وصف و معنى و تعريف كلمة كثرثارة:


كثرثارة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كثرثارة في معاجم اللغة العربية:



كثرثارة

جذر [ثرر]



معنى كثرثارة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُرور [مفرد]: مصدر ثَرَّ1.


الصحاح في اللغة
سحاب ثَرٌّ، أي كثير الماء. وعين ثَرَّةٌ، وهي سَحابة تأتي من قِبَلِ قِبْلة أهل العراق. قال عَنترة: جادت عليه كلُّ عين ثَـرَّةٍ   فتركْنَ كلَّ قرارةٍ كالدرهمِ وناقة ثَرَّةٌ وعَنْز ثَرَّة، أي واسعة الإحْليلِ.

وربَّما قالوا: طعنة ثَرّة، أي غزيرة. وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً. وثَرَّرْتُ المكان، مثل ثَرَّيْتُهُ، إذا نَدَّيْتُهُ.
تاج العروس

الثَّرَّةُ مِن العُيُون : الغَزِيرِةُ الماءِ كالثَّرّارةِ والثَّرْثَارَةِ والثُّرْثُورَةِ بالضمّ في الأخِير . وقد ثَرَّتْ تَثِرُّ ثَرَارَةَ وكذلك السَّحَابُ . وفي الصّحَاح : عَيْنٌ ثَرَّةٌ قال : وهي سَحَابَةٌ تأْتِي مِن قِبَلِ قِبْلَةِ أهلِ العِرَاقِ قال عنتَرةُ :

جَادَتْ عليها كلُّ عينٍ ثَرَّةٍ ... فَتَرَكْنَ كلَّ قَرَارَةٍ كالدِّرْهَمِ . مِن المَجَاز : الثَّرَّةُ : النّاقَةُ أو الشّاةُ الواسعةُ الإحْلِيلِ والغَزِيرَةُ منهما كالثَّرُورِ كصَبُورٍ . وفي حديث خُزَيْمَةَ : وذَكَرَ السَّنَةَ : غاضَتْ لها الدَّرَّةُ ونَقَضَتْ لها الثَّرَّةُ . قال ابن الأَثير : الثَّرَّةُ بالفتح : كثرةُ اللَّبَنِ يقال : ناقةٌ ثرةٌ : واسِعَةُ الإِحلَيلَ وهو مَخْرَجُ اللَّبَنِ من الضَّرْع قال : وقد تُكْسَرُ الثّاءُ . وشاةٌ ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعةُ الإِحْلِيلِ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ إذا حُلِبَتْ . ج ثُرُورٌ وثِرَارٌ بالضمِّ والكسرِ هكذا في النُّسَخ . والذي في الأُصول المعتمدة : ثُرُرٌ وثِرَارٌ وإحْليل ثَرٌّ : واسِعٌ

مِن المَجَاز : الثَّرَّةُ : الطَّعْنَةُ الكَثِيرةُ الدَّمِ وقيل : الواسِعَةُ وفي بعض النُّسَخ هنا زيادة كالثّارَّةِ . الأَساس : كالثَّرُورِ على التَّشْبِيه بالعَيْن . وثَرَّ يَثُرُّ مُثَلَّثَ الآتِي أي المُضَارِع ثَرّاً بالفتح وثُرُورَةً بالضمّ وثَرَارَةً بالفتح وثُرُوراً بالضَّمّ في الكلّ أي مّما ذَكَرَ من المعاني السابقة . قال شيخنا : الضَّمُّ والكسرُ لغتانِ وَارِدَتانِ الأولَى شاذَّة الثانيةُ على القياس وقد عَدَّه ابنُ مالكٍ وغيرُه ممّا جاء فيه الوَجْهان وذَكَرَهما الجوهريُّ وأربابُ الأَفعالِ والتَّصْرِيف وأما الفتحُ فلا وَجْهَ لذِكْرِه لا سَماعاً ولا قِيَاساً لأنّ الفتحَ إنما يكونُ في الماضِي المفتوحِ الحَلْقِي العَيْنِ أو الَّلامِ وذلك هنا مُنْتَفٍ كما لا يَخْفَى . قلتُ : وما أَنْكَرَه شيخُنَا فقد ذَكَرَه صاحبُ اللِّسَان عن بعضِ العرب والمصنِّفُ مِن عادَتِه أنه لم يَزَلْ يتَتَبَّعُ النَّوادِرَ والغَرَائِبَ لأنه البحرُ المُحِيطُ الجامعُ للعجائب

الثَّرَّةُ أيضاً : المرأَةُ الكثيرةُ الكلامِ كالثّارَّةِ والثَّرْثَارَةِ يقال : رجلٌ ثَرْثَارٌ إذا كان مُتَشَدِّقاً كثيرَ الكلامِ . والثَّرُّ : التَّفْرِيقُ والتَّبْدِيدُ يقال : ثَرَّ الشَّيْءَ مِن يَدِه يَثُرُّه ثَرّاً : بَدَّدَه كالثَّرْثَرَةِ حَكاه ابنُ دُرَيْدٍ ولم يَخُصَّ اليَدَ ونَصُّ ابنُ دُرَيْد : ثَرَرْتُ الشَّيْءَ أَثُرُّه ثَرّاً إذا بَدَدْتَه . قال الصغانيُّ : وأحْجِ به أن يكونَ تَصْحِيفَ نَدَّيْتَه وأما ثَرْثَرْتُه بَدَّدْتُه فصَحِيحٌ

الثّرُّ : الواسِعُ . يقال : عَيْنٌ ثَرّةٌ أي واسِعةٌ وكذلك إحْلِيل ثَرٌّ . الثَّرُّ : المِكْثارُ المُتَشَدِّقٌ يُقال : رجلٌ ثَرٌّ أي كثيرُ الكلامِ . الثَّرُّ : مِن السّحابِ : الكَثِيرُ الماءِ يقال : سحابٌ ثَرٌ . وثَرَّتِ السَّحَابَةُ مَاءَها تَثُرُّه ثَرّاً

مِن المَجاز : الثرَّثْاَرُ بالفتح : المِهْذَارُ المُتَشَدِّقُ . ورُوِيَ عن النّبيِّ صلَّى الله علَيْه وسلّم أنه قال : " أبْغَضُكُم إليَّ الثَرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون " وهم الذين يُكثِرُون الكلامَ تكلُّفاً خُرُوجاً عن الحقّ

الثَّرْثارُ أيضاً : الصَّيّاحُ عن اللِّحْيَانيّ . الثَّرْثَارُ : نَهْرٌ بعَيْنِه وقال المبرّد في أوّل الكامل : سُمِّيَ به لكثرةِ مائِه قال الأَخطل مِن قصيدةٍ أوّلُها :

لَعَمْرِي لقد لاَقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ... على جانبِ الثَّرْثارِ راغِيَةَ البَكْرِ . الثَّرْثَارُ : وادٍ كبيرٌ بالجزيرة يَمدُّ إذا كثرت الأَمطارُ وأمّا في الصَّيف فليس فيه إلاّ مناقِعُ ومياهٌ جامدة وعيونٌ قليلةٌ مِلحةٌ وهو في البَرِّيَّة ينحدرُ بين سِنْجارَ وتَكْرِيتَ وكانت عليه قُرىً كثيرةٌ عامرةٌ قد خَرِبت الآن وإيّاه عَنَى الأَخطلُ في قوله وقد جَمَعَه :

وأَحْمَى علينا ابْنَا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ ... مُشَاشَ المَراضِ اعْتَادَهَا مِن ثَراثِرِ . وفي أنساب البلاذريِّ : الثَّرْثارُ : نهرٌ يَنْزِعُ مِن هِرْماس نَصِيبِينَ ويُفَرِّغُ في دِجْلَةَ بين الكُحَيْلِ ورَأْسِ الإِيَّلِ وله يومٌ معروفٌ قال الأَخطل :

لَعَمْرِي لقد لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ... إِلى جانب الثَّرْثارِ رَاغِيَةَ البَكْرِ . والإِثْرَارَةُ بالكسر : الأَنْبِرْبَارِيسُ ويُسَمَّى بالفارِسِيَّة الزّريكَ عن أبي حَنِيفَةَ نقلاً عن بعض الأَعراب . والثُّرْثُورُ الكبيرُ والصّغيرُ : نَهْرانِ بإِرْمِينِيَةَ نقلَه الصّغانيُّ . وثَرَّرَ بالمكان تَثْرِيراً : نَدَّاه . والذي في الأُصول المعتَمَدة : ثَرَّرْتُ المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أي نَدَّيْتُه . والثَّرْثَرةُ : كثْرةُ الكلامِ وتَرْدِيدُه في تَخْلِيطٍ وقد ثَرْثَرَ الرجلُ فهو ثَرْثَارُ مِهْذارُ

الثَّرْثَرَةُ : الإِكثارُ من الأكلِ وتَخْلِيطُه . رجلٌ ثَرْثار وامرأَةٌ ثَرْثَارَةٌ وقومٌ ثَرْثَارُون وقد تقدَّم ذِكْرَ الحديثِ الذي وردتْ فيه هذه الَّلفظة . من المَجاز : فَرَسٌ ثَرٌّ ومُنْثَرٌّ أي سَرِيعُ الرَّكْضِ تَشْبِيهاً بالعَيْن الثَّرَّةِ كما في الأَساس

ومّما يُستدرَك عليه : عَيْنٌ ثَرَّةٌ : كثيرةُ الدُّموعِ . قال ابنُ سِيدَه : ولم يُسْمَع فيها ثَرْثَارةٌ وأنشدَ ابن دُرَيد :

يا مَنْ لِعَيْن ثَرَّةِ المَدامِعِ ... يَحْفِشُها الوَجْدُ بدَمْعٍ هامِعِ . ومَطَرٌ ثَرٌّ : واسِعُ القَطْرِ مُتَدارِكُه بَيِّنُ الثَّرَارَةِ . وبَوْلٌ ثَرٌّ : غَزِيرٌ . وثَرَّ يَثِرُّ إذا اتَّسَعَ وثَرَّ يَثُرُّ إذا بَلَّ سَوِيقاً أو غيرَه . وثُرَيْر كزُبَيْرٍ : موضعٌ عند أنْصَابِ الحَرَمِ بمكةَ مّما يَلِي المُسْتَوفِزَةَ وقيل : صُقْعٌ مِن أُصْقَاعِ الحِجازِ كان به مالٌ لابنِ الزُّبَيْرِ له ذِكْرٌ في الحديثِ وهو أنه كان يقول : " لن تَأْكُلُوا ثَمَرَ ثُرَيْرٍ باطلاً



لسان العرب
عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ غَزيرَة الماء وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً وكذلك السحابة وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء وعين ثَرَّةٌ كثيرة الدموع قال ابن سيده ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ أَنشد ابن دريد يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها يستخرج كل ما فيها الجوهري وعين ثَرَّةٌ قال وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق قال عنترة جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة وقيل ثَرَّةٌ كثيرة الدم على التشبيه بالعين وكذلك عين السحاب قال وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ ( * وقوله « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ) فهو خَِبُّ قال وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو في فعيل مكسور في كل شيء نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ فهو شحيح وضنين ومن العرب من يقول شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء تقول صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع فإِن يفعل منه مكسور العين نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه قال هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ابن سيده والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ وسحابة ثَرَّةٌ كثيرة الماء ومطر ثَرُّ واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه ومطر ثَرُّ بَيِّنُ الثَّرارَةِ وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت وكذلك الناقة والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً وإِحْليل ثَرُّ واسع وفي حديث خزيمة وذكر السنة غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها

الثَّرَّةُ الثرة بالفتح كثرة اللبن يقال ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل وهو مخرج اللبن من الضرع قال وقد تكسر الثاء وبول ثَرُّ غَزِيرٌ وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ مُتَشَدِّق كثير الكلام والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ والثَّرْثارُ أَيضاً الصَّيَّاحُ عن اللحياني والثَّرْثَرَةُ في الكلام الكَثْرةُ والترديد وفي الأَكل الإِكثار في تخليط تقول رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّفاً وخروجاً عن الحق وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها الثَّرْثارُ والثَّرْثارُ نهر بعينه قال الأَخطل لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ على جانب الثَّرْثارِ رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ واد معروف وثَراثِرُ موضع قال الشماخ وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد وقد ثَرْثَر الرجُل فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً بَدَّدَهُ وحكى ابنُ دريد ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ولم يَخُصَّ اليدَ والإِثْرارَةُ نبت يسمى الفارسية الزريك عن أَبي حنيفة وجمعها إِثْرارٌ وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه وثُرَيْرٌ بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه


الرائد
* ثرر تثريرا. المكان: نداه، بله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: