وصف و معنى و تعريف كلمة كثتين:


كثتين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كثتين في معاجم اللغة العربية:



كثتين

جذر [كثت]

  1. كَثَّتِ اللِّحْيَةُ:
    • اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
  2. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  3. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  4. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ


  5. كاثّ : (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  10. مَكَثَ : (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،


  11. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  12. مُمْكَث : (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  13. مُمْكِث : (اسم)
    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
,
  1. كثأ
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الكَثُّ


    • ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ .
      ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ .
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ .
      ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ .
      ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب .
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ .
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَبَطَهُ
    • ـ ثَبَطَهُ عن الأَمْرِ : عَوَّقهُ ، وبطَّأَ به عَنه ، كَثَبَّطَهُ فيهما ،
      ـ ثَبَطَ شَفَتُه : وَرِمتْ ، ثبْطاً وثَبَطاً ،
      ـ ثَبَطَ على الأَمْرِ : وقَفَه عليه ،
      ـ فَتَثَبَّطَ : تَوَقَّفَ .
      ـ ثَبِطُ : الأَحْمقُ في عَمَلِه ، والضعيفُ ، والثَّقيلُ مِنَّا ومن الخَيْلِ ، وهي : الثَّبِطَةُ ، وقد ثَبِطَ ، ج : أثْباطٌ وثِباطٌ .
      ـ أثْبَطَه المَرَضُ : لم يَكَدْ يُفارقهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَثْبُ
    • ـ كَثْبُ : الجَمْعُ ، والاجْتِمَاعُ ، والصَّبُّ ، والدُّخولُ ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ ، ووادٍ لِطَيّئٍ ،
      ـ كَثَبُ : القُرْبُ ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ .
      ـ كَثَبَ عليهِ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ : نَكَبَها ،
      ـ كَثَبَ لَبَنُها : قَلَّ .
      ـ كَثيبُ : التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ ، الجمع : أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ .
      ـ كُثْبَةُ : القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما ، وموضع ، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ .
      ـ أكْثَبَهُ : سقاهُ كُثْبَةً ، ودَنَا منه ، كأَكْثَبَ له ومنه .
      ـ كُثَابٌ : الكَثيرُ ، وموضع بِنَجْدٍ .
      ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ : السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ ، ( كالكُتَّابِ ).
      ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ : المِنْسَجُ ، الجمع : أكْثابٌ .
      ـ كاثِبُ : موضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ كَثْباءُ : التُّرابُ .
      ـ تَكْثيبُ : القِلَّةُ .
      ـ " كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ .
      ـ " مارُمي بِكِثابٍ ": شَيْءٍ ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كاثَبْتُهُم : دَنَوْتُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَيْرُ
    • ـ سَيْرُ : الذَّهابُ ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ ، والاسمُ : السِّيرَةُ . وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به .
      ـ سَيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
      ـ سُوَرَةُ : الكثيرُ السَّيْرِ .
      ـ سِيرَةُ : السُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والهيْئَةُ ، والمِيرَةُ .
      ـ سَيْرُ : الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ، ج : سُيُورٌ ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ : الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ ، صاحبُ ‘‘ البيانِ ’‘ و ’‘ الزَّوائِد ’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ .
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ : صحابِيٌّ ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ : جماعةٌ .
      ـ سَيَّارِيُّونَ : جماعةٌ ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ .
      ـ سَيَّارَةُ : القافِلَةُ .
      ـ أبو سَيَّارَةَ : عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً ، وكان يقولُ : أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ ، أي : كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ ، فقيلَ : ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ : نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ ، أو يُخالِطُه حَريرٌ ، والذهبُ الخالصُ ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ ، وحِجابُ القَلْبِ ، وجَريدَةُ النخلةِ .
      ـ سَيِّرانُ : موضع .
      ـ سِيرَوانُ : كُورَةُ ماسَبَذانَ ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها ، وقرية بِمصْرَ ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ ، وموضع بفارِسَ ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ .
      ـ سارُ الشيءِ : سائرُهُ ، وذُكِرَ في س أ ر .
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ : نَزَعَه ،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ : جَعَلَهُ سائراً ،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً : جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها : خَطَّطَتْهُ .
      ـ مُسَيَّرُ : ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ ، واسمٌ ، ( وحَلْواءُ ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه : تَقَشَّرَ .
      ـ اسْتارَ : امْتارَ ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ : اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .
      ـ سَيَرُ : موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ ، قَسَمَ فيه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَنائمَ بَدْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كثث
    • ك ث ث : كَثَّ الشيء من باب سلم أي كثف ولحيه كَثَّهٌ و كَثَّاءُ بالمد والتشديد فيهما ورجل كَثُّ اللحية

    المعجم: مختار الصحاح



  8. سَيَّرَهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره .
      و سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ : أَخرجَهُ وأجلاهُ .
      و سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ : جعله سائرًا شائعًا بين الناس .
      و سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً : حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل .
      و سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ : جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور .
      ويقال : سَيَّرَت المرأة خِضَابَها : خَطَّطته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَثٌّ
    • [ ك ث ث ]. ( مصدر كَثَّ ).
      1 . :- شَعْرٌ كَثٌّ :- : مُكَثَّفٌ ، مُجَعَّدٌ .
      2 . :- رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ :- : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ .
      3 . :- اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ :- : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ .

    المعجم: الغني

  10. اللِّحْيَةُ
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن . والجمع : .
      لِحًى ، 9 .
      ولُحًى .
      ولِحْيَةُ التيس : بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة ، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ ، و يسمَّى : الفوميّ .
      8 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللحية


    • ‏ الجمع لحى وهي الشعر النابت على الذقن واللحيين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. دواء اللحية
    • هو الجنطيانا عن دويس بن تميم وقد ذكرتها في حرف الجيم .

    المعجم: الأعشاب

  13. مسترسل اللحية
    • من أرسل لحيته إذا أطالها ، ومسترسل اللحية أي طالت لحيته .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. مفرس اللحية
    • هو الموضع الذي ينبت فيه شعر اللحية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ تخليل اللحية
    • ‏ إمرار أصابع اليد بشعر اللحية ودلكها بالماء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. في الواقع أو فعلا
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. في سبيل الله
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  18. في عداد الصّالحين
    • من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .

    المعجم: عربي عامة

  19. في مقْتبل العمر
    • في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  20. فِي
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
      2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
      3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
      4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
      5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
      6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
      7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
      8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  21. في 1
    • في 1 :-
      فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. في 2
    • في 2 :-
      1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
      2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
      3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
      4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
      5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
      6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
      7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
      8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
      9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
      • كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
      10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. في
    • في
      1 - حرف جر يدل على : 1 - الظرفية ، وهي إما « مكانية »، نحو : « الماء في الإناء »، أو « زمانية »، نحو : « طلع القمر في الليل ». 2 - المصاحبة ، نحو : « جاء القائد في جيشه ». 3 - التعليل ، نحو : « قتل في ثأر »، أي لأجل ثأر . 4 - المقايسة ، نحو : « وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل »، أي بالقياس إلى الآخرة . 5 - الاستعلاء ، نحو : « لأشنقنكم في أعواد المشانق »، أي عليها . 6 - مرادفة « الباء »، نحو : « هو بصير في درسه »، أي به . 7 - مرادفة « إلى »، نحو : « رد يده في فمه »، أي إليه . 8 - مرادفة « من »، نحو : « مضى على كذا شهر في سنتين »، أي من سنتين . 9 - التوكيد ، ويكون زائدا ، نحو : « اركبوا في الدواب »، أي اركبوها

    المعجم: الرائد

  24. استثمار في أسهم ممتازة
    • استثمار في أسهم شركات مرموقة تتمتّع بمركز مالي سليم ومستمرّة في توزيع حصص أرباح عالية ورائدة في الصناعة ، وتعني بالانجليزية : blue chip investment

    المعجم: مالية

  25. استثمار في أوراق مالية مدرجة
    • استثمار في أوراق مالية وأسهم مسجّلة في السوق الرسمية للأوراق المالية . ، وتعني بالانجليزية : quoted investment

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: