وصف و معنى و تعريف كلمة كترويكا:


كترويكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح كترويكا في معاجم اللغة العربية:



كترويكا

جذر [كتر]

  1. كَتر : (اسم)
    • الكَتْرُ : وَسَطُ كلِّ شُيء
    • الكَتْرُ :مِشيةٌ فيها تخلُّج كمِشية السكران
    • الكَتْرُ :الهَوَّدَجُ الصغير
    • الكَتْرُ :السَّنامُ المرتفع العظيم
    • الكَتْرُ :بناءٌ كالقُبَّة
    • الكَتْرُ :حائِطُ الجَرِين
  2. كِتر : (اسم)
    • الكِتْرُ : السَّنام
,
  1. تُرْفَةُ
    • ـ تُرْفَةُ : النَّعْمَةُ ، والطعامُ الطَّيِّبُ ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً ، وهو أتْرَفُ .
      ـ تَرَفٌ : جبلٌ ، أو موضع .
      ـ ذو تَرَفٍ : موضع .
      ـ تَرِفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ : أطغتْهُ ، أو نَعَّمَتْهُ ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً ،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ : أصَرَّ على البَغْي .
      ـ المُتْرَفُ : المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه ، والجَبَّارُ .
      ـ تَتَرَّفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ اسْتَتْرَفَ : تَغَتْرَفَ وطَغَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطَمَه


    • ـ رَطَمَه : أوْحَلَه في أمْرٍ لا يَخْرُجُ منه , فارْتَطَمَ ، ونَكَحَ بكلِّ ذَكَرِه ،
      ـ رَطَمَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ الراطِمُ : اللازِمُ للشيءِ .
      ـ ارْتَطَمَ عليه الأمْرُ : لم يَقْدِرْ على الخُروجِ منه ،
      ـ ارْتَطَمَ الشيءُ : ازْدَحَمَ ، وتَرَاكَمَ ،
      ـ ارْتَطَمَ السَّلْحَ : حَبَسَه ، كَتَرَطَّمَه .
      ـ رُطِمَ البعيرُ وأُرْطِمَ : احْتُبِسَ ، والاسمُ : رُطامٍ .
      ـ الرَّطومُ : المرأةُ الضَّيِّقَةُ الجَهازِ ، لا الواسِعَتُه كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، والضَّيِّقَةُ الحَياءِ من النُّوق ، والمرأةُ الرَّتْقاءُ .
      ـ الرُّطْمَةُ : أَمْرٌ لا تُعْرَفُ جِهَتُه .
      ـ امرأةٌ مَرْطومةٌ : مَرْمِيَّةٌ بسوءٍ .
      ـ أرْطَمَ : سَكَتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَيْقُ
    • ـ رَيْقُ : تَرَدُّدُ الماءِ على وَجْهِ الأرضِ مِنَ الضَّحْضاحِ ونَحْوِهِ ، والباطِلُ ، والأوَّلُ ، كالرَّيُّوقِ ، واللَّمَعانُ ، والماءُ .
      ـ خُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ : قَفارٌ .
      ـ راقَ الماءُ : انْصَبَّ ،
      ـ راقَ السَّرابُ : تَضَحْضَحَ فَوْقَ الأرضِ ، كَتَرَيَّقَ .
      ـ رِيقُ : الرُّضابُ ، وماءُ الفَمِ .
      ـ رِيقَةُ : أخَصُّ منه ، ج : أرياقٌ ،
      ـ رِيقَةُ : القُوَّةُ ، والرَّمَقُ .
      ـ رِيقانُ : بلد .
      ـ رائِقُ : الخالصُ ، وكلُّ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيقِ ، ومَن ليس في يدِهِ شيءٌ ، ومَنْ هو على الرِيقِ ، كالرَّيِّقِ .
      ـ هو يَريقُ بنَفْسِه رُيوقاً : يَجودُ بها عند المَوْتِ .
      ـ أراقَهُ : صَبَّهُ .
      ـ مُرَيَّقُ : مَنْ لا يَزالُ يُعْجِبُهُ شَيْءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَتَّرُ
    • ـ كَتَّرُ : الحَسَبُ ، والقَدْرُ ، ووَسَطُ كلِّ شيءٍ ، ومِشْيَةٌ كمِشْيَةِ السَّكْرانِ ، والهَوْدج الصغيرُ ، وحائطُ الجَرِينِ ،
      ـ كَتَّرُ وكِتْرُ وكَتَرُ : السَّنَامُ المُرْتَفِعُ ، كالكَتْرَةِ .
      ـ أكْتَرَتِ الناقةُ : عَظُمَ كَتْرُها ،
      ـ كِتْرُ : من قُبُورِ عادٍ ، أو بناءٌ كالقُبَّةِ ، شُبِّهَ بها السَّنَامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَحَلَ


    • ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ : زالَ ، كَتَزَحْوَلَ ، وأعْيا ،
      ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً : تَنَحَّى ، كتَزَحَّلَ ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ ،
      ـ زَحَلَتِ الناقةُ : تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا .
      ـ ناقةٌ زَحولٌ : إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها ، فَوَلَّتْ عَجُزَها ، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ .
      ـ رَجُلٌ زُحَلٌ : يَزْحَلُ عن الأُمورِ ، وهي : زُحَلَةٌ .
      ـ عقبَةٌ زَحولٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ زُحَلُ ، مَمْنُوعاً : كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ ،
      ـ غُلامُ زُحَلَ : أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ ، معروف .
      ـ زِحْليل : المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا ، كالزُّحْلُولِ ، والسَّريعُ .
      ـ أزْحَلَهُ إليه : ألْجَأَهُ ، وأبعدَهُ ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً .
      ـ زُحَلَةٌ : دابَّةٌ تَدْخُلُ ( في ) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها ، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ .
      ـ ازْحَأَلَّ : مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ .
      ـ زِحَلُّ : الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ .
      ـ زَيْحَلَةُ : مِشْيَةُ خُيَلاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَنَقَ
    • ـ رَنَقَ الماءُ ، ورَنِقَ ، رَنْقاً ورَنَقاً ورُنُوقاً : كَدِر ، كَتَرَنَّقَ ، فهو رَنْـقٌ ورَنِقٌ ورَنَقٌ .
      ـ تَرْنوقُ وتُرْنوقُ وتُرْنوقاءُ : الطينُ في الأَنْهارِ والمَسيلِ إذا نَضَبَ عنها الماءُ .
      ـ رَوْنَقُ السيفِ والضُّحى : ماؤُه وحُسْنُه .
      ـ صار الماءُ رَوْنَقَةً : غَلَبَ الطينُ على الماءِ .
      ـ رَنْقاءُ من الطيرِ : القاعِدةُ على البَيْضِ . وماءٌ لبني تَيْمِ الأدْرَمِ بنِ ظالِمٍ ، والأرضُ لا تُنْبِتُ ، ج : رَنْقاواتٌ .
      ـ رَيانِقُ : جمعُ رَنْقَةِ الماءِ وهو مَقْلُوبٌ .
      ـ أرْنَقَ : حَرَّكَ لِواءَهُ للحَمْلَةِ ،
      ـ أرْنَقَ اللِواءُ : تَحَرَّكَ ،
      ـ أرْنَقَ الماءَ : كَدَّرَهُ ، كَرَنَّقَهُ .
      ـ رَنَّقَه : صَفَّاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَنَّقَ اللُّه تعالى قَذاتَكَ : صَفَّاها ،
      ـ رَنَّقَ القومُ بالمكانِ : أقاموا ،
      ـ رَنَّقُوا في الأمرِ : خَلَطوا الرأيَ ،
      ـ رَنَّقَ الطائرُ : خَفَقَ بجَناحَيْهِ ورَفْرَفَ ولم يَطِرْ ،
      ـ رَنَّقَ النومُ في عَيْنَيْهِ : خالَطَهُما .
      ـ تَرْنيقُ : الضَّعْفُ في البَصَرِ والبَدَنِ والأمرِ ، وإدامَةُ النَّظَرِ ، وكسْرُ جَناحِ الطائِرِ برَمْيَةٍ أو داءٍ حتى يَسْقُطَ ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ .
      ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ : سَبَقَ في : ر ب ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَحْلُ
    • ـ رَحْلُ : مَرْكَبٌ للبعيرِ ، كالراحُولِ ، ج : أرْحُلٌ ورِحالٌ ، ومَسْكَنُكَ ، وما تَسْتَصْحِبُهُ من الأثاثِ .
      ـ رِحالَةُ : السَّرْجُ ، أو من جُلودٍ لا خَشَبَ فيه ، يُتَّخَذُ للرَّكْضِ الشديدِ .
      ـ رَحَلَ البعيرَ ، وارْتَحَلَهُ : حَطَّ عليه الرَّحْلَ ، فهو مَرْحولٌ ورَحِيلٌ .
      ـ إنه لَحَسَنُ الرِّحْلَةِ : الرَّحْلِ للإِبِلِ .
      ـ رَحَّالُ : العالِمُ به المُجيدُ .
      ـ مُرَحَّلَةُ : إبِلٌ عليها رِحالُها ، والتي وُضِعَتْ عنها ، ضِدٌّ .
      ـ رَحولُ ورَحولَةُ وراحِلَةُ : الصالِحَةُ لأِنْ تُرْحَلَ .
      ـ أرْحَلَها : راضَها فصارتْ راحِلَةً .
      ـ مُرَحَّل : بُرْدٌ فيه تَصاويرُ رَحْلٍ ، وتفسيرُ الجوهريِّ إياهُ بإِزارِ خَزٍّ فيه عَلَمٌ ، غيرُ جَيِّدٍ ، إنما ذلك تفسيرُ المُرَجَّلِ ، بالجيمِ .
      ـ مِرْحَلُ : القَوِيُّ من الجِمالِ .
      ـ بعيرٌ ذو رِحْلَةٍ ، وذو رُحْلَةٍ : قوِيٌّ .
      ـ شاةٌ رَحْلاءُ : سَوْداءُ وظَهْرُها أبيضُ ، أو عَكْسُهُ .
      ـ فرسٌ أرْحَلُ : أبيضُ الظَّهْر فقط .
      ـ بعيرٌ ذو رِحْلَةٍ ، وجَمَلٌ رَحيلٌ : قويٌّ على السيرِ .
      ـ تَرَحَّلَهُ : ركِبَهُ بمَكْروهٍ .
      ـ ارْتَحَلَ البعيرُ : سارَ ومَضَى ،
      ـ ارْتَحَلَ القومُ عن المكانِ : انْتَقَلوا ، كتَرَحَّلوا ، والاسمُ : الرُّحْلَةُ والرِّحْلَةُ ،
      ـ رِحْلَةُ : الارْتِحالُ ،
      ـ رُحْلَةُ : الوَجْهُ الذي تَقْصِدُه ، والسَّفْرَةُ الواحدةُ .
      ـ رَحيلُ : اسمُ ارْتِحالِ القومِ ، ومَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ . وراحيلُ : أُمُّ يوسفَ ، عليه السلامُ .
      ـ رِحْلَةُ : هَضْبَةٌ .
      ـ أرْحَلَ : كثُرَتْ رَواحِلُه ،
      ـ أرْحَلَ البعيرُ : قَوِيَ ظَهْرُه بعدَ ضَعْفٍ ،
      ـ أرْحَلَتِ الإِبِلُ : سَمِنَتْ بعدَ هُزالٍ فأَطاقَتِ الرِحْلَةَ ،
      ـ أرْحَلَ فلاناً : أعطاهُ راحِلَةً .
      ـ رَحَلَ : انْتَقَلَ . ورَحَّلْتُه تَرْحيلاً ، فهو راحِلٌ من رُحَّلٍ ،
      ـ رَحَلَ فلاناً بسَيْفِهِ : عَلاهُ .
      ـ مَرْحَلَةُ : واحدةُ المَراحِلِ .
      ـ راحَلَهُ : عاوَنَهُ على رِحْلَتِهِ .
      ـ اسْتَرْحَلَهُ : سَألَهُ أن يَرْحَلَ له .
      ـ رِحالُ : الطَّنافِسُ الحِيرِيَّةُ .
      ـ ذو الرِحالَةِ : مُعاوِيَةُ بنُ كعْبِ بنِ مُعاوِيَةَ .
      ـ رِحالَهْ رحالَهْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ .
      ـ رِحالَةُ : فرسُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْل .
      ـ رَحالُ : أبو الرَّحَّالِ خالِدُ بنُ محمدٍ التابعيُّ ، وعُقْبَةُ بنُ عُبيدٍ الطائيُّ ، ورَحَّالُ بنُ المنْذِرِ ، وعَمْرُو بنُ الرَّحَّالِ ، وعليُّ بنُ محمدِ ابنِ رَحَّالٍ : محدِّثونَ .
      ـ رَحَّالُ بنُ عَزْرَةَ : شاعرٌ .
      ـ تَرْحيلُ : شُهْبَةٌ أو حُمْرَةٌ على الكَتِفَيْنِ .
      ـ ناقةٌ مُسْتَرْحِلَةٌ : نَجيبَةٌ .
      ـ راحولاتُ في قولِ الفَرَزْدَقِ : الرَّحْلُ المَوْشِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رَوِيَ
    • ـ رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى ، وتَرَوَّى وارْتَوَى : بمَعْنًى ، والاسْمُ : الرِّيُّ ، وأرْوانِي ، وهو رَيَّانُ ، وهي رَيَّا ، ج : رِواءٌ .
      ـ روي الشَّجَرُ : تَنَعَّمَ ، كَتَرَوَّى ،
      ـ ماءٌ رَوِيٌّ ورِوَى ورواءٌ : كَثيرٌ مُرْوٍ .
      ـ رَاوِيَةُ : المَزَادَةُ فيها الماءُ ، والبَعيرُ ، والبَغْلُ ، والحِمارُ يُسْتَقَى عليه .
      ـ رَوَى الحديثَ ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ : بمَعْنًى ، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ ،
      ـ رَوَى الحَبْلَ : فَتَلَهُ ، فارْتَوَى ،
      ـ رَوَى على أهْلِهِ ، ورَوَى لهم : أتاهُم بالماءِ ،
      ـ رَوَى على الرَّحْلِ : شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ ،
      ـ رَوَى القَوْمَ : اسْتَقَى لَهم .
      ـ رَوَّيْتُه الشِّعْرَ : حَمَلْتُه على رِوايته ، كأَرْوَيْتُه ،
      ـ رَوَّيْتُه في الأمْرِ : نَظَرْتُ ، وفَكَّرْتُ ، والاسْمُ : الرَّوِيَّةُ .
      ـ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ : لأَنَّهُمْ كانوا يَرْتَوُونَ فيه من الماءِ لِما بَعْدُ ، أو لأَنَّ إبراهيمَ ، عليه السلامُ ، كانَ يَتَرَوَّى ويَتَفَكَّرُ في رُؤْياهُ فيه ، وفي التاسِعِ عَرَّفَ ، وفي العاشِرِ اسْتَعْمَلَ .
      ـ الرَّوِيُّ : حَرْفُ القافِيَةِ ، وسَحابَةٌ عَظِيمَةُ القَطْر ، والشُّرْبُ التَّامُّ .
      ـ الرَّاوِي : مَن يَقومُ على الخَيْلِ .
      ـ جَبَلُ الرَّيَّانِ : بِبلادِ طَيِّئٍ ، لا يَزالُ يَسِيلُ منه الماءُ ، وجَبَلٌ آخَرُ أسْوَدُ عَظيمٌ بِبلادِهِم ، وقرية بِنَسا ، منها محمدُ ابنُ أحمدَ بنِ أبِي عَوْنٍ ، وغَلِطَ من خَفَّفَهُ ، وأُطُمٌ بالمَدينَةِ ، ووادٍ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بَنِي عامِرٍ ، وقرية باليَمامَةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : هِبَةُ اللّهِ بنُ الحُسَيْنِ المَعْرُوفُ بابنِ التَّلِّ ، وعبدُ اللّهِ بنُ مَعالِي ، وموضع قُرْبَ مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ رَيَّانُ الراسِبيُّ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وحَجَّاجُ بنُ رَيَّانَ ، وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رَيَّانَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ وغالِبُ مَن سُمِّيَ به إنَّما يُذْكَرُ بأَلْ سِواهُمْ .
      ـ رَيَّا : الريحُ الطَّيِّبَةُ .
      ـ أُرْوِيَّةُ وإِرْوِيَّةُ : أُنْثَى الوُعولِ ، وثَلاثُ أرَاوِيَّ إلى العَشْرِ ، والكثيرُ أَرْوَى ، أو هو اسْمٌ للجَمْعِ .
      ـ مَرْوَى : ع بالبادِيَةِ .
      ـ تَرَوَّتْ مَفَاصِلُه : اعْتَدَلَتْ ، وغَلُظَتْ ، كارْتَوَتْ .
      ـ رَواءُ : بِئْرُ زَمْزَمَ .
      ـ رِواءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به المَتاعُ على البَعيرِ ، ج : الأَرْوِيَةُ ، كالمِرْوَى ، ج : مَراوَِي .
      ـ الرَّوُّ : الخِصْبُ .
      ـ أرْوَى : قرية بمَرْوَ ، وهو : أرْواوِيٌّ ، وماءٌ بطَرِيقِ مكةَ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ رُواوَةُ : موضع قُرْبَ المَدِينَةِ .
      ـ الرُّوَيَّةُ : ماءٌ .
      ـ المُرَوَّى : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  9. كتر
    • " الليث : جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه ، وأَصْلُ السَّنام : كَتْرٌ .
      ابن سيده : كَتْرُ كل شيء جَوْزُه ؛ جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ .
      ويقال للجمل الجسيم : إِنه لعظيم الكَتْر ، ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه ، والكَتْرُ : بناء مثل القُبَّة .
      والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ ، بالتحريك ، والكَتْرَةُ : السَّنامُ ، وقيل : السنام العظيم شبه بالقبة ، وقيل : هو أَعلاه ، وكذلك هو من الرأْس ؛ وفي الصحاح : هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به .
      وأَكْتَرَتِ الناقة : عظم كِتْرُها ؛ وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة : قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ ، كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ، مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها .
      ومعنى اسْتَظَف ارتفع ، وقيل : أَشرف وأَمكن .
      وكِيرُ الحداد : زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات .
      ومَلْمومٌ : مجتمع .
      قال الأَصمعي : ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت .
      ابن الأَعرابي : الكِتْرة القِطْعَة من السنام .
      والكِتْرَةُ : القُبَّةُ .
      والكَتْر أَيضاً : الهَوْدَجُ الصغير .
      والكَتْرةُ : مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كترويكا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
دقيقة ذات شِحْنَة كهربائية سالبة، شحنتها هي الجزء الذي لا يتجزأ من الكهربائية ( مج ).


الصحاح في اللغة
الكِترُ بالكسر: السَنامُ. والكَتَرُ بالتحريك مثله. قال أبو عبيد: يقال هو بناءٌ مثل القُبَّة، شبِّه السنامُ به.


تاج العروس

الكَتْرُ بالفتح والتاء مثنَّاة فوقيَّة : الحسَبُ والقَدْرُ . يقال : هو رَفيعُ الكَتْرِ في الحَسَب ونحوه . قال الليث : الكَتْر : جَوْزُ أي وسطُ كلِّ شيءٍ والكَتْرُ : مِشْيَةٌ فيها تَخَلُّج . وقال الصاغانيُّ : كَمِشْيَةِ السَّكْران . والكَتْرُ : الهوْدَجُ الصَّغير . والكَتْرُ : حائطُ الجَرِينِ أي جَرين التَّمْرِ والزَّبيبِ . الكَتْرُ : السَّنامُ المُرْتَفِعُ العظيمُ شُبِّهَ بالقُبَّةِ ويُكْسَرُ عن ابن الأعرابيِّ ويُحَرَّكُ كالكَتْرَة بالفتح وهذه عن ابن الأعرابيّ أيضاً . وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرَّأْس . وأَكْتَرَت النَّاقةُ : عَظُمَ كَتْرُها . قال علقمةُ بن عَبَدَةَ يَصِفُ ناقةً :

قدْ عُرِّيَتْ حِقْبةً حتَى استَطَفَّ لها ... كَتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ملْمومُ أي عُرِّيت هذه الناقَةُ من رَحلِها فلم تُركَب بُرْهَةً من الزَّمان ومعنى استطفَّ : ارتَفع وقيل : أَشرفَ وأَمكنَ قال الأصمعيُّ : ولم أَسمع الكِتْر إلاّ في هذا البيت . وقال ابن الأعرابي : الكِترةُ : القطعةُ من السَّنام . والكِتْرَةُ : القُبَّةُ . الكِتْرُ بالكسر : من قُبور عادٍ زعموا شُبِّه به السَّنام أو بناءٌ كالقُبَّة شُبِّه بها السَّنامُ كما قاله الجوهريّ . ومن المَجاز : يُقالُ للجمَل الجَسيم : إِنَّه لعَظيم الكَتْرِ . وقال الليث : الكَتْر : أَصلُ السَّنام . والكَتْرُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بنَجْد

لسان العرب
الليث جَوْزُ

كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه وأَصْلُ السَّنام كَتْرٌ ابن سيده كَتْرُ كل شيء جَوْزُه جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ ويقال للجمل الجسيم إِنه لعظيم الكَتْر ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه والكَتْرُ بناء مثل القُبَّة والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ بالتحريك والكَتْرَةُ السَّنامُ وقيل السنام العظيم شبه بالقبة وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرأْس وفي الصحاح هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به وأَكْتَرَتِ الناقة عظم كِتْرُها وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها ومعنى اسْتَظَف ارتفع وقيل أَشرف وأَمكن وكِيرُ الحداد زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات ومَلْمومٌ مجتمع قال الأَصمعي ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت ابن الأَعرابي الكِتْرة القِطْعَة من السنام والكِتْرَةُ القُبَّةُ والكَتْر أَيضاً الهَوْدَجُ الصغير والكَتْرةُ مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ
الرائد
* كتر. حدبة الجمل المرتفعة.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-مشية فيها اضطراب وتمايل كمشية السكران. 3-هودج صغير. 4-وسط كل شيء.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-بناء مرتفع. 3-حسب وقدر. 4-هودج صغير. 5-وسط كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: