وصف و معنى و تعريف كلمة كتحي:


كتحي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) .




معنى و شرح كتحي في معاجم اللغة العربية:



كتحي

جذر [كتح]

  1. كَتْح: (اسم)
    • كَتْح : مصدر كَتَحَ
  2. كَتح: (اسم)
    • الكَتْحُ : الشيءُ يُصيب الجلدَ فيؤثِّرُ فيه
  3. كَتَحَ: (فعل)
    • كَتَحَ كَتْحًا
    • كَتَحَ فلانًا : رمى جسمَه بما أَثَّرَ فيه كتح وَجْهَه بالحصى
    • كَتَحَت الرِّيحُ فلانًا: سَفَتْ عليه التراب أَو نازعتْه ثوبَه
    • كَتَحَ الطعامَ: أَكل منه حتَّى شَبع
    • كَتَحَ الدَّبَى الأَرضَ: أَكل ما عليها من نباتٍ أَو شجر
  4. كَتَحَ فلانًا:
    • رمى جسمَه بما أَثَّرَ فيه كتح وَجْهَه بالحصى.


  5. كَتَحَ الدَّبَى الأَرضَ:
    • أَكل ما عليها من نباتٍ أَو شجر.
  6. كَتَحَ الطعامَ:
    • أَكل منه حتَّى شَبع.
  7. كَتَحَت الرِّيحُ فلانًا:
    • سَفَتْ عليه التراب أَو نازعتْه ثوبَه.
  8. حَتَكَ : (فعل)
    • حَتَكَ حَتَكَانًا
    • حَتَكَ : قاربَ خَطْوَه في سُرعة
    • حَتَكَ على وجْه كذا: توَجّهَ إليه
    • حَتَكَ الطائرُ الحصَى والرمْلَ بجناحَيْه، حَتْكًا: فحَصه وحفَرَه
    • حَتَكَ الرجلُ الشيءَ: بحَث فيه
,
  1. كتح
    • "الكَتْحُ: دون الكَدْحِ من الحَصَى والشيء يصيب الجلد فيؤثر فيه ولا يبلغ الكَدْحَ؛ قال أَبو النجم يصف الحمير: يَكْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى مَكْتُوحا،ومَرَّةً بحافرٍ مَكْبُوحا وقال الآخر: فأَهْوِنْ بذئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باسْتِه أَي يضربه الريح بالحصى؛ قال: ومن رواه يَكْثَحُ، بالثاء، فمعناه يكشف.
      وكَثَحَتْه الريحُ وكَشَحَتْه: سَفَتْ عليه الترابَ أَو نازَعَتْه ثوبَه.
      وكَتَح الدَّبى الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نبات أَو شجر؛

      قال: لهُمْ أَشَدُّ عليكم يومَ ذُلِّكُمُ من الكَواتِحِ، من ذاك الدَّبى السُّودِ وكتَحَه كَتْحاً: رَمَى جسمه بما أَثر فيه، والطعامَ: أَكل منه حتى شبع.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. كَتَحَ
    • كَتَحَ فلانًا كَتَحَ َ كَتْحًا: رمى جسمَه بما أَثَّرَ فيه يقال: كتح وَجْهَه بالحصى.
      و كَتَحَ الرِّيحُ فلانًا: سَفَتْ عليه التراب أَو نازعتْه ثوبَه.
      و كَتَحَ الطعامَ: أَكل منه حتَّى شَبع.
      و كَتَحَ الدَّبَى الأَرضَ: أَكل ما عليها من نباتٍ أَو شجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَتح
    • كتح - يكتح ، كتحا
      1- كتح الطعام : أكل منه حتى شبع. 2- كتح الجراد الأرض : أكل ما عليها من نبات. 3- كتحته الريح : نثرت عليه التراب.

    المعجم: الرائد

  4. كَتَحَ
    • ـ كَتَحَ الطعامَ: أَكَلَ حتى شَبعَ،
      ـ كَتَحَ الرِّيحُ فلاناً: سَفَتْ عليه التُّرابَ، أو نازَعَتْهُ ثِيابه،
      ـ كَتَحَ الدَّبَى الأرضَ: أَكَلَ ما عليها.
      ـ كَتْحُ: دونَ الكَدْحِ من الحَصى، والشيء يُصيبُ الجِلْدَ فَيُؤَثِّرُ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الكَتْحُ
    • الكَتْحُ : الشيءُ يُصيب الجلدَ فيؤثِّرُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَتَكَ
    • ـ حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً: مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ مُسْرِعاً، كتَحَتَّكَ،
      ـ حَتَكَ الشيءَ: بَحَثَه،
      ـ حَتَكَ النَّعَامُ الرَّمْلَ: فَحَصَه.
      ـ حَوْتَكِيُّ: القَصيرُ الضاوِيُّ، كالحَوْتَكِ، والشَّديدُ الأَكْلِ.
      ـ حَوْتَكِيَّةُ: عِمَّةٌ تَتَعَمَّمُها العَرَبُ، ومنه: ''كانَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، يَخْرُجُ وعليه الحَوْتَكِيَّةُ''.
      ـ حَوْتَكَةُ: مِشْيَةُ القَصيرِ، كالحِتِكَّى.
      ـ حَواتِكُ من الدَّوابِّ: ما أُسيءَ غِذاؤُها، ورِئالُ النَّعامِ، أو صِغارُها، كالحَتَكِ.
      ـ لا أدري أينَ حَتَكوا: أينَ تَوَجَّهوا.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حِيْنُ
    • ـ حِيْنُ : الدَّهْرُ ، أو وَقْتٌ مُبْهَمٌ يَصْلُحُ لجميع الأزْمانِ ، طالَ أو قَصُرَ ، يكونُ سَنَةً وأكثَرَ ، أو يَخْتَصُّ بأربعينَ سَنَةً ، أو سَبْعِ سِنينَ ، أو سَنَتَينِ ، أو سِتَّةِ أَشْهُرٍ ، أَو كلُّ غُدْوَةٍ وعَشِيَّةٍ ، ويومُ القِيامةِ ، والمُدَّةُ .
      ـ قوله تعالى { فَتَوَلَّ عنهم حتَّى حِينٍ }، أي : حتى تَنْقَضِي المُدَّةُ التي أُمْهِلُوها , ج : أحْيانٌ , وجج : أحايِينُ .
      ـ { ولاتَ حينَ }، أي : ليسَ حِينَ . وإذا باعَدُوا بَيْنَ الوَقْتَيْنِ ، باعَدُوا بإِذْ ، فقالوا : حِيْنَئِذٍ .
      ـ حَيَّنَهُ : جَعَلَ له حِيناً ،
      ـ حَيَّنَ الناقَةَ : جعَلَ لها في كلِّ يَوْمٍ ولَيْلةٍ وقْتاً يَحْلُبُها فيه ، كتَحَيَّنَها ، والاسْمُ : الحِينُ والحِينَةُ .
      ـ مَتَى حِينَةُ ناقَتِكَ ؟: مَتَى وقْتُ حَلَبِها .
      ـ كَمْ حِينَتُها ؟: كَمْ حِلابُها .
      ـ حانَ حِينٌ : قَرُبَ ، وآنَ ،
      ـ حانَ السنْبُلُ : يَبِسَ .
      ـ وعامَلَهُ مُحايَنَةً .
      ـ أحْيَنَ : أقامَ ،
      ـ أحْيَنَ الإِبِلُ : حانَ لها أن تُحْلَبَ ، أو يُعْكَمَ عليها ،
      ـ أحْيَنَ القَوْمُ : حانَ لهم ما حاوَلُوهُ .
      ـ هو يأكُلُ حِينَةَ ، وحَينَةُ ، أي : مَرَّةً في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ .
      ـ ما ألقاهُ إلاَّ حِينَةَ بعدَ حِينَةِ ، أي : الحِينَ بعدَ الحِينِ .
      ـ حَيْنُ : الهلاكُ ، والمِحْنَةُ ، وقد حانَ ، وأحانَهُ اللّهُ . وكلُّ ما لم يُوَفَّقْ للرَشادِ فقدْ حانَ . وحَيَّنَهُ اللُّه فَتَحَيَّنَ .
      ـ حائِنُ : الأحْمَقُ .
      ـ حائِنَةُ : النازِلَةُ المُهْلِكَةُ , ج : حَوائِنُ .
      ـ حانوتُ : في ح ن ت .
      ـ حانِيَّةُ : الخَمْرُ .
      ـ حانَةُ : مَوْضِعُ بيعُ الخَمْرُ .
      ـ حِينَى : بلد .
      ـ مِحْيانُ الشيءِ : حِينُه .
      ـ حَيَّانٌ : عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وكذا الحافِظُ أبو الشيخِ عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ الأصْفهانِيُّ ، وحَفيدُه محمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الحَيَّانِيُّ ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ هارونَ الحَيَّانِيُّ .
      ـ أبو حَيَّانَ النَّحْويُّ : مُتأخِّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَفَزَهُ

    • ـ حَفَزَهُ يَحْفِزُهُ : دَفَعَهُ من خَلْفِهِ ،
      ـ حَفَزَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ حَفَزَ عن الأَمرِ : أعْجَلَهُ ، وأزْعَجَه ،
      ـ حَفَزَ الليلُ النَّهارَ : ساقَهُ ،
      ـ حَفَزَ المرأةَ : جامعَهَا .
      ـ حَوْفَزانُ : لَقَبُ الحَارِثِ بنِ شَريكٍ ، لأَنَّ قَيْس بنَ عاصِمٍ ، رضي الله تعالى عنه ، حَفَزَهُ بالرُّمْحِ حينَ خافَ أن يَفُوتَهُ .
      ـ حَفَزُ : الأَمَدُ ، والأَجَلُ .
      ـ احْتَفَزَ : اسْتَوْفَزَ ، كتَحَفَّزَ ،
      ـ احْتَفَزَ في مِشْيَتِهِ : احْتَثَّ ، واجْتَهَدَ ، وتَضامَّ في سُجودِهِ وجُلوسِهِ ، واسْتَوَى جالِساً على وَرِكَيْهِ .
      ـ حافَزَهُ : جاثاهُ ، وداناهُ .
      ـ حَوْفَزَى : أن تُلْقِيَ الصَّبِيَّ على أطْرافِ رِجْلَيْكَ فَتَرْفَعَه ، وقد حَوْفَزَ .
      ـ حافِزُ : حيثُ يَنْثَنِي من الشِّدْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَشَى
    • ـ حَشَى : ما دُونَ الحِجابِ ممَّا في البَطْنِ من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وما تَبِعَهُ ، أو ما بَيْنَ ضِلَعِ الخَلْفِ التي في آخِرِ الجَنْبِ إلى الوَرِكِ ، أو ظاهِرُ البَطْنِ ، والحِضْنُ ، ورَبْوٌ يَحْصُلُ ، وهو حَشٍ وحَشْيانُ ، وهحَشِيَةٌ وحَشْياءُ . وقد حَشِيَا ، حَشًى .
      ـ حَشَى السِّقاءُ : صارَ له منَ اللَّبَنِ كالجِلْدِ مِنْ باطِنٍ ، فَلَصِقَ به ، فَلا يَعْدَمُ أنْ يُنْتِنَ فَيُرْوِح .
      ـ حَشِيُّ من النَّبْتِ : ما فَسَدَ أصْلُهُ وعَفَنَ ، أَو اليابِسُ .
      ـ أنا في حَشاهُ : كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ حاشِيَةُ : جانِبُ الثَّوْبِ وغيرِهِ ، وأهْلُ الرَّجُلِ ، وخاصَّتُهُ ، وناحِيَتُه ، وظِلُّه .
      ـ حاشَى منهم فلاناً : اسْتَثْنَاهُ منهم ، كتَحَشَّاهُ . وحاشَ يَجُرُّ .
      ـ حاشَاكَ ولَكَ بمعنًى وحاشَى للّهِ ، وحاشَ للهِ : مَعاذَ اللّهِ .
      ـ تَحَشَّى : قال حاشَى فُلانٍ ،
      ـ تَحَشَّى من فُلانٍ : تَذَمَّمَ .
      ـ حَشَى : موضع قُرْبَ المَدِينَةِ .
      ـ حاشِيتَانِ : ابنُ المَخَاضِ ، وابنُ اللَّبُونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَمَشَهُ
    • ـ حَمَشَهُ : جَمَعَهُ ، كحَمَّشَهُ ، وأغْضَبَهُ ، كأحْمَشَهُ ،
      ـ حَمَشَ القومَ : ساقَهُمْ بغَضَبٍ .
      ـ حَمِشَ حَمَشاً وحَمْشَةً : غَضِبَ ، كتَحَمَّشَ ، واسْتَحْمَشَ ،
      ـ حَمِشَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ ،
      ـ حَمِشَ الرجلُ حَمْشاً وحَمَشاً : صَارَ دَقِيقَ الساقَيْنِ ، فهو أَحْمَشُ الساقَيْنِ ، وحَمْشُهُما ، وسُوقٌ حِماشٌ ، وقد حَمَشَتِ الساقُ وحَمُشَتْ ، حُموشَةً .
      ـ حِمَاشٌ : ابنُ الأبْرَشِ الكِلابِيُّ المُقْعَدُ ، شاعرٌ .
      ـ لِثَةٌ حَمِشَةٌ : قليلةُ اللَّحْمِ . ووتَرٌ حَمِشٌ وحَمْشٌ ومُسْتَحْمِشٌ ، وأوتارٌ حَمِشَةٌ وحَمْشَةٌ ومُسْتَحْمِشَةٌ .
      ـ حَمِيشُ : الشَّحْمُ ،
      ـ قد أحْمَشَ القِدْرَ ، وأحْمَشَ بها : أشْبَعَ وَقُودَها ،
      ـ أحْمَشَتِ النارَ : قَوَّاهَا بالحَطَبِ ،
      ـ أحْمَشَ القومَ : حَرَّضَهُمْ .
      ـ احْتَمَشَ الدِّيكانِ : اقْتَتَلاَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَفَلَ
    • ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً : اجْتَمَعَ ، كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ ، وحَفَّلَهُ هو ، وحَفَلَهُ ،
      ـ حَفَلَ الوادي بالسَّيْلِ : جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ ، كاحْتَفَلَ ،
      ـ حَفَلَتِ السماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها ،
      ـ حَفَلَ الدمْعُ : نُثِرَ ،
      ـ حَفَلَ القومُ حَفْلاً : اجْتَمعوا ، كاحْتَفَلوا .
      ـ تَحَفَّلَ : تَزَيَّنَ ،
      ـ تَحَفَّلَ المَجْلِسُ : كَثُرَ أهلُهُ .
      ـ ضَرْعٌ حافِلٌ : كثيرٌ لَبَنُهُ ، ج : ضُرَّعُ ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ ، وشاةٌ حافِلٌ .
      ـ دَعاهُمُ الحَفَلَى ، والأَحْفَلَى : لُغَةٌ في الجيمِ .
      ـ جَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ : كثيرٌ .
      ـ جاؤوا بِحَفِيلَتِهِم : بأَجْمَعهم .
      ـ مَحْفِلُ : المُجْتَمَعُ ، كالمُحْتَفَلِ .
      ـ احْتِفالُ : الوُضوحُ ، والمُبَالَغَةُ ، كالحَفِيلِ ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ .
      ـ رجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ : مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ أخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه : جَدَّ فيه .
      ـ حُفَالَةُ : الحُثَالَةُ ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ .
      ـ تَحْفِيلُ : التَّزْيينُ ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ .
      ـ وما حَفَلَهُ ، وما حَفَلَ به ، يَحْفِلُهُ ، وما احْتَفَلَ به : ما بالَى .
      ـ حِفْوَلُ : شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ ، فيه مَرارةٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ حَوْفَلَةُ : القَنْفَاءُ .
      ـ حَوْفَلَ : انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه .
      ـ حُفالُ : الجمعُ العَظيمُ ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ .
      ـ هو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ : يَصونُهُ .
      ـ احْتَفَلَ الطَّريقُ : بانَ وظَهَرَ ،
      ـ احْتَفَلَ الفَرَسُ : أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ ذاتُ الحَفائِلِ : موضع .
      ـ حَفائلُ ، وحُفائلُ : موضع ، أَو وادٍ .
      ـ حَفَيْلَلُ : شَجَرٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. حَلْقَةُ
    • ـ حَلْقَةُ : الدِّرْعُ ، والحَبْلُ ، وحَلْقَةُ وحَلَقَةُ وحَلِقَةُ البابِ والقوْمِ ، أو ليس في الكلامِ '' حَلَقَةٌ ''، إلاَّ جَمْعُ حالِقٍ ، أو لغةٌ ضعيفةٌ ، ج : حَلَقٌ ، وحِلَقُ وحَلَقاتٌ وحِلَقاتٌ ، وَسِمَةٌ في الإِبِلِ .
      ـ حَلْقَةُ من الإِناءِ : ما بَقِيَ خالياً بعدَ أن جُعِلَ فيه شيءٌ ،
      ـ حَلْقَةُ من الحَوْضِ : امْتِلاَؤُهُ أو دونَهُ
      ـ حَلَقُ : الإِبِلُ المَوْسومةُ بها ، كالمُحَلَّقَةِ .
      ـ للرَّحِمِ حَلْقَتَانِ : حَلْقَةٌ على فَمِ الفَرْجِ عندَ طَرَفِهِ ، والحَلْقَةُ الأُخْرَى تَنْضَمُّ على الماءِ ، وَتَنْفَتِحُ للحَيْضِ .
      ـ انْتَزَعْتُ حَلْقَتَهُ : سَبَقْتُهُ .
      ـ قولُهُم للصبِيِّ إذا تجَشَّأَ : حَلْقَةً ، أي : حُلِقَ رأسُكَ حَلْقَةً بعدَ حَلْقَةٍ .
      ـ حَلَقَ رأسَه يَحْلِقُهُ حَلْقاً وتَحْلاقاً : أزالَ شَعَرَه ، كحَلَّقَه واحْتَلَقَه . ورأسٌ جَيِّدُ الحِلاقِ ، ولِحْيَةٌ حَليقٌ لا حَليقةٌ .
      ـ حَلَقَهُ : أصابَ حَلْقَه ،
      ـ حَلَقَ الحَوْضَ : مَلَأَهُ ، كأَحْلَقَه ،
      ـ حَلَقَ الشيءَ : قَدَّرَهُ .
      ـ حُلوقُ الأرضِ : مَجاريها وأوْدِيَتُها ومَضايِقُهَا .
      ـ يومُ تَحْلاقِ اللِّمَمِ : لتَغْلِبَ ، لأَنَّ شِعارَهُم كان الحَلْقَ .
      ـ حالِقَةُ : قَطيعةُ الرحِمِ ، والتي تَحْلِقُ شَعَرَهَا في المُصِيبَةِ .
      ـ حالِقُ : المُمْتَلِئُ ، والضَّرْعُ ،
      ـ حالِقُ من الكَرْمِ : ما الْتَوَى منه ، وتَعَلَّقَ بالقُضْبَانِ ، والجبلُ المُرْتَفِعُ ، والمَشْؤُومُ ، كالحالِقةِ .
      ـ حَلْقُ : الشُّؤْمُ ، والحُلْقُومُ ، وشجرٌ كالكَرْمِ ، يُجْعَلُ ماؤه في العُصْفُرِ ، فيكونُ أجْوَدَ من ماءِ حَبِّ الرُّمَّانِ ، أو تُجْمَعُ عِيدانُها وتُلْقَى في تَنُّورٍ سَكَنَ نارُه ، فتصيرُ قِطَعاً سُوداً كالكَشْكِ البابِلِيِّ ، حامِضٌ جِدّاً ، يَقْمَعُ الصَّفْرَاءَ ، ويُسَكِّنُ اللَّهيبَ .
      ـ سيفٌ حالوقَةٌ : ماضٍ ، وكذا رجلٌ .
      ـ حَلِقَ الفرسُ والحِمارُ : سَفَدَ فأصابَهُ فَسادٌ في قَضيبِهِ من تَقَشُّرٍ واحْمِرارٍ .
      ـ أتانٌ حَلَقِيَّةٌ : تَداوَلَتْها الحُمُرُ حتى أصابَها داءٌ في رَحِمِها .
      ـ حَوْلَقُ : وجَعٌ في حَلْقِ الإِنْسانِ ، والداهيةُ ، كالحَيْلَقِ ، واسمٌ .
      ـ حُلْقُ : الثُّكْلُ ،
      ـ حِلْقُ : خاتَمُ المُلْكِ ، أو خاتَمٌ من فِضَّةٍ بِلاَ فَصٍّ ، والمالُ الكثيرُ ، لأَنَّهُ يَحْلِقُ النباتَ كما يُحْلَقُ الشَّعَرُ .
      ـ مِحْلَقُ : المُوسَى ، والخَشِنُ من الأَكْسِيَةِ جِدّاً ، كأَنَّهُ يَحْلِقُ الشَّعَرَ .
      ـ حَلاقُ : المَنِيَّةُ .
      ـ حُلاقَةُ المِعْزَى : ما حُلِقَ من شَعَرِه .
      ـ حُلَاقُ : وجَعُ الحَلْقِ ، وأن لا تَشْبَعَ الأَتانُ من السِّفادِ ، ولا تَعْلَقَ على ذلك ، وكذا المرأةُ ، وقد اسْتَحْلَقَتْ .
      ـ حُلْقَانُ ومُحَلْقِنُ ومُحَلِّقُ : البُسْرُ قد بَلَغَ الإِرْطابُ ثُلُثَيْهِ ، الواحِدَةُ : حُلْقَانَةُ ومُحَلْقِنَةُ ومُحَلِّقَةُ ، وقد حَلَّقَ تَحْلِيقاً .
      ـ '' عَقْراً حَلْقاً ''، بالتَّنْوِينِ ، وتَرْكُهُ قليلٌ ، أو من لَحْنِ المُحَدِّثينَ : أصابَها اللّهُ تعالى بوَجَعٍ في حَلْقِهَا .
      ـ تَحْلِيقُ الطائِرِ : ارْتِفَاعُهُ في طَيَرانِهِ .
      ـ حَلَّقَ ضَرْعُ الناقَةِ تَحْلِيقاً : ارْتَفَعَ لَبَنُها ،
      ـ حَلَّقَ عُيونُ الإِبِلِ : غارَتْ ،
      ـ حَلَّقَ القَمَرُ : صارَتْ حَوْلَهُ دَوَّارةٌ ، كتَحَلَّقَ ،
      ـ حَلَّقَ النَّجْمُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ حَلَّقَ بالشيءِ إليه : رَمَى .
      ـ شَرِبْتُ صُواجاً فَحَلَّقَ بي : نَفَخَ بَطْنِي .
      ـ مُحَلَّقُ : مَوْضِعُ حَلْقِ الرأسِ بِمنى ، ولَقَبُ عبدِ العُزَّى بنِ حَنْتَمٍ ، لأَنَّ حِصاناً عَضَّهُ في خَدِّهِ كالحَلْقَةِ ، أو أصابَهُ سَهْمٌ فَكُوِيَ بِحلْقَةٍ ،
      ـ مُحَلِّقُ : الإِناءُ دونَ المَلْءِ ، والرُّطَبُ نَضِجَ بعضُه ،
      ـ مُحَلِّقُ من الشِّيَاهِ : المَهْزُولَةُ .
      ـ مُحَلَّقَةُ : فَرَسُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ الحُرِّ .
      ـ تَحَلَّقوا : جَلَسوا حَلْقَةً حَلْقَةً .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُمْ حِلاقاً : صَفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كتح
    • " الكَتْحُ : دون الكَدْحِ من الحَصَى والشيء يصيب الجلد فيؤثر فيه ولا يبلغ الكَدْحَ ؛ قال أَبو النجم يصف الحمير : يَكْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى مَكْتُوحا ، ومَرَّةً بحافرٍ مَكْبُوحا وقال الآخر : فأَهْوِنْ بذئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باسْتِه أَي يضربه الريح بالحصى ؛ قال : ومن رواه يَكْثَحُ ، بالثاء ، فمعناه يكشف .
      وكَثَحَتْه الريحُ وكَشَحَتْه : سَفَتْ عليه الترابَ أَو نازَعَتْه ثوبَه .
      وكَتَح الدَّبى الأَرضَ : أَكلَ ما عليها من نبات أَو شجر ؛

      قال : لهُمْ أَشَدُّ عليكم يومَ ذُلِّكُمُ من الكَواتِحِ ، من ذاك الدَّبى السُّودِ وكتَحَه كَتْحاً : رَمَى جسمه بما أَثر فيه ، والطعامَ : أَكل منه حتى شبع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كتحي في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
فلاناً ـَ كَتْحاً: رمى جسمه بما أثَّر فيه. يقال: كتح وجْهه بالحصى. وـ الرِّيحُ فلاناً: سفت عليه التراب أو نازعته ثوبه. وـ الطعامَ: أكل منه حتَّى شبع. وـ الدَّبَى الأرض: أكل ما عليها من نبات أو شجر.( الكَتْح ): الشيء يصيب الجلد فيؤثِّر فيه.
الصحاح في اللغة
كَتَحَهُ كَتْحاً: إذا رمى جسمه بما أثَّر فيه. والطعامَ، إذا أكل منه حتَّى شبع.
تاج العروس

كَتَحَ الطّعامَ كَمَنَع : أَكَلَ منه حتّى شَبِع . وكتَحَت الرِّيحُ فُلاناً : سَفَتْ عليه التُّرَابَ أَو نازعَتْهُ ثِيَابَه . وفي نسخَة ثَوْبَه مثل كثَحته بالمثلّثة كما سيأْتي . وكتَحَ الدَّبَي الأَرْضَ : أَكَلَ ما عَلَيْهَا من نباتٍ أَو شَجَرٍ . قال :

لَهُمْ أَشدُّ عَليكُمْ يَومَ ذلكُمُ ... من الكَوَاتحِ من ذاك الدَّبَي السُّودِ والكَتْح : دُونَ الكَدْحِ من الحَصَى . والكَتْحُ : الشّيْءُ يُصِيب الجِلْدَ فيُؤَثّر فيه دون الكَدْح وكَتَحَه كَتْحاً : رَمَى جِسْمَه بما أَثَّرَ فيه . قال أَبو النَّجم يَصف حَميراً :

يكتَحْنَ وَجْهاً بِالحَصَى مَكْتُوحَا ... ومَرّةً بحافرٍ مَكبوحَا ومما يستدرك عليه : الكُتَّيْح مُشدَّداً مُصغَّرا : اسمُ نَبْت

لسان العرب
الكَتْحُ دون الكَدْحِ من الحَصَى والشيء يصيب الجلد فيؤثر فيه ولا يبلغ الكَدْحَ قال أَبو النجم يصف الحمير يَكْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى مَكْتُوحا ومَرَّةً بحافرٍ مَكْبُوحا وقال الآخر فأَهْوِنْ بذئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باسْتِه أَي يضربه الريح بالحصى قال ومن رواه يَكْثَحُ بالثاء فمعناه يكشف وكَثَحَتْه الريحُ وكَشَحَتْه سَفَتْ عليه الترابَ أَو نازَعَتْه ثوبَه وكَتَح الدَّبى الأَرضَ أَكلَ ما عليها من نبات أَو شجر قال لهُمْ أَشَدُّ عليكم يومَ ذُلِّكُمُ من الكَواتِحِ من ذاك الدَّبى السُّودِ وكتَحَه كَتْحاً رَمَى جسمه بما أَثر فيه والطعامَ أَكل منه حتى شبع
الرائد
* كتح يكتح: كتحا. 1-الطعام: أكل منه حتى شبع. 2-الجراد الأرض: أكل ما عليها من نبات. 3-ته الريح: نثرت عليه التراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: