وصف و معنى و تعريف كلمة كتقاي:
كتقاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء (ي) .
معنى و شرح كتقاي في معاجم اللغة العربية:
-
قاءِي: (اسم)
-
لَقايا: (اسم)
-
وَقايا: (اسم)
-
وَقَايا: (اسم)
- وَقَايا : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
-
بقائــي: (مصطلحات)
- لغة يعني استمراري، واصطلاحا التقليد البقائي هو الاستمرار على تقليد الميت بعد وفاته. (فقهية)
-
لُقية : (اسم)
- الجمع : لُقُيات و لُقْيات و لَقايا
- مصدر لقِيَ
- ما يُوجد في بطن الأرض من الكنوز، أو ما يُصادَف مُلْقًى على الطُّرُق وغيرها ممّا أضاعه النَّاسُ
-
وَقيّة : (اسم)
- الجمع : وَقايا و وُقِيّ
- وَقِيّة / وُقِيّة / وِقَيّة
- : أوقيّة، جزء من أجزاء الرَّطل الاثنى عشر، وهو وزن يختلف مقداره من بلد عربيّ إلى آخر وُقيّة من الذهب
-
قاءَ : (فعل)
- قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
- قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
- قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
- قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
- قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
- وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
-
قَاء : (اسم)
-
قاءٍِ : (اسم)
-
اِستقوى : (فعل)
- استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
- استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
- استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
-
قَواء : (اسم)
- الجمع : أقواءٌ
- القَوَاء : القَفْر من الأرض
- وأَرضٌ قَوَاء: لا أَحدَ فيها
- ومنزلٌ قَواءٌ: لا أَنيسَ به
- القَوَاء :الأرضُ التي لم تُمْطَر بين أَرضين ممطورتين
- بَاتَ القَوَاءَ : بَاتَ جَائِعاً
-
اِستقاء : (اسم)
-
أقواء : (اسم)
-
قانَ : (فعل)
- قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ
- قَانَ الرَّجُلُ: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
- قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ
- قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
- قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ، جَمَعَهُ
- قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
- قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
-
اِستَقاءَ : (فعل)
- اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
-
اِستِقاء : (اسم)
-
إِلقاء : (اسم)
- مصدر أَلْقَى
- إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
- إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
- قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
- تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ
- إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ
- إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ
- الإلقاء الإنشاديّ/ الإلقاء الملحَّن: موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة،
-
إِلقاء : (اسم)
-
تَلَقّ : (اسم)
- مصدر تَلَقَّى
- تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
- تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
- تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
- تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
- تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
- تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
-
فَقَهَ : (فعل)
- فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
- فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
-
فَقُهَ : (فعل)
- فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
- فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
- فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
-
فَقِه : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء
-
فَقِه : (اسم)
-
فَقِهَ : (فعل)
- فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
- فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا
- فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه،
- فقِه عنه: فهِم
,
-
بقائــي (المعجم مصطلحات فقهية)
- لغة يعني استمراري، واصطلاحا التقليد البقائي هو الاستمرار على تقليد الميت بعد وفاته.
تعليقـات: