-
تيس
- "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟
قال لها كذبت يا خارية.
قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"
المعجم: لسان العرب
-
تَيْسُ
- ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تيَّسَ
- تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
• تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
• تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التَّيْسُ
- التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ. والجمع : تُيوسٌ، وأَتْياس، وأَتْيُسٌ وتِيَسَةٌ.
ولِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استتيسَ
- استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس :-
• استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَيسَتِ
- تَيسَتِ العَنْزُ تَيسَتِ ِ تَيَسًا: صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
فهي تَيْساءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَتايَس
- تتايس - تتايسا
1- تتايس الماء : تضاربت أمواجه. 2- تتايست العنز : صارت كالتيس.
المعجم: الرائد
-
تَيْس
- تَيْس :-
جمع أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس: ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستتيس
- إستتيس - استتياسا
1-إستتيست العنز : صارت كالتيس
المعجم: الرائد
-
تَيس
- تيس
1- مصدر تاس. 2- من المعز والوعول والغزلان : الذكر، جمع : تيوس وأتياس وتيسة وأتيس.
المعجم: الرائد
-
تايَس
- تايس - متايسة
1-تايسه : دافعه، أبعده
المعجم: الرائد
-
تيس
- ت ي س: التَّيسُ من المعز والجمع تُيُسٌ و أَتْياسٌ وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيةٌ وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما
المعجم: مختار الصحاح
-
اسْتَتْيَسَتِ
- اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيسٌ
- جمع: تُيوسٌ، أَتْياسٌ.
1.: ذَكَرُ الْمَعِزِ والوُعولِ والظِّباءِ إِذا أَتَتْ عَلَيْهِ السَّنَةُ.
2. :-تَيْسٌ في سَفينَةٍ :- : الغَبِيُّ الجاهِلُ.
المعجم: الغني
-
تيَّس
- تيس - تتييسا
1- تيسه عن كذا : رده عنه . 2- تيس : فرسه : راضه، ذلـله.
المعجم: الرائد
-
تايَسَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَيَّس
- تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه.
و تَأَيَّس ولانَ وتصاغر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيَّسَ
- تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلَّله.
و تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِتَّأَس
- إتأس - اتئاسا
1-إتأس منه : قطع الأمل
المعجم: الرائد
-
أَتْيُس
المعجم: الرائد
-
استتيست العنز
- صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
المعجم: عربي عامة
-
تيّس العنز
- صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
المعجم: عربي عامة
-
تيّس فلان
- صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
المعجم: عربي عامة
-
اتَّأَسَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَآسَوْا
- تَآسَوْا : آسَى بعضُهم بعضاً.
المعجم: المعجم الوسيط