[ ج و ل ].( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْجالَ ، يَنْجالُ ، مصدر اِنْجِيالٌ . 1 . :- اِنْجالَ التُّرابُ :- : اِنْتَشَرَ ، اِرْتَفَعَ . :- اِنْجالَ الغُبارُ . 2 . :- اِنْجالَ في البِلادِ :- : طافَ فيها .
تجوال لا شعوريّ(المعجم عربي عامة)
( نف ) ما يعانيه الفرد الذي تحمّل وتعرّض لضغوط داخليّة أو خارجيّة غير محتملة ، فيفقد ذاكرته ويترك منزله وعمله وبيئته التي يعيش فيها .
إِجَالَةٌ (المعجم الغني)
[ ج و ل ]. ( مصدر أَجَالَ ). 1 . :- إِجَالَةُ النَّظَرِ في اللَّوْحَةِ :- : تَقْليبُ النَّظَر فِيهَا ، إمْعانُ النَّظرِ فيها . 2 . :- إجالَةُ السَّهْمِ :- : جَعْلهُ يَجُولُ .
تَجْوَالٌ (المعجم الغني)
[ ج و ل ]. ( مصدر جَوَّلَ ). :- عَادَ مِنْ تَجْوَالِهِ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ :- : التَّطْوَاف بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرى مِنْ غَيْرِ اسْتِقْرَارٍ .
إجالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إجالة :- مصدر أجالَ / أجالَ بـ .
تَجْوال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَجْوال :- مصدر جوَّلَ / جوَّلَ في . • تجوال لا شعوريّ : ( علوم النفس ) ما يعانيه الفرد الذي تحمّل وتعرّض لضغوط داخليّة أو خارجيّة غير محتملة ، فيفقد ذاكرته ويترك منزله وعمله وبيئته التي يعيش فيها .
تَجوال (المعجم الرائد)
تجوال 1 - مصدر جول . 2 - كثرة الطواف .
أَجَال(المعجم الرائد)
أجال - إجالة 1 - أجال الشيء أو به : أداره « أجال النظر ». 2 - أجال السيف : لعب به وأداره على جوانبه .
تجوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :- • تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف ، تنقّل من مكان إلى آخر :- تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار ، - بائع مُتجوِّل :- • حظر التَّجوّل / منع التَّجوّل : منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة .
جول(المعجم الرائد)
جول - تجويلا وتجوالا 1 - جول البلاد أو فيها : طوف فيها ، جال فيها كثيرا
انجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :- • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع • انجالَ الهَمُّ : زال وارتفع .
أجالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال :- • أجال النَّظرَ / أجال بالنَّظر جعله يجول ، أداره هنا وهناك . • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم : تداولوا البحثَ فيه • أجال الرَّأيَ في الموضوع : فكّر فيه . • أجال السَّائحَ في المدينة : جعله يطوف فيها .
جول(المعجم لسان العرب)
" جالَ في الحَرْب جَوْلة ، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً ؛ قال أَبو حية النميري : وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض ، وكانت بينهم مُجاوَلات ، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى ؛ قال الفرزدق : وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل ، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال : التَّطْواف . وفي الحديث : فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال ، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ؛ ومنه الجَوَلان في الحرب . واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه . والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه الحديث : لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي . يقال : جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ؛ ومنه الحديث : للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف ، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه . قال ابن الأَثير : وأَما حديث الصدِّيق : إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة ، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه ، قال : ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه ، قال بعده : يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن . وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً . وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف . ابن سيده : وجَوَّل تَجْوَالاً ؛ عن سيبويه ، قال : والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت . وجَوَّل الأَرضَ : جالَ فيها . وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا . والمِجْوَل : ثوب صغير تَجُول فيه الجارية . غيره : والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة ، وقيل : المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة ؛ قال امرؤ القيس : إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً ، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً ؛ قال ابن الأَعرابي : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار ؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً ، قالت : كان له ، صلى الله عليه وسلم ، مِجْوَل ؛ قال : تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة ؛ قال الجوهري : وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً . وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال : ذَهَب وسَطَع . والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان ؛ الأَخيرة عن اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض . ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ : كثير التراب والريح . ويومٌ جَوْلان وجَيْلان : كثير التراب والغبار ؛ هذه عن اللحياني . وانْجَال الترابُ وجالَ ، وانْجِيالُه انكِشاطُه . ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى : اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة ؛ وقول حميد : مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب . أَبو حنيفة : الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به . واجْتالَهم الشيطان : حوَّلهم عن القَصْد . وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه . قال شمر : يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه ، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها ، واسْتَجالها مثله . وفي حديث طَهْفة : وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأَشهر ، وسيأْتي ذكرهما . والإِجالة : الإِدَارة ، يقال في المَيْسِر : أَجِلِ السِّهام . وأَجالَ السهام بين القوم : حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة . ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم ؛ وقول أَبي ذؤَيب : وَهَى خَرْجُه ، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة ، وتقدم في ترجمة صرح : وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير ، وفي الصحاح : وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ). معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض . والخَرْجُ : الوَدْق ، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال : ثَلاثاً ، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال : اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع . وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه . والجُول والجالُ والجِيلُ ؛ الأَخيرة عن كراع : ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها . والجُول ، بالضم : جدار البئر ؛ قال أَبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها ؛
وأَنشد : رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان ؟
قال ابن بري : البيت لابن أَحمر ؛ قال : وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ، ويروى : ومن أَجْل الطَّوِيّ ، قال : وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه : إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ ، فقال هذه القصيدة ؛ وبعد البيت : دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص ، وما دَعا بها وَالِدِي ، فيما مَضَى ، رَجُلان والجالُ : مثل الجُول ؛ قال الجعدي : رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث ، قال : أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ). وقيل : جُولُ القبر ما حَوْله ؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله « وجوال وجوالة »، قال شارح القاموس : هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ). والجول : العزيمة ، ويقال العقل ، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها . ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر ؛
وأَنشد : وليس له عند العزائم جُولُ والجُول : لُبُّ القلب ومَعْقُولة . أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه ، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه ، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول . ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم : ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً ؛ قال الراعي يصف عبد الملك : فأَبُوك أَحْزَمُهم ، وأَنت أَمِيرُهم ، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا
ويقال في مَثَل : ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ؛ ابن الأَعرابي : الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر ، فهذا أَصل الجُول ؛
وأَنشد : أَوْفَى على رُكْنَين ، فوق مَثَابة ، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف : ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر ، بالضم ، وهو جِدَارها . الليث : جالا الوادي جانِبا مائه ، وجالا البحر : شَطَّاه ، والجمع الأَجوال ؛
وأَنشد : إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل : الجَوَّال السريع ؛ ومنه قوله : أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي : هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر . وجَوَلان المال ، بالتحريك : صِغاره ورَدِيئُه . والجَوْل : الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل . حكى ابن بري : الجُول والجَوْل ، بالضم والفتح ، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون ، قال الراجز : قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ ؟
قال : وكذلك هو من النعام والغنم . واجْتال منهم جَوْلاً : اختار ؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب : فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة : اختار . الفراء : اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ، ومعناهما الاختيار . وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه . واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله ، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة ، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل : الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً . الليث : وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس . ويقال : وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف . والجَوْل : الوَعِل المُسِنُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَجْوال . والجَوْل : شجر معروف . وجَوْلى ، مقصور : موضع . وجَوْلانُ والجَوْلانُ ، بالتسكين : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ؛ وقال ابن سيده : الجَوْلان جبل بالشام ، قال : ويقال للجبل حارث الجَوْلان ؛ قال النابغة الذبياني : بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه ، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث : قُلَّةٌ من قِلاله . والجَوْلان : أَرض ، وقيل : حارثٌ وحَوْران جَبَلان . والأَجْوَل : جبل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى ، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير : فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل . والمِجْوَل : الفِضَّة ؛ عن ثعلب . والمِجْوَل : ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا . التهذيب : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار ، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح . والمِجْوَل : العُوذة . والمِجْوَل : الحِمار الوحشيّ . والمِجْوَل : هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة . والجال : لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ؛ ذكره ابن بري . "
جيل(المعجم لسان العرب)
" الجِيل : كل صِنْف من الناس ، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل ، والجمع أَجْيال . وفي حديث سعد بن معاذ : ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم ؛ الجِيل الصنف من الناس ، وقيل الأُمَّة ، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل . وجِيلان وجَيْلان : قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا ؛ وقال عمرو بن بحر : جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك ، وكانوا من أَهل الجَبَل ؛
وأَنشد : أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ، ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي : أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله : ساتيذَما ، هكذا في الأصل ، وهو في معجم البلدان : ساتيدما بالدال ، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ). المُؤَرِّج في قوله تعالى : هو وقَبِيله ؛ أَي جِيلُه ، ومعناه جِنْسه . وجِيل جِيلان : قوم خلف الدَّيْلم . التهذيب : جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم ، يقال جِيل جَيلان . وجَيْلان ، بفتح الجيم : حَيٌّ من عبد القيس . الجوهري : وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه ؛ يقال منه : ريح ذات جَيْلان . "