قال: والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ، تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً. وإنما يكون هذا التأْسيس (*قوله «وانما يكون هذا التأْسيس إلخ» كذلك بالأصل.) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً. الجوهري: الكَشْرُ التبسم. يقال: كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان. ابن سيده: كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى، يكون ذلك في الضحك وغيره، وقد كاشَرَهُ، والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ. وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه. وروي عن أَبي الدرداء: إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام،وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم. وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه. ويقال: كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش، وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع. ابن الأَعرابي: العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ. والكَشْرُ: الخُبْزُ اليابس. قال: ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ، وكَشَرَ إذا افْتَرَّ. والكَشْرُ: ضرب من النكاح، والبَضْعُ الكاشِرُ: ضربٌ منه. ويقال: بأضَعها بُضْعاً كاشِراً، ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ. "
المعجم: لسان العرب
الشَرُّ
ـ الشَرُّ وشُرُّ: نَقِيضُ الخَيْرِ، ج: شُرُورٌ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى، وقد شارَّه. ـ شُرُّ: المَكْروهُ. ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ: لشيءٍ تَكْرَهُهُ، ـ شَرُّ: إِبليسُ، والحُمَّى، والفَقْرُ. ـ شَريرُ: جانِبُ البَحْرِ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ، ـ شَريرَةُ: المِسَلَّةُ. ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ: صحابيَّةٌ. ـ أبو شُرَيْرَةَ: كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ. ـ شِرَّةُ الشَّبابِ: نَشاطهُ. ـ شِرّارُ وشَرَرُ: ما يَتَطايَرُ من النارِ، واحدَتُهما: شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ. ـ شَرَّهُ شُرّاً: عابَهُ، ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً: وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ. ـ إِشْرارةُ: القَديدُ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ. ـ اسْتَشَرَّ: صار ذا إِشْرارةٍ. ـ أشَرَّه: أظْهَرَه، ـ أشَرَّ فلاناً: نَسَبَه إلى الشَّرِّ. ـ شَرَّانُ: دوابُّ كالبَعُوضِ، واحِدَتُها: شَرَّانَةٌ. ـ شَراشِرُ: النَّفْسُ، والأَثْقالُ، والمَحَبَّةُ، وجميعُ الجَسَدِ، ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ: ذَبَاذِبُهُ، الواحدةُ: شُرْشُرَةٌ، وموضع. ـ شَرْشَرَه: قَطَّعَه، ـ شَرْشَرَ الشيءَ: عَضَّهُ ثم نَفَضَه، ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ: عَضَّتْ، ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْه، ـ شَرْشَرَ السِّكينَ: أحَدَّها على حَجَرٍ. ـ شُرْشُورُ: طائرٌ. ـ شِرْشِرَةُ: عُشْبَةٌ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ. ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ: أسماءٌ. ـ شُرَيْرُ: موضع. ـ شَرَّى: ناحيةٌ بِهَمَذانَ. ـ شَرَوْرَى: جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ. ـ مُشَرْشِرُ: الأَسَدُ. ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً: شَهَرَهُ في الناس. ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ: نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً، ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ: يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
كشَرَ
ـ كشَرَ عن أسْنانِهِ يَكْشِرُ كشْراً: أبْدَى، يكونُ في الضَّحِكِ وغيرِهِ، وقد كاشَرَهُ. والاسمُ: الكِشْرَةُ. ـ كَشْرُ: ضَرْبٌ من النِّكاحِ، كالكاشِرِ، ولا فِعْلَ منهما، والتَّبَسُّمُ، وجبلٌ من جِبالِ جُرَشَ، ـ كَشَرُ: الخُبْزُ اليابِسُ، والعُنْقُودُ أُكِلَ ما عليه. ـ كُشَرُ: موضع بِصَنْعاءِ اليمنِ. ـ كِشْوَرُ: قرية في كُشَرٌ. ـ جارِي مُكاشِرِي: بِحذائِي، كأَنه يُكاشِرنُي. ـ كَشِرَ: هَرَبَ.