وصف و معنى و تعريف كلمة كتلتها:


كتلتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كتلتها في معاجم اللغة العربية:



كتلتها

جذر [كتل]

  1. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه
  2. أَتْلال: (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  3. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  4. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ


  5. تَلاَل: (اسم)
    • التَّلاَلُ : الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال
  6. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّة
  7. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّ
  8. تُلُول: (اسم)
    • تُلُول : جمع تَلّ
  9. تَلول: (اسم)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً
  10. مَتْلول: (اسم)


    • مَتْلول : اسم المفعول من تَلَّ
  11. مَتلول: (اسم)
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ
  12. تَلّة: (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ
    • واحِدَةُ التَّلِّ
    • التَلّة : الرَّابِيَةُ
    • التَلّة : الضَّجْعَةُ
    • التَلّة : الكَسَلُ
    • التَلّة : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة
  13. تلائِلُ: (اسم)
    • تلائِلُ : جمع تَّلِيْلُ
  14. تُلَّة: (اسم)
    • تُلَّة : جمع تَّالِهُ
  15. تِلّة: (اسم)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة
    • التِّلَّة :الكسل
    • التِّلَّة: الحالة
    • بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ
    • وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ: فِي حَالَةِ سُوءٍ
    • مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ: فِي كَسَلٍ
  16. أَتِلَّة: (اسم)


    • أَتِلَّة : جمع تَّلِيْلُ
  17. تَلاَلة: (اسم)
    • التَّلاَلَةُ :جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة
  18. تِلَال: (اسم)
    • تِلَال :جمع تَّلّ
  19. أَوتَل: (اسم)
    • الأَوْتَلُ : الرجلُ الذي ملأَ بطنَهُ من الشراب والجمع : الوُتْل
  20. بَتَلة: (اسم)
    • ورقة من تُويْج الزّهرة
  21. بَتلة: (اسم)
    • البَتْلَةُ : يَمِينٌ بَتْلَة: قاطعة
    • وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله
    • البَتْلَةُ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها
    • جمع بَتَلات وبَتْلات وبتائِلُ: فسيلة من النّخل استغنت عن أمِّها وانفردت بنفسها
  22. تالة: (اسم)


    • واحدة التال، صغار النحل
  23. مُتَلالِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَأْلَأَ
    • نَجْمٌ مُتَلَأْلِئٌ : مُضِيءٌ، أَيْ تَشِعُّ مِنْهُ الأَنْوَارُ، مُشِعٌّ
  24. بات بِتِلَّةِ سَوءٍ:
    • بحالة سوء.
  25. تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ:
    • رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.
,
  1. تلل (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
      والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة.
      وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً،منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين.
      وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها.
      والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
      وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
      وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط.
      والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
      والمِتَلُّ: الشديد.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم،أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
      وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير.
      ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه،فقد تَلَلْته.
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط.
      والتَّلَّة: الصَّبَّة.
      والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
      وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم،وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
      قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه.
      والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب.
      والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً‏ ليس ‏خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة.
      ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً.
      والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل.
      والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً.
      ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛

      وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه.
      وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب.
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء.
      والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ،ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني.
      قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
      والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع.
      والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
      التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ،يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
      وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
      وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه.
      والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
      وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة،وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
      وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب،من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.
      "
  2. التَّلاَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.
      (إتباع) .
  3. التَّلاَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.
      (إتباع) .
  4. التَّلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَلُ : البلَل.
  5. التَّلُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.
  6. التَّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة.
      و التَّلَّةُ الضَّجعة.
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال.


  7. التِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة.
      و التِّلَّة الكسل.
      و التِّلَّة الحالة.
      يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.
  8. المَتْلُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
  9. تَلَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَّلَهُ : صرعه.
  10. تَلّة (المعجم الرائد)
    • تلة - ج، تلال
      1- تلة : واحدة التل. 2- تلة : صرعة. 3- تلة : ضجعة. 4- تلة : كسل. 5- تلة : رطوبة.
  11. تَلاَل (المعجم الرائد)
    • تلال - و تلالة
      1-ضلال
  12. التّلّ السّفحيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
  13. كتّله (المعجم عربي عامة)
    • حشَده وجمّعه :-كتَّل القومَ على خَصْمِه- كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة.
  14. تلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ل ل: التَّلُّ واحد التِّلالِ و التَّليِلُ العنق و تَلْتَلَهُ زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه
  15. التَّلاَء (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.
      و التَّلاَء الحَوَالة.
  16. التَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ.
  17. التَّلِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلِيَّةُ : التَّلَى.
      ويقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ.
  18. التَّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .
      تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.
  19. التُّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه.
      (محدَثة) .
      (عربيُّه: شَفّ) .
  20. التِّلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.
      و التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ.
  21. كَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَلَهُ كَتَلَهُ ُ كَتلاً: حَبَسه.
      يقال: ما كتَلَكَ عَنَّا.
  22. كَتَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَّلَهُ : جَمَعَهُ ودَوَّرَهُ: ويقال: كتَّل الأَقِطَ ونحوَه: جعله كُتْلَةً كتلة.
  23. تَلَّةٌ (المعجم الغني)
    • (واحِدَةُ التَّلِّ). جمع: تِلالٌ. [ت ل ل].
      1.: الرَّابِيَةُ.
      2.: الضَّجْعَةُ.
      3.: الكَسَلُ.
      4.: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ.
  24. تِلَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ت ل ل].
      1. :-تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :-: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :-: فِي حَالَةِ سُوءٍ.
      3. :-مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :-: فِي كَسَلٍ.
  25. بَتَلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتَلة :-
      (النبات) ورقة من تُويْج الزّهرة.


معنى كتلتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَتَّلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ربا. متعد).** كَتَّلْتُ**،** أُكَتِّلُ**، **كَتِّلْ**، مص. تَكْتِيلٌ. 1. "كَتَّلَ العَجِينَ" : جَمَعَهُ، دَوَّرَهُ. 2. "كَتَّلَ قُوَاهُ" : عَضَّدَهَا، جَمَّعَ قُوَاهُ. "كَتَّلَ القُوَى الوَطَنِيَّةَ".
Advertisements
معجم الغني
**كَتِلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَتِلَ**،** يَكْتَلُ** ، مص. كَتَلٌ. 1. "كَتِلَ الشَّيْءُ" : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ. 2. "كَتِلَ الْحِمَارُ" : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ. 3. "كَتِلَ الْجِسْمُ" : غَلُظَ.
معجم الغني
**كَتَلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** كَتَلْتُ**،** أَكْتُلُ**،** اكْتُلْ**، مص. كَتْلٌ."كَتَلَ الوَلَدَ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ. "مَا كَتَلَكَ عَنَّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتيل [ مفرد ] : 1 - مصدر كتل . 2 - ( قص ) تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكتَّلَ يتكتَّل، تَكتُّلاً، فهو مُتكتِّل • تكتَّلتِ الطُّيورُ: تجمَّعت "تكتّلت حبّاتُ الرّمل- تكتَّل الحصى- تكتَّل العجينُ بين يدي الخبَاز"| تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد. • تكتَّل القومُ: صاروا جماعة متّفقة على رأي واحد يدافعون معًا عن مصالحهم "تكتّل المواطنون في وجه المحتلّ- تكتُّلُ دُولٍ: تعاون سياسيّ وعسكريّ بين دول على عدوّ مشترك- تكتّلت أحزابُ المعارضة- تكتّل الشعبُ خلف قائده"| التَّكتُّل الحزبيّ: تجمُّع أفراد يناصرون أو يؤيِّدون فكرة واحدة داخل حزب واحد- سياسَةُُ التَّكتُّل: مذهب سياسيّ يقضي بتجميع أنصار سياسة معيّنة في وجه خصومهم؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثِّرة. II تكتُّل [مفرد]: ج تكتُّلات (لغير المصدر): مصدر تكتَّلَ. • حكومة تكتُّل: (سة) حكومة تتألّف من وزراء ينتمون إلى أحزاب مختلفة لها أغلبيّة الأصوات في المجلس النيابيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتل يتكتل ، تكتلا ، فهو متكتل• تكتلت الطيور : تجمعت تكتلت حبات الرمل - تكتل الحصى - تكتل العجين بين يدي الخباز ° تكتل الدقيق : تدور كتلا صغيرة ، تلبد . • تكتل القوم : صاروا جماعة متفقة على رأي واحد يدافعون معا عن مصالحهم تكتل المواطنون في وجه المحتل - تكتل دول : تعاون سياسي وعسكري بين دول على - [ 1906 ] - عدو مشترك - تكتلت أحزاب المعارضة - تكتل الشعب خلف قائده ? التكتل الحزبي : تجمع أفراد يناصرون أو يؤيدون فكرة واحدة داخل حزب واحد - سياسة التكتل : مذهب سياسي يقضي بتجميع أنصار سياسة معينة في وجه خصومهم ؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتل يكتل ، تكتيلا ، فهو مكتل ، والمفعول مكتل• كتله : حشده وجمعه كتل القوم على خصمه - كتل أحزاب المعارضة ضد الحكومة . • كتل العجين ونحوه : كومه ، دوره وجعله في كتل متراصة كتل رملا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتل [ مفرد ] : ج تكتلات ( لغير المصدر ) : مصدر تكتل . • حكومة تكتل : ( سة ) حكومة تتألف من وزراء ينتمون إلى أحزاب مختلفة لها أغلبية الأصوات في المجلس النيابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتلة [ مفرد ] : ج كتلات وكتلات وكتل : 1 - قطعة مجتمعة من شيء كتلة عجين - حمل بيديه كتلة من الثلج ° كتلة واحدة : جماعة . 2 - مجموعة أشياء متشابهة متجمعة مع بعضها كتلة منازل - كتلة الأجزاء الموصلة أو الناقلة للتيار . • الكتلة : ( فز ) كمية المادة الموجودة في جسم ما ، وتقاس بالكيلوجرام أو بالرطل ، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أية قوة لتحريكه أو لتغيير حركته . • الكتلة الحرجة : الكتلة الأصغر لمادة قابلة للانشطار ، التي تستمر وتدوم في تفاعل نووي متسلسل . • كتلة حزبية : جماعة من الناس متفقون على رأي واحد كتلة الدول الصناعية - كتلة المعارضة ° الكتلة الشرقية : روسيا ومن دار حولها ، أو المعسكر الشيوعي - الكتلة الغربية : الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكية ، أو المعسكر الرأسمالي . • كتلة ذرية : ( فز ) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتلوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من كتلة : حالة التكتل والتجمع كتلوية حزب .
المعجم الوسيط
ـُ كَتْلاً: حبسه. يقال: ما كتَلَك عنَّا.( كَتِلَ ) الشيءُ ـَ كَتَلاً: تلزّق وتلزّج. يقال: كتل جلد الحمار: تمرَّغ فلزق به التراب. وـ الجسم: غلظ.( كتَّلَه ): جمعه ودوَّره. ويقال: كتَّل الأقِط ونحوه: جعله كُتْلة كتلة.( انْكَتَل ): مشى سريعاً.( تَكَتَّلَ ) القصير الغليظ في مشيه: قارب في خطوه كأنَّه يتدحرج. وـ الناس: صاروا كتلة: أي جماعة متَّفقة على رأي واحد. ( مج ).( التَّكْتِيل ): ( في علم الاقتصاد ): تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة. ( مج ).( الكَتَال ): غِلَظ الجسم. وـ الثِّقْل. يقال: ألقى عليه كَتَالَه. وـ القُوَّة. وـ النَّفْس. وـ اللَّحم. وـ المؤُونة. وـ الحاجة تقضيها. وـ كلّ ما أصلح من طعام أو كسوة. وـ سوء العيش وضيقه.( الكُتْلَة ): القطعة المجتمعة من الشيء. وـ الجماعة من الناس المتَّفقون على رأي واحد. ( مج ). ( ج ) كُتَل.( كُتُول ) الأرض: ما أشرف منها. الواحد: كَتْل.( الكَتِيلَة ): النَّخلة التي لا تصل إليها اليد. ( ج ) كتائل.( المُكَتَّل ): الرجل الغليظ الجسم القصير.( المِكْتَل ): زِنبيل يُعمَل من الخوص. ( ج ) مكاتل.( المِكْتَلَة ): المِكْتَل.
مختار الصحاح
ك ت ل : الكثتْلةُ القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره و المِكْكَّلُ شبة الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا و المُكَتَّلُ بالتشديد القصير و التَّكَتُّلُ ضرب من المشي
الصحاح في اللغة
الكُتْلةُ: القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره. والمِكتَلُ: شبه الزنبيل، يَسَعُ خمسةَ عَشر صاعاً. والمُكَتَّلُ، بالتشديد: القصيرُ. أبو عمرو: الكتيلةُ بلغةِ طيِّءٍ: النخلةُ التي فاتتِ اليدَ. والتَكتُّلُ: ضربٌ من المشي. والكُنْتَألُ، بالضم: القصيرُ، والنون زائدةٌ.
تاج العروس

الكتلة بالضم : من التمر والطين وغيره : ما جمع وفي المحكم : وغيرهما وقال الليث : الكتلة : أعظم من الخبزة وهي قطعة من كنيز التمر والجمع كتل وأنشد ابن سيده :

" وبالغداة كتل البرنج

أراد البرني . وفي الصحاح : الكتلة : القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره . الكتلة : الفدرة من اللحم . كتلة ع بشق عبد الله بن كلاب وقال ابن جبلة : هي رملة دون اليمامة قال الراعي :

فكتلة فرؤام من مساكنها ... فمنتهى السيل من بنبان فالحبل وقال نصر : ماء في ديار كلاب ومنهم من يكسر الكاف ولا يصح . المكتل كمعظم : المدور المجتمع يقال : رأس مكتل . أيضا : القصير الشديد . أيضا : الرجل الغليظ الجسم المداخل البدن إلى القصر ما هو . المكتل كمنبر : زنبيل يحمل فيه التمر أو العنب إلى الجرين وقيل : هو شبه الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا والجمع المكاتل وفي حديث خيبر : " فخرجوا بمساحيهم ومكاتلهم " . مكتل : اسم منهم عثمان بن مكتل عن الضحاك بن عثمان . وسلمة بن مكتل أبو أيوب المطيري مات سنة 255 . الكتال كسحاب : النفس . أيضا : الحاجة تقضيها عن ابن الأعرابي . أيضا : المؤونة والثقل قال الشاعر :

ولست براحل أبدا إليهم ... ولو عالجت من وبد كتالا أي مؤونة وثقلا . أيضا : كل ما أصلح من طعام أو كسوة عن ابن الأعرابي يقال : زوجها على أن يقيم لها كتالها أي ما يصلحها من عيشها . أيضا : سوء العيش وضيقه . أيضا : غلظ الجسم يقال : رجل ذو كتال : إذا كان غليظ الجسم كالكتل محركة يقال : رجل ذو كتل نقله ابن دريد . أيضا اللحم عن ابن الأعرابي . والتكتل : ضرب من المشي وفي المحكم : أنها مشية القصار الغلاظ وفي نوادر الأعراب : مر يتكرى ويتكتل ويتقلى : إذا مر مرا سريعا وهو يتكتل في مشيه : إذا قارب في خطوه كأنه يتدحرج . والأكتل : الشديد ونص الليث : من أسماء الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكتال وهو سوء العيش وضيقه . الأكتل : البلية وأنشد الليث :

" إن بها أكتل أو رزاما

" خويربان ينفقان الهاما قال : ورزام : اسم الشديدة . قال الأزهري : غلط الليث في تفسير أكتل ورزام قال : وليسا من أسماء الشدائد إنما هو بلا لام : لص من لصوص البادية وكذلك رزام ألا تراه قال : خويربان يقال : لص خارب ويصغر فيقال : خويرب وروى سلمة عن الفراء أنه أنشد ذلك فقال : أو هنا بمعنى واو العطف وبذلك فسر ابن سيده أكتل ورزام . أكتل بن الشماخ العكلي : شهد الجسر مع أبي عبيدة : محدث حدث عن الشعبي . وكتل : حبس يقال : ما كتلك عنا أي ما حبسك . كتل الشيء كفرح : تلزق وتلزج ويقال للحمار إذا تمرغ فلزق به التراب : قد كتل جلده . والكتيلة كسفينة : النخلة التي فاتت اليد طائية عن أبي عمرو والجمع الكتائل وأنشد :

" قد أبصرت سعدى بها كتائلي

" طويلة الأقناء والعثاكل

" مثل العذارى الخرد العطابل كتيل كزبير : اسم . قال النضر : كتول الأرض بالضم : فناديرها وهي ما أشرف منها وأنشد :

وتيماء تمسي الريح فيها رذية ... مريضة لون الأرض طلسا كتولها وأكتال : ع في قول وعلة الجرمي :

كأن الخيل بالأكتال هجرا ... وبالحفين رجل من جراد نقله ياقوت . والكواتل : منزل بطريق الرقة كما في العباب ويأتي له في كثل أنه بطريق مكة حرسها الله تعالى وقال النابغة :

خلال المطايا يتصلن وقد أتت ... قنان أبير دونها والكواتلوانكتل : مضى سريعا . من العرب من يقول : كاتله الله بمعنى قاتله الله وقيل : إنها لثغة . ومما يستدرك عليه : كتله تكتيلا : سمنه عن كراع . والكتال كسحاب : القوة عن ابن الأعرابي . والمكتل كمنبر : الشديدة من شدائد الدهر . وكتلت جحافل الخيل من العشب أي لزجت وكذلك كتنت بالنون . والكنتأل بالضم : القصير والنون زائدة هنا ذكره الجوهري والصاغاني . وكاتله مكاتلة وكتالا : مارسه نقله ابن بري والصاغاني قال ابن الطثرية :

أقول وقد أيقنت أني مواجه ... من الصرم بابات شديدا كتالها أي مراسها . والكتال أيضا : المؤونة . وكتيلة كجهينة اسم . وأيضا : شرجة من القرية واسعة للأجئيين قوم الطرماح قاله نصر . وشمس الدين بن كتيلة : أحد من أخذ عن أبي محمود الحنفي قدس الله سره . وكتل الأقط تكتيلا : جعله كتلة كتلة

لسان العرب
الليث الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر المحكم الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع قال وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ الصحاح الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ والمُكَتَّل الشديد القصير ورأْس مُكَتَّل مجمَّع مدوَّر والكُتْلة الفِدْرة من اللحم وكَتَّله سمَّنه عن كراع ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ غليظُ الجسم والكَتَال القوَّة والكَتَال اللحم ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله قال الشاعر ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً والكَتالُ النفس والكَتال الحاجة تقضيها والكَتالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها والكَتال سوء العيش والأَكتل الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكَتَال وهو سوء العيش وضيقه وأَنشد الليث إِنّ بها أَكتَلَ أَو رِزاما خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهاما قال ورِزام اسمُ الشديدة قال أَبو منصور غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام قال وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية أَلا تراه قال خُوَيرِبان ؟ يقال لِصّ خارِب ويصغَّر فيقال خُوَيرِب وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك قال الفراء أَو ههنا بمعنى واو العطف أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً وهما خارِبان وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً وسيأْتي وفي حديث ابن الصَّبْغاء وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر والكَتالُ سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل ويروى بمِنْكَل من النَّكال العقوبة وفي نوادر الأَعراب مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب قد كَتِل جلدُه قال الراجز يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول كاتَله الله بمعنى قاتله الله والتَّكَتُّل ضرْب من المشي ابن سيده تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك والكَتِيلة النخلة التي فاتت اليَدَ طائية والجمع الكَتائل قال قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي الكَتِيلة النخلة الطويلة وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح النضر كُتول الأَرض فَنادِيرُها وهي ما أَشرف منها وأَنشد وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين وقيل المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً وفي حديث الظِّهار أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر هو بكسر الميم الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة وفي حديث خيبر فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم وفي حديث سعد ( * قوله « وفي حديث سعد الى قوله بر » هكذا في الأصل ) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ ويقال كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت بالنون واللام إِذا لزِجَتْ وكَتِل الشيء فهو كَتِل تلزَّق وتلزَّج قال وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِلْ قال وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ وهما بمعنى واحد والكُنْتَأْلُ بالضم القصير والنون زائدة قال ابن بري الكِتال المِراس يقال أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت قال ابن الطَّثَريَّة أَقول وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه من الصَّرْم باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت والكِتالُ أَيضاً المؤونة ( * قوله « والكتال أَيضاً المؤونة » كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله وفي القاموس الكتال كسحاب المؤونة ) قال الشاعر قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل اسم موضع قال النابغة خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب وقال ابن جَبَلة هي رملة دون اليمامة قال الراعي فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل اسمان قال إِنَّ بها أَكْتَلَ أَو رِزاما خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما ( في مادة « كتل » الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين ولكلَيهما وجه من الأَعراب )
الرائد
* كتل يكتل: كتلا. ه: حبسه.
الرائد
* كتل يكتل: كتلا. 1-الشيء: تلزق وتلزج. 2-الحمار: تمرغ فلزق به التراب. 3-الجسم: غلظ.
الرائد
* كتل تكتيلا. الشيء: جمععه ودوره «كتل العجين».
الرائد
* كتل. الشيء لزق وتلزج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: