وصف و معنى و تعريف كلمة كتالوجه:


كتالوجه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح كتالوجه في معاجم اللغة العربية:



كتالوجه

جذر [كتالوج]

  1. كَتالوج : (اسم)
    • الجمع : كتالوجات
    • كَاتالوج؛ كَتلوج؛ كتاب أو منشور مصوّر يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج، ويتضمّن عادة معلومات وصفيّة لهذا المنتج كتالوج الخياطين/ النجارين/ الأزهار
  2. كتالوجات : (اسم)
    • كتالوجات : جمع كَتالوج
,
  1. كُتْلَةُ
    • ـ كُتْلَةُ من التمرِ والطينِ وغيرِه : ما جُمِعَ ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ ، وموضع ،
      ـ مُكَتَّلُ : المُدَوَّرُ المُجْتَمِعُ ، والقصيرُ ، والرَّجُلُ الغليظُ الجِسْمِ .
      ـ مِكْتَلُ : زِنْبيلٌ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صاعاً ، واسمٌ .
      ـ كَتالُ : النَّفْسُ ، والحاجةُ تَقْضيها ، والمَؤُونَةُ ، وكُلُّ ما أُصْلِحَ من طعامٍ أَو كِسْوَةٍ ، وسُوءُ العَيْشِ ، وغِلَظُ الجِسْمِ ، كالكَتَلِ ، واللَّحْمُ .
      ـ تَكَتُّلُ : مِشْيَةُ القِصارِ .
      ـ أكْتَلُ : الشديدُ ، والبَليَّةُ ، وبِلا لامٍ : لِصٌّ ، وابنُ الشَّمَّاخِ محدِّثٌ . ****
      ـ كَتَلَ : حَبَسَ .
      ـ كَتِلَ : تَلَزَّقَ وتَلَزَّج .
      ـ كَتيلَةُ : النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ .
      ـ كُتَيْلُ : اسمٌ .
      ـ كُتولُ الأرض : ما أشْرَفَ منها .
      ـ أكْتالٌ : موضع .
      ـ كَواتِلُ : مَنْزِلٌ بطريقِ الرَّقَّةِ .
      ـ انْكَتَلَ : مَضَى .
      ـ كاتَلَهُ الله : قاتله .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَتَمَهُ


    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً ، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ ، والاسمُ : الكِتْمةُ .
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ : كاتِمُ السرِّ .
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ : مَكْتومٌ .
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ : لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها ، وقد كَتَمَتْ كُتوماً , ج : كُتُمٌ .
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ : لا صَدْعَ في نَبْعِها ،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً ، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً : أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ .
      ـ الكاتِمُ : الخارِزُ .
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ : لا يَنْضَحُ .
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ : عَظيمُ البَطْنِ ، أو شَبْعانُ .
      ـ الكَتَمُ ، والكُتْمانُ : نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ ، فَيَبْقى لَوْنُه ، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ .
      ـ مَكْتومٌ ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُتْمانٌ : موضع
      ـ المَكْتومَةُ : دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ ، أوِ الكَتَمُ .
      ـ كُتْمَى : جَبَلٌ .
      ـ كُتْمَةُ : موضع .
      ـ تُكْتَمُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه : امرأةٌ ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ ، كمَكْتومَةَ .
      ـ مَكْتومٌ : فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس ، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى : صَحابِي .
      ـ الاكْتِتامُ : الاصْفِرارُ .
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً : كَلِمةً .
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ : لا يَرْغو .
      ـ كُتْمُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَتّام
    • كتام - و كتامة
      1 - كاتم السر ، أو مبالغ في كتمه

    المعجم: الرائد

  4. كَتالوج
    • كَتالوج :-
      جمع كتالوجات : كَاتالوج ؛ كَتلوج ؛ كتاب أو منشور مصوّر يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج ، ويتضمّن عادة معلومات وصفيّة لهذا المنتج :- كتالوج الخياطين / النجارين / الأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كَتال


    • كتال
      1 - كتال : سوء العيش . 2 - كتال : لحم . 3 - كتال : قوة . 4 - كتال : غلظ الجسم . 5 - كتال : حاجة تقضى . 6 - كتال : مؤونة . 7 - كتال : نفس . 8 - كتال : كل ما أصلح من كسوة أو طعام . 9 - كتال : ثقل : « ألقى عليه كتاله ».

    المعجم: الرائد

  6. الكَتَالُ
    • الكَتَالُ : غِلَظُ الجسم .
      و الكَتَالُ الثِّقْلُ .
      يقال : أَلقى عليه كَتَالَهُ .
      و الكَتَالُ القُوَّة .
      و الكَتَالُ النَّفْسُ .
      و الكَتَالُ اللَّحمُ .
      و الكَتَالُ المَئُونَةُ .
      و الكَتَالُ الحاجةُ تفضيها .
      و الكَتَالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسوة .
      و الكَتَالُ سوءُ العيش وضيقُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَتّام
    • كَتّام :-
      صيغة مبالغة من كتَمَ : كثير التكتُّم أو شديد المحافظة على الأسرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كتَم
    • كتم - يكتم ، كتوما وكتاما
      1 - كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب



    المعجم: الرائد

  9. كتل
    • " الليث : الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر .
      المحكم : الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع ؛

      قال : وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ .
      الصحاح : الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ .
      والمُكَتَّل : الشديد القصير .
      ورأْس مُكَتَّل : مجمَّع مدوَّر .
      والكُتْلة : الفِدْرة من اللحم .
      وكَتَّله : سمَّنه ؛ عن كراع .
      ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ : غليظُ الجسم .
      والكَتَال : القوَّة .
      والكَتَال : اللحم .
      ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو .
      وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله ؛ قال الشاعر : ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم ، ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً .
      والكَتالُ : النفس .
      والكَتال : الحاجة تقضيها .
      والكَتالُ : كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة .
      وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها .
      والكَتال : سوء العيش .
      والأَكتل : الشديدة من شدائد الدهر ، واشتقاقه من الكَتَال ، وهو سوء العيش وضيقه ؛

      وأَنشد الليث : إِنّ بها أَكتَلَ ، أَو رِزاما ، خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهام ؟

      ‏ قال : ورِزام اسمُ الشديدة ؛ قال أَبو منصور : غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام ، قال : وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية ، أَلا تراه ، قال خُوَيرِبان ؟ يقال لِصّ خارِب ، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب .
      وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك ، قال الفراء : أَو ههنا بمعنى واو العطف ، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً ، وهما خارِبان ، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً ، وسيأْتي .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل ؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر .
      والكَتالُ : سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل ، ويروى : بمِنْكَل ، من النَّكال العقوبة .
      وفي نوادر الأَعراب : مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً .
      وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج .
      ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب : قد كَتِل جلدُه ؛ قال الراجز : يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ ، وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول : كاتَله الله ، بمعنى قاتله الله .
      والتَّكَتُّل : ضرْب من المشي .
      ابن سيده : تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط .
      وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك .
      والكَتِيلة : النخلة التي فاتت اليَدَ ، طائية ، والجمع الكَتائل ؛

      قال : قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي ، طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ ، مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي : الكَتِيلة النخلة الطويلة ، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح .
      النضر : كُتول الأَرض فَنادِيرُها ، وهي ما أَشرف منها ؛

      وأَنشد : وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة ، مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة : الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين ، وقيل : المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً .
      وفي حديث الظِّهار : أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر ؛ هو بكسر الميم : الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة .
      وفي حديث خيبر : فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم .
      وفي حديث سعد : (* قوله « وفي حديث سعد الى قوله بر » هكذا في الأصل ) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ .
      ويقال : كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت ، بالنون واللام ، إِذا لزِجَتْ .
      وكَتِل الشيء ، فهو كَتِل : تلزَّق وتلزَّج ؛

      قال : وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِل ؟

      ‏ قال : وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ ، وهما بمعنى واحد .
      والكُنْتَأْلُ ، بالضم : القصير ، والنون زائدة .
      قال ابن بري : الكِتال المِراس .
      يقال : أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت ؛ قال ابن الطَّثَريَّة : أَقول ، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه ، من الصَّرْم ، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت .
      والكِتالُ أَيضاً : المؤونة ؛ (* قوله « والكتال أَيضاً المؤونة » كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله ، وفي القاموس : الكتال كسحاب المؤونة )؛ قال الشاعر : قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة ، قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل : اسم موضع ؛ قال النابغة : خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة : موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب ، وقال ابن جَبَلة : هي رملة دون اليمامة ؛ قال الراعي : فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها ، فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل : اسمان ؛

      قال : إِنَّ بها أَكْتَلَ ، أَو رِزاما ، خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما ( في مادة « كتل » الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين ، ولكلَيهما وجه من الأَعراب ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كتف
    • " الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عظم عريض خلف المَنْكِب ، أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم .
      وفي الحديث : ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها .
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العَضُد ، وقيل : الكتفان أَعلى اليدين ، والجمع أَكتاف ؛ سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً .
      والأَكْتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه .
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف ، وفي المحكم : عظيم الكتف .
      ورجل أَكتف : عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً : عظُمت كَتِفُه .
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ ؛ تضربه كل شيء علمته .
      والكُتاف : وجع في الكتِف .
      وقال اللحياني : بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع .
      والكَتَفُ : عَيْب يكون في الكَتِف .
      والكتَف : انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل ، وقيل : الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة .
      أَبو عبيدة : فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل .
      الجوهري : الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج .
      والكَتَفُ ، بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف .
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها .
      اللحياني : بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه .
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء .
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً : أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها .
      والكَتَف : مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة .
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت : ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي ، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة ، فسأَلوه : ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال : رأَيتها مشت فكتَفتْ ، وخبَّت فوجَفَت ، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة .
      والكَتِفان : اسم فرس من ذلك ؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه : إذا سَجَعَتْ ، بالرَّقْمَتَيْنِ ، حَمامةٌ ، أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف : مشت فحرَّكت كتفيها .
      قال الأَزهري : وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس .
      والكِتافُ : مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ ، والمِكْتاف من الدوابّ : الذي يَعقِر السرجُ كتفَه ، والاسم الكِتاف ، والكَتَّافُ : الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها .
      والكَتْف : المشي الرُّوَيْد ؛ قال الأَعشى : فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح ، يَكتِف المشي ، فاترُ أَنشده ابن بري .
      ابن سيده : كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً ؛ قال لبيد : وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح ، يكتف المشي ، فاتر والكُتْفان والكِتْفان : الجراد بعد الغَوْغاء ، وقيل : هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً ، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتِف والأُنثى كاتفة .
      أَبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً ؛ قال أَبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد ، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى .
      ويقال للشيء إذا كثر : مثلُ الدَّبى والكُِتفان .
      والغَوْغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أَجنحته .
      الأَصمعي : إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء .
      الجوهري : الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ؛ قال ابن بري : وقد يثقل في الشعر ؛ قال صخر أَخو الخَنْساء : وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ ، كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ : ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه .
      والكَتْفُ : شدّك اليدين من خلف .
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف .
      والكِتافُ : ما شُدَّ به ؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً : أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه ، كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق .
      والكِتافُ : الحَبل الذي يُكتف به الإنسان .
      وفي الحديث : الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف ؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه .
      والكِتافُ : وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر .
      والكتْف : أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر .
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً : قطَّعه صغاراً ، وكذلك الثوب ، وكتَّفه بالسيف كذلك .
      الجوهري : والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة .
      ابن سيده : والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة ، وقيل : الكتيف الضبة ؛ قال الأَعشى : بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين ، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل ، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه ؛ وقيل : الكتِيفة الضبَّة ، وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ .
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه : لأَمَه بالكتِيف ؛ قال جرير : ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ، ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر : ويقال للسيف الصفيح كَتِيف ؛ قال أَبو دُواد : فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً ، أَمْشِي ، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً .
      قال خالد بن جَنْبَة : كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل .
      وقال ابن الأَعرابي : أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه .
      والكتيفة : كلْبَة الحدَّاد .
      والكَتِيفةُ : السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف ؛ قال القطامي : أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه ، وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات .
      وكِتافُ القَوْس : ما بين الطائف والسِّيةِ ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى كتالوجه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كتالوج [ مفرد ] : ج كتالوجات : كاتالوج ؛ كتلوج ؛ كتاب أو منشور مصور يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج ، ويتضمن عادة معلومات وصفية لهذا المنتج كتالوج الخياطين / النجارين / الأزهار .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: