ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ: ما قامَ على ساقٍ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه، الواحِدةُ: الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ. ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ: كثيرَتُهُ. ـ مَشْجَرُ: مَنْبِتُهُ. ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ: كثيرهُ. ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه: أكثرُ شَجَراً. ـ أشْجَرَتِ الأرضُ: أنبَتَتْه. ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ: شيخُ البُخارِيِّ. ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ: نَحْوِيُّ العِراقِ. ـ شاجَرَ المالَ: رَعاهُ، ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً: نازَعَه. ـ مُشَجَّرُ: ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ. ـ اشْتَجَرُوا: تَخالَفُوا. كتَشاجَرُوا. ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً: تَنازعُوا فيه. ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً: ربَطَه، ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ: صَرَفَه، ونَحَّاه، ومَنَعَه، ودَفَعَهُ، ـ شَجَرَ الفَمَ: فَتَحَه، ـ شَجَرَ الدابَّةَ: ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها، ـ شَجَرَ البيتَ: عَمَدَه بعُودٍ، ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ: رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها، ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ: طَعَنَه، ـ شَجَرَ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشْجَرِ. ـ شَجِرَ: كثُر جَمْعُه. ـ شَجْرُ: الأمرُ المُخْتَلِفُ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ، والذَّقَنُ، ومَخْرَجُ الفَمِ، أو مُؤَخَّرُهُ، أو الصامِغُ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ، ج: أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ. ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ: شضج. ـ اشْتَجَرَ: وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ. ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ: عُودُ الهَوْدَجِ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ. ـ شِجَارُ: خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ، وهو بالفارِسِيَّةِ: مَتْرَس، وخَشَبُ البِئْرِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ، وموضع. ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ: صحابِيٌّ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ. ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ: محدِّثٌ. ـ شَجِيرُ: السَّيْفُ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها، والصاحبُ الرَّدِيءُ. ـ اشْتِجارُ: تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ، والنَّجاءُ، كالانْشِجارِ فيهما. ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ: مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ. ـ شَجْرَةُ: النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ. ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ: قَدْرَه وهَيْئَتَه، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه. ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ: تَشْخِيرُهُ.
كتش(المعجم لسان العرب)
كَتَشَ لأَهله كَتْشاً: اكْتسب لهم ككدَش.
سنم(المعجم لسان العرب)
"سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة. وفي الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات. وسَنِمَسَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه. وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام. وفي حديث لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام. وفي حديث ابن عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ. وسنام كل شيء: أَعلاه؛ وفي شعر حسَّان: وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ،بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير،وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه. وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام. ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم. وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه. وتَسَنَّم الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً: مُتَسَنِّماًسَنِماتِها، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا
ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها. وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته. وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع. وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ،كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها
ويروى: أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً. وأَسْنِمةُ الرمل: ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها. يقال: أَسْنِمةوأَسْنُمة، فمن، قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن، قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَناموأَسْنِمَةٍ. وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنام الناقة. وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً، قال: ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة،ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة؛ قال بشْرٌ: أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا،وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطارُ والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء. وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم؛ قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور. وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف. قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً،وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة،وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء، قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما، قال الفراء. وفي الحديث: خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء. وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه. الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها. وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض. ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير،ومنه تَسْنِيمُ القُبور. وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض. وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه. وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ. أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره. والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّمه الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن ابن الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد. ويقال: تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه. والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت. والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً. والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُها سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها. والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل. وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كان كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِسَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِبل خَضْماً. ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز: رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا: الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا،بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد: كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛
وأَنشد: سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله «وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ» عبارة التكملة: أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر) وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة: خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال. والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك. المحكم: سَنام اسم جبل، وكذلك سُنَّم. والسُّنَّمُ: البقرة. ويَسْنَمُ: موضع. "
السَّنامُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السَّنامُ: معروف,ج: أسْنِمَةٌ، ـ السَّنامُ من الأرض: وسَطُها، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ، يقالُ: إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ. ـ الإِسنامُ: جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ، وثَمَرُ الحَلِيّ، الواحِدَةُ:الإِسنامه. ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ: تُنْبِتُها. ـ مُسَنَّمٍ: البَقَرَةُ. ـ يَسْنُومُ: موضع. ـ السَّنِمُ، من النَّبْتِ: المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه، أي: نَوْرُهُ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ، وقد سَنِمَ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماًوأسْنَمَهُ. ـ أسْنُمَةُ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ: أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ. ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً: مَلأَهُ، ـ سَنَّمَ الشيءَ: عَلاهُ، كتَسنَّمَه. ـ أسْنَم الدُّخانُ: ارْتَفَعَ، ـ أسْنَم النارُ: عَظُم لَهَبُها. ـ التَّسْنيمُ: ضدُّ التَّسْطيحِ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ. ـ التَّسنُّمُ: الأَخْذُ مغافَصَةً. ـ مُسَنَّمٍ: الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ. ـ السَّنِماتُ: هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ.
أسنم - إسناما 1- أسنم الجمل : عظم «سنامه»، وهو حدبته. 2- أسنم الجمل : عظم سنامه. 3- أسنم الدخان أو غيره : ارتفع. 4- أسنمت النار : عظم لهيبها.
سنم(المعجم الرائد)
سنم - تسنيما 1- سنم العشب الجمل : عظم «سنامه»، أي حدبته. 2- سنم الشيء : رفعه وعلاه على وجه الأرض. 3- سنم الإناء : ملأه. 4- سنم القبر : جعله غير مسطح. 5- سنم المكيال : ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام.
السَّنَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة. و السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه. و السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها. و السَّنَامُ من القوم: شريف ُهُم. ويقال: سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه. والجمع : أَسنِمَةٌ.
سَنِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَنِمَ البعيرُ سَنِمَ َ سَنَمًا: عَظُمَ سنامُهُ. و سَنِمَ الشيءُ: ارتفع على وجه الأَرض. فهو سنِمٌ، وهي سَنِمة.
سَنَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَنَّمَ الكلأُ البعيرَ: أَسْنَمَه. و سَنَّمَ فلانٌ الشيءَ: رفعه وعلاَّهُ عن وجه الأَرض كالسَّنامِ ولم يُسَطِّحْهُ. ويقال: سَنَّم القبر. و سَنَّمَ الوِعاءَ: ملأَه حتى صَارَ فَوْقه مثلُ السَّنام.
سَنام :- جمع أسْنِمة: 1 - كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير :-سَنام الجمل:- • ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ. 2 - أعلى كلّ شيء :-سنام المَجْد:- • هو سَنامُ عشيرته: شريفهم. • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
سنِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سنِمَيسنَم ، سَنَمًا ، فهو سَنِم :- • سنِم البعيرُ عظُم سَنامُه. • سنِم الشَّيءُ: ارتفع على وجه الأرض.
تسنّم(المعجم الرائد)
تسنم - تسنما 1- تسنم الجمل : ركب «سنامه»، وهو الحدبة التي في ظهره. 2- تسنم الشيء : علاه. 3- تسنمه الشيب : كثر فيه. 4- تسنمه : أخذه على غفلة.
سَنام(المعجم الرائد)
سنام - ج، أسنمة 1- سنام : حدبة في ظهر الجمل. 2- سنام من القوم : شريفهم. 3- سنام من الشيء : : أعلاه. 4- سنام من الأرض : وسطها.
سنِم(المعجم الرائد)
سنم - يسنم ، سنما 1- سنم الجمل : عظم «سنامه»، أي حدبته. 2- سنم النبات : خرجت رؤوسه أو سنابله. 3- سنم الشيء : ارتفع على وجه الأرض.
سنم(المعجم مختار الصحاح)
س ن م: السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى {ومزاجه من تسنيم} قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه
أَسنَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَسنَمَ : سَنِمَ. و أَسنَمَ النارُ: عظُمَ لَهبُها. و أَسنَمَ الطَّعامُ البعيرَ: عَظَّمَ سَنامَه.
السَّنَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل. و السَّنَمَةُ نَوْرُهُ. و السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا. و السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ. والجمع : سَنَمٌ.
السَّنِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنِيمُالسَّنِيمُ يقال: رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ. وهي سنيمة.
المُسَنَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُسَنَّمُالمُسَنَّمُ يقال: مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ. و المُسَنَّمُ الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.
تَسَنَّمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَسَنَّمَهُ : اسْتَنَمَهُ. و تَسَنَّمَهُ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّلَ. و تَسَنَّمَهُ السحابُ الأَرضَ: جادَهَا. و تَسَنَّمَهُ فلانًا: أَخذه على غِرَّة. و تَسَنَّمَهُ الشيْبُ فلانًا: كَثُرَ فيه.