وصف و معنى و تعريف كلمة كثلة:


كثلة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كثلة في معاجم اللغة العربية:



كثلة

جذر [كثل]

  1. ثَلّة: (اسم)
    • الجمع : ثلال
    • الثَّلَّة : الصُّوف
    • فلان كثير الثَّلَّة : أَشْعَرُ البدن
    • الثَّلَّة : جماعة الغنم
    • الثَّلَّة : ما أُخرج من تُراب البئر
  2. ثُلّة: (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  3. ثِلّة: (اسم)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ
,


  1. ثَلَّةُ
    • ـ ثَلَّةُ : جَماعةُ الغَنَمِ ، أو الكثيرَةُ منها ، أو من الضَّأنِ خاصَّةً ، ج : ثِلَلُ وثِلالُ ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ . ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ ، ج : ثُلَلُ ، وقد ثَلَّ البئْرَ . كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها ، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ : كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ .
      ـ ثُلُّ : الجماعةُ مِنَّا ، والكثيرُ من الدَّراهِمِ ،
      ـ ثِلُّ : الهَلَكَةُ ، ج : ثِلَلُ .
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً : أهْلَكَهُمْ ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ : راثَتْ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ ، أو الكَثيبَ : حَرَّكَهُ بيدِه ، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه ، كثَلْثَلَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدارَ : هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ : هالَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ : صَبَّها ،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه : أماتَهُ ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ .
      ـ ثَلَلُ : الهَلاكُ ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسْنانُه .
      ـ أثْلَلْتُه : إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه .
      ـ ثُلْثُلُ : الهَدْمُ .
      ـ ثَلِيلُ : صَوتُ الماءِ ، أو صَوتُ انصِبابِه .
      ـ ثَلْثالُ : ضَرْبٌ من الحَمْضِ .
      ـ انْثَلُّوا : انْثالوا .
      ـ مُثَلِّلُ : الجامِعُ للمالِ .
      ـ ثُلّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ .
      ـ ثُلْثُلانُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، ويَبيسُ الكَلأَ ، وهو أعْلَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثلِيل
    • صوت انصباب الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. إِنثَلّ
    • إنثل - انثلالا
      1 - إنثل الشيء : انصب . 2 - إنثل البناء : انهدم . 3 - إنثل عليه القوم : اجتمعوا .

    المعجم: الرائد



  4. تثلّل البناء
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَثَلَّلَ
    • تَثَلَّلَ البناء : تَهدَّم .
      و تَثَلَّلَ التراب : ثارَ فتردّد مع الريح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تثلَّل
    • تثلل - تثللا
      1 - تثلل البناء : تهدم . 2 - تثلل التراب : ثار مع الريح .

    المعجم: الرائد

  7. تثلَّلَ
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل :-
      تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ثلّ الدار
    • هدمها :- ثلّ الجيش دار العدوّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. ثلّ عرشه
    • أذهب سُلطانه ، طوَّح به :- ثَلَّ الله عرشَهم

    المعجم: عربي عامة

  10. ثَلَّ
    • ثَلَّ الكثيب ثَلَّ ُثَلاًّ : هال تُربه .
      و ثَلَّ الدار : هَدَمَها .
      و ثَلَّ عَرْشَه : أذهب سلْطانَهُ .
      و ثَلَّ الوعَاء : أخَذ ما فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثَلّ
    • ثَلّ :-
      مصدر ثلَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ثَلّ
    • ثل - يثل ، ثلا
      1 - ثل البيت : هدمه . 2 - ثل : عرشه : أزال ملكه وأذهب سلطانه . 3 - ثل الوعاء : أخذ ما فيه . 4 - ثل البئر : أخرج منها التراب . 5 - ثل التراب : صبه . 6 - ثل الحفرة : ردمها ، سدها بالتراب أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  13. انثلّ البناء
    • مُطاوع ثلَّ

    المعجم: عربي عامة



  14. انثلّ الشّيء
    • انصبَّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. انثلّ عليه القوم
    • اجتمعوا .

    المعجم: عربي عامة

  16. انْثَلَّ
    • انْثَلَّ البناء : انْهَدَم .
      و انْثَلَّ الشيء : انْصبَّ .
      ويقال : انثَلَّ النّاس عليه : اجتمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثَلّ
    • ثل - يثل ، ثلا وثللا
      1 - ثل : هلك . 2 - ثله : أهلكه . 3 - ثلت أسنانه : سقطت .


    المعجم: الرائد

  18. ثلَّ
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول :-
      ثَلَّ الدارَ هدمها :- ثلّ الجيش دار العدوّ .
      ثَلَّ عرشَه : أذهب سُلطانه ، طوَّح به :- ثَلَّ الله عرشَهم : هدم ملكهم وأزاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. انثلَّ
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه :-
      انثلَّ البناءُ مُطاوع ثلَّ : انهدم .
      انثلَّ الشَّيءُ : انصبَّ .
      انثلَّ عليه القومُ : اجتمعوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. انثالَ
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه :-
      انثال الكلامُ تدفق على لسانه .
      انثال عليه الشَّيءُ : انصبَّ وانهال :- لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب ، - انثال عليه التراب :-
      • انثالت عليه الأفكار / انثالت عليه المشكلات : تتابعت ، - انثال عليه النَّاس : اجتمعوا وأَتَوْه من كل ناحية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ثلل
    • " الثَّلَّة : جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها .
      ابن سيده : الثَّلَّة جماعة الغنم ، قليلةً كانت أَو كثيرة ، وقيل : الثَّلَّة الكثير منها ، وقيل : هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة ، وقيل : الثَّلَّة الضأْن الكثيرة ، وقيل : الضأْن ما كانت ؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة ، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة ، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر .
      وفي حديث معاوية : لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة ؛ الثَّلَّة ، بالفتح : جماعة الغنم ، والثَّلَّة : الصُّوف فقط ؛ عن ابن دريد .
      يقال : كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف .
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف ؛ قال الراجز : قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ ، رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن : إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها ؛ قال ابن الأَثير : سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً ، وقيل : الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة .
      ورَجُل مُثِلٌّ : كثير الثَّلَّة ، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة ، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل : عند فلان ثَلَّة كثيرة .
      والثُّلَّة ، بالضم : الجماعة من الناس ، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة .
      وفي التنزيل العزيز : ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين ؛ وقال الفراء : نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين ، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان : ثُلَّة من هؤلاء ، وثُلَّة من هؤلاء ، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء .
      وقال الفراء : الثُّلَّة الفِئَة .
      وفي كتابه لأَهل نَجْران : إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم ؛ الثُّلَّة : الجماعة من الناس ، بالضم .
      والثُّلَّة : الكثير من الدراهم .
      والثَّلَّة : شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به .
      والثَّلَّة : التراب الذي يُخْرَج من البئر .
      والثَّلَّة : ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين ، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ .
      وثَلَّة البئر : ما أُخْرِج من ترابها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا حِمىً إِلا في ثلاث : ثَلَّة البِئْر ، وطِوَل الفَرَس ، وحَلْقَة القوم ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد ، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر ، وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها ، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل ، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء ؛ قال أُمية : له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ ، تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى .
      ابن سيده : الثَّلَل ، بالتحريك ، الهلاك .
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً ؛ عن الأَصمعي ، وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ : أَهلكهم ؛ قال لبيد : فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ، وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ، ويروى بالثِّلَل ، أَراد الثِّلال (* قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والثلة ، بالكسر ، الهلكة جمع ثلل كعنب ، قال لبيد ، رضي الله عنه : فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها ؛ قال ابن سيده : والصحيح الأَول ؛ وقال الراجز : إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك .
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ : هَدَمه ، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض ، وهو أَهول الهَدْم .
      وتثَلَّل هو : تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء ؛ قال طُرَيْح : فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ ، كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ : هُدِم وزال أَمر قَوْمه .
      وفي التهذيب : وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله .
      وقال ابن دريد : ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله ؛ قال زهير : تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك .
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم : قد ثُلَّ عَرْشُهُم .
      الجوهري : يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال : كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم ، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك ، قال : وللعرش ههنا معنيان : أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه ، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل ، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه .
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه : قُتِل ؛

      وأَنشد : وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه ، وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا : مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل ؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة ، فقد ثُلَّ .
      وثَلَّ الشيء : هَدَمه وكَسَره .
      وأَثَلَّه : أَمر بإصلاحه ، تقول منه : أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه .
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه .
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ : صَبَّها .
      وثَلِيلُ الماء : صَوْت انصبابه ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : الثَّلِيل صوت الماء ، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب .
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت ، وكذلك كل ذي حافر ، ومُهْرٌ مِثَلُّ ؛ قال يصف بِرْذَوْناً : مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ ، بنصبه بِمِثَلٌّ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى .
      ابن سيده : ثلَّ الحافرُ راث ، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه .
      ويقال : ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره ، وفي الصحاح : إِذا هِلْتَه .
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر .
      والثُّلْثُل : الهَدْم ، بضم الثاءين .
      والثُّلْثُل أَيضاً : مِكْيال صغير .
      والثِّلْثِلانُ : يَبيسُ الكَلإِ ، والضَّمُّ لغة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل : ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نثل
    • " نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُها نَثْلاً : أَخرج تُرابها ، واسم التراب النَّثِيلةُ والنُّثالةُ .
      أَبو الجراح : هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها .
      والنَّثِيلةُ : مثل النَّبِيثة ، وهو تراب البئر .
      وقد نَثَلْت البئر نَثْلاً وأَنْثَلْتها : استخرجت تُرابها .
      وتقول : حُفْرتك نَثَل ، بالتحريك ، أَي محفورة .
      ونَثَل كِنانته نَثْلاً : استخرج ما فيها من النَّبْل ، وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد .
      وفي حديث صهيب : وانْتَثَل ما في كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام .
      وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا .
      وفي الحديث : أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها ؟ أَي يُستخرج ويؤخذ .
      وفي حديث الشعبي : أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها ، يريد القَبْر .
      وفي حديث أَبي هريرة : ذهب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنتم تَنْتَثِلونَها ، يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا .
      ونَثَل الفرسُ يَنْثُل ، فهو مِنْثَلٌ : راثَ ؛ قال يصف بِرْذَوْناً : ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه ، غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ ، مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ ؛ قال أَبو منصور : أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير .
      وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ .
      والنَّثِيلُ : الرَّوْث .
      قال ابن سيده : ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ ، بالنصب ، قال الأَحمر : يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه ؛ النثيلُ : الروث ؛ ومنه حديث ابن عبد العزيز : أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل ؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح .
      ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه : وضعه فيها مقطَّعاً .
      ومَرَةٌ نَثُول : تفعَل ذلك كثيراً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِذ ، قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ : يا ابْنَةَ شَحْمٍ ، في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك ؛ قال ابن سيدَه : وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً ، إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها ، قال : وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً ؛ وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة : مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ ، إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَد ؟

      ‏ قال : مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه ، وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه ، وقَيْدامُ المَجَرَّةِ : أَوَّلها وما تقدَّم منها ، والأَقْودُ : المستطيلُ .
      والنَّثْلةُ : الدِّرْع عامة ، وقيل : هي السابغة منها ، وقيل : هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ .
      ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها (* قوله « ينثلها » ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي ، وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب ) صَبَّها .
      ابن السكيت : يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه ، ولا يقال نَثَرها .
      وفي حديث طلحة : أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه ، أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها .
      والنَّثْلة : النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا .
      وناقة ذات نَثِيلة ، بالهاء ، أَي ذات لحم ، وقيل : هي ذات بقيَّة من شحم .
      والمِنْثَلة : الزَّنْبِيلُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كثلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثَلَ** - [ك ث ل]. (ف: ثلا. متعد).** كَثَلْتُ**،** أَكْثُلُ**،** اُكْثُلْ**، مص. كَثْلٌ. "كَثَلَ الشَّيْءَ" : كَتَّلَهُ، جَمَعَهُ.
معجم الغني
**كَثْلٌ** - [ك ث ل]. (مص. كَثَلَ)."كَثْلُ الشَّيْءِ" : جَمْعُهُ.
المعجم الوسيط
أتباع البابا رأس الكنيسة الرومانية. ( وانظر: جاثليق ).
الصحاح في اللغة
الكَوْثَلُ: مُؤَخَّرُ السفينة، وقد يُشدَّد فيقال كَوْثلٌّ.
تاج العروس

الكوثل : مؤخر السفينة نقله الجوهري وهو نص العين وفيه يكون الملاحون ومتاعهم وقال أبو عمرو : صدر السفينة والدوطيرة كوثلها . أو الكوثل : سكانها وقال أبو عبيد : الخيزرانة : السكان وهو الكوثل قال الأعشى :

" من الخوف كوثلها يلتزم وقد تشدد اللام نقله الجوهري . كوثل : رجل من بني سليم إليه يعزى سباع بن كوثل الشاعر نقله ابن سيده . والكثل : الجمع وهو أصل بناء الكوثل قاله الأزهري . أيضا : الصبرة من الطعام جمعه أكثال . وأكثال : ع عن الفراء وليس بتصحيف أكتال ولم يذكره ياقوت . والكواثل : أرض ذبيان تلي أرض كلب وليس بتصحيف الكواتل بالتاء الفوقية وقول النابغة الذي تقدم ذكره في كتل يروى بالوجهين . ومما يستدرك عليه : التكثيل : الجمع عن ابن عباد

لسان العرب
الأَزهري أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل وقال الليث الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة وقد يشدد فيقال كَوْثَلٌّ وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم وأَنشد حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا ( * قوله « عويقا » هكذا في الأصل ) أَبو عمرو المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها وقيل الكَوْثَلُ السُّكَّان أَبو عبيد الخَيْزُرانةُ السُّكَّان وهو الكَوْثَل قال الأَعشى من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ رجل معروف إِليه يُعْزَى سِبَاع بن كَوْثَل أَحد شعرائهم
الرائد
* كثل يكثل: كثلا. الشيء: جمعه.
الرائد
* كثل. 1-مص. كثل. 2-جمع، كومة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: