مُضَبَّبٌ قال جَريرٌ :

ويُنْكِرُ كَفَّيْهِ الحُسامُ وحَدُّه ... ويَعْرِفُ كَفَّيْهِ الإِناءُ المُكَتَّفُ وكَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً الأَخِيرُ بالتَّحْرِيكِ عن اللَّيْثِ : طارَ رادّاً جَناحَيْهِ ضامّاً لَهُما إلى ما وَراءه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكاتِفُ : الكارِهُ وقد كَتَفَه . والكَتَفانُ مُحَرَّكةً : سُرْعَةُ المَشْيِ عن ابنِ عَبّادٍ . وكُتَيْفَةُ كجُهَيْنَةَ : ع ببلادِ باهِلَةَ قال امرُؤُ القَيْسِ :

فكَأَنَّما بَدْرٌ وَصِيلُ كُتَيْفَةٍ ... وكأَنَّما مِنْ عاقِلٍ أَرْمامُيَقُولُ : قَطَعتُْ هذين المَوْضِعَيْن اللَّذَيْنِ ذَكَر على بُعْدِ ما بَيْنَهُما قَطْعاً سَريعاً حَتّى كأَنَّ كُلَّ واحدٍ مُتَّصِلٌ بصاحِبه وعاقِلٌ وأَرْمامٌ : مَوضِعان مُتباعِدانِ وقالَ أيضاً :

فأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ ... يَكُبُّ على الأَذْقانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ والكَتِيفُ كأَمِيرٍ : السَّيْفُ الصَّفِيحُ عن شَمِرٍ وأَنْشَدَ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ :

نُبِّئْتُ أَنَّ أَخا رِياحٍ جاءَنِي ... زَيْداً لِنابَيْهِ علىَّ صَرِيفُ

فَوَدَدْتُ لو أَنِّي لَقِيتُكَ خالياً ... أَمْشِي بكَفيِّ صَعْدَةٌ وكتِيف أراد سَيْفاً صَفِيحاً فسمّاهُ كَتِيفاً . والكَتِيفُ : ضَبَّةُ الحَديدِ جمعُه كَتِيفٌ وكُتُفٌ . والكتِيفَةُ بهاءٍ : ضبَّةُ البابِ قال الجَوْهرِيُّ : وهي حَدِيدةٌ طَوِيلةٌ عَرِيضَةٌ ورُبّما كانَتْ كأَنّها صَفِيحَةٌ قال الأَعْشَى :

أَو إِناءِ النُّضارِ لاحَمَهُ القَيْ ... نُ ودَانَى صُدُوعَه بالكتِيفِ يعنِي بالكَتِيفِ كَتائِفَ رِقاقاً من الشَّبَهِ . والكَتِيفَةُ : السَّخِيمَةُ والحِقْدُ والعَداوةُ وهو من مَجازِ المَجازِ ويُجْمَعُ على الكَتائِفِ قال القُطامِيُّ :

أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُه ... وتَرْفَضُّ عندَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ وقالَ أَبو عَمرٍو : الكَتِيفَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكَتِيفَةُ : كَلْبَتَا الحَدّادِ . ومن المَجازِ : إِناءٌ مَكْتُوفٌ أَي : مُضَبَّبٌ وكذلِك مُكتَّفٌ وقد تقدمَ شاهِدُه . وكَتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتِيفاً : قَطَّعَه صِغاراً قالَه الأَمَوِيُّ . وكَتَّفَت الفَرَسُ تَكْتِيفاً : مَشَتْ فحَرَّكَتْ كَتِفَيْها في المَشْيِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ أَو مَنْكِبَيْها قاله الزَّمخشريُّ . وتَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيهِ : إذا نَزَا والمِكْتافُ من الدّوابِّ : دابَّةُ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها والاسمُ الكِتافُ بالكسرِ قاله الصاغانيُّ . والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على عَرضٍ في حَدِيدَة أَو عَظْمٍ وقد شَذّ عنه الكُتْفانُ

ومما يُستدرك عليه : الأَكْتَفُ من الرِّجالِ : مَنْ يَشْتَكِي كَتِفَه . والكَتَفُ مُحَرَّكَةً : عَيْبٌ في الكَتِفِ وقيل : هو نُقْصانٌ فيه . والأَكْتَفُ : الذي انْضَمَّتْ كَتِفاهُ على وَسَطِ كاهِلِه خِلْقَةً قَبيحَةً . وتَكَتَّفَت الخَيْلُ : ارتفَعَتْ فُروعُ أَكْتافِها . والكَتِفانُ بفتحٍ فكسرٍ : اسم فَرَسٍ قالت بنتُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ تَرْثِيهِ :

إِذا سَجَعَتْ بالرَّقْمَتَيْنِ حَمامَةٌ ... أَو الرَّسِّ تَبْكِي فارِسَ الكَتِفانِ والكِتافُ ككِتابٍ : مصدرُ المِكْتافِ من الدّوابِّ وقيل : هو اسمٌ . والكَتِيفُ كأَمِيرٍ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ نٌقله ابنُ سِيدَه . والكُتُفانُ بضمتين : لغةٌ في الكُتْفانِ كعُثْمانَ للجَرادِ قال ابنُ بَرِّي : هو في ضَرُورةِ الشِّعْرِ قال صَخْرٌ أَخُو الخَنْساءِ :

وحَيٍّ حَرِيدٍ قد صَبَحْتُ بغارَةٍ ... كرِجْلِ الجَرادِ أَو دَبىً كُتُفانِ وكَتَّفَه تَكْتِيفاً : شدَّ يَدَيْهِ من خَلْفُ بالكِتاف فهو مُكَتَّفٌ يقال : مَرَّ بهِم مُكَتَّفِينَ . وجاءَ بهِ في كِتافٍ : أَي وِثاقٍ وقِيلَ الكِتافُ : وِثاقٌ في الرِّحْلِ والقَتَبِ . وكَتَّفَ الثوبَ تَكْتِيفاً : قَطَّعَه صِغاراً وكَتَّفَه بالسَّيْفِ كذلك . وقال خالِدُ بن جَنْبَةَ : كَتِيفَةُ الرَّحْلِ : واحِدَةُ الكَتائِفِ وهي حَدِيدَةٌ يُكْتَفُ بها الرَّحْلُ وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ : أُخِذَ المَكْتُوفُ من هذا لأَنَّه جَمَعَ يَدَيْهِ . وكِتافُ القَوْسِ بالكسرِ : ما بَيْنَ الطّائِفِ والسِّيَةِ والجَمْعُ : أَكْتِفَةٌ وكُتُفٌ

لسان العرب
الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ عظم عريض خلف المَنْكِب أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم وفي الحديث ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً قال الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها ما فوق العَضُد وقيل الكتفان أَعلى اليدين والجمع أَكتاف سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً والأَكْتف من الرجال الذي يشتكي كتفه ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف وفي المحكم عظيم الكتف ورجل أَكتف عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً عظُمت كَتِفُه وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ تضربه كل شيء علمته والكُتاف وجع في الكتِف وقال اللحياني بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع والكَتَفُ عَيْب يكون في الكَتِف والكتَف انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل وقيل الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل وهو من العيوب التي تكون خِلْقة أَبو عبيدة فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل الجوهري الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج والكَتَفُ بالتحريك نقصان في الكتف وقيل هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها اللحياني بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها والكَتَف مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال تجيء هذه سابقة فسأَلوه ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال رأَيتها مشت فكتَفتْ وخبَّت فوجَفَت وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة والكَتِفان اسم فرس من ذلك قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه إذا سَجَعَتْ بالرَّقْمَتَيْنِ حَمامةٌ أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف مشت فحرَّكت كتفيها قال الأَزهري وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس والكِتافُ مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ والمِكْتاف من الدوابّ الذي يَعقِر السرجُ كتفَه والاسم الكِتاف والكَتَّافُ الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها والكَتْف المشي الرُّوَيْد قال الأَعشى فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح يَكتِف المشي فاترُ أَنشده ابن بري ابن سيده كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً قال لبيد وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح يكتف المشي فاتر والكُتْفان والكِتْفان الجراد بعد الغَوْغاء وقيل هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه واحدته كتفانة وقيل واحده كاتِف والأُنثى كاتفة أَبو عبيدة يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً قال أَبو منصور سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى ويقال للشيء إذا كثر مثلُ الدَّبى والكُِتفان والغَوْغاء من الجراد ما قد طار ونبتت أَجنحته الأَصمعي إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء الجوهري الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ويقال هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان قال ابن بري وقد يثقل في الشعر قال صخر أَخو الخَنْساء وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه والكَتْفُ شدّك اليدين من خلف وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف والكِتافُ ما شُدَّ به قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق والكِتافُ الحَبل الذي يُكتف به الإنسان وفي الحديث الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه والكِتافُ وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر والكتْف أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر وكتّف اللحم تَكْتِيفاً قطَّعه صغاراً وكذلك الثوب وكتَّفه بالسيف كذلك الجوهري والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة ابن سيده والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة وقيل الكتيف الضبة قال الأَعشى بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْ بَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَي ن ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه وقيل الكتِيفة الضبَّة وقيل الضبة من الحديد وجمعها كتِيف وكُتُفٌ وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه لأَمَه بالكتِيف قال جرير ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر ويقال للسيف الصفيح كَتِيف قال أَبو دُواد فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً أَمْشِي بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً قال خالد بن جَنْبَة كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل وقال ابن الأَعرابي أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه والكتيفة كلْبَة الحدَّاد والكَتِيفةُ السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف قال القطامي أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات وكِتافُ القَوْس ما بين الطائف والسِّيةِ والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتيفا. 1-مشى محركا كتفيه. 2-مشى رويدا. 3-شد جانبي الرحل أحدهما على الآخر. 4-في الأمر: كان لطيفا فيه.
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتافا. 1-ه: شد يديه إلى خلد كتفيه بـ«الكتاف»، وهو حبل. 2-ه: ضرب كتفه. 3-السرج الدابة: جرح كتفها. 4-الإناء: أصلحه وضمه: بـ«الكتيف»، وهو صفيحة من الحديد ونحوه.
الرائد
* كتف يكتف: كتفا وكتفانا. الطائر: طار رادا جناحيه ضاما إياهما إلى ما وراءه.ا
الرائد
* كتف يكتف: كتفا. 1-عرضت كتفه أو عظمت. 2-إشتكى كتفه. 3-مشى رويدا.
الرائد
* كتف تكتيفا. 1-ه: أو الإناء: *ر.*©كتف©. 2-اللحم أو الثوب أو نحوه: قطعه قطعا صغارا. 3-الفرس: مشى فحرك كتفيه.
الرائد
* كتف. 1-مص. كتف. 2-عر ناشىء عن وجع في الكتف. 3-عرض في الكتف.
الرائد
* كتف. ج أكتاف وكتفة. 1-عظم عريض خلف المنكب. مؤنثة. 2-«إنه ليعلم من أين تؤكل الكتف»: أي إنه داهية يأتي الأمور من وجهها الصحيح.
الرائد
* كتف. 1-مص. كتف. 2-*ر.*©كتف©، ج أكتاف.
الرائد
* كتف. *ر.*©كتف©. ج أكتاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: