وصف و معنى و تعريف كلمة كثابت:


كثابت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح كثابت في معاجم اللغة العربية:



كثابت

جذر [كثب]

  1. ثابِت: (اسم)
    • الجمع : ثوابت
    • اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
    • ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف،
    • ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن،
    • ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم
    • محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه
    • ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ
    • (الجبر والإحصاء) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل
    • ثابت الحرارة: (الطبيعة والفيزياء) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة
    • القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه
    • (الفلك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن
    • سُرْعة ثابتة: (الطبيعة والفيزياء) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه
    • أسَاسٌ ثَابِتٌ لاَ يَتَزَعْزَعُ : رَاسِخٌ، مَتِينٌ
    • ثَابِتُ الإرَادَةِ وَالعَزْمِ : الْمُسْتَقِرُّ، الْمُصَمِّمُ القَصْدِ
    • ثَابِتُ الجَأْشِ : الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ
    • الثَّوَابِتُ وَالْمُتَغَيِّرَاتُ : مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ عَكْسَ الْمُتَغَيِّراتِ
    • مِنَ الثَّابِتِ أنَّ الأرْضَ تَدُورُ حَوْلَ الشَّمْسِ : مِنَ الْمَعْلُومِ، مِنَ الْمُؤَكَّدِ وَالْمُقَرَّرِ
    • أَمْلاَكٌ ثَابِتَةٌ أوْ أمْوَالٌ ثَابِتَةٌ : أمْلاَكٌ أوْ أمْوَالٌ غَيْرُ مَنْقُولَةٍ
    • مُنْذُ مُدَّةٍ وَالأُجُور ثَابِتَةٌ : مُسْتَقِرَّةٌ، لَمْ تَعْرِفْ تَغَيُّراً
    • فِكْرَتُهُ ثابِتَةٌ عَبَّرَ عَنْها أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : فِكْرَةٌ راسِخَة
    • النُّجُومُ الثَّوَابِتُ : النُّجُومُ غَيْرُ الْمُتَحَرِّكَةِ عَكْسَ النُّجُومِ السَّيَّارَاةِ
  2. ثابت: (اسم)
    • ثابت : فاعل من ثَبَتَ
  3. ثابَ : (فعل)
    • ثَاب ثَوْبًا ، وثَوَباناً
    • ثَاب: رَجَع
    • ثَابَ إلَى اللَّهِ : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ
    • ثَابَ الْمَرِيضُ : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ
    • ثَابَ إلَى رُشْدِهِ : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ
    • ثَابَ الْمَاءُ : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ
    • ثَابَ مَالُهُ :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ
    • ثَابَ الضُّيُوفُ : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ
    • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه
  4. ثَبَت: (اسم)
    • الثَّبَتُ : حُجَّة، برهان، بيِّنة
    • الثَّبَتُ: الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة
    • ثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه
    • الثَّبَتُ فهرس الكتابِ
    • ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به والجمع : أثبات
    • الثَّبَتُ: فهرسُ الكتاب يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب،


  5. ثَبَتَ: (فعل)
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ: قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  6. ثَبُتَ: (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا
  7. ثَبْت: (اسم)
    • الجمع : أَثْبات و ثبوت
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
    • رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ
    • الثَّبْتُ: العاقل الثابت الرأي
    • فلان ثبت الخصومة: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة
    • ثَبْتُ الجَنان :لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي
  8. ثَبْت: (اسم)
    • ثَبْت : فاعل من ثَبُتَ
  9. ثَبَّتَ: (فعل)
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت
    • ثَبَّتَ الأسَاسَ: جَعَلَهُ ثَابِتاً ، محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ (قرآن)
    • ثبَّت فلانًا: حبسه وقيّده
    • ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
  10. اِستَثبَتَ: (فعل)
    • استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت
    • استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر :تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة
    • استثبت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه


  11. إِثبات: (اسم)
    • مصدر أثْبَتَ
    • قَدَّمَ إِثْبَاتاً بشَهَادَتِهِ : تَأْكِيداً، دَلِيلاً مَعَ أنَّهُمْ لَمْ يَقْطَعُوا في الأمْرِ بِإثْبَاتٍ وَلاَ بِنَفْيٍ (المختار السوسي)
    • شَاهِدُ إِثْبَاتٍ : مَنْ يَشْهَدُ ضِدَّ الْمُتَّهَمِ
    • وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب
    • حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين،
    • (النحو والصرف) خلاف النفي نفي النفي إثبات
    • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم
    • إثبات شخصيّ: (القانون) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ
    • إثبات بالإقرار: (القانون) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه
    • موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية
  12. أَثْبَتَ: (فعل)
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت
    • أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه ، أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :
    • أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه
    • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه
    • أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة
    • أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه،
    • أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة
    • أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس
    • أثبت دينه: أقام حجّته عليه،
    • أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة،
    • أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا
    • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه
    • أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه
  13. تَثَبَّتَ: (فعل)
    • تثبَّتَ / تثبَّتَ في / تثبَّتَ من يتثبَّت ، تثبُّتًا ، فهو مُتثبِّت ، والمفعول مُتثبَّت فيه
    • تثبَّت الشَّخصُ: استوثق وتحقق
    • تَثَبَّتَ الأَمْرُ : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ
    • يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى
    • تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن
    • تَثَبَّتَ فِي الرَّأْيِ : تَأَنَّى وَلَمْ يَعْجَلْ
    • تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم،
  14. إِثبات: (اسم)
    • إثبات : مصدر أَثْبَتَ
  15. ثُبوت: (اسم)
    • مصدر ثَبَتَ
    • الثُّبُوتُ فِي المَكَانِ: الْمُكُوثُ، الدَّوَامُ
    • ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ
  16. ثوابت: (اسم)
    • ثوابت : جمع ثابِت


  17. مُثَبَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ ثَبَّتَ
    • مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ : مُرَسَّخٌ
  18. مُثبَت: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَثْبَتَ
    • عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ
    • مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ
    • كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ
  19. مُثبَت: (اسم)
    • مُثبَت : اسم المفعول من أَثْبَتَ
  20. مُثبِت: (اسم)
    • مُثبِت : فاعل من أَثْبَتَ
  21. مُثبَّت: (اسم)
    • مُثبَّت : اسم المفعول من ثَبَّتَ
  22. مُثبِّت: (اسم)
    • الجمع : مُثبِّتون و مُثبِّتات
    • اسم فاعل من ثبَّتَ
    • مادّة كيميائية تثبِّت اللون أو الشَّعْر


  23. مُثبِّت: (اسم)
    • مُثبِّت : فاعل من ثَبَّتَ
  24. أَثْبِتَة: (اسم)
    • أَثْبِتَة : جمع ثِّبَاتُ
  25. تَثَبُّت: (اسم)
    • مصدر تَثَبَّتَ
    • تَثَبُّتُ الأَمْرِ : تَقَوِّيهِ، تَشَدُّدُهُ
    • التَّثَبُّتُ فِي الأُمُورِ : التَّشَاوُرُ، التَّأَنِّي
    • التَّثَبُّتُ مِنَ الْمَعْلُومَاتِ : التَّأَكُّدُ مِنْهَا
    • مرحلة من مراحل التفكير المبدع، وهي تجربة الاختراع للتأكُّد من صحَّته
,
  1. ثبت
    • "ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ، وأَثْبَتَه هو، وثَبَّتَه بمعنىً.
      وشيء ثَبْتٌ: ثابتٌ.
      ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ: ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ.
      ويقال: ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به.
      وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ.
      وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه.
      وفرس ثَبْتٌ: ثَقِفٌ في عَدْوِه.
      ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام؛ وفي الصحاح؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً.
      وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي، واستَثْبَتَ: تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل.
      واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه.
      وقوله عز وجل: ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم؛ قال الزجاج: أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ؛ قال: معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب، ههنا ليس للشك، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً، كما، قال إِبراهيم،عليه السلام: ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي.
      ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ: الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ،وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ، وعَهْداً من عُمَرْ،وعَهْدَ إِخْوانٍ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ،شَدُّوا له سُلْطانَه، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً، وأَقواماً أَسَرْ،تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ،فما وَنَى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى، وما غَبَرْ،أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به، حَتى ظَهَرْ منها: بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ،ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام: لا يَبْرَحُ.
      والثَّبْتُ والثَّبِيتُ: الفارسُ الشُّجاع.
      والثَّبِيتُ: الثَّابتُ العَقْل؛ قال طرفة: فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ، بالضم، أَي صار ثَبيتاً.
      والمُثْبَتُ: الذي ثَقُلَ، فلم يَبْرَحِ الفِراش.
      والثِّباتُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل، وجَمْعُه أَثْبِتة.
      ورَحْلٌ مُثْبَت: مَشْدُود بالثِّباتِ؛ قال الأَعْشى: زَيَّافَةٌ، بالرَّحْلِ خَطَّارة،تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال بعضهم: إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق.
      وفي حديث أَبي قَتادة: فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه.
      وأُثْبِتَ فلانٌ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك.
      وقَولهُ تعالى: ليُثْبِتُوك؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها.
      ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة، بالتحريك، أَي ثَبات؛ وتقول أَيضاً: لا أَحْكُم بكذا، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة.
      وفي حديث صوم يوم الشك: ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان؛ الثَّبَتُ، بالتحريك: الحجة والبينة.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ.
      وثابَته وأَثْبَتَه: عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة.
      وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه.
      وأَثْبَتَ حجته: أَقامها وأَوْضَحها.
      وقولٌ ثابتٌ: صحيح.
      وفي التنزيل العزيز: يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت؛ وكلُّه من الثَّبات.
      وثابتٌ وثَبِيتٌ: اسمان، ويُصغَّر ثابِتٌ، من الأَسماء، ثُبَيْتاً،فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء، فتصغيره: ثُوَيْبِتٌ.
      وإِثْبِيتُ: اسم أَرض، أَو موضعٍ، أَو جبل؛ قال الراعي: تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها،بإِثْبِيتَ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. ثَبَتَ
    • ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
      ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ،
      ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
      ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ،
      ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
      ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
      ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
      ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
      ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
      ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
      ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
      ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
      ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
      ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أثبتَ
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :-
      أثبت الشَّيءَ
      1 - أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} :-
      أثبت دينه: أقام حجّته عليه، - أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة، - أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا.
      2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :-أثبت العودَ في الأرض.
      أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه :-أثبت وجودَه.
      أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه :-يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه:-
      أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه.
      أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه :-أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة:-? أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه، - أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه، - أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة.
      أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها :-فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]، - {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثابِت
    • ثابِت :-
      جمع ثوابت:
      1 - اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
      ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف، - ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن، - ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم.
      2 - ما لا يتحرك أو ينتقل :-محل إقامة ثابت، - محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه:-
      • أملاك ثابتة/ أموال ثابتة: ممتلكات كالأراضي والبيوت، - ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ.
      3 - (الجبر والإحصاء) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل.
      4 - عكس متغيِّر أو متحوِّل.
      ثابت الحرارة: (الطبيعة والفيزياء) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة.
      • القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .
      • نجم ثابت:
      1 - (الفلك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها.
      2 - (الفلك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن.
      • سُرْعة ثابتة: (الطبيعة والفيزياء) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثبَتَ
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه :-
      ثبَت الشَّخصُ استقرَّ ولم يتزعزع، تماسك، تصبّر وتجلّد :-ثبت الجيشُ في وجه العدوِّ، - ثبت عند الشِّدّة، - {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} :-
      ثبَت في وجهه/ ثبَت أمام الشَّائعات: صمد وقاوم.
      ثبَت الخبرُ ونحوه: صحَّ وتحقَّق :-ثَبَتت التهمةُ عليه، - ثبت أن الغلبة للعِلْم:-? ثبت الأمرُ عندي: تحقّق، تأكّد.
      ثبَت البناءُ: رسخ واستقرّ :-ثبت العزمُ: دام ولم يفتُر، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} .
      ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به :-ثبَت على موقفه.
      ثبَت في المكان: أقام به أو فيه ولم يبرحه، استقرّ به ولم يفارقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ثَابِتٌ
    • جمع: ـون، ـات، ثَوَابِتُ. [ث ب ت]. (فاعل مِنْ ثَبَتَ).
      1. :-أسَاسٌ ثَابِتٌ لاَ يَتَزَعْزَعُ :- : رَاسِخٌ، مَتِينٌ.
      2. :-ثَابِتٌ فِي مَوْقِفِهِ لاَ يَحِيدُ عَنْهُ :- : رَاسِخٌ، مُقيمٌ عَلَيْهِ لاَ يُغَيِّرُهُ.إبراهيم آية 24 كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ .(قرآن).
      3. :-ثَابِتُ الإرَادَةِ وَالعَزْمِ :- : الْمُسْتَقِرُّ، الْمُصَمِّمُ القَصْدِ.
      4. :-ثَابِتُ الجَأْشِ :- : الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ.
      5. :-عَدَدٌ ثَابِتٌ :-: عَدَدٌ لاَ يَتَغَيَّرُ مِثْلَ 3 و
      4.
      6. :-مِنَ الثَّابِتِ أنَّ الأرْضَ تَدُورُ حَوْلَ الشَّمْسِ :- : مِنَ الْمَعْلُومِ، مِنَ الْمُؤَكَّدِ وَالْمُقَرَّرِ.
      7. :-أَمْلاَكٌ ثَابِتَةٌ أوْ أمْوَالٌ ثَابِتَةٌ :- : أمْلاَكٌ أوْ أمْوَالٌ غَيْرُ مَنْقُولَةٍ.
      8. :-مُنْذُ مُدَّةٍ وَالأُجُور ثَابِتَةٌ :- : مُسْتَقِرَّةٌ، لَمْ تَعْرِفْ تَغَيُّراً.
      9. :-فِكْرَتُهُ ثابِتَةٌ عَبَّرَ عَنْها أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ :- : فِكْرَةٌ راسِخَةٌ. 10. :-الثَّوَابِتُ وَالْمُتَغَيِّرَاتُ :- : مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ عَكْسَ الْمُتَغَيِّراتِ وَما هُوَ عَارِضٌ. :-كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُغَيِّرَ هَذِهِ الثَّوَابِتَ.(ع. منيف). 11. :-النُّجُومُ الثَّوَابِتُ :- : النُّجُومُ غَيْرُ الْمُتَحَرِّكَةِ عَكْسَ النُّجُومِ السَّيَّارَاةِ.

    المعجم: الغني

  7. ثبَّتَ
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت :-
      ثبَّت الشَّيءَ جعله راسخًا مستقرًّا، دعَّمه وقوَّاه، مكَّنه :-ثبَّت الروّاد النّزعة القصصيَّة في الشعر الحديث، - ثبّت المنضدة/ مُلكَه، - {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} :-
      تثبيت القيم الرُّوحيّة، - تثبيت النُّصوص القانونيّة.
      ثبَّت فلانًا:
      1 - مكّنه من الثبات عند الشدّة، قوّاه وشجّعه، نصره وأعانه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} .
      2 - حبسه وقيّده :- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثَبِّتُوكَ} [قرآن] .
      ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر، وضع لها حَدًّا لا تتجاوزه :-جهاز تثبيت، - ثبَّتت الدولةُ الأسعار.
      ثبَّت الموظَّفَ: جعل عمله أو تعيينه دائمًا بعد انتهاء مرحلة التجربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ثبت
    • ث ب ت: ثبتَ الشيء من باب دخل و ثَبَاتاً أيضا و أثْبَتَهُ غيره و ثَبّتَهُ أيضا و أَثْبَتَهُ السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى {ليثبتوك} أي يجرحوك جراحة لا تقوم معها و تَثَبّتَ في الأمر و اسْتَثْبَتَ بمعنى ورجل ثَبْتٌ بسكون الباء أي ثابتُ القلب ورجل له ثَبَتٌ عند الحملة بفتح الباء أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء أي بحجة و الثَّبيِتُ الثابت العقل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ثَبَّتَ
    • [ث ب ت]. (فعل: رباعي متعد). ثَبَّتْتُ، أُثَبِّتُ، ثَبِّتْ، مصدر تَثْبِيتٌ.
      1. :-ثَبَّتَ الأسَاسَ :-: جَعَلَهُ ثَابِتاً.محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ .(قرآن).
      2. :-ثَبَّتَ الحَقَّ :- : أكَّدَهُ، حَقَّقَهُ بالبَيِّنَةِ وَالدَّلِيلِ.
      3. :- ثَبَّتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَنْصِبِهِ :- : رَسَّمَهُ وَجَعَلَهُ ثَابِتاً فِيهِ.
      4. :-ثَبَّتَ نَظَرَهُ :-: جَعَلَهُ رَاسِخاً ثَابِتاً.
      5. :-ثَبَّتَ قَلْبَهُ :- : سَكَّنَهُ.
      6. :-ثَبَّتَ الوَلَدَ :- (عند الْمَسيحِيِّينَ) : أَعْطاهُ سِرَّ التَّثْبيتِ.

    المعجم: الغني

  10. استثبتَ
    • استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت :-
      استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :-استثبت خبرَ النجاح:-
      استثبت وتثبَّت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إثبات
    • إثبات :-
      1 - مصدر أثبتَ
      • وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب.
      2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :-هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين، - إثبات مبدأ/ دين/ ذنب/ حجة/ دليل.
      3 - (النحو والصرف) خلاف النفي :-نفي النفي إثبات.
      الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم.
      إثبات شخصيّ: (القانون) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ.
      إثبات بالإقرار: (القانون) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه.
      • شاهد إثبات: (القانون) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة، يقابله شاهد نفي
      • موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تثبَّتَ
    • تثبَّتَ / تثبَّتَ في / تثبَّتَ من يتثبَّت ، تثبُّتًا ، فهو مُتثبِّت ، والمفعول مُتثبَّت فيه :-
      تثبَّت الشَّخصُ استوثق وتحقق :- {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا} [قرآن] :-
      تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن.
      تثبَّت في الرَّأي: استثبت منه، تأنى فيه ولم يَعْجَل.
      تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا :-تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم، - تثبَّتْ من الأخبار قبل نشرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ثبُتَ
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه :-
      ثبُت المرءُ
      1 - صار ذا حَزْم ورَزانة :-رجلٌ ثبْت: شجاع رصين.
      2 - تثبَّت في أموره.
      ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق.
      ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا :-رجل ثَبْت الجنَان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أثْبَتَ
    • [ث ب ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف) أَثْبَتُّ، أُثْبِتُ، أَثْبِتْ، مصدر إثْباتٌ.
      1. :-أثْبَتَ الأمْرَ :- : أَكَّدَهُ جَعَلَهُ ثَابِتاً.
      2. :-أَثْبَتَ الحَقَّ عَلَى البَاطِلِ :- : ثَبَّتَهُ بِالبَيِّنَاتِ وَالدَّلِيلِ وَالحُجَّةِ.
      3. :-أثْبَتَ الوَقَاِئعَ كَمَا شَاهَدَهَا :- : أَقَرَّهَا، أَكَّدَهَا.
      4. :-أثْبَتَ وُجُودَهُ :- : فَرَضَهُ، حَقَّقَهُ.
      5. :-أثْبَتَ فِيهِ السِّكِّينَ :- : أنْفَذَهَا.
      6. :-أَثْبَتَهُ بالوثاقِ :- : شَدَّهُ.
      7. :-أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ :-: كَتَبَهُ، سَجَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  15. ثبت
    • ثبت - تثبيتا
      1- ثبته : جعله ثابتا. 2- ثبته : جعله ثابتا عند الشدة. 3- ثبت : قلبه : سكنه. 4- ثبت الحق أو نحوه : أكده وحققه بالدليل والبره أن. 5- ثبت الولد عند بعض المسيحيين : أعطاه سر التثبيت. 6- ثبت الموظف : جعله في ملاك عمله ثابتا لا يفصل إلا لأسباب توجب الفصل بمقتضى القوانين المرعية.

    المعجم: الرائد

  16. أثْبَتَ
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس.
      و أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 39يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .
      و أثْبَتَ الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه.
      ويقال: أثبت الكتابَ: سجَّله.
      و أثْبَتَ الحقَّ: أقام حجّته.
      و أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة.
      و أثْبَتَ فلانًا: حبسه.
      وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .
      وفي حديث مشورة قريش: حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.
      وفي حديث أبي قتادة: حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.
      و أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثَبَتَ
    • [ث ب ت]. (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف). ثَبَتْتُ، أَثْبُتُ، اُثْبُتْ، مصدر ثَبَاتٌ، ثُبُوتٌ.
      1. :-ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ :- : اِسْتَقَرَّ.
      2. :-يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ :- : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ.
      3. :-ثَبَتَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      4. :-ثَبَتَ الخَبَرُ :- : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ. :-ثَبَتَتْ عِنْدَهُ رُؤيَةُ الهِلاَلِ.
      5. :-ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ :- : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى.
      6. :-ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ :-: قَاوَمَهُ.

    المعجم: الغني

  18. ثَبْت
    • ثَبْت :-
      جمع أَثْبات (للعاقل) وثبوت: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
      ثَبْتُ الجَنان لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَثْبَت
    • أثبت - إثباتا
      1- أثبت : أكد بالبينات والشواهد : «أثبت الحق». 2- أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة. 3- أثبت فيه الرمح : أنفذه. 4- أثبته : جعله ثابتا مستقرا. 5- أثبت : اسمه في الديوان : كتبه.

    المعجم: الرائد

  20. ثبت
    • ثبت - يثبت ، ثباتا وثبوتا
      1- ثبت : استقر. 2- ثبت بالمكان : أقام به. 3- ثبت الأمر : تحقق. 4- ثبت على الأمر : دام عليه.

    المعجم: الرائد

  21. تَثَبَّتَ
    • [ث ب ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَثَبَّتُّ، أَتَثَبَّتُ، تَثَبَّتْ، مصدر تَثَبُّتٌ.
      1. :-تَثَبَّتَ الأَمْرُ :- : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ.
      2. :-يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ :- : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى.
      3. :-تَثَبَّتَ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ :- : تَأَكَّدَ مِنْهَا.
      4. :-تَثَبَّتَ فِي الرَّأْيِ :- : تَأَنَّى وَلَمْ يَعْجَلْ.

    المعجم: الغني

  22. الثَّبَتُ
    • الثَّبَتُ : الحجَّة.
      و الثَّبَتُ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة.
      وثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه.
      و الثَّبَتُ فهرس الكتابِ.
      ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به. والجمع : أثبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ثَبَت
    • ثَبَت :-
      جمع أَثْبات:
      1 - فهرسُ الكتاب :-يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب، - ثَبَتُ المراجع والمصادر/ الأعلام:-
      ثَبَتُ الصَّحيفة: ما يثبت فيها من أدلة وغيرها.
      2 - رجلٌ يُوثق به، ذو ثقة في روايته :-رجلٌ ثبت.
      3 - حُجَّة، برهان، بيِّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ثُبوت
    • ثُبوت :-
      مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في.
      ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ :-تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. استثبت الأمر/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر
    • تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :-استثبت خبرَ النجاح :- ° استثبت وتثبَّت في الأمر

    المعجم: عربي عامة



معنى كثابت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثَبٌ** - [ك ث ب]. "يُرَاقِبُ حَرَكَاتِهِ عَنْ كَثَبٍ" : عَنْ قُرْبٍ. "رَمَاهُ مِنْ كَثَبٍ" "رَآهُ مِنْ كَثَبٍ" "عَنْ كَثَبٍ" "بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ عَنْ كَثَبٍ، مِنْ كَثَبٍ".
معجم الغني
**كَثَبَ** - [ك ث ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَثَبَ**،** يَكْثُبُ**،** اكْثُبْ** مص.كَثْبٌ. 1. "كَثَبَ الجُمْهُورُ" : اِجْتَمَعَ. 2. "كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ" : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ. 3. "كَثَبَ عَلَيْهِ": حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ. 4. "كَثَبَ في الْمَكَانِ" : دَخَلَ. 5. "كَثَبَ التُّرَابَ" : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
معجم الغني
**كَثَّبَ** - [ك ث ب]. (ف: ربا. لازم).** كَثَّبَ**،** يُكَثِّبُ**، مص. تَكْثِيبٌ. "كَثَّبَ الشَّيْءُ" : قَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثب [ مفرد ] : قرب وتمكن فحص مادة السلعة عن / من كثب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثيب [ مفرد ] : ج أكثبة وكثبان وكثب : ( جو ) تل أو مرتفع من الرمال كومته الرياح في الصحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يكثر تكون الكثبان في المناطق الرملية - { وكانت الجبال كثيبا مهيلا } .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَثْباً: اجتمع. ويقال: كثب القوم: اجتمعوا. وـ قلّ. يقال: كثب اللبن. وـ في المكان: دخل. وـ الشيء: جمعه من قرب. وـ فلان فلاناً: تلاه. وـ الصّيد فلاناً: دنا منه.( أكْثَبَ ) الشيءُ: قرب. ومنه: أكثبت أطماعهم. وـ لك الصيد: دنا منك.( كَاثَبَ ) القوم: دنا منهم.( كَثَّبَ ) الشيء: قلّ. يقال: كثب اللبن.( انْكَثَبَ ) الشيء: اجتمع. وـ انصبّ.( الكَثَب ): يقال: رماه من كثب: أي قرب وتمكّن. وهو كَثَبَك: قُرْبك. ( لا يستعمل إلا ظرفاً ).( الكُثْبَة ): كلُّ قَلِيل مجتمع من طعام أو لبن أو غير ذلك. وـ المنخفضة من الأرض بين الجبال. ( ج ) كُثَب.( الكَثِيب ): الرَّمْل المستطيل المُحْدَوْدِب. ( ج ) أكْثِبَة، وكُثُب، وكُثْبان.
الصحاح في اللغة
 كثَبْتُ الشيء أكْثُبُهُ كَثْباً، إذا جمعته. وانكثب الرملُ، أي اجتمع. وكلُّ ما انصبَّ في شيءٍ فقد انكثبَ فيه. ومنه سمِّي الكثيبُ من الرمل؛ لأنه انصبّ في مكانٍ فاجتمع فيه؛ والجمع الكُثْبانُ، وهي تلال الرمل. والكُثْبَةُ من اللبن: قَدْرُ حَلْبة. وقال أبو زيد: ملء القَدَح من اللبن. والجمع كُثَبٌ. وكلُّ شيءٍ جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلاً فهو كُثْبَةٌ. والكَثَبُ: القُرْب. يقال: رماه من كَثَب. ويقال: أكْثَبَك الصيدُ، أي أمكنك. والكاثبة من الفرس: مقدَّم المِنْسَج حيث تقع عليه يدُ الفارس.
تاج العروس

الكَثْبُ : الجَمْعُ من قُرْبٍ وفي حديث أَبي هُرَيْرَةَ : " كُنْتُ في الصُّفَّةِ فَبَعَثَ النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بتَمْرِ عَجْوَةٍ فكُثِبَ بَيْنَنَا وقِيلَ : كُلُوهُ ولا تُوَزِّعُوهُ " أَيْ : تُركَ بينَ أَيْدينا مجموعاً . ومنه الحديثُ : " جئتُ عَليًّا وبَيْنَ يَدَيْهِ قَرَنْفُلٌ مكثُوبٌ " أَيْ : مَجْمُوع الكَثْبُ : الاجْتِمَاعُ يُقالُ : كَثبَ القَوْمُ إِذا اجتمَعُوا فهم كاثِبُونَ : مجتمِعونَ . الكَثْبُ : الصَّبُّ يُقال : كَثَبَ الشَّيْءَ كَثْباً : إِذا جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّهُ قالَ الشّاعرُ :

على السَّيِّد الصَّعْب لَوْ أَنَّه ... يَقُومُ على ذِرْوَةِ الصّاقِبِ

لَأصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مَكَانَ النَّبِيِّ مِنَ الكاثِبِ الكاثِبُ : الجَامِعُ لِما نَدَر من الحَصَى والنَّبِيّ : ما نَبَا منه إِذا دُقَّ وسيأْتي الكلام عليه . الكَثْبُ : الدُّخُولُ يُقَال : كَثَبُوا لَكُمْ أََي : دَخَلُوا بينَكُم ْوفيكُمْ وهو من القُرْبِ يَكْثُبُ بالضَّمّ ويَكْثِبُ بالكسر في كُلِّ ما ذُكر

الكَثْبُ : وادٍ لِطَيِّىءٍ القبيلةِ المشهورة

الكَثَبُ بالتَّحْرِيكِ : القُرْبُ وهُوَ كَثَبَك : أَي قُرْبَكَ . قال سِيَبَويْه : لا يُستعْمَلُ إِلاّ ظَرْفاً . ويُقال : هو يَرْمِى مِنْ كَثَبٍ أَي : من قُرْب وتَمَكُّنٍ . أَنشدَ ابْنُ إِسحاقَ :

فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي

الكثب : ع بديار بني طيىء . وهو غير الكثب بفتح فسكون المتقدم ذكره وهكذا بالتحريك ضبطه صاحب المعجم والصاغاني . وكثب عليه : إذا قاربه وحمل وكر . كثب كنانته - بالكسر : الجعبة - : نكثها هكذا في النسخة والصواب : نكبها أي نثرها كما سيأتي . عن أبي حاتم : احتلبوا كثبا أي : من كل شاة شيئا قليلا . وقد كثب لبنها : إذا قل إما عند غزارة وإما عند قلة . والكثيب : هو التل المستطيل المحدودب من الرمل : وقيل : الكثيب من الرمل : القطعة تنقاد محدودبة . وقيل : هو ما اجتمع واحدودب ج أكثبة وكثب بضمتين في الثاني وكثبان كعثمان وفي التنزيل العزيز : " وكانت الجبال كثيبا مهيلا " . قال الفراء : الكثيب : الرمل والمهيل : الذي يحرك : أسفله فينهال عليك من أعلاه . وفي الحديث : " ثلاثة على كثب المسك " وفي رواية : على كثبان المسك . الكثيب : ع بساحل بحر اليمن فيه مسجد متبرك : به . وقريتان بالبحرين وفي التكملة : قرية بالبحرين . قلت : والكثيب أيضا جبل نجدى وقيل : ماء للضباب في قبلة طخفة قرب ضرية . والكثيب الأحمر : حيث دفن سيدنا موسى الكليم عليه وعلى نبينا أتم الصلاة والتسليم . والكثبة بالضم : القليل من الماء واللبن أو هي مثل الجرعة تبقى في الإناء . وقيل : قدر حلبة أو ملء القدح من اللبن وهذا قول أبي زيد ومنه قول العرب في بعض ما يقع على ألسنة البهائم قالت الضائنة : أولد رخالا وأجر جفالا وأحلب كثبا ثقالا ولم تر مثلي مالا . أو ملء القدح منهما أي : الماء واللبن : في حديث ماعز بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر برجمه ثم قال : " يعمد أحدكم إلى المرأة المغيبة فيخدعها بالكثبة لا أوتى بأحد منهم فعل ذلك إلا جعلته نكالا " . قال أبو عبيد : قال شعبة : سألت سماكا عن الكثبة فقال القليل من اللبن قال أبو عبيد : وهو كذلك : في غير اللبن . كثبة : ع نقله الصاغاني . الكثبة الطائفة من طعام أو تمر أو تراب أو غيره ذلك : بعد أن يكون قليلا . قيل : الكثبة : كل مجتمع من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلا ومنه سمي الكثيب من الرمل لأنه انصب في مكان فاجتمع فيه . والجمع الكثب قال الراجز :

" برح بالعينين خطاب الكثب يقول : إني خاطب وقد كذب وإنما يخطب عسا من حلب يعني الرجل يجيء بعلة الخطبة وإنما يريد القرى . قال ابن الأعرابي : يقال للرجل إذا جاء يطلب القرى بعلة الخطبة : إنه ليخطب كثبة ؛ وأنشد الأزهري لذي الرمة :

ميلاء من معدن الصيران قاصية ... أبعارهن على أهدافها كثبالكثبة : المطمئنة المنخفضة من الأرض بين الجبال . وأكثبه الرجل : سقاه كثبة من لبن . أكثب فلان إلى القوم : إذا دنا منه عن النضر بن شميل . وفي حديث بدر : " إن أكثبتم القوم فانبلوهم " . وفي رواية : إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل من كثب . وأكثب إذا قارب . والهمزة في " أكثبكم " لتعدية كثب فلذلك : عداها إلى ضميرهم . وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله عنهما . " وظن رجال أن قد أكثبت أطماعهم " أي : قربت كأكثب له : دنا منه وأمكنه . أكثب منه . الكثاب كغراب : الكثير ونعم كتاب : أي كثير . وهو لغة في الموحدة وقد تقدم . الكثاب : ع بنجد نقله الصاغاني . الكثاب كرمان وشداد الأول ضبظ الصاغاني : السهم عامة وعن الأصمعي : الكثاب : سهم لا نصل له ولا ريش يلعب به الصبيان ؛ وأنشد في صفة الحية :

كأن قرصا من طحين معتلث ... هامته في مثل كثاب العبث

ترجف لحياه بموت مستحث ... تلمظ الشيخ إذا الشيخ غرث كالكتاب بالتاء المثناة الفوقية . وقد تقدم الإيماء إلى أن الفوقية لغة مرجوجة في المثلثة ولا تنافي بين كلامي المؤلف كما زعمه شيخنا . والكاثبة من الفرس : المنسج . وقيل : هو ما ارتفع من المنسج . وقيل : هو مقدم المنسج حيث تقع عليه يد الفارس . ج أي الجمع : الكواثب . وقيل : هي من أصل العنق إلى ما بين الكتفين قال النابغة :

لهن عليهم عادة قد عرفنها ... إذا عرض الخطي فوق الكواثب وقد قيل : إن جمعه أكثاب قال ابن سيده : ولا أدري كيف ذلك . وفي الحديث : " يضعون رماحهم على كواثب خيلهم " وهي من الفرس مجتمع كتفيه قدام السرج . والكاثب : ع أو جبل ؛ قال أوس بن حجر يرثي فضالة بن كلدة الأسدي :

على السيد الصعب لو أنه ... يقوم على ذروة الصاقب

لأصبح رتما دقاق الحصى ... مكان النبي من الكاثبالنَّبِيّ : مَوْضِعٌ وقيل : هو ما نَبا فارتَفَعَ قال ابْنُ بَرّيّ : النَّبِيُّ رَمْلٌ معروفٌ ويقال : هو جمعُ نابٍ كغازٍ وغَزِيّ . يقول : لو علا فَضَالةُ هذا على الصّاقِب وهو جَبَلٌ معروف في بلاد بني عامرٍ لأَصْبَح مدقوقاً مكسوراً يُعَظِّمُ بذلك : أَمْرَ فَضالَة وقيل : إِنّ قوله يَقومُ بمعنى يُقَاوِمُهُ كذا في لسان العرب . والكَثْباءُ مَمْدودٌ : من أَسماءِ التُّرَابِ . والتَّكثِيبُ : القِلَّة يُقَالُ : كَثَّبَ لَبَنُ النّاقِة إِذا قَلَّ نقله الصّاغانيُّ . في المَثَلِ : كَثَبَكَ : الصَّيْدُ هكذا في النُّسَخِ بغَيْرِ أَلف والصَّوابُ أَكْثَبَكَ : الصَّيْدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لَكَ : فَارْمِهِِ . أَيْ : دنا منك وأَمْكَنَكَ : كما في غير ديوانٍ وإِنْ كان كَثَبَ وأَكْثَبَ بمعنىً كما تقدَّم مِنْ كاثِبَتِهِ أَي : من مَنْسِجِه هكذا في النُّسَخ . في المَثَل : مَا رُمِىَ بِكِثابٍ . المضبوطُ في نسختنا بالكسر على وزْنِ كِتَابٍ ونَصُّ المَثَلِ : ما رماه بكُثَّابٍ أَيْ : شَيءٍ : سَهْمٍ وغيرِه . وفي لسان العرب : أَي سهْم . وقيل : هو الصَّغِيرُ من السِّهام ها هُنا . وكاثَبْتُهُمْ مُكَاثَبَةً : دَنَوْتُ مِنْهُمْ . فالمُفَاعلَُ ليست على بابها . وممَّا يستدركُ : عليه : قال اللَّيْثُ : كَثَبْتُ التُّرَابَ فانْكَثَب : إِذا نَثَرْتَ بعضَهُ فوقَ بعض . وعن أَبي زيدٍ : كَثَبْتُ الطَّعَامَ أَكْثُبُهُ كَثْباً ونَثَرْتَهُ نَثْراً وهُمَا واحدٌ . وكُلّ ما انْصَبَّ في شَيءٍ واجتمعَ فقد انْكَثَبَ فيه . وفي المَثَلِ : " إِنّهُ لَيَخْطُبُ كُثْبَةً " . وقد تقدَّمَ شَرْحُه . وجاءَ يَكْثُبُه : أَي يَتْلُوهُ . وكُثّابَةُ البَكْر والفَصِيلِ كرُمَّانةٍ : المَكانُ الَّذي كان فيه الفَصِيلُ ببلادِ ثَمُودَ نقله الصّاغانيُّ

لسان العرب
الكَثَبُ بالتحريك القُرْبُ وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ قال سيبويه لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً ويقال هو يَرْمِي من كَثَبٍ ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ أَنشد أَبو إِسحق فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لك دنا منكَ وأَمْكَنَك فارْمِه وأَكْثَبُوا لكم دَنَوْا منكم النضر أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم وفي حديث بَدْرٍ إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم وفي رواية إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ ويقال كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا فهم كاثِبُون وكَثَبُوا لكم دخَلوا بينكم وفيكم وهو من القُرْب وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِبُه ويَكْثُبه كَثْباً جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه قال الشاعر لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مكانَ النبيِّ من الكاثِبِ قال يريد بالنبيِّ ما نَبا من الحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر والكاثِبُ الجامِعُ لما ندَر منه ويقال هما موضعان وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً وفي حديث أَبي هريرة كنتُ في الصُّفَّةِ فبَعَثَ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا وقيل كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً ومنه الحديث جئتُ عليّاً عليه السلام وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع وانْكَثَبَ الرمل اجْتَمع والكَثِيبُ من الرمل القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً وقيل هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ والجمع أَكْثِبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ مُشْتَقٌّ من ذلك وهي تلالُ الرمل وفي التنزيل العزيز وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً قال الفراء الكَثيبُ الرَّمْل والمَهِيلُ الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه فيَنْهالُ عليك من أَعلاه الليث كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض أَبو زيد كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً ونَثَرْتُه نَثْراً وهما واحدٌ وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع فقد انْكَثَب فيه والكُثْبة من الماءِ واللَّبن القَلِيلُ منه وقيل هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ وقيل قَدْرُ حَلْبة وقال أَبو زيد ملْءُ القَدَح من اللَّبن ومنه قولُ العرب في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم قالت الضَّائنةُ أُوَلَّدُ رُخالاً وأُجَزُّ جُفَالاً وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً ولم تَرَ مِثْلي مالاً والجمع الكُثَبُ قال الراجز بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ يقولُ إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ [ ص 703 ] يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ وإِنما يُريدُ القِرَى قال ابن الأَعرابي يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى بعِلَّةِ الخِطْبة إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً وأَنشد الأَزهري لذي الرمة مَيْلاءَ من مَعْدِنِ الصِّيرانِ قاصِيَةً ... أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُ وأَكْثَبَ الرجلَ سقاه كُثْبةً من لَبَن وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك فهو كُثْبةٌ بعد أَن يكون قليلاً وقيل كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ أَو غيره بعد أَن يكون قليلاً فهو كُثْبةٌ ومنه سُمِّيَ الكَثِيبُ من الرمل لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه وفي الحديث ثلاثةٌ على كُثُبِ المِسْكِ وفي رواية على كُثْبانِ المِسْك هما جمع كَثِيبٍ والكَثِيبُ الرملُ المُسْتَطيلُ المُحْدَوْدِبُ ويقال للتَّمْر أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع فكُلُّ صُوبةٍ منها كُثْبة وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى ثم قال يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة المُغِيبَة فيَخْدَعُها بالكُثْبَة لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً قال أَبو عبيد قال شُعْبةُ سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة فقال القليلُ من اللَّبن قال أَبو عبيد وهو كذلك في غير اللبن أَبو حاتم احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ والكُثْبة كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام أَو لبن أَو غير ذلك والكَثْباءُ ممدود التُّرابُ ونَعَمٌ كُثابٌ كثير والكُثَّابُ السَّهْمُ ( 1 ) ( 1 قوله « والكثاب السهم إلخ » ضبطه المجد كشداد ورمان ) عامَّةً وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ وقيل هو الصغير من السِّهام ههنا الأَصمعي الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له ولا ريشَ يَلْعَبُ به الصِّبيان قال الراجز في صفة الحية كأَنَّ قُرْصاً من طَحِينٍ مُعْتَلِثْ ... هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه والكاثِبةُ من الفَرس المَنْسِجُ وقيل هو ما ارْتَفَعَ من المَنْسِج وقيل هو مُقَدَّمُ المَنْسِج حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس والجمعُ الكواثِبُ وقيل هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن قال النابغة لَهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها ... إِذا عُرِضَ الخَطِّيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه أَكْثابٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك وفي الحديث يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم وهي من الفَرس مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج والكاثِبُ موضعٌ وقيل جبل قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ على السَّيِّدِ الصَّعْبِ لو أَنه ... يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصى ... مَكانَ النبيّ من الكاثِبِ النبيُّ موضع وقيل هو ما نَبا وارْتَفَع قال ابن بري النبيُّ رَمْل معروف ويقال هو جمع [ ص 704 ] نابٍ كغازٍ وغَزِيٍّ وقوله لأَصْبَحَ هو جواب لو في البيت الذي قبله يقول لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ وهو جبل معروف في بلاد بني عامر لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ وقيل إِن قوله يقوم بمعنى يُقاومُه
الرائد
* كثب يكثب ويكثب: كثبا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء: اجتمع. 3-القوم: اجتمعوا. 4-التراب: نثر بعضه فوق بعضه الآخر. 5-في المكان: دخل. 6-عليه: حمل عليه وانقض. 7-ه الصيد: قرب منه. 8-الماء: صبه. 9-«جاء يكثبه»: أي يتلوه.
الرائد
* كثب تكثيبا. الشيء: قل.
الرائد
* كثب. قرب: «راقبه عن كثب أو من كثب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: