وصف و معنى و تعريف كلمة كتبعية:


كتبعية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كتبعية في معاجم اللغة العربية:



كتبعية

جذر [كتبع]

  1. تَبَع : (اسم)
    • الجمع : أتباع
    • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
    • مصدر تبِعَ
    • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
    • تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) المصلِّي تَبَع لإمامه
  2. تَبَع : (اسم)
    • تَبَع : جمع تابِع
  3. تُبَّع : (اسم)
    • الجمع : تَبَابعُ ، و تَبَابيعُ
    • التُّبَّعُ : الظِّلُّ
    • التُّبَّعُ: يَعْسوبُ النحل والجمع : تَبَابعُ، وتَبَابيعُ
    • تُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن والجمع : تَبَابعَةٌ
  4. تِبع : (اسم)
    • الجمع : أَتباع
    • التِّبْعُ : التَّابع
    • وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن
    • التِّبْعُ وَلَدُ الماشية والجمع : أَتباع


  5. تَبِعَ : (فعل)
    • تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع
    • لحِقه، أو تلاه، يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها،
    • تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ
    • تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها
    • وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها
    • اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه
  6. تَبَعيّة : (اسم)
    • التَّبَعِيَّةُ : كون الشيء تابعًا لغيره
    • مصدر صناعيّ من تَبَع: جنسيّة ومُواطَنَة أو انتماء إلى دولة ما، يكون للمواطن فيها حقوق وامتيازات، وبالمقابل عليه واجبات لا نؤمن بسياسة التبعيّة لأيّة كتلة غربيّة أو شرقيّة
    • بالتَّبعيَّة: تبعًا لشيء آخر
    • التَّبعيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) ملازمة التَّابع لمتبوعه
    • سيطرة سياسيَّة تملكها دولة قويّة على دولة أخرى تابعة ترفض الأُمَّةُ العربيَّةُ أشكال التَّبعيَّة جميعَها
  7. أَبعى: (فعل)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ
  8. بصَّ الشَّخصُ بعينه:
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  9. رَمَزَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ:
    • أَشارَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِعَيْنِهِ.
  10. كوى فلانا بعينه:


    • أحدَّ إليه النظر ''كَوَته بعينها''.
  11. طرف بعينه:
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
  12. أصاب الغنيّ بعينه:
    • حَسَده، رماه بها.
  13. أقرَّ اللهُ بعينه:
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه ، أنام عينَه.
  14. ألْغَفَ بعينه:
    • لحَظَ.
  15. أومضت المرأة بعينها:
    • سارقت النَّظرَ.
  16. بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط:


    • تبَحّر.
  17. بِعَيْنِهِ غَطَشٌ:
    • شِبْهُ عَمَشٍ.
  18. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  19. بالباعِ والذِّراع:
    • بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد.
  20. بعينهِ ساهك:
    • عائِرٌ، أي قَذًى.
  21. بعينه كَسْرَةٌ مِن السهر:
    • انكسارٌ وغَلَبةُ نُعاس.
  22. جَسَّ الشخصَ بعينه:


    • أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه.
  23. حلِي فلانٌ بعيني:
    • أعجبني.
  24. حلا الشَّيءُ بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه.
  25. حلا الشّيء بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه ''حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث.
,
  1. بصّ الشّخص بعينه
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.

    المعجم: عربي عامة

  2. غمزه بعينه/ غمز بعينه

    • أشار بها إليه :-غمَز بجفنه/ بحاجبه

    المعجم: عربي عامة

  3. كوى فلانا بعينه
    • أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.

    المعجم: عربي عامة

  4. أصاب الغنيّ بعينه
    • حَسَده، رماه بها.

    المعجم: عربي عامة

  5. أقرّ الله عينه/ أقرّ الله بعينه
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه.


    المعجم: عربي عامة

  6. أومضت المرأة بعينها
    • سارقت النَّظرَ.

    المعجم: عربي عامة

  7. ايرادات المبعيات
    • عائدات مبيعات الشركة

    المعجم: عربي عامة

  8. حلا الشّيء بعينه/ حلا الشّيء في عينه/ حلا الشّيء لفلان
    • لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث

    المعجم: عربي عامة

  9. حلي بعينه/ حلي في عينه
    • أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  10. حلي فلان بعيني/ حلي فلان في عيني
    • أعجبني.

    المعجم: عربي عامة

  11. شحذ المشهد بعينه
    • أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره.

    المعجم: عربي عامة

  12. طرف فلان/ طرف بعينه
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.

    المعجم: عربي عامة

  13. بعا
    • "البعْوُ: العاريَّةُ.
      واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه.
      واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً،بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف.
      والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً.
      كادَها: أَرادها.
      قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به.
      ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه.
      وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه.
      والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه.
      وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛

      قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه،ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه.
      والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم.
      وقد بعا إذا جَنَى.
      يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى.
      وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ.
      قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير.
      وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه.
      وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بعا
    • بعا - يبعو ويبعى بعوا
      1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما. 2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه. 3- بعا عليه الشر : ساقه، أنزله به. 4- بعاه بالعين : أصابه بها. 5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه.

    المعجم: الرائد

  15. إِستبعى
    • إستبعى - استبعاء
      1-إستبعى الشيء : استعاره

    المعجم: الرائد

  16. تَبِعَهُ
    • ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
      ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
      ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
      ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
      ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
      ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
      ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
      ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
      ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
      ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
      ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
      ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
      ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
      ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
      ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
      ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
      ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
      ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
      ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. بَعْوُ
    • ـ بَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، وقد بعَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، كالاسْتِبْعاء.
      ـ أَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ.
      ـ بَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه،
      ـ بَعاهُ بالعينِ: أصابَهُ بها،
      ـ بَعاهُ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أَبعاه
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَبعوتُ
    • ـ مَبعوتُ: المَبْعوثُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: