وصف و معنى و تعريف كلمة كتنتن:


كتنتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح كتنتن في معاجم اللغة العربية:



كتنتن

جذر [كتن]

  1. كَتِنَ : (فعل)
    • كَتِنَ كَتَنًا
    • كَتِنَ الشيءُ : توسَّخ
    • كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت
    • وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به
    • كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان
  2. نَتَنَ: (فعل)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
    • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  3. نَتُنَ: (فعل)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  4. نَتِنَ: (فعل)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتِن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد


  5. نَتَّنَ: (فعل)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن - للمتعدِّي
    • نتَّن الشّيءُ :نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن
    • نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة
  6. نَتْن: (اسم)
    • نَتْن : فاعل من نَتُنَ
  7. نَتن: (اسم)
    • الجمع : نَتْنَى
    • نَتن ، نَتِن
    • مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ
    • لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ
    • مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ
  8. مَنتَن: (اسم)
    • الجمع : مناتِنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة
  9. مُنَتَّن: (اسم)
    • مفعول من نَتَّنَ
    • طَعَامٌ مُنَتَّنٌ : مُتَعَفِّنٌ
  10. مُنتِن: (اسم)


    • فاعل من أَنْتَنَ
    • لَحْمٌ مُنْتِنٌ : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ
  11. مُنتِن: (اسم)
    • مُنتِن : فاعل من أَنتَنَ
  12. مُنتَّن: (اسم)
    • مُنتَّن : اسم المفعول من نَتَّنَ
  13. مُنتِّن: (اسم)
    • مُنتِّن : فاعل من نَتَّنَ
  14. تَنتَن: (فعل)
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم
  15. مُنتِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أنتنَ
    • نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيّات، أزهاره تحوي مع أوراقه بعضَ الموادّ الصمغيّة، والعناصر الفعّالة مثل كربونات الأمونياك، ونتِرات البوتاس
    • البَقَّة المُنْتِنة: (الحيوان) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة
  16. مناتِنُ: (اسم)


    • مناتِنُ : جمع مَنتَن
  17. نُتونة: (اسم)
    • مصدر نَتُنَ
    • نُتُونَةُ رَائِحَةٍ : رَائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ
  18. نَتانة: (اسم)
    • مصدر نتُنَ
    • فِي الغُرْفَةِ نَتَانَةٌ : خُبْثُ الرَّائِحَةِ
    • نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم
  19. نتَانة: (اسم)
    • نتَانة : مصدر نَتُنَ
  20. تَنْتِين: (اسم)
    • تَنْتِين : مصدر نَتَّنَ
  21. تَنتين: (اسم)
    • مصدر نَتَّنَ
    • تَنْتِينُ اللَّحْمِ : تَصْيِيرُهُ نَتِناً أَوْ صَيْرُهُ نَتِناً
  22. إِنتان: (اسم)


    • إنتان : مصدر أَنتَنَ
  23. تَنتنة: (اسم)
    • التَّنتنة : شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة
  24. نتن الشّيء:
    • خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن ''نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ''.
  25. البَقَّة المُنْتِنة: (حيوان)
    • جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة.
,
  1. نتن
    • "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
      قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
      وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
      قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
      قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟

      ‏قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
      وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
      أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
      والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟

      ‏قال: ووزنه فَيْعُول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّتْنُ

    • ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ.
      ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ.
      ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نتَّنَ
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) :-
      نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.
      نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نتُنَ
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَتُنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. :-نَتُنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. :-نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.


    المعجم: الغني

  6. نَتَّنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.
      1. :-نَتَّنَ اللَّحْمَ :- : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.
      2. :-نَتَّنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتُنَ.

    المعجم: الغني

  7. نتن
    • نتن - ينتن ، نتانة ونتونة
      1-نتن أو الشيء : خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة»

    المعجم: الرائد

  8. نتن
    • ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. نتَنَ
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
      نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نتن الشّيء
    • نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ- نتُن اللّحمُ- نَتانة القمامة.

    المعجم: عربي عامة

  11. المَنْتَنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَتُنَ
    • نَتُنَ الشيءُ نَتُنَ نَتْنًا، ونَتانةً: نَتَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَتْنٌ
    • [ن ت ن]. (مصدر نَتُنَ).
      1. :-لَحْمٌ نَتْنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.
      2. :-مَعْدِنٌ نَتْنٌ :- : فَاسِدٌ. :-وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم).

    المعجم: الغني

  14. مَنْتَن
    • مَنْتَن :-
      جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَتِن
    • نَتِن :-
      جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَتْن
    • نَتْن :-
      مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نتِنَ
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَتَنَ
    • نَتَنَ نَتَنَ ِ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ.
      فهو نَتِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَتَّنَ
    • نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.
      و نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَتِنٌ
    • [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَحْمٌ نَتِنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. :-هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني).

    المعجم: الغني

  21. نَتَنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَنَ، يَنْتِنُ، مصدر نَتْنٌ. :-نَتَنَ اللَّحْمُ :- : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ.

    المعجم: الغني

  22. مُنْتِنٌ
    • [ن ت ن]. (فاعل من أَنْتَنَ). :-لَحْمٌ مُنْتِنٌ :- : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ. :-مَكَانٌ مُنْتِنٌ.

    المعجم: الغني

  23. مُنَتَّنٌ
    • [ن ت ن]. (مفعول من نَتَّنَ). :-طَعَامٌ مُنَتَّنٌ :- : مُتَعَفِّنٌ.

    المعجم: الغني

  24. نَتانة
    • نَتانة :-
      مصدر نتُنَ.
      نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نتّن الشّيء
    • نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.

    المعجم: عربي عامة



معنى كتنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنَّ يكتنّ، اكْتَنِنْ/ اكْتَنَّ، اكتنانًا، فهو مكتنّ • اكتنَّ الرَّجُلُ: استتر "اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد". • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتان [ جمع ] : ( نت ) نبات بري وزراعي ، يزرع في المناطق المعتدلة والدفيئة ، يزيد ارتفاعه على نصف متر ، زهرته زرقاء جميلة ، وثمرته مدورة بها بذور بنية لامعة تعرف باسم بذر الكتان ، يعتصر منه الزيت الحار ، كما يستخرج من لحائه ألياف نسيجية تستخدم ألياف الكتان في صناعة المنسوجات - يلبس الناس في الصيف ثيابا من الكتان . • كتان زيلندة الجديدة : ( نت ) نبات من الزنبقيات له ألياف متينة حريرية ينسجون بها نسجا جميلة . • كتان ناعم : ( نت ) كتلة ألياف حريرية أو مماثلة للحرير تفرزها غدة بعض الرخويات وتمكنها من الالتصاق بالصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين ، كثيرة التويجيات تشمل الكتان وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانية [ جمع ] : ( نت ) نبات له ورق شبيه بورق الكتان ، منه نوع له أزهار كبيرة صفر مجتمعة على شكل سنابل ، يزرع للتزيين .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَتَناً: توسَّخ. يقال: كَتِنَ الثوب. وـ تلزَّج. ويقال: كتِنت مشافر الدابَّة من أكل العشب: لزق بها أثر خضرته فاسودَّت. وكَتِن الوسخ على الشيء: لَصِق به. وـ البيت: أصابه لطخ الدُّخَان.( أكْتَنَه ) به: ألصقه.( الكَتَّان ): نبات زراعي من الفصيلة الكتانية حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعه على نصف متر، زهرته زرقاء جميلة، وثمرته عليقة مدوَّرة تعرف باسم بزر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويتخذ من أليافه النسيج المعروف. وـ الطُّحلب. يقال: لبس الماء كَتَّانَه: إذا طحلب واخضر رأسه. وـ أثر الدّخان في البيت.( الكَتُون ): امرأة كتون: دنِسَة العِرْض.
مختار الصحاح
ك ت ن : الكَتَّانُ معروف
الصحاح في اللغة
الكَتَّانُ بالفتح معروف، وحذَفَ الأعشى منه الألف للضرورة فقال: هو الواهبُ المُسْمِعاتِ الشُرو   بَ بين الحرير وبين الكَتَـنْ والكَتَنُ: الدرَن والوسَخ، وأثر الدخان في البيت. وكَتِنَتْ جحافُل البعير من أكل العشب، إذا لزقَ به أثر خُضرته. والمَكْتانُ: نبتٌ، وهو من خير النبت، الواحدة مُكْتانَةٌ. وكَتِنَتْ: لزِجَت واتسخت. وكلُّ ما اتسخَ فقد كَتِنَ. ويقال حَشَرَ الوَطْبُ وكَتِنَ، إذا اتّسخ وكثُر عليه اللبن. وسقاءٌ كَتِنٌ، إذا تلزَّجَ به الدرن.
لسان العرب
لكَتَنُ الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً لَصِقَ به والكَتَنُ التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ التهذيب في كتل يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته وكَتِلَتْ بالنون واللام إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ ومنه قول ابن مقبل والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ ( * قوله « في المكنان » بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا ) المَكْنَانُ نبت بأَرض قيس واحدته مَكْنانة وهي شجرة غَبْراء صغيرة وقال القزاز المَكْنانُ نباتُ الربيع ويقال المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه والعِضْرِسُ شجر والثُّجَرُ جمع ثُجْرة وهي القِطْعَة منه ويقال الثُّجَر للرَّيَّان ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ الكَتُونُ اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه ( * قوله « من كتن الوسخ إلخ » وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون كذا بهامش النهاية ) إذا لَزِقَ به والكَتَنُ لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ الليث الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت قال الأَزهري غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم قال وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل أَنشد يعقوب لابن مقبل ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً شَكِيرُ جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً منتصباً مرتفعاً والشَّكِيرُ الشَّعَرُ الضعيف يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به أَبو عمرو الكَتَنُ تراب أَصل النخلة والكَتَنُ التزاق العَلف بفَيْدَي وهما صِمغاها والكَتَّان بالفتح معروف عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه دأْبه والعِدَد العِداد وهو اهْتياج وجع اللَّديغ وقال أَبو حنيفة زعم بعض الرواة أَنها لغة وقال بعضهم إِنما حذف للحاجة قال ابن سيده ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى ويقال لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه قال ابن مقبل أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء وهو طُحْلبه ويقال أَراد بكَتَّانه غُثاءَه ويقال أَراد زَبَد الماء فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها وقوله فجالا أَي جال إِليها والكِتْن والكَتِن القَدَحُ وفي بعض نسخ المصنَّف ومثلها من الرجال المَكمور وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه قال ابن سيده ولا أَعرفه والمعروف الخاتِنُ وكتانة اسم موضع قال كثيير عزة أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها ( * قوله « اجرت » كذا بالأصل والتكملة والمحكم والذي في ياقوت اجدّت بالدال المهملة بمعنى سلكت وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة ووجمة جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع ) وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر وورد في الحديث ذكر كُتانة بضم الكاف وتخفيف التاء ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب
الرائد
* كتن يكتن: كتنا. 1-الجمل من أكل العشب: لزق بفمه أثر خضرته. 2-الوسخ على الشيء: لزق به. 3-إسودت شفته. 4-ت النخلة: علا أصلها تراب. 5-الإناء أو غيره: اتسخ. 6-الشيء: تلزج به الوسخ والدرن. 7-الشيء: أصابه لطخ الدخان.
الرائد
* كتن تكتينا. الشيء: ألصقه.
الرائد
* كتن. 1-مص. كتن. 2-درن، وسخ. 3-لطخ الدخان بالحائط. 4-تلزج. 5-سواد بالشفة. 6-تراب أصل النخلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: