وصف و معنى و تعريف كلمة كتلين:


كتلين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كتلين في معاجم اللغة العربية:



كتلين

جذر [كتل]

  1. ليَّنَ: (فعل)
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
    • ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  2. لَيْن: (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ
  3. لَيِّن: (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  4. لِين: (اسم)
    • لِين : جمع لينة


  5. لين: (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة: لِينة
    • لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  6. تليَّنَ: (فعل)
    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن - للمتعدِّي
    • تَلَيَّنَ طَبْعُهُ : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ
    • تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب تليَّن الحديدُ بالنَّار
    • تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن تليَّن حين سكن في المدينة
    • تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل
  7. أَليَنَ: (فعل)
    • ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ
    • ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً
  8. مُلَيِّن: (اسم)
    • الجمع : مُليِّنات
    • فاعل من لَيَّنَ
    • مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء
  9. مُلايَن: (اسم)
    • مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ
  10. مُلايِن: (اسم)


    • مُلايِن : فاعل من لاينَ
  11. مُلَيَّن: (اسم)
    • مفعول من لَيَّنَ
    • جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ
    • بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ
  12. مُلَيَّن: (اسم)
    • مُلَيَّن : اسم المفعول من ليَّنَ
  13. مُلَيِّن: (اسم)
    • مُلَيِّن : فاعل من ليَّنَ
  14. مُليِّنات: (اسم)
    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  15. مُلين: (اسم)
    • مُلين : فاعل من أَلاَنَ
  16. ملين: (اسم)


    • ملين : اسم المفعول من لانَ
  17. تَلَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَيَّنَ
    • تَلَيُّنُ طَبْعِهِ : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ
    • سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ
    • تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم
  18. تَليين: (اسم)
    • مصدر لَيَّنَ
    • تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً
    • تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ
  19. تليين: (اسم)
    • تليين : مصدر ليَّنَ
  20. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة
  21. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  22. ليِّنة: (اسم)


    • مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع
    • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية
  23. تليُّن: (اسم)
    • تليُّن : مصدر تليَّنَ
  24. مُلايَنة: (اسم)
    • مُلايَنة : مصدر لاينَ
  25. لَينة: (اسم)
    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها
,
  1. لين
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تليَّنَ

    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) :-
      تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب :-تليَّن الحديدُ بالنَّار.
      تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن :-تليَّن حين سكن في المدينة.
      تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ليَّنَ
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن :-
      ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لين
    • ل ي ن: اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. لَيِّن
    • لَيِّن :-
      جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل):
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب.
      2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .
      3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر:-
      ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ.
      • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو.
      • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَلَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَيَّنْتُ، أَتَلَيَّنُ، تَلَيَّنْ، مصدر تَلَيُّنٌ.
      1. :-تَلَيَّنَ طَبْعُهُ :- : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ.
      2. :-تَلَيَّنَ لَهُ :- : تَمَلَّقَهُ، تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. لَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). لَيَّنْتُ، أُلَيِّنُ، لَيِّنْ، مصدر تَلْيِينٌ.
      1. :-لَيَّنَ الْحَدِيثَ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً.
      2. :-لَيَّنَ طَبْعَهُ :- : لَطَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  8. ليِّنة
    • لينة
      1- لينة : مؤنث لين. 2- لينة المرة من لان. 3- لينة : وسادة لينة.

    المعجم: الرائد

  9. المَلْيَنَةُ
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألْيَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ. :-ألْيَنَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً.

    المعجم: الغني

  11. لِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لاَنَ).
      1. :-عَامَلَهُ بِاللِّينِ :- : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.
      2. :-لِينُ الطَّبْعِ :- : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. :-لِينُ الْجَانِبِ :- :-لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.
      3. :-حُرُوفُ اللِّينِ :- : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.

    المعجم: الغني

  12. لِين
    • لِين :-
      1 - مصدر لانَ/ لانَ لـ.
      2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.
      3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.
      لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض.
      • حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُلَيِّنٌ
    • [ل ي ن]. (فاعل من لَيَّنَ).
      1. :-مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ :- : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً.
      2. :-دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ :- : مُسَهِّلٌ.

    المعجم: الغني

  14. تَلَيُّنٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر تَلَيَّنَ).
      1. :-تَلَيُّنُ طَبْعِهِ :- : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.
      2. :-سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ :- : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ.

    المعجم: الغني

  15. لَيِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. :-لَيِّنُ الْجَانِبِ :- : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ . :-لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :- :-لَيِّنُ الطَّبْعِ.

    المعجم: الغني

  16. مُلَيَّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. (مفعول من لَيَّنَ).
      1. :-جِلْدٌ مُلَيَّنٌ :- : مُرَطَّبٌ.
      2. :-بَطْنٌ مُلَيَّنٌ :- : بِهِ إِسْهَالٌ.

    المعجم: الغني

  17. ألينُ
    • ألينُ :-
      جمع ألاينُ:
      1 - اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية :-هو ألينُ إخوته، - ألينُ من الزُّبد.
      2 - لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تليُّن
    • تليُّن :-
      مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ.
      تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ألين
    • ألين - ج، ألاين
      1- ألين : لين. 2- ألين : أكثر لينا.

    المعجم: الرائد

  20. لاَيَنَهُ
    • لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.
      و لاَيَنَهُ داهَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلْيِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لَيَّنَ).
      1. :-تَلْيِينُ الكَلامِ :- : جَعْلُهُ لَيِّناً.
      2. :-تَلْيِينُ طَبْعٍ :- : تَلْطيفُهُ.

    المعجم: الغني

  22. ليِّنة
    • ليِّنة :-
      مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع.
      • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مُلَيِّن
    • مُلَيِّن :-
      جمع مُليِّنات:
      1 - اسم فاعل من ليَّنَ.
      2 - (طب) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :-وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِلْيَان
    • أليان
      1-الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته، جمع : ألي، مؤنث أليانة

    المعجم: الرائد

  25. تليَّن
    • تلين - تلينا
      1- تلين الشيء : لان. 2- تلين له : تودد إليه وتذلل له.

    المعجم: الرائد



معنى كتلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَتَّلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ربا. متعد).** كَتَّلْتُ**،** أُكَتِّلُ**، **كَتِّلْ**، مص. تَكْتِيلٌ. 1. "كَتَّلَ العَجِينَ" : جَمَعَهُ، دَوَّرَهُ. 2. "كَتَّلَ قُوَاهُ" : عَضَّدَهَا، جَمَّعَ قُوَاهُ. "كَتَّلَ القُوَى الوَطَنِيَّةَ".
معجم الغني
**كَتِلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَتِلَ**،** يَكْتَلُ** ، مص. كَتَلٌ. 1. "كَتِلَ الشَّيْءُ" : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ. 2. "كَتِلَ الْحِمَارُ" : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ. 3. "كَتِلَ الْجِسْمُ" : غَلُظَ.
معجم الغني
**كَتَلَ** \- [ك ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** كَتَلْتُ**،** أَكْتُلُ**،** اكْتُلْ**، مص. كَتْلٌ."كَتَلَ الوَلَدَ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ. "مَا كَتَلَكَ عَنَّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتيل [ مفرد ] : 1 - مصدر كتل . 2 - ( قص ) تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكتَّلَ يتكتَّل، تَكتُّلاً، فهو مُتكتِّل • تكتَّلتِ الطُّيورُ: تجمَّعت "تكتّلت حبّاتُ الرّمل- تكتَّل الحصى- تكتَّل العجينُ بين يدي الخبَاز"| تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد. • تكتَّل القومُ: صاروا جماعة متّفقة على رأي واحد يدافعون معًا عن مصالحهم "تكتّل المواطنون في وجه المحتلّ- تكتُّلُ دُولٍ: تعاون سياسيّ وعسكريّ بين دول على عدوّ مشترك- تكتّلت أحزابُ المعارضة- تكتّل الشعبُ خلف قائده"| التَّكتُّل الحزبيّ: تجمُّع أفراد يناصرون أو يؤيِّدون فكرة واحدة داخل حزب واحد- سياسَةُُ التَّكتُّل: مذهب سياسيّ يقضي بتجميع أنصار سياسة معيّنة في وجه خصومهم؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثِّرة. II تكتُّل [مفرد]: ج تكتُّلات (لغير المصدر): مصدر تكتَّلَ. • حكومة تكتُّل: (سة) حكومة تتألّف من وزراء ينتمون إلى أحزاب مختلفة لها أغلبيّة الأصوات في المجلس النيابيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتل يتكتل ، تكتلا ، فهو متكتل• تكتلت الطيور : تجمعت تكتلت حبات الرمل - تكتل الحصى - تكتل العجين بين يدي الخباز ° تكتل الدقيق : تدور كتلا صغيرة ، تلبد . • تكتل القوم : صاروا جماعة متفقة على رأي واحد يدافعون معا عن مصالحهم تكتل المواطنون في وجه المحتل - تكتل دول : تعاون سياسي وعسكري بين دول على - [ 1906 ] - عدو مشترك - تكتلت أحزاب المعارضة - تكتل الشعب خلف قائده ? التكتل الحزبي : تجمع أفراد يناصرون أو يؤيدون فكرة واحدة داخل حزب واحد - سياسة التكتل : مذهب سياسي يقضي بتجميع أنصار سياسة معينة في وجه خصومهم ؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتل يكتل ، تكتيلا ، فهو مكتل ، والمفعول مكتل• كتله : حشده وجمعه كتل القوم على خصمه - كتل أحزاب المعارضة ضد الحكومة . • كتل العجين ونحوه : كومه ، دوره وجعله في كتل متراصة كتل رملا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتل [ مفرد ] : ج تكتلات ( لغير المصدر ) : مصدر تكتل . • حكومة تكتل : ( سة ) حكومة تتألف من وزراء ينتمون إلى أحزاب مختلفة لها أغلبية الأصوات في المجلس النيابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتلة [ مفرد ] : ج كتلات وكتلات وكتل : 1 - قطعة مجتمعة من شيء كتلة عجين - حمل بيديه كتلة من الثلج ° كتلة واحدة : جماعة . 2 - مجموعة أشياء متشابهة متجمعة مع بعضها كتلة منازل - كتلة الأجزاء الموصلة أو الناقلة للتيار . • الكتلة : ( فز ) كمية المادة الموجودة في جسم ما ، وتقاس بالكيلوجرام أو بالرطل ، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أية قوة لتحريكه أو لتغيير حركته . • الكتلة الحرجة : الكتلة الأصغر لمادة قابلة للانشطار ، التي تستمر وتدوم في تفاعل نووي متسلسل . • كتلة حزبية : جماعة من الناس متفقون على رأي واحد كتلة الدول الصناعية - كتلة المعارضة ° الكتلة الشرقية : روسيا ومن دار حولها ، أو المعسكر الشيوعي - الكتلة الغربية : الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكية ، أو المعسكر الرأسمالي . • كتلة ذرية : ( فز ) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتلوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من كتلة : حالة التكتل والتجمع كتلوية حزب .
المعجم الوسيط
ـُ كَتْلاً: حبسه. يقال: ما كتَلَك عنَّا.( كَتِلَ ) الشيءُ ـَ كَتَلاً: تلزّق وتلزّج. يقال: كتل جلد الحمار: تمرَّغ فلزق به التراب. وـ الجسم: غلظ.( كتَّلَه ): جمعه ودوَّره. ويقال: كتَّل الأقِط ونحوه: جعله كُتْلة كتلة.( انْكَتَل ): مشى سريعاً.( تَكَتَّلَ ) القصير الغليظ في مشيه: قارب في خطوه كأنَّه يتدحرج. وـ الناس: صاروا كتلة: أي جماعة متَّفقة على رأي واحد. ( مج ).( التَّكْتِيل ): ( في علم الاقتصاد ): تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة. ( مج ).( الكَتَال ): غِلَظ الجسم. وـ الثِّقْل. يقال: ألقى عليه كَتَالَه. وـ القُوَّة. وـ النَّفْس. وـ اللَّحم. وـ المؤُونة. وـ الحاجة تقضيها. وـ كلّ ما أصلح من طعام أو كسوة. وـ سوء العيش وضيقه.( الكُتْلَة ): القطعة المجتمعة من الشيء. وـ الجماعة من الناس المتَّفقون على رأي واحد. ( مج ). ( ج ) كُتَل.( كُتُول ) الأرض: ما أشرف منها. الواحد: كَتْل.( الكَتِيلَة ): النَّخلة التي لا تصل إليها اليد. ( ج ) كتائل.( المُكَتَّل ): الرجل الغليظ الجسم القصير.( المِكْتَل ): زِنبيل يُعمَل من الخوص. ( ج ) مكاتل.( المِكْتَلَة ): المِكْتَل.
مختار الصحاح
ك ت ل : الكثتْلةُ القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره و المِكْكَّلُ شبة الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا و المُكَتَّلُ بالتشديد القصير و التَّكَتُّلُ ضرب من المشي
الصحاح في اللغة
الكُتْلةُ: القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره. والمِكتَلُ: شبه الزنبيل، يَسَعُ خمسةَ عَشر صاعاً. والمُكَتَّلُ، بالتشديد: القصيرُ. أبو عمرو: الكتيلةُ بلغةِ طيِّءٍ: النخلةُ التي فاتتِ اليدَ. والتَكتُّلُ: ضربٌ من المشي. والكُنْتَألُ، بالضم: القصيرُ، والنون زائدةٌ.
تاج العروس

الكتلة بالضم : من التمر والطين وغيره : ما جمع وفي المحكم : وغيرهما وقال الليث : الكتلة : أعظم من الخبزة وهي قطعة من كنيز التمر والجمع كتل وأنشد ابن سيده :

" وبالغداة كتل البرنج

أراد البرني . وفي الصحاح : الكتلة : القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره . الكتلة : الفدرة من اللحم . كتلة ع بشق عبد الله بن كلاب وقال ابن جبلة : هي رملة دون اليمامة قال الراعي :

فكتلة فرؤام من مساكنها ... فمنتهى السيل من بنبان فالحبل وقال نصر : ماء في ديار كلاب ومنهم من يكسر الكاف ولا يصح . المكتل كمعظم : المدور المجتمع يقال : رأس مكتل . أيضا : القصير الشديد . أيضا : الرجل الغليظ الجسم المداخل البدن إلى القصر ما هو . المكتل كمنبر : زنبيل يحمل فيه التمر أو العنب إلى الجرين وقيل : هو شبه الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا والجمع المكاتل وفي حديث خيبر : " فخرجوا بمساحيهم ومكاتلهم " . مكتل : اسم منهم عثمان بن مكتل عن الضحاك بن عثمان . وسلمة بن مكتل أبو أيوب المطيري مات سنة 255 . الكتال كسحاب : النفس . أيضا : الحاجة تقضيها عن ابن الأعرابي . أيضا : المؤونة والثقل قال الشاعر :

ولست براحل أبدا إليهم ... ولو عالجت من وبد كتالا أي مؤونة وثقلا . أيضا : كل ما أصلح من طعام أو كسوة عن ابن الأعرابي يقال : زوجها على أن يقيم لها كتالها أي ما يصلحها من عيشها . أيضا : سوء العيش وضيقه . أيضا : غلظ الجسم يقال : رجل ذو كتال : إذا كان غليظ الجسم كالكتل محركة يقال : رجل ذو كتل نقله ابن دريد . أيضا اللحم عن ابن الأعرابي . والتكتل : ضرب من المشي وفي المحكم : أنها مشية القصار الغلاظ وفي نوادر الأعراب : مر يتكرى ويتكتل ويتقلى : إذا مر مرا سريعا وهو يتكتل في مشيه : إذا قارب في خطوه كأنه يتدحرج . والأكتل : الشديد ونص الليث : من أسماء الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكتال وهو سوء العيش وضيقه . الأكتل : البلية وأنشد الليث :

" إن بها أكتل أو رزاما

" خويربان ينفقان الهاما قال : ورزام : اسم الشديدة . قال الأزهري : غلط الليث في تفسير أكتل ورزام قال : وليسا من أسماء الشدائد إنما هو بلا لام : لص من لصوص البادية وكذلك رزام ألا تراه قال : خويربان يقال : لص خارب ويصغر فيقال : خويرب وروى سلمة عن الفراء أنه أنشد ذلك فقال : أو هنا بمعنى واو العطف وبذلك فسر ابن سيده أكتل ورزام . أكتل بن الشماخ العكلي : شهد الجسر مع أبي عبيدة : محدث حدث عن الشعبي . وكتل : حبس يقال : ما كتلك عنا أي ما حبسك . كتل الشيء كفرح : تلزق وتلزج ويقال للحمار إذا تمرغ فلزق به التراب : قد كتل جلده . والكتيلة كسفينة : النخلة التي فاتت اليد طائية عن أبي عمرو والجمع الكتائل وأنشد :

" قد أبصرت سعدى بها كتائلي

" طويلة الأقناء والعثاكل

" مثل العذارى الخرد العطابل كتيل كزبير : اسم . قال النضر : كتول الأرض بالضم : فناديرها وهي ما أشرف منها وأنشد :

وتيماء تمسي الريح فيها رذية ... مريضة لون الأرض طلسا كتولها وأكتال : ع في قول وعلة الجرمي :

كأن الخيل بالأكتال هجرا ... وبالحفين رجل من جراد نقله ياقوت . والكواتل : منزل بطريق الرقة كما في العباب ويأتي له في كثل أنه بطريق مكة حرسها الله تعالى وقال النابغة :

خلال المطايا يتصلن وقد أتت ... قنان أبير دونها والكواتلوانكتل : مضى سريعا . من العرب من يقول : كاتله الله بمعنى قاتله الله وقيل : إنها لثغة . ومما يستدرك عليه : كتله تكتيلا : سمنه عن كراع . والكتال كسحاب : القوة عن ابن الأعرابي . والمكتل كمنبر : الشديدة من شدائد الدهر . وكتلت جحافل الخيل من العشب أي لزجت وكذلك كتنت بالنون . والكنتأل بالضم : القصير والنون زائدة هنا ذكره الجوهري والصاغاني . وكاتله مكاتلة وكتالا : مارسه نقله ابن بري والصاغاني قال ابن الطثرية :

أقول وقد أيقنت أني مواجه ... من الصرم بابات شديدا كتالها أي مراسها . والكتال أيضا : المؤونة . وكتيلة كجهينة اسم . وأيضا : شرجة من القرية واسعة للأجئيين قوم الطرماح قاله نصر . وشمس الدين بن كتيلة : أحد من أخذ عن أبي محمود الحنفي قدس الله سره . وكتل الأقط تكتيلا : جعله كتلة كتلة

لسان العرب
الليث الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر المحكم الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع قال وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ الصحاح الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ والمُكَتَّل الشديد القصير ورأْس مُكَتَّل مجمَّع مدوَّر والكُتْلة الفِدْرة من اللحم وكَتَّله سمَّنه عن كراع ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ غليظُ الجسم والكَتَال القوَّة والكَتَال اللحم ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله قال الشاعر ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً والكَتالُ النفس والكَتال الحاجة تقضيها والكَتالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها والكَتال سوء العيش والأَكتل الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكَتَال وهو سوء العيش وضيقه وأَنشد الليث إِنّ بها أَكتَلَ أَو رِزاما خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهاما قال ورِزام اسمُ الشديدة قال أَبو منصور غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام قال وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية أَلا تراه قال خُوَيرِبان ؟ يقال لِصّ خارِب ويصغَّر فيقال خُوَيرِب وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك قال الفراء أَو ههنا بمعنى واو العطف أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً وهما خارِبان وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً وسيأْتي وفي حديث ابن الصَّبْغاء وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر والكَتالُ سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل ويروى بمِنْكَل من النَّكال العقوبة وفي نوادر الأَعراب مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب قد كَتِل جلدُه قال الراجز يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول كاتَله الله بمعنى قاتله الله والتَّكَتُّل ضرْب من المشي ابن سيده تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك والكَتِيلة النخلة التي فاتت اليَدَ طائية والجمع الكَتائل قال قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي الكَتِيلة النخلة الطويلة وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح النضر كُتول الأَرض فَنادِيرُها وهي ما أَشرف منها وأَنشد وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين وقيل المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً وفي حديث الظِّهار أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر هو بكسر الميم الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة وفي حديث خيبر فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم وفي حديث سعد ( * قوله « وفي حديث سعد الى قوله بر » هكذا في الأصل ) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ ويقال كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت بالنون واللام إِذا لزِجَتْ وكَتِل الشيء فهو كَتِل تلزَّق وتلزَّج قال وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِلْ قال وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ وهما بمعنى واحد والكُنْتَأْلُ بالضم القصير والنون زائدة قال ابن بري الكِتال المِراس يقال أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت قال ابن الطَّثَريَّة أَقول وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه من الصَّرْم باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت والكِتالُ أَيضاً المؤونة ( * قوله « والكتال أَيضاً المؤونة » كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله وفي القاموس الكتال كسحاب المؤونة ) قال الشاعر قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل اسم موضع قال النابغة خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب وقال ابن جَبَلة هي رملة دون اليمامة قال الراعي فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل اسمان قال إِنَّ بها أَكْتَلَ أَو رِزاما خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما ( في مادة « كتل » الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين ولكلَيهما وجه من الأَعراب )
الرائد
* كتل يكتل: كتلا. ه: حبسه.
الرائد
* كتل يكتل: كتلا. 1-الشيء: تلزق وتلزج. 2-الحمار: تمرغ فلزق به التراب. 3-الجسم: غلظ.
الرائد
* كتل تكتيلا. الشيء: جمععه ودوره «كتل العجين».
الرائد
* كتل. الشيء لزق وتلزج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: