وصف و معنى و تعريف كلمة كثن:


كثن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح كثن في معاجم اللغة العربية:



كثن

جذر [كثن]

  1. كُثنة: (اسم)
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها
  2. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  3. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  4. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها


  5. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  6. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  7. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  8. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  9. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  10. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في


,
  1. كثن
    • "الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكُثْنَةُ
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. كُثنة
    • كثنة
      1-قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور

    المعجم: الرائد

,
  1. كَثَمَ
    • ـ كَثَمَ القِثَّاءَ ونحوَه : أدْخَلَهُ في فيه فَكَسَرَهُ ،
      ـ كَثَمَ كِنانَتَهُ : نَكَثَها ،
      ـ كَثَمَ الأثَرَ : اقْتَصَّه ،
      ـ كَثَمَ عن الأمْرِ : صَرَفَه ،
      ـ كَثَمَ الشيءَ : جَمَعَهُ .
      ـ أكْثَمَكَ الصَّيْدُ : قارَبَكَ ،
      ـ أَكْثَمَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ أَكْثَمَ بَيْتِهِ : تَوارَى .
      ـ الأكْثَمُ : الواسعُ البَطْنِ ، والشَّبْعانُ ، والطَّريقُ الواسِعُ ، والضَّخْمُ من الأرْكابِ ، وابنُ الجُونِ : صَحابِيٌّ ، وابنُ صَيْفِيٍّ : أحدُ حُكَّامِهِم .
      ـ يَحْيَى بن أكثَمَ القاضي العَلاَّمَةُ : معروف .
      ـ كَثِمَ : دَنا ، وأبْطَأ .
      ـ تَكَثَّمَ : تَوَقَّفَ ، وتَحَيَّرَ ، وتَثَنَّى ، وتَوارَى .
      ـ انْكَثَمَ : حَزِنَ .
      ـ كاثَمَهُ : قارَبَهُ ، وخالَطَه .
      ـ الكَثَمَةُ : المرأةُ الرَّيَّا من شَرابٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كَمْأَةٌ كاثِمَةٌ وكَثِمَةٌ : غَليظَةٌ .
      ـ رَماهُ عن كَثَمٍ : عن كَثَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُثْنَةُ


    • ـ كُثْنَةُ : شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ ، تُبْسَطُ ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ ، أصلُه : كُثْنا ، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ ، تُحْزَمُ ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَطْنُ
    • ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
      ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
      ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
      ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
      ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
      ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
      ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
      ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
      ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
      ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
      ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
      ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
      ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
      ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
      ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
      ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
      ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
      ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
      ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
      ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
      ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
      ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
      ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
      ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
      ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَكثم
    • أكثم - ج ، كثم ، - مؤ ، كثماء
      1 - أكثم : شبعان . 2 - أكثم : واسع البطن . 3 - أكثم : طريق واسع . 4 - أكثم : إناء اللبن المملوء .



    المعجم: الرائد

  7. بَطَّنَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه .
      و بَطَّنَهُ الثوبَ ونحوَه : أَبْطَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَثَمَ
    • كَثَمَ الشيءَ كَثَمَ ِ كَثْمًا : جمعه .
      و كَثَمَ فلانًا عن الأَمر : صرفه عنه .
      و كَثَمَ القِثَّاءَ ونحوَه : أَدخله في فيه فكَسَرَه .
      و كَثَمَ الأَثَرَ : اقتصَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَثِمَ
    • كَثِمَ الرجلُ كَثِمَ َ كَثَمًا : شَبعَ .
      و كَثِمَ عَظُمَ بطنُه .
      فهو أَكثمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. كَثِمَ
    • [ ك ث م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَثِمَ ، يَكْثَمُ ، مصدر كَثَمٌ .
      1 . :- كَثِمَ الضَّيْفُ :- : شَبِعَ .
      2 . :- كَثِمَ بَطْنُهُ :- : عَظُمَ .

    المعجم: الغني

  11. كَثَمَ
    • [ ك ث م ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). كَثَمْتُ ، أَكْثِمُ ، اِكْثِمْ ، مصدر كَثْمٌ .
      1 . :- كَثَمَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَهُ .
      2 . :- كَثَمَ الأَثَرَ :- : اِتَّبَعَهُ .
      3 . :- كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : صَرَفَهُ عَنْهُ .
      4 . :- كَثَمَ الْخِيَارَ :- : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ .

    المعجم: الغني

  12. كثم
    • كثم
      1 - الكثم من الأشياء : الغليظ « طين كثم »

    المعجم: الرائد

  13. كَثَم
    • كثم - يكثم ، كثما
      1 - كثم الخيار أو نحوه : أدخله في فمه فكسره . 2 - كثم الشيء : جمعه . 3 - كثم الأثر : اتبعه . 4 - كثمه عن الأمر : صرفه عنه ، أبعده .

    المعجم: الرائد

  14. كثم
    • كثم - يكثم ، كثما
      1 - كثم : شبع . 2 - كثم : عظم بطنه .

    المعجم: الرائد

  15. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  16. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى كثن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قصب وأغصان رطبة كثيرة الورق تبسط وتنضّد عليها الرياحين، ثم تُطوَى وتحزم فيكون النَّوْر في وسطها.
لسان العرب
الكُثْنة نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى وإِعرابه كُنْثَجة وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى مضموم الأَول مقصور وقال أَبو حنيفة الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى قال وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: