ـ قِنْصُ : الأَصْلُ . ـ قَنَصَهُ يَقْنِصُه : صادَه ، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ . ـ قَنيصُ وقنَصُ : المَصيدُ . ـ قُناصَةُ وقَنَصٌ : ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ . ـ قَوانِصُ للطَّيْرِ : كالمَصارينِ للغَيْرِ . ـ في الحديث : ‘‘ فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ ’‘. ـ قانِصةُ : واحِدَتُها ، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ . ـ قُوَيْنِصةُ : قرية بِدِمَشْقَ . ـ اقْتَنَصه : اصْطادَهُ ، كتَقَنَّصَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
القِمَّةُ
ـ القِمَّةُ : أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ ، وجماعَةُ الناسِ ، كالقُمامَةِ ، والشَّحْمُ ، والسِّمَنُ ، والبَدَنُ ، ـ القامةُ ، وبالضم : ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ . ـ قَمَّ البيتَ : كَنَسَه . ـ القُمامةُ : الكُنَاسَةُ , ج : قُمامٌ ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ ، فَسُمِّيَ باسمها . ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ : شاعِرٌ . ـ أبو قُمامَةَ : جَبَلَةُ بنُ محمدٍ : محدِّثٌ . ـ المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ ، ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ : شَفَتاها ، والمَقَمَّةُ . ـ قَمَّتِ الشاةُ : أكَلَتْ ، ـ قَمَّ الرجلُ : أَكَلَ ما على الخِوانِ ، كاقْتَمَّهُ ، فهو مِقَمٌّ ، ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ : لَقَحَها ، كأَقَمَّها . ـ القَمِيمُ : يَبيسُ البَقْلِ . ـ تَقَمَّمَ : تَتَبَّعَ الكُناساتِ ، ـ تَقَمَّمَ الشيءَ : تَسَنَّمَهُ ، كتَقَمْقَمَهُ . ـ القَمْقامُ ، والقُمْقامُ : السَّيِّدُ ، والأمْرُ العَظيمُ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكَثيرُ ، أو مُعْظَمُهُ ، كالقُمْقُمانِ ، والقُماقِمِ ، وصِغارُ القِرْدانِ ، وضَرْبٌ من القَمْل . ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ : جَمَعَهُ ، وقَبَضَهُ ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ . ـ قَمَّ : جَفَّ ، وقَمَمْتُهُ . ـ اقْتَمَّ : عالَجَ ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ ، ـ اقْتَمَّ العِدْلَ : انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ . ـ قُمْقُمٌ : الجَرَّةُ ، وآنِيَةٌ معروفة ، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ ، والحُلْقومُ ، ـ قِمْقِمُ : الريشُ ، ويابِسُ البُسْرِ . ـ قُمَيْقِمٌ : ماءٌ . ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ : واسِعُ الحَلْقِ . ـ تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ ، ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ : عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا .
المعجم: القاموس المحيط
قَعَفَ
ـ قَعَفَ النَّخْلَةَ : اسْتَأْصَلَها ، ـ قَعَفَ ما في الإِناءِ : قَحَفَهُ ، ـ قَعَفَ فُلانٌ : اجْتَرَفَ التُّرابَ بقَوائِمِه من شِدّةِ الوَطْءِ ، ـ قَعَفَ المَطَرُ : جَرَفَ الحِجارةَ عن وَجْهِ الأرضِ . ـ قَعَفُ : السُّقوطُ ، أو خاصٌّ بالحائِطِ ، والجِبالُ الصِغارُ يكونُ بعضُها على بعضٍ . ـ انْقَعَفَ الجُرُفُ : انْهارَ ، ـ انْقَعَفَ الحائِطُ : انْقَلَعَ من أصْلِه ، ـ انْقَعَفَ الشيءُ : زالَ عن مَوْضِعهِ ، كتَقَعَّفَ واقْتَعَفَ في الكلِّ . ـ اقْتَعَفَه : أخَذَه أخْذاً رَغِيباً .
المعجم: القاموس المحيط
قَهَلَ
ـ قَهَلَ جِلْدُه ، وقَهِلَ ، قَهْلاً وقُهولاً : يَبِسَ ، كَتَقَهَّلَ ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العِبادَةِ . ـ قَهَلَ : كَفَرَ الإِحْسانَ ، ـ قَهَلَ فلاناً : أثْنَى عليه ثَناءً قَبيحاً . ـ قَهِلَ : لم يَتَعَهَّدْ جِسْمَهُ بالماءِ ، ولم يُنَظِّفْه ، كتَقَهَّلَ ، واسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ . ـ تَقَهَّلَ : مَشَى مَشْياً ضَعيفاً ، ـ تَقَهَّلَ صَوْتُهُ : ضَعُفَ ولانَ . ـ قَيْهَلُ وقَيْهَلَةُ : الطَّلْعَةُ والوجهُ . ومنه قولُ علِيٍّ ـ كرَّمَ الله وَجْهَهُ ـ : '' واجْعَلْ حُنْدورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي '' ـ انْقَهَلَ : سَقَطَ وضَعُفَ . وأمَّا قولُ هِمْيانَ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه : تَضْرَحُه ضَرْحاً فَيَنْقَهِلُّ فإنَّ أصلَهُ يَنْقَهلُ ، فَثَقَّلَهُ . ـ قَيْهَلٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
قَوْسُ
ـ قَوْسُ : موضع ، وقد تُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ ، ج : قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ ، والذِّراعُ ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ . ـ { فكان قابَ قَوْسَيْنِ }: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، والسَّبْقُ . ـ قاسَهُمْ : سَبَقَهُمْ ، ـ قُوسُ : صَوْمَعَةُ الراهبِ ، وبيتُ الصائدِ ، وزَجْرُ الكلبِ ، ووادٍ ، ـ قَوَسُ : الانحِناءُ في الظَّهْرِ ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ . ـ قُوَيْسُ : فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ . ـ ذو القَوْسَيْنِ : سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ . ـ ذو القَوْسِ : حاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ ، بدَعْوَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلّم ، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا . فقال : إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ ، فإن أذِنْتُ لكم ، أفْسَدْتُمُ البِلادَ ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ . قال حاجبٌ : إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا . قال : فَمَنْ لي بأَن تَفِي . قال : أرْهَنُكَ قَوْسِي . فضحكَ من حَوْلَهُ . فقال كِسْرَى : ما كان ليُسَلِّمَها أبداً ، فَقَبِلهَا منه ، وأذِنَ لهم ، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم . وقد ماتَ حاجِبٌ ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه ، رضي الله عنه ، إلى كسْرَى ، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه ، وكَساهُ حُلَّةٌ . فلما رجَعَ ، أهداها للنبيّ ، صلى الله عليه وسلّم ، فلم يَقْبَلْها ، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ . ـ ذُو القَوْسِ : سِنانُ بنُ عامِرٍ ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ ( عندَ ) النُّعْمانِ الأكبَرِ . ـ أقْوَسُ : المُشْرِفُ من الرَّمْلِ ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة ، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ ، ـ أقْوَسُ من البلادِ : البَعيدُ ، ـ أقْوَسُ من الأيامِ : الطويلُ . ـ مِقْوَسُ : وِعاءُ القَوْسِ ، والمَيْدانُ ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ . ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً : كيَقيسُ قَيْساً . ـ قَاسانُ : بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ . ـ قَوَّسَ تَقْويساً : انْحَنَى ، كتَقَوَّسَ . ـ يَقْتاسُ : يَقيسُ ، ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه : يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به . ـ مُتَقَوّسُ : من معه قَوْسٌ ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ ، كالمُسْتَقْوِسِ . ـ مُقاوِسُ : الذي يُرْسِلُ الخيلَ ، كالقَيَّاسِ . ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ : بداهيَةٍ . ـ قَوْسَى : موضع بِبِلادِ السَّراةِ ، له يومٌ معروف . ـ قَوْسانُ : ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ ، ـ قَوَسَانٌ : قرية بقربِ واسِطَ ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ . ـ في المَثَلِ : ‘‘ هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً ’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً ’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ ، ثم يرجِعُ عن ذلك ، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ .
المعجم: القاموس المحيط
قَصْرُ
ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ . ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ . ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ . ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ، ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ . ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ . ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ . ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه . ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ، ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ، ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ . ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ، ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ . ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ . ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى . ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ . ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ . ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ . ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ . ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ . ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ . ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ . ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ . ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ، ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ . ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه . ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ . ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها . ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين . ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ . ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي . ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ . ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ . ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ . ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ . ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ . ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ . ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ . ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ . ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ . ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ . ـ قاصِرُونَ : موضع . ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ . ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ، ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ . ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي . ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ . ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ . ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ . ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ . ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ . ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ . ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ . ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ . ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘. ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها . ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها . ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .
المعجم: القاموس المحيط
كَتْكَتَ
كَتْكَتَ الرجلُ : أَكثر من الكلام في سُرعة . و كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة . و كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة . و كَتْكَتَ في ضَحِكِه : أَغْربَ . فهو كَتكاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
كأد
" تَكأَّدَ الشيءَ : تَكَلَّفَه . وتَكاءَدَني الأَمْرُ : شَقَّ عليَّ ، تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى . وفي حديث الدعاء : ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ . قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ . قال ابن سيده : وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه ، فكره عمر الكذب لذلك ؛ وقال سفيان بن عيينة : عمر ، رحمه الله ، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب . وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى ، قال : إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه ؛ كره الكذب . وتَكاءَدَني : كَتَكَأَّدَني . وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه . أَبو زيد : تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ . ويقال : تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك . وتَكأَّدَ الأَمْرَ : كابَدَه وصَلِيَ به ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين ، وفي القاموس : العماس كسحاب الحرب الشديدة ، ولياقوت في معجمه : عماس ، بكسر العين ، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ : شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى ؛ قال رؤبة : ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه ، هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء : إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ . ويقال : هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ . والكَؤُودُ : المُرْتَقى الصَّعْبُ ، وهو الصَّعُودُ . ابن الأَعرابي : الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ، ويقال : الهَوْلُ والليل المظلم . وفي حديث علي : وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ . واكْوَأَدَّ الشيخُ : أُرْعِشَ من الكِبَرِ . "