وصف و معنى و تعريف كلمة كتور:


كتور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح كتور في معاجم اللغة العربية:



كتور

جذر [كتر]

  1. وَرَكَ : (فعل)
    • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك - للمتعدِّي
    • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
    • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
    • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : قَدَرَ عَلَيْهِ
    • وَرَكَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ
  2. وَرِكَ : (فعل)
    • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ
    • ورِك الشَّخْصُ :عظُمت وَرِكاه
    • وَرِكَتِ الوَرِكُ : عَظُمَتْ
  3. وَركَ : (فعل)
    • وَركَ (يَرِكُ) وُرُوكاً
    • وَركَ الرجل: اضطجع، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض
  4. وَرَّكَ : (فعل)
    • وَرَّكْتُ، أُوَرِّكُ، وَرِّكْ، مصدر تَوْرِيكٌ
    • وَرَّكَ على الدابة: ثَنَى رجلَه ووضع إِحدى ورِكيه في السَّرج
    • وَرَّكَ على الأَمر : قَدَر عليه
    • وَرَّكَ في الوادي : عَدَلَ فيهَ وذَهَب
    • وَرَّكَ في اليمين : نَوَى غيرَ ما نواه مستحلفُه
    • وَرَّكَ الشيءَ: جعله حيالَ وَركِه
    • وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ : أَوْجَبَهَا
    • وَرَّكَ الْمَكَانَ : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ


  5. وَرَك : (اسم)
    • مصدر ورِكَ
  6. وَرْك : (اسم)
    • وَرْك : مصدر وَرَكَ
  7. وَرك : (اسم)
    • الجمع : أَوْراك
    • وَرْك / وَرِك / وِرْك
    • مصدر ورَكَ
    • الوَرْكُ : ما فوق الفخِذ من الإِنسان ، منطقة خلفية للحوض، تبدأ من الخصر إلى الفخذ
    • الوَرْكُ :القوسُ المصنوعة من وَرك الشَّجرة والجمع : أَوراك
    • الوِرَكُ :جانبُ القوس
    • ورِك الشَّجرة : عَجُزها والجمع : أَوراكٌ
    • الوِرَكُ: مجرى الوتر من القوس
    • فوارتا الوركين/ نُقرتا الوركين: ثقباهما
  8. وُرُك : (اسم)
    • وُرُك : جمع وِراك
  9. وُرْك : (اسم)
    • وُرْك : جمع أورَكَ
  10. تَوْر: (اسم)


    • تَوْر : مصدر تار
  11. تَور: (اسم)
    • الجمع : أَتْوَارٌ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم
    • التَّوْرُ: إِناء يشربُ فيه والجمع : أَتْوَارٌ
  12. أَتْوَار: (اسم)
    • أَتْوَار : جمع تَّوْرُ
  13. تاوَرَ: (فعل)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى
  14. أَتَارَ: (فعل)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى
  15. تَوراة: (اسم)
    • التَّوراة: الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة ‏
  16. أَتْأَرَ: (فعل)


    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  17. تارة: (اسم)
    • الجمع : تِئَرٌ ، و تِئار
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ ، : مرة أخرى
    • أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )
  18. مُتَواري: (اسم)
    • مُتَواري : فاعل من تَوارَى
  19. فُتار: (اسم)
    • الفُتَارُ : ابتداءُ النَّشْوَة
  20. تَورة: (اسم)
    • التَّوْرَةُ : الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ
  21. أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً:
    • حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن ).
  22. إصحاح التّوراة:


    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  23. الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ:
    • دون السِّفْر، وفوقَ الفَصْلِ مِنْهُما.
  24. التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ:
    • الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ.
  25. أسْفَارُ التَّوْرَاةِ:
    • فُصُولُهُ، أجْزَاؤُهُ.
,
  1. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ، ووِرْكُ ووَرِكُ: ما فوقَ الفَخِذِ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أوْراكٌ.
      ـ وَرَكُ: عِظَمُها، والنَّعْتُ: أوْركُ ووَرْكاءُ.
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ: اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ.
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ: جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ: وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ: ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ، ومنه: لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ: تَبَطَّأَ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ: تَلَطَّخَ به.
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ: المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ.
      ـ وِراكُ: ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، ج: وُرُكُ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ.
      ـ مِوْرَكَةُ: قادِمَة الرَّحْلِ، كالمِوْراكِ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ.
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ: جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ، كَوَرَّكَهُ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً: أقام، كتَوَرَّكَ به،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً: قَدَرَ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ: وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ: ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً: ضَرَبَه في وَرِكِهِ.
      ـ وارَكَ الجَبَلَ: جاوَزَهُ.
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً: أوْجَبَهُ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه: حَمَلَهُ.
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ، في هذا الأمرِ: ليسَ له ذَنْبٌ.
      ـ وِرْكُ: جانِبُ القَوْسِ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ: عَجُزِها،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ: جَمْعُ وِراكٍ.
      ـ وَرِكانِ: ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ. وكوَرِثَ ورُوكاً: اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ.
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ: إذا كانت مِنَ الوَرِكِ، أي: مِنْ نَعْلِ الخُفِّ.
      ـ مِيرَكَةُ: تَكونُ بين يَدَي الكُورِ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا.
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ: ليسَ له منها شيءٌ.
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ: نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ.
      ـ وَرِكَةٌ: رَمْلَةٌ باليَمامَةِ.
      ـ وَرْكانُ: مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ.
      ـ وَرْكاءُ: الأَلْيانَةُ، كالوَرْكانَةِ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ، ووَرِكُ: إلْبٌ.
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ، ووِرْكَى: أصْلَ خَبَرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تور

    • "التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل.
      الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه.
      وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء.
      والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل.
      ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق.
      والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها.
      قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ.
      وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ‏

      ويروى: ‏ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني.
      التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟

      ‏قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً.
      وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور.
      أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ‏

      ويروى: ‏مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛

      وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به.
      وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تَوْرُ
    • ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ،
      ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.
      ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ.
      ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه.
      ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ.
      ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ.
      ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ.
      ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ.
      ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه.
      ـ تَأر: ابْتَهَرَ.
      ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ.
      ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التَّوْرُ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم.
      و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تارَة
    • تارَة :-
      جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَتَار
    • أتار - إتارة
      1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  8. أَتْأَر
    • أتأر - إتآرا
      1- أتأره بالعصا : ضربه بها. 2- أتأره البصر أو اليه : أتبعه إياه. 3- أتأر النظر إليه : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  9. تَور
    • تور - ج، أتوار
      1- مصدر تار يتور. 2- رسول بين القوم. 3- إناء يشرب فيه، غيبته.

    المعجم: الرائد

  10. تاوَر
    • تاور - متاورة
      1-تاور الشيء : عاوده

    المعجم: الرائد

  11. تورأ
    • تورأ - تورؤا
      1-تورأت عليه الأرض : تهدمت عليه واستوت

    المعجم: الرائد

  12. التَّوْرَاةُ
    • التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) .
      و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَاوَرَهُ
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوْراة
    • ‎: ‎تَوْراة :-
      التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ ‏وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تارة
    • تارة
      1-مرة، حين، جمع : تارات وتير وتئر : «كان يلعب تارة ويعمل تارة»

    المعجم: الرائد

  16. التّوراة
    • الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ ‏وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ‎}.‎

    المعجم: عربي عامة

  17. أَتَارَ
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. التَّأْرَةُ
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ. والجمع : تِئَرٌ، وتِئار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّارَةُ
    • التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَارَةً
    • جمع: تَارَات. [ت و ر]. :-أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً :- : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً.طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )

    المعجم: الغني

  21. إنتور
    • إنتور - انتوارا
      1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم

    المعجم: الرائد

  22. تَوْر
    • تور - تتويرا
      1-فعل الشيء مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد

  23. تَوراة
    • توراة
      1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة‎.‎

    المعجم: الرائد

  24. التوراة
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. فُتار
    • فتار
      1- مصدر فتر. 2- إبتداء النشوة والسكر.

    المعجم: الرائد



معنى كتور في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
دقيقة ذات شِحْنَة كهربائية سالبة، شحنتها هي الجزء الذي لا يتجزأ من الكهربائية ( مج ).
الصحاح في اللغة
الكِترُ بالكسر: السَنامُ. والكَتَرُ بالتحريك مثله. قال أبو عبيد: يقال هو بناءٌ مثل القُبَّة، شبِّه السنامُ به.
تاج العروس

الكَتْرُ بالفتح والتاء مثنَّاة فوقيَّة : الحسَبُ والقَدْرُ . يقال : هو رَفيعُ الكَتْرِ في الحَسَب ونحوه . قال الليث : الكَتْر : جَوْزُ أي وسطُ كلِّ شيءٍ والكَتْرُ : مِشْيَةٌ فيها تَخَلُّج . وقال الصاغانيُّ : كَمِشْيَةِ السَّكْران . والكَتْرُ : الهوْدَجُ الصَّغير . والكَتْرُ : حائطُ الجَرِينِ أي جَرين التَّمْرِ والزَّبيبِ . الكَتْرُ : السَّنامُ المُرْتَفِعُ العظيمُ شُبِّهَ بالقُبَّةِ ويُكْسَرُ عن ابن الأعرابيِّ ويُحَرَّكُ كالكَتْرَة بالفتح وهذه عن ابن الأعرابيّ أيضاً . وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرَّأْس . وأَكْتَرَت النَّاقةُ : عَظُمَ كَتْرُها . قال علقمةُ بن عَبَدَةَ يَصِفُ ناقةً :

قدْ عُرِّيَتْ حِقْبةً حتَى استَطَفَّ لها ... كَتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ملْمومُ أي عُرِّيت هذه الناقَةُ من رَحلِها فلم تُركَب بُرْهَةً من الزَّمان ومعنى استطفَّ : ارتَفع وقيل : أَشرفَ وأَمكنَ قال الأصمعيُّ : ولم أَسمع الكِتْر إلاّ في هذا البيت . وقال ابن الأعرابي : الكِترةُ : القطعةُ من السَّنام . والكِتْرَةُ : القُبَّةُ . الكِتْرُ بالكسر : من قُبور عادٍ زعموا شُبِّه به السَّنام أو بناءٌ كالقُبَّة شُبِّه بها السَّنامُ كما قاله الجوهريّ . ومن المَجاز : يُقالُ للجمَل الجَسيم : إِنَّه لعَظيم الكَتْرِ . وقال الليث : الكَتْر : أَصلُ السَّنام . والكَتْرُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بنَجْد

لسان العرب
الليث جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه وأَصْلُ السَّنام كَتْرٌ ابن سيده كَتْرُ كل شيء جَوْزُه جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ ويقال للجمل الجسيم إِنه لعظيم الكَتْر ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه والكَتْرُ بناء مثل القُبَّة والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ بالتحريك والكَتْرَةُ السَّنامُ وقيل السنام العظيم شبه بالقبة وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرأْس وفي الصحاح هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به وأَكْتَرَتِ الناقة عظم كِتْرُها وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها ومعنى اسْتَظَف ارتفع وقيل أَشرف وأَمكن وكِيرُ الحداد زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات ومَلْمومٌ مجتمع قال الأَصمعي ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت ابن الأَعرابي الكِتْرة القِطْعَة من السنام والكِتْرَةُ القُبَّةُ والكَتْر أَيضاً الهَوْدَجُ الصغير والكَتْرةُ مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ
الرائد
* كتر. حدبة الجمل المرتفعة.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-مشية فيها اضطراب وتمايل كمشية السكران. 3-هودج صغير. 4-وسط كل شيء.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-بناء مرتفع. 3-حسب وقدر. 4-هودج صغير. 5-وسط كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: