وصف و معنى و تعريف كلمة كثنيها:


كثنيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كثنيها في معاجم اللغة العربية:



كثنيها

جذر [كثن]

  1. كُثنة: (اسم)
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها
  2. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  3. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  4. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ


  5. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  6. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  7. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  8. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  9. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  10. مَكاث : (اسم)


    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
,
  1. كثن
    • "الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكُثْنَةُ
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كُثنة
    • كثنة
      1-قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور

    المعجم: الرائد

,
  1. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ : شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ ، تُبْسَطُ ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ ، أصلُه : كُثْنا ، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ ، تُحْزَمُ ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كُثْوُ
    • ـ كُثْوُ : التُّرابُ المُجْتَمِعُ ، والقليلُ من اللبنِ ، والقطاةُ ،
      ـ كُثْوَةُ : موضع .
      ـ كَثا وكَثاةُ : الأيْهُقانُ ، ج : كُثًى ، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ .
      ـ كُثَةُ : اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ ، أصْلُها : كُثْوَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كُثنة
    • كثنة
      1 - قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور

    المعجم: الرائد

  6. الكُثْنَةُ
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  8. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. عنّ فلان
    • عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .

    المعجم: عربي عامة

  19. عنّ له الأمر
    • عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .

    المعجم: عربي عامة

  20. عَنَّ
    • عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
      يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
      ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
      و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
      و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
      و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عُنَّ
    • عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
      فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
      ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَنَّ
    • [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
      1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
      2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
      3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
      4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
      5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .

    المعجم: الغني

  23. عَنْ
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا :
      1 . الْمُجَاوَزَةُ : :- رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً .
      2 . الْبَدَلِيَّةُ : :- خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ .
      3 . التَّعْلِيلُ : :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً :- :- عَنْ خَوْفٍ :- :- عَنْ حَقٍّ .
      4 . اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : :- اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ .
      5 . وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : :- عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ .
      6 . الْمُلاَبَسَةُ : :- تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ .
      7 . تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : :- أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ .
      8 . الوَاسِطَةُ : :- سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ :-، :- عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ .
      9 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ . :- عَنْ يَمِينِهِ . 10 . تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ :- مَا :- الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي :- عَنْ :- وَ :- مَا :- :- سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ :- :- عَمَّ تَبْحَثُ .

    المعجم: الغني

  24. عن
    • عن
      1 - عن : حرف جر . من معانيه : ( أ )

    المعجم: الرائد

  25. عن
    • عن -
      1 - مهتم

    المعجم: الرائد



معنى كثنيها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قصب وأغصان رطبة كثيرة الورق تبسط وتنضّد عليها الرياحين، ثم تُطوَى وتحزم فيكون النَّوْر في وسطها.
لسان العرب
الكُثْنة نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى وإِعرابه كُنْثَجة وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى مضموم الأَول مقصور وقال أَبو حنيفة الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى قال وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: