وصف و معنى و تعريف كلمة كتشيك:


كتشيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح كتشيك في معاجم اللغة العربية:



كتشيك

جذر [كتش]

  1. كتش
    • كَتَشَ لأَهله كَتْشاً: اكْتسب لهم ككدَش.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّنامُ
    • ـ السَّنامُ : معروف , ج : أسْنِمَةٌ ،
      ـ السَّنامُ من الأرض : وسَطُها ، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ ، يقالُ : إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ .
      ـ الإِسنامُ : جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ ، وثَمَرُ الحَلِيّ ، الواحِدَةُ : الإِسنامه .
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ : تُنْبِتُها .
      ـ مُسَنَّمٍ : البَقَرَةُ .
      ـ يَسْنُومُ : موضع .
      ـ السَّنِمُ ، من النَّبْتِ : المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه ، أي : نَوْرُهُ ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ ، وقد سَنِمَ ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ .
      ـ أسْنُمَةُ ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ : أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ .
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً : مَلأَهُ ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ : عَلاهُ ، كتَسنَّمَه .
      ـ أسْنَم الدُّخانُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ أسْنَم النارُ : عَظُم لَهَبُها .
      ـ التَّسْنيمُ : ضدُّ التَّسْطيحِ ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ .
      ـ التَّسنُّمُ : الأَخْذُ مغافَصَةً .
      ـ مُسَنَّمٍ : الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ .
      ـ السَّنِماتُ : هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَجَرُ
    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ .
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ .
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ .
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً .
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه .
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ .
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ .
      ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه .
      ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ .
      ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا .
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه .
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ،
      ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ .
      ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه .
      ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ .
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج .
      ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ .
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ .
      ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع .
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ .
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ .
      ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما .
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ .
      ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ .
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه .
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَدْعُ
    • ـ صَدْعُ : الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ ، والفِرْقَةُ من الشيء ، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ ، ونباتُ الأرضِ .
      الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ : مُجْتَمِعونَ بالعَداوة ،
      ـ صِدْعُ : الجَماعةُ من الناسِ ، والشُّقَّةُ من الشيء ،
      ـ صِدْعَةُ : الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ ، كالصَّديعِ ، فيهما ،
      ـ قوله تعالى : { فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ }، أي : شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد ، أو اجْهَرْ بالقُرْآن ، أو أظهِرْ ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ .
      ـ صَدَعَهُ : شقَّهُ ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن ، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ .
      ـ صَدَعَ فلاناً : قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ ،
      ـ صَدَعَ بالحق : تَكَلَّمَ به جِهَاراً ،
      ـ صَدَعَ بالأمر : أصابَ به موضِعَهُ ، وجاهَرَ به ،
      ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً : مال ،
      ـ صَدَعَ عنه : صَرَفَهُ ،
      ـ صَدَعَ الفَلاَةَ : قَطَعَها .
      ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى : تَفَرُّقٌ .
      ـ جبلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً ، وكذلك سَيْلٌ ، ووادٍ .
      ـ صُبْحُ صادِعُ : مُشْرِقُ .
      ـ مَصادِعُ : طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ ، الواحِدُ : مَصْدَعٌ ، والمشَاقِصُ ، الواحِدُ : مِصْدَعٌ .
      ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ : بَليغٌ .
      ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ : الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان ، بين الطَّويلِ والقصيرِ ، والفتيِّ والمُسِنِّ ، والسَّمينِ والمَهْزولِ ، والعظيمِ والصَّغيرِ ،
      ـ صَدَعُ من الحديدِ : صَدَأْهُ .
      ـ صَديعُ : الصُّبْحُ ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ ، ج : صُدُعٌ ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ .
      ـ صُدَاعُ : وجَعُ الرَّأسِ ، وصُدِّعَ تَصْديعاً ، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ .
      ـ مُصَدِّعُ : سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ ، وموضع .
      ـ تَصَدَّعَ : تَفَرَّقَ ، كاصَّدَّعَ ،
      ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ : إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً .
      ـ انْصَدَعَ : انْشَقَّ ، كَتَصَدَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلى
    • ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً : شَواهُ ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ ،
      ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ : سَخَّنَها ،
      ـ صَلى فُلاناً : داراهُ ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ .
      ـ صَلِيَ النارَ ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً : قاسَى حَرَّها ، كتَصَلاَّها .
      ـ أصْلاهُ النارَ ، وصَلاهُ إيَّاها ، وصَلاهُ فيها ، وصَلاهُ عليها : أدْخَلَهُ إيَّاها ، وأثْواهُ فيها .
      ـ الصِلاءُ : الشِواءُ ، والوَقُودُ ، أو النار ، كالصَّلَى فيهما .
      ـ اصْطَلَى : اسْتَدْفَأَ .
      ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً ، وتَصَلاَّها : لَوَّحَ .
      ـ أرضٌ مَصْلاةٌ : كثيرَةُ الصِلِّيانِ ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ .
      ـ صَلايَةُ ، ويُهْمَزُ : الجَبْهَةُ ، واسمٌ ، ومُدُقُّ الطِيبِ ، ج : صُلِيٌّ وصِلِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَتْشَب
    • كَتْشَب :-
      صلصة كثيفة مكوَّنة من الطماطم ومكوِّنات أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كتش
    • كَتَشَ لأَهله كَتْشاً : اكْتسب لهم ككدَش .

    المعجم: لسان العرب



معنى كتشيك في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

والحَرْبُ شَهْبَاءُ الكِبَاشِ الصُّلَّغِ ... وكَبْشٌ وكُبُوشَةٌ كصَقْرٍ وصُقُورَةٍ . ك - ت - ش

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَتَشَ لأَهْلهِ كَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ ككَدَشَ هكَذَا أَوْرَدَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ وأَهْمَلَه الصّاغَانِيُّ والجَوْهَرِيُّ

لسان العرب
كَتَشَ لأَهله

كَتْشاً اكْتسب لهم ككدَش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: