-
تَلِفَ
- ـ تَلِفَ : هَلَكَ .
ـ أتْلَفَهُ : أفْناهُ .
ـ مَتْلَفٌ : المَهْلَكُ والمفَازةُ .
ـ ذَهَبَتْ نَفْسُه تَلَفاً وطَلَفاً : هَدَراً ، ورجلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ ، ومِخْلافٌ مِتْلافٌ .
ـ أتْلَفْنا المَنايا في قولِ الفَرَزْدَقِ : وأضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنا قِراهُمُ **** إلَيْهم وأتْلَفْنا المَنايا وأتْلفوا : صادَفْناها ذاتَ إتْلافٍ ، أو صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم ، وصَيَّرُوها تَلَفاً لنا ، أو وَجَدْناها تُتْلِفُنا ، ووَجَدُوها تُتْلِفُهُم .
المعجم: القاموس المحيط
-
التَّلَهُ
- ـ التَّلَهُ : التَّلَفُ ، والحَيْرَةُ ، والوَلَهُ ، والفِعْلُ تَلِهَ وتَلِهَ كذا ،
ـ تَّلَهُ عنه : أُنْسِيَهُ .
ـ أتْلَهَهُ المَرَضُ : أتْلَفَهُ .
ـ مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه : ذاهِبُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَتْلَف
- أتلف - إتلافا
1 - أتلف الشيء : أفناه ، أهلكه « أتلف ماله ».
المعجم: الرائد
-
تلِفَ
- تلِفَ يَتلَف ، تَلَفًا ، فهو تالِف وتلِف وتَلْفانُ / تلفانٌ :-
• تلِف الزَّرعُ فسَد ، عطِب :- تتلف كميّات كبيرة من الفواكه أثناء نقلها ، - تلِف القمحُ بسبب تعرُّضه للأمطار .
• تلِف الشَّخصُ : هلَك وفني :- ذهبت نفسُه تَلَفًا : هدرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أتلفَ
- أتلفَ يُتلف ، إتلافًا ، فهو مُتلِف ، والمفعول مُتلَف :-
• أتلف البردُ الزَّرعَ أفسَده ، أعطبَه ، أهلكه :- أتلف الجِهازَ / الخطّة / سيّارتَه / سِلَعًا كثيرة .
• أتلف المالَ : أفناه إسرافًا أو جودًا :- شخص مُخلِف مُتلِف : كسوب جواد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَلْفانُ
- تَلْفانُ / تَلْفانٌ :-
مؤ تَلْفى / تلفانة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِتْلاَفٌ
- [ ت ل ف ]. ( مصدر أَتْلَفَ ).
1 . :- إتْلاَفُ الزَّرْعِ :-: إهْلاَكُهُ ، إفْسَادُهُ .
2 . :- إتْلاَفُ الْمَالِ :- : صَرْفُهُ مِنْ دُونِ فَائِدَةٍ .
المعجم: الغني
-
أتلف البرد الزّرع
- أفسَده ، أعطبَه ، أهلكه :- أتلف الجِهازَ / الخطّة / سيّارتَه / سِلَعًا كثيرة .
المعجم: عربي عامة
-
أتلف المال
- أفناه إسرافًا أو جودًا :- شخص مُخلِف مُتلِف
المعجم: عربي عامة
-
أتْلَفَ
- [ ت ل ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أتْلَفْتُ ، أُتْلِفُ ، أَتْلِفْ ، مصدر إِتْلاَفٌ .
1 . :- أَتْلَفَ الفَيَضَانُ الزَّرْعَ :- : أهْلَكَهُ ، أفْسَدَهُ .
2 . :- أتْلَفَتِ النَّارُ كُلَّ أثَاثِ البَيْتِ :- : أحْرَقَتْهُ .
3 . :- أتْلَفَ مَالَهُ :-: صَرَفَهُ بِلا فَائِدَةٍ .
المعجم: الغني
-
أَتْلَفَهُ
- أَتْلَفَهُ : أَهلكه وأَعطبه .
ويقال : أَتْلَف مالَه : أَفناه إِسرافاً .
ويقال : فلانٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ : كَسُوبٌ جَوَادٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تلف الزّرع
- فسَد ، عطِب :- تتلف كميّات كبيرة من الفواكه أثناء نقلها - تلِف القمحُ بسبب تعرُّضه للأمطار .
المعجم: عربي عامة
-
تلف الشّخص
- هلَك وفني :- ذهبت نفسُه تَلَفًا
المعجم: عربي عامة
-
تلف
- ت ل ف : التَّلَفُ الهلاك وبابه طرب ورجل مِتْلافٌ أي كثير الإتلاف لماله
المعجم: مختار الصحاح
-
تَلِفَ
- تَلِفَ تَلِفَ َ تَلَفاً : هَلَكَ وعَطِبَ .
فهو تَلِفٌ وتالِفٌ .
ويقال : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً : هَدَرا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلِفَ
- [ ت ل ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). تَلِفَ ، يَتْلَفُ ، مصدر تَلَفٌ .
1 . :- تَلِفَ الزَّرْعُ :- : هَلَكَ ، فَسَدَ .
2 . :- تَلِفَ المالُ :- : ذَهَبَ هَدَراً ، صُرِفَ هَباءً .
المعجم: الغني
-
تَلَفٌ
- [ ت ل ف ]. ( مصدر تَلِفَ ).
1 . :- أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ :- : الهَلاكُ ، الفَسادُ . :- تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ .
2 . :- تَلَفُ المالِ :- : ذَهابُهُ هَدَراً ، صَرْفُهُ هَباءً .
المعجم: الغني
-
تَلَف
- تَلَف :-
1 - مصدر تلِفَ
• قابل للتَّلَف : سريع التعرّض للفساد .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) تحلّل الموادّ العضويّة تدريجيًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَلِف
- تَلِف :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَلَف
- تلف
1 - مصدر تلف . 2 - هلاك . 3 - فساد الشيء من حر أو غيره .
المعجم: الرائد
-
شهادة تلف بضاعة
- شهادة تصدر عن سلطات الجمارك تفيد بتلف البضاعة المستوردة أو المصدّرة ، وتعني بالانجليزية : certificate of damage
المعجم: مالية
-
تَلَفَّتَ
- تَلَفَّتَ إِلى الشَّيْء : التفت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تلِف
- تلف - يتلف ، تلفا
1 - تلف : هلك ، مات . 2 - تلف الشيء : هلك . وفسد « تلفت الفاكهة في الحر ».
المعجم: الرائد
-
تلف
- " الليث : التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء .
تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً ، فهو تَلِفٌ : هَلَكَ . غيره : تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً .
والعرب تقول : إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء ، والـمَتالِف الـمَهالِكُ .
وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً ؛ قال الفرزدق : وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك ؛ وقال ابن السكيت : أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً ، قال : ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم .
ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ : يُتْلِفُ مالَه ، وقيل : كثير الإتْلافِ .
والمَتْلَفَةُ : مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ .
والـمَتْلَفَة : القَفْر ؛ قال طرفة أَو غيره : بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض ، لا يكون إلا على ذلك لأَن ال مَتْلَفة الـمَنْبِتُ ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ ، والمَتْلَفُ الـمَفازةُ ؛ وقول أَبي ذؤيب : ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ ، أَمـْيالُها فِيحُ الـمَتْلفُ : القَفْرُ ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر .
والتَّلْفةُ : الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ ؛ عن الهَجَريّ ؛
وأَنشد : أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ ، إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها "
المعجم: لسان العرب
-
لفت
- " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛
قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛
وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
"
المعجم: لسان العرب