ـ أَوْقُ : الثِقَلُ ، والشُّؤْمُ ، وموضع . ـ آقَ عليه : أَشْرَفَ ، ـ آقَ علينا : مالَ ، ـ آقَ عليهم : أتاهُمْ بالشُّؤمِ . ـ الأَوْقَةُ : الجَماعَةُ ، ـ أُوْقَةُ : الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ . ـ أُوقِيَّةُ : فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ ، ويأتي في : و ق ي . ـ يومُ الأُواقِ : معروف ، وهو يومُ يُؤْيُؤ . ـ أَواقي : قَصَبُ الحَائِكِ ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ . ـ أوَّقَهُ تأويقاً : قَلَّلَ طَعَامَهُ ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ ، وعَوَّقَهُ ، وذَلَّلَهُ . ـ مُأوِّقُ : مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ . ـ تأوَّقَ : تَعَوَّقَ .
تاق(المعجم الرائد)
تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة 1 - تاقه أو إليه : اشتاق إليه ، مالت نفسه إليه . 2 - تاق الى الشيء : هم بفعله . 3 - تاق الى الغاية : أسرع إليها . 4 - تاق عليه : عطف عليه . 5 - تاقت العين بالدموع : فاضت . 6 - تاقت الدموع : خرجت . 7 - تاق بنفسه : جاد بها ، ضحى بها . 8 - تاق منه : حذر . 9 - تاق من المرض : شفي .
تاقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :- • تاقت نفسُه المجدَ / تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :- تاق إلى الحرية . • تاق إلى الشَّيء : خفّ إليه وهمّ بفعله .
تَوَّاقٌ (المعجم الغني)
جمع : [ ت و ق ]. :- شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى .... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء .
تَوَقان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَوَقان :- مصدر تاقَ / تاقَ إلى .
تَوّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَوّاق :- صيغة مبالغة من تاقَ / تاقَ إلى : كثير الرغبة والشوق :- المرء توّاق إلى ما لم ينل ، - نفس توّاقة .
تَوّاق (المعجم الرائد)
تواق 1 - تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء . 2 - تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة . 3 - تواق : حسود .
" التَّوْقُ : تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه . تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً : نزَعَت واشتاقت ، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه ؛ قال رؤبة : فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ : المُتَشَهَّى . وفي حديث عليّ : ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ ، تفعَّل من التَّوْقِ : وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه ، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً ، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ، ويروى تَنَوَّقُ ، بالنون ، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به . يقال : تنوَّق وتأَنَّق . وفي الحديث الآخر : ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم . والمُتَوَّقُ : الكلام الباطل . ونفْس توَّاقةٌ : مُشْتاقةٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي : جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل : التَّوّاق اسم ابنه ، ويروى النَّوَّاق بالنون . ويقال في المثل : المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل . وقيل : التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة . ابن الأَعرابي : التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ ، والتَّوْقُ نفْس النزْع ، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها . وتاقَ الرجلُ يتُوق : جاد بنفْسه عند الموت . وفي حديث عبيد الله بن عمر ، رضي الله عنهما : كانت ناقةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُتوّقةً ؛ كذا رواه بالتاء ، فقيل له : ما المتوّقة ؟ فقال : مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد ؛ قال الحربي : وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه ، وإِنما هي مُنَوَّقة ، بالنون ، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت . "
وقق(المعجم لسان العرب)
" وَقْوَق الرجل : ضعف . والوَقْوَقة : اختلاط صوت الطير ، وقيل : وَقْوَقَتها جلبتها وأَصواتها في السَّحَر . والوَقْوَقة : نُباح الكلب عند الفَرَق ؛ قال الشاعر : حتى ضَغا نابِحُهُمْ فوَقْوقا ، والكلب لا يَنْبَحُ لا فَرقا والوَقْواقُ مثل الوَكْواك : وهو الجَبان . والوَقْوَاقُ : شجر تتخذ منه الدُّويُّ . والوَقواقة : الكثير الكلام ، وامرأة وقوْاقة كذلك ؛ قال أَبو بدر السلمي : إِنَّ ابن تُرْنَى أُمُّهُ وَقْوَاقه ، تأتي تقول البُوقَ والحَماقه وبلاد الوَقْواقِ : فوق بلاد الصين . والوَقْواقُ : طائر ، وليس بثبت . "